You are currently viewing ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري
ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري

ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري

دائما ما يتساءل الأشخاص ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري ، عليك معرفة أن تلك التقنية من الإجراءت الخاصة بالأشعة التداخلية ذات الشق البسيط ، ويتم استخدام فيها قسطرة صغيرة يتم إرشادها تحت إشراف الأشعة وتحت تأثير التخدير الموضعي ليصل إلى مكان الألم فقط ليتم علاجه، وتوصل تلك القسطرة بجهاز التردد الحراري هو الذي يقوم بتوليد ذبذبات كهرومغناطيسية حول الأعصاب المتهيجة المسببة للألم وللصداع وتعمل على تهدئة إشارات الالم بشكل تدريجي إلى أن تختفي مع الوقت ويتم عن طريقها تحديد مكان الإصابة بشكل دقيق من خلال استخدام جهاز الأشعة المرئية مما يجعلك تبعد أفكارك حول ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري .

مميزات استعمال جهاز التردد الحراري :

ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري
ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري
  •  يمكنك التحكم فى حجم الإصابة بشكل دقيق .
  •  يمكنك التحكم فى درجة الحرارة المستعملة وقت استخراجها بدقة شديدة .
  •  يمكن التحكم من مكان الهدف المرغوب عمل الإصابة به بشكل دقيق ويتم هذا من خلال عمل اختبار للعصب المرغوب العمل عليه من حيث الإحساس والحركة .
  •  يحافظ بشكل كلي على وظيفة و أداء العصب.
  •  يتم عمل كل تلك الاستخدامات تحت تأثير المخدر الموضعي وباستعمال جهاز الأشعة التداخلية مع احتمالية مغادرة المريض للمستشفى فى نفس يوم الإجراء بعدها تقريبا بحوالي ساعة أو ساعتين.

أنواع التردد الحراري

  •  التردد الحراري العادي .
  •  التردد الحراري النابض .

ويعد التردد الحراري النابض من أكثر التطورات حداثة في مجال علاج الألم ، حيث يتم تعيين مكان العصب بشكل دقيق وتحدث الإصابة من خلال المجال المغناطيسي الذي يحدث ،وليس من خلال زيادة درجة الحرارة ويستبعد على ذلك النوع من التردد الحراري إصابة الجزء الحركي من العصب وذلك لأن أي عصب بالجسم يوجد جزء للإحساس وجزء للحركة ويتم أيضا استخدام بلازما الفيبرين على جذور الأعصاب المركزية في حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية وحالات الإنزلاق الغضروفي تحت تأثير التخدير الموضعي وباستعمال جهاز الأشعة التداخلية.

إستخدامات التردد الحرارى النابض:

علاج الإنزلاق الغضروفي :

  • حيث تدخل تقنية العلاج بالتردد الحرري في علاج الإنزلاق الغضروفي وعلاج ألام مفاصل الفقرات وهو الأكثر انتشارا أو التبخير أو إزالة الغضروف أو الشفط ، أو القيام بإذابة التصاقات ما بعد الجراحة أو توسيع القناة العصبية كما يتم حقن غاز الاوزون في موقع لب الديسك لغرض علاج الآلم النناجم عن الخشونة والتلف .
  • كما يعمل على تخفيف الألم الفوري وتقوم بتسكين الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استعمالها على المدى الطويل.
  • ويمتاز العلاج بالتردد الحراي هو الرجوع السريع إلى العمل وممارسة الأنشطة الحياتية الأخرى.
  • كما يعد العلاج بالحشو الإسمنتى هو الحل الأنسب لكسر الفقرات وهشاشة العظام بدون أي تدخلات جراحية وبدون مخدر وتخفيف كبير للألم بنسبة يمكن أن تصل لـ 95 % ويتم تحت تأثير مخدر موضعى ويعتبر من ضمن إعجازات المجال الطبى والعلاجات النهائية لهشاشة العظام والكسور عن طريق التحاليل والأشعة الضرورية .

علاج ألام العضلات و المفاصل :

 العلاج بالتردد الحراري هي إحدى الطرق المستخدمة للتخفيف أو الحد من شدة الألم، التي تستخدم مجموعة من التيار الكهربائي الناجم عن موجات الراديو لتسخين منطقة محددة من الأنسجة العصبية، وبالتالي تعمل على تقليل نقل الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم.

علاج ألام الظهر والرقبة :

يمكن استعماله في علاج آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة المزمنة، وكذلك يستعمل أيضاً في علاج آلام المفاصل، وتعد طريقة آمنة وفعالة في العلاج والتخفيف عن الأحساس بألام الظهر والرقبة.

علاج دوالي الساقين :

يتم غلق الوريد الذي يسبب للدوالى من الداخل بالليزر أو التردد الحرارى فى خلال 30 دقيقة ،و ذلك بدلا من الفتح الجراحى و غلق الوريد من الخارج أو إزالته نهائيا ، و يمكن للمريض الذهاب لمنزل بعدها بطريقة مباشرة .

علاج سرطان الكبد :

يتم علاج أورام الكبد الأولية والثانوية عن طريق استعمال الأشعة التداخلية من خلال إجراء الكى بالتردد الحرارى ، وهو توجيه مجس التردد الحرارى وهى ابرة ذات قطر صغير حجمه (2 مم )يتم توجيهها إلى منتصف الورم وتتصل تلك الابرة بجهاز يطلق موجات تردد حراري والتى عند وصولها الى الورم عن طريق الابرة تتحول إلى درجات حرارة عالية تؤدى إلى تدمير والقضاء على الورم وتحويله إلى بؤرة خاملة.

علاج حالات الصداع المزمنة :

 حيث يعالج التردد الحراري أغلب أنواع الصداع المزمنة، ولكن هناك حالات تستفيد أكثر وتكون نتائجها ممتازة ويتم علاج حالات الصداع بشكل نهائي تماما .

بعد كل تلك المميزات دائما ما تسأل الأشخاص عن ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري هذا ما سيتم معرفته في السطور التالية:

خطوات العلاج بالتردد الحراري :

يتم العلاج بالتردد الحراري عن طريق خطوتين وهما:

الخطوة الأولى :

الإجراء التشخيصي هو عملية يتم عن طريقها تشخيص الحالة المريضة للشخص المصاب حيث يتم حقن الدواء في الأعصاب أو بالمنطقة المرغوب علاجها، ذلك العلاج يعمل على إحصاء وإرسال إشارات الألم بشكل مؤقت.

الخطوة الثانية :

وهي العلاج الفعلي للعصب بالترددات الراديوية للمنطقة المصابة، ذلك الإجراء سهل وطفيف جدا ويعد من عمليات اليوم الواحد حيث يقوم الطبيب المعالج بمركز د/ محمد حامد باستعمال إبرة متخصصة لإيصال الحرارة إلى الأعصاب أو المنطقة المصابة، ذلك الإجراء يعمل على تسكين الألم لفتره يمكن أن تصل إلى سنتين أو أكثر.

أهم النصائح قبل عمل التردد الحراري :

هناك بعض النصائح التي يتبعها الطبيب ويطلبها من المريض قبل البدء بإجراء تقنية العلاج بالتردد الحراري ومن تلك التوصيات ما يأتي :

  1. تجنب تناول الطعام لمدة تصل إلى 6 ساعات قبل العلاج بالتردد الحراري.
  2. ضرورة التوقف عن شرب أي سوائل أو مياه لمدة ساعتين قبل بدء الإجراء .
  3. التجنب من التدخلات الجراحية ومضاعفاته الصحيه على الجسم.
  4. ظبط الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى ترميمها كما هو الحال في الضغط وضبط جرعة الإنسولين لمرضى داء السكر.
  5. البعد عن القيادة خلال 24 ساعة بعد العلاج بالتردد الحراري.

بعد إجراء تقنية التردد الحراري :

1-يمكن للمريض المصاب الخروج من المستشفى بعد إتمام ساعتين.
2-في قليل من الأحيان يمكن أن يشعر المريض بألم بسيط لمدة يمكن أن تصل إلى أسبوعين .
3-يمكن للمريض الرجوع إلى العمل خلال 24 ساعة إلى 3 أيام .
4-في حالة التضخم يمكن للمريض استعمال كيس من الثلج  على المنطقة المتضخمة لمدة 15-20 دقيقة.
5-يمكن تناول بعض المسكنات بتلك الفترة تحت إشراف الطبيب المعالج .
بعد ما عرفنا ما هي التوصيات التي عليك أتباعها بعد إجراء التردد الحراري عليك معرفة ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري :

ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري :

تعد الأعراض الجانبية بسيطة إلا أنه كأي إجراء فيه وضع إبرة فإنه يمكن أن يحصل نزيف ويمكن أن يحصل ضرر للعصب أو إن كان هناك شريان قريب فيمكن ان يتأثر بالحرارة أو بالإبرة إلا أن تلك قلية نسبيا، وتقل كلما زادت خبرة الطبيب ويفضل مناقشة تلك الأمور مع الطبيب المعالج .

تكلفة إجراء التردد الحراري :

مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري حيث تختلف تكلفة عملية التردد الحراري تبعا لبضعة عوامل سعر مثل: حالة المريض وعلى حسب المرض المصاب به ودرجة إصابتة أو توزيعة المرض والمنطقة المصابة والمكان الذي يجرى به تلك التقنية وخبرة الطبيب الذي يقوم بإجرائها وغيرها من العوامل الأخرى التي تتوقف لديها تكلفة التردد الحراري.

هل يمكن أن يعود الألم بعد علاجه بالتردد الحراري؟

ذلك السوال من ابرز الاسئله التي يمكن ان تدور في ذهنك،من قبل الخضوع للعلاج من خلال التردد الحراري، ان احتمالية الشعور بآلام الانزلاق الغضروفي مره اخري ،وعلى الرغم انه أبدته نتائج العلاج بذلك التقنية من نسب نجاح مرتفعة للتخلص من مشاكل وألم الأعصاب، إلا أن بعض الاوقات قد تعاني من ألم الغضاريف مرة أخرى إن لم تتبع الارشادات التي يشير إليها الطبيب عن تغيير نمط الحياة ،والتخلص من الأسباب الذي أدت للإصابة.

ما هو أفضل أنواع للتردد الحرارية في العلاج ؟

في حاله ان كنت تتساءل عن أفضل أنواع التردد الحراري لتخضع له، فنخبرك بانه لا يوجد نوع محدد افضل من نوع اخر ، فان لكل نوع من انواع التردد الحراري له استخدام محدد ، وسيقوم الطبيب باختيار النوع الافضل والانسب لحالتك وفقا رؤيته.

في النهاية

معرفة ما هي اضرار العلاج بالتردد الحراري من الأستفسارات التي تشغل بال الكثيرمن الاشخاص ، والتردد الحراري هو موجات كهرومغناطيسية ترصد العصب المصاب بشكل دقيق و تقوم على علاج الألم، فهي تقنية حديثة تتم عن طريق جهاز يعمل بالكمبيوتر، يقوم ذلك الجهاز بإرسال تيار التردد النبضي أو الحراري، وتستعمل أيضا إبرة رفيعة السمك و تسمى بإبرة التردد الحراري و التي يتم توصيل الترددات عن طريقها للأعصاب المتأذية أو الملتهبة بوجود أجهزة الأشعة حتى يتم تحديد العصب بدقة شديدة .

اترك تعليقاً