You are currently viewing تعرف علي اسباب تضخم البروستاتا و طرق علاجها

تعرف علي اسباب تضخم البروستاتا و طرق علاجها

اسباب تضخم البروستاتا

البروستاتا هي غدة عضلية صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري. تحيط البروستاتا بمجرى البول وتنتج معظم السوائل في السائل المنوي. يساعد العمل العضلي للبروستاتا على دفع السائل والسائل المنوي عبر القضيب أثناء الذروة الجنسية. في كثير من الرجال ، يمكن أن تصبح البروستاتا متضخمة. في بعض الأحيان يؤدي إلى أعراض ، ومع مرور الوقت ، مضاعفات أخرى. ومع ذلك ، هناك علاجات.

ما هي اسباب تضخم البروستاتا 

يعتبر تضخم البروستاتا  حالة طبيعية للشيخوخة. على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف ، إلا أن التغيرات في الهرمونات الجنسية الذكرية التي تأتي مع الشيخوخة قد تكون عاملا.

أي تاريخ عائلي من مشاكل البروستاتا أو أي تشوهات في الخصيتين قد يزيد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد. الرجال الذين تمت إزالة خصيتيهم في سن مبكرة لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

اعراض تضخم البروستاتا  

تشمل أعراض تضخم البروستاتا ما يلي:

  • تجد صعوبة في البدء في التبول
  • إجهاد للتبول
  • ضعف تدفق البول
  • “إيقاف البدء” التبول
  • الحاجة إلى التبول بشكل عاجل و / أو بشكل متكرر
  • الحاجة إلى الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل للتبول
  • تسرب البول عن طريق الخطأ (سلس البول)

يمكن أن يحدث تسرب البول عندما تشعر بالحاجة المفاجئة للتبول ولا يمكنك إيقاف تسرب بعض البول قبل الوصول إلى المرحاض. وهذا ما يسمى سلس البول الإلحاحي.

يمكن أن يحدث تسرب البول أيضا عند الإجهاد. على سبيل المثال، عند السعال أو العطس أو رفع جسم ثقيل. وهذا ما يسمى سلس البول الإجهادي.

الشكل الأكثر شيوعا للتسرب هو عندما تقطر كمية صغيرة من البول في ملابسك الداخلية بعد التبول.

تشخيص تضخم البروستاتا 

اسباب تضخم البروستاتا
اسباب تضخم البروستاتا

لمعرفة ما إذا كانت غدة البروستاتا متضخمة، ستحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات.

سيتم إجراء بعض الاختبارات من قبل طبيب عام ، وإذا لزم الأمر ، سيتم إجراء اختبارات أخرى من قبل طبيب متخصص في مشاكل المسالك البولية (أخصائي المسالك البولية).

فحص واختبارات GP

سيسألك الطبيب العام عن أعراضك ومخاوفك، وتأثيرها على نوعية حياتك.قد يطلب منك إكمال مخطط يسجل كمية السوائل التي تشربها عادة ، وكمية البول التي تمررها ، وعدد المرات التي يتعين عليك فيها التبول على أساس يومي وما إذا كان لديك أي تسرب.قد يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني. قد يفحصون معدتك ومنطقة الأعضاء التناسلية.

قد يشعرون أيضا بغدة البروستاتا من خلال جدار الجزء السفلي (المستقيم). وهذا ما يسمى فحص المستقيم. قد يطلب الطبيب العام إجراء فحص دم للتحقق من أن كليتيك تعملان بشكل صحيح.

قد ينصحونك بإجراء اختبار دم مستضد البروستاتا (PSA) لاستبعاد سرطان البروستاتا.

قد يعرض عليك اختبار البول، على سبيل المثال للتحقق من وجود السكر (الجلوكوز) أو الدم في بولك. هذا لمعرفة ما إذا كنت مصابا بمرض السكري أو عدوى.

علاج  تضخم البروستاتا

يعتمد علاج تضخم غدة البروستاتا على مدى تأثير الأعراض على مؤهلاتك للحياة.

العلاجات الرئيسية هي:

  • تغيير نمط الحياة
  • القسطرات
  • الجراحة وغيرها من الإجراءات

تغيير نمط الحياة

قد تكون قادرا على تخفيف الأعراض عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة على نمط حياتك.

شرب عدد أقل من المشروبات الغازية وكمية أقل من الكحول والكافيين والمحليات الصناعية

المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين (مثل الشاي أو القهوة أو الكولا) والمحليات الاصطناعية يمكن أن تهيج المثانة وتجعل الأعراض البولية أسوأ. 

شرب كمية أقل من السوائل في المساء

حاول تقليل كمية السوائل التي تشربها في المساء وتجنب شرب أي شيء لمدة 2 ساعة قبل الذهاب إلى السرير. قد يساعدك هذا على تجنب الاستيقاظ في الليل. تأكد من أنك لا تزال تشرب كمية كافية من السوائل في وقت مبكر من اليوم.

تذكر أن تفرغ المثانة

تذكر أن تذهب إلى المرحاض قبل الرحلات الطويلة أو عندما تعرف أنك لن تتمكن من الوصول إلى المرحاض بسهولة. يتضمن الإفراغ المزدوج الانتظار لبضع لحظات بعد الانتهاء من التبول قبل محاولة الذهاب مرة أخرى. يمكن أن تساعدك على إفراغ المثانة بشكل صحيح. ولكن احرص على عدم الإجهاد أو الدفع.

فحص أدويتك

تحقق مع طبيبك ما إذا كانت أي أدوية تتناولها، مثل مضادات الاكتئاب أو مزيلات الاحتقان، قد تزيد الأعراض البولية سوءا.

تناول المزيد من الألياف

يمكن أن يساعدك تناول المزيد من الألياف (الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة) على تجنب الإمساك، مما قد يضغط على المثانة ويجعل أعراض تضخم البروستاتا أسوأ.

استخدام منصات أو غمد

يمكن ارتداء الفوط والسراويل الماصة داخل ملابسك الداخلية ، أو قد تحل محل ملابسك الداخلية تماما. هذه سوف تمتص أي تسريبات.

يمكن أن تساعد الأغماد البولية أيضا في المراوغة. تبدو وكأنها واقي ذكري مع أنبوب يخرج من النهاية. يتصل الأنبوب بكيس يمكنك ربطه بساقك تحت ملابسك.

تدريب المثانة

تدريب المثانة هو برنامج تمرين يهدف إلى مساعدتك على الاستمرار لفترة أطول دون التبول والاحتفاظ بمزيد من التبول في المثانة.

الادويه

إذا لم تساعدك تغييرات نمط الحياة ، أو لم تكن مناسبة لك ، فقد يتم تقديم الدواء لك.

حاصرات ألفا

تعمل حاصرات ألفا على استرخاء العضلات في غدة البروستاتا وفي قاعدة المثانة، مما يسهل التبول،  حاصرات ألفا شائعة الاستخدام هي تامسولوسين وألفوزوسين.

مضادات الكولين

تعمل مضادات الكولين على استرخاء عضلة المثانة إذا كانت مفرطة النشاط.

مثبطات اختزال ألفا 5-ألفا

تعمل مثبطات اختزال ألفا 5-ألفا على تقليص غدة البروستاتا إذا تضخمت. Finasteride و dutasteride هما مثبطات اختزال 5-alpha المتاحة.

مدرات البول

مدرات البول تسرع إنتاج البول ، إذا تم تناولها خلال النهار ، فإنها تقلل من كمية البول التي تنتجها أثناء الليل.

الجراحة والإجراءات الأخرى

لا يحتاج معظم الرجال الذين يعانون من أعراض بولية إلى إجراء عملية جراحية ، ولكنها قد تكون خيارا إذا لم تنجح العلاجات الأخرى.

استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP)

يتضمن TURP إزالة جزء من غدة البروستاتا باستخدام جهاز يسمى منظار القطع الذي يمر عبر مجرى البول (الأنبوب الذي يمر من خلاله البول خارج الجسم) ، انها مناسبة للرجال الذين لديهم تضخم البروستاتا.

المختصر

قد يكون تضخم البروستاتا من ضمن الأمراض التي قد تكون تحدث نتيجة الشيخوخة او اذا كان هناك تاريخ وراثي مع المرض ويوجد لها العديد من الاعراض مثل اجهاد البول وعدم تدفقة وتختلف طرق العلاج علي حسب الحالة.  

اترك تعليقاً