You are currently viewing تعرف علي أورام المخ وعلاجها

تعرف علي أورام المخ وعلاجها

أورام المخ وعلاجها 

أسمعت كلمة ورم من قبل وتساءلت ما هو الورم؟ أعتقد أن معظمنا يعرف ما هي الأورام لكن هل تعرف  أم هل ورد في ذهنك من قبل إذا ما كان يمكن أن تنمو تلك الأورام في المخ؟ واذا كانت الاجابة بنعم فما هي أورام المخ وعلاجها؟

في هذا المقال سنخص بالذكر كل ما يتعلق بأورام المخ وعلاجها.

 ما هي أورام المخ؟

هي نمو غير طبيعي لخلايا شاذة في المخ مكونة كتل تختلف في الشكل والحجم باختلاف كل حالة عن الأخرى.

وهناك عدة أنواع لأورام المخ فقد يمكن أن يكون الورم حميد غير سرطاني أو قد يمكن أن يكون ورم خبيث سرطاني؛ كما يمكن أن ينشأ في المخ ويسمى ورم دماغي أولي أو قد ينشأ في أي مكان من الجسم ثم ينتشر الى المخ وهنا يسمى ورم دماغي ثانوي متنقل.

 ما هي أعراض أورام المخ؟

تتضمن أورام المخ أعراضًا كثيرة غالبًا ما تظهر تدريجيًا منها:

  • صداع شديد ومتكرر.
  • مشاكل في البصر مثل التشويش في الرؤية أو فقدان الرؤية المحيطية.
  • غثيان وقيء كثير غير مبرر.
  • مشاكل في السمع وصعوبة في الاتزان.
  • صعوبة في الكلام.
  • صعوبة في اتخاذ القرارات نتيجة تشوش في المخ.
  • صعوبة في اتباع الأوامر حتى البسيطة منها.
  • تغير ملحوظ في الشخصية والسلوك.

إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة بطريقة متكررة تثير في نفسك الشك فعليك بزيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.

 الأسباب المحتملة التي قد تعرضك لأورام المخ:

أحد أهم الأسباب التي يعرضك لأورام المخ هو التعرض للإشعاع وذلك لأن الأشخاص الذين تعرّضوا لنوع من الإشعاع يدعى الإشعاعات الأيونية هم أكثر الأشخاص عرضةً لخطر الإصابة بأورام المخ ومن  الإشعاعات الأيونية، كلٌ من ما يلي:

  •  العلاج الإشعاعي الذي يستخدم  لمعالجة الأورام السرطانية.
  • التعرض لإشعاع القنابل الذرية.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأورام المخ.

 أورام المخ وعلاجها:

أورام المخ وعلاجها
أورام المخ وعلاجها

يعتمد علاج أورام المخ على حجم الورم وحالة المريض الصحية وأخيرًا تفضيلات المريض ولكن العلاج لا يخرج عن هذه الأنواع:

    1- أورام المخ و علاجها بالجراحة:

 إذا كان ورم المخ مكانه سهل الوصول إليه ليتم إجراء عملية جراحية، فسيعمل الجرَّاح على إزالة أكبر قدر ممكن من ورم المخ دون ان ييسبب اي مشاكل صحية للمريض.

كما يمكن أن تكون بعض أورام المخ  صغيرة يسهل فصلها عن النسيج المحيط بالمخ؛ وهنا يكون الاستئصال بالجراحة  أمرًا ممكنًا.

مع العلم أنه توجد أورام مخ أخرى لا يمكن فصلها عن النسيج المحيط أو ربما لأنها تقع على مقربة من مناطق حساسة في المخ، مما يجعل إجراء العملية الجراحية خطر على المريض؛اذٍا في هذه الحالات، يقوم الطبيب المختص باستئصال أكبر قدر ممكن من الورم مع مراعاة المحافظة على سلامة المريض في المقام الأول.

2- أورام المخ و علاجها بالجراحة الإشعاعية:

الجراحة الإشعاعية التجسيمية لا تعد جراحة بالمفهوم التقليدي أي أنها ليست عملية جراحية؛ ولكن الجراحة الإشعاعية تكون عن طريق استخدام حزم عديدة من الإشعاع شديد التركيز لقتل خلايا الورم في منطقة صغيرة ،ولكن لا تتمتع كل حزمة إشعاع فيه في حد ذاتها بالقوة، إلا أن النقطة التي تجتمع فيها جميع الحزم الإشعاعية عند ورم المخ تتلقى كمية كبيرة جدًا من الإشعاع وذلك لقتل خلايا الورم.

وهناك أنواع مختلفة من التقنيات في الجراحة الإشعاعية وتستعمل كلها لإيصال الإشعاع لعلاج أورام المخ، كسكين غاما أو المسرّع الخطي مثلًا.

كما تُجرى الجراحة الإشعاعية في جلسة علاج واحدة، ويستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد تنفيذ تعليمات الطبيب.

3- أورام المخ وعلاجها الإشعاعي:

وفيه يتم استخدام أشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية أو البروتونات لقتل خلايا الورم؛ وهناك نوعان أحدهما  العلاج الإشعاعي من آلة خارج الجسم ويسمى الحزم الإشعاعية الخارجية، والنوع الاخر يستخدم في حالات شديدة الندرة وفيه يوضع الإشعاع داخل الجسم بالقرب من ورم المخ ويسمى العلاج الإشعاعي الداخلي      .

ومن الممكن أن تركز الحزم الإشعاعية الخارجية على الورم في المخ، أو يمكن استخدامها على كامل الدماغ ويسمى العلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل؛ وفي معظم الحالات ما يُستخدَم العلاج الإشعاعي للدماغ بالكامل لعلاج السرطان الذي يصل إلى المخ من جزء آخر من الجسم ويكوّن أورام متعددة فيه.

يستخدم العلاج الإشعاعي الأشعة السينية، وهناك نوع أحدث يستخدم أشعة البروتونات وفيه يسمح العلاج الإشعاعي بالبروتونات للأطباء بالتحكم في الإشعاع بشكل دقيق ويعتبر هذا النوع مفيد في علاج أورام المخ لدى الأطفال وعلاج الأورام المخ الحميدة  القريبة جدًا من المناطق الحساسة في الدماغ. لا يتوافر العلاج الإشعاعي بالبروتونات على نطاق واسع مثل العلاج الإشعاعي التقليدي بالأشعة السينية.

4-أورام المخ و علاجها الكيميائي:

يستخدم العلاج الكيميائي العقاقير لقتل خلايا الورم في المخ ويكون العلاج الكيميائي  عن طريق تناول العقاقير عن طريق الفم على شكل أقراص أو عن طريق الحقن الوريدي وعقار العلاج الكيميائي المستخدَم في أمعظم الأحيان لعلاج أورام المخ هو التيموزولاميد (Temodar). وقد يُنصح أيضًا باستخدام أنواع أخرى من عقاقير العلاج الكيميائي بناءً على نوع السرطان.

وتحدد اختبارات الخلايا الورمية في المخ ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيد للحالة أم لا. كما إن معرفة نوع ورم الدماغ يفيد في تحديد إذا كان العلاج الكيميائي هو الأفضل لحالتك أم لا.

5- أورام المخ وعلاجها بالمجال الكهربائي:

ويعتمد مبدأ العلاج  بالمجال الكهربائي على استخدام جهاز خاص يقوم بتوليد مجال كهربائي داخل المخ وذلك من خلال وضع أقطاب كهربائية على رأس المريض، بحيث يؤثر ذلك على مركز الخلية المسؤول عن نمو السرطان وانتشاره.

6- أورام المخ و علاجها بالاجتثاث الحراري بالليزر:

تعتبر هذه الطريقة من أحدث طرق علاج أورام المخ، لأنه يساعد على علاج الأورام الصغيرة التي لا يستطيع الجراح الوصول إليها، وتتم من خلال إدخال أنبوب خاص إلى منطقة الأورام وعلاجها بحرارة الليزر.

7- أورام المخ وعلاجها العلاج التلطيفي:

يلجأ الأطباء إلى العلاج التلطيفي في المراحل المتقدمة من سرطان المخ، والتي يتم فيها استخدام العلاجات السابقة بهدف تخفيف الأعراض وتحسين حياة المريض بقدر الإمكان حيث لا يمكن التخلص النهائي من الورم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى استخدام المسكنات.

و الأدوية المضادة للقيء والغثيان و أدوية الستيرويدات التي تساعد في التخلص من تورم الدماغ وتجمع السوائل الأدوية المضادة للتشنجات العصبية والأدوية المضادة للاكتئاب للحفاظ على الصحة النفسية للمريض.

8- أورام المخ وعلاجها بالطب البديل:

حتى الان لم يثبت وجود علاج في الطب البديل لديه القدرة في التأثير على أورام المخ وعلاجها ولكن هناك بعض الطرق التي أثبتت  فعاليتها في علاج بعض من أعراض أورام المخ وتسكين الآلام وتحسين حياة المريض مثل: الوخز بالإبر الصينية، التمارين الرياضية، التأمل و تمارين الاسترخاء.

 في الختام 

فنرجوا أن نكون قد  قدمنا لكم معلومات مفيدة وأن تكون قد أسهمت في الإجابة عن تساؤلاتكم حول أورام المخ و علاجها و أنواعها.

اترك تعليقاً