You are currently viewing افضل طرق علاج سرطان العظام

افضل طرق علاج سرطان العظام

افضل طرق علاج سرطان العظام

علاج سرطان العظام تختلف الطرق التي يتم من خلالها العلاج نظرا لعدة عوامل منها نوع هذا وطريقة انتشاره وصحة المريض بشكل عام وايضا تتعدد الطرق المستخدمة في العلاج ومن ضمنها الجراحة والعلاج الكيميائي والاشعاعي.  

طرق علاج سرطان العظام

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها في علاج سرطان العظام  وتختلف نظرا لحالة المريض وما ينصح به الطبيب حيث يوجد بعض الحالات يتم اللجوء فيها إلى الجراحة فقط ، وبعض الحالات الأخرى يتم استخدام العلاج الجراحي مع الكيميائي ، وبعض الحالات الأخرى يتم استخدام العلاج الجراحي والكيميائي والإشعاعي .

  • العلاج الجراحي  

تعد الجراحة من أكثر الطرق انتشارا في علاج سرطان العظام، ويعد الهدف من الجراحة هو العمل على إزالة  الورم بالكامل،  وفي أغلب الحالات يتضمن ذلك عدد من التقنيات التي تستخدم في إزالة الورم، ويتم ازالة ذلك الورم كقطعة واحدة وايضا يتم ازالة قطعة صغيرة من الأنسجة السليمة الأخرى،

 ويتم عمل استبدال العظام المفقودة عن طريق بعض العظام الأخرى، من منطقة أخرى في الجسم.  

  • العلاج الكيميائي 

يستخدم العلاج الكيميائي عقاقير قوية مضادة للسرطان ، وعادة ما يتم تسليمها عن طريق الوريد (عن طريق الوريد) ، لقتل الخلايا السرطانية. ومع ذلك ، فإن هذا النوع من العلاج يعمل بشكل أفضل مع بعض أشكال سرطان العظام أكثر من الأنواع الأخرى. على سبيل المثال ، العلاج الكيميائي ليس فعالًا بشكل عام في الساركوما الغضروفية ، ولكنه جزء مهم من علاج الساركوما العظمية و ساركومة يوينغ.

  • العلاج الإشعاعي

 يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة ، مثل الأشعة السينية ، لقتل الخلايا السرطانية. أثناء العلاج الإشعاعي ، تستلقي على طاولة بينما تتحرك آلة خاصة من حولك وتوجه حزم الطاقة إلى نقاط محددة في جسمك.

غالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لأنه يمكن أن يقلص الورم ويسهل إزالته. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية ضرورة البتر.

يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي مع الأشخاص المصابين بسرطان العظام الذي لا يمكن إزالته بالجراحة. بعد الجراحة ، يمكن استخدام العلاج الاشعاعي لقتل أي خلايا سرطانية قد تُترك وراءها. بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان العظام المتقدم ، قد يساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على العلامات والأعراض ، مثل الألم.

 

  •  علاج سرطان العظام بالتردد الحراري

حيث يتم علاج سرطان العظام المختلفة عن طريقة تقنية التردد الحراري وهي إحدى تقنيات الاشعة التداخلية المتبعة في القضاء التام على الورم حيث أنه يتم استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مكان الورم بدقة و من ثم يتم إدخال إبرة التردد الحراري بدقة في منتصف الورم و يتم توليد درجة حرارة عالية تعمل على كي الورم و القضاء عليه نهائياً خلال عشر دقائق وعلاج سرطان العظام وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو النصفي ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي كما قد يختفي الألم المصاحب لهذا الورم تماماً خلال يومين إلى خمسة أيام من إجراء العملية والحرص على اختفاء الألم حيث يكون دليلاً على نجاح العملية والتخلص بشكل نهائي من الورم وعلاج أورام العظام.

  • العلاج الموجه لأورام العظام

حيث يعتمد علاج سرطان العظام الموجه على استهداف الخلايا السرطانية  التي توجد في العظام، بمضاعفات أقل على الخلايا الطبيعية الأخرى بالجسم، وبعكس العلاجات الأخرى مثل: الكيميائية التي لا تميز الخلايا السرطانية عن غيرها وتدمر الخلايا الطبيعة ومن هذه الأدوية الموجه: دينوسوماب وانترفيرون و ايماتينيب لـ علاج أورام العظام.

طرق علاج سرطان العظام
طرق علاج سرطان العظام

طرق علاج سرطان العظام وكيفية تشخيص الحالة

هناك العديد من طرق التشخيص الذي يتبعها دكتور محمد حامد ليتم الفحص والكشف عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق علاج سرطان العظام المختلفة على حسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1. إجراء اختبارات التصوير المختلفة والتي تعمل على التقاط مجموعة من الصور للأعضاء الداخلية وتساعد هذه الإختبارات على رؤية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك العظام وغيرها من الأعضاء المراد فحصها وقد تشمل التقنيات المستخدمة لتشخيص وعلاج سرطان العظام أيضاً عن طريق الموجات فوق الصوتية (الالتراساوند).
  2.  الخضوع إلى إختبار الدم وذلك بحثًا عن بروتينات معينة تنتجها خلايا أورام العظام.
  3. إجراء فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” (EUS) وهو عبارة عن جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق الصوتية؛ لالتقاط مجموعة من الصور للعظام من داخل البطن ويمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة؛ من أجل الحصول على الصور.
  4. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI).
  5. إجراء خزعة العظام للكشف عن سرطان العظام حيث يوصي الطبيب بإجراء فحص خزعة من الورم  لفحصها في المعمل والكشف عن خلايا الورم.
  6. إجراء فحص  التصوير النووي حيث يساعد في الكشف عن مدى انتشار ورم العظام والهيكل العظمي وفي معظم الأحيان قد تجمع الأنسجة خلال التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية من خلال تمرير أدوات خاصة من خلال منظار داخلي.

أعراض سرطان العظام 

 تنوع أعراض سرطان العظام حسب طبيعة الحالة ودرجة وحجم الورم يؤدي الإصابة بسرطان العظام إلى الشعور ببعض الأعراض والتي تشمل على:

  • ألَم مزمن في العظام وهي من أولى أعراض سرطان العظام مما تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وفقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي.
  • فقدان الشهية وبالتالي فقد جزء كبير من الوزن بشكل ملحوظ ومواجهة صعوبة في التنفس.
  • تصلب وتورم المفاصل والشعور بألم شديد عند تحريك المفصل المصاب.
  • الإصابة بالكسور نتيجة ضعف وهش العظام.
  • تورم وتصلب في المنطقة المصابة بالورم ويزداد الألم ليلاً و قد يتسبب في إيقاظ المريض من النوم وإصابات الأرق أو منعه من النوم تماماً و قد يسبب عرجاً أثناء السير..
  • ضعف في العظام وانخفاض كتلة وكثافة العظام مما يؤدي إلى حدوث الكسر وهي من أهم أعراض سرطان العظام.
  • الشعور بخدر وتنميل وضعف في حركة الأطراف وهي من أعراض سرطان العظام الأكثر شيوعاً لدى المصابين بسرطان العظام.
  •  ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإحساس بالإعياء والقئ، والإصابة بفقر الدم.
  • الشعور بكتلة في المنطقة المصابة بالعظام.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر دون الكشف عن الداعي لذلك.

الملخص 

علاج سرطان العظام من أكثر الأسئلة الشائعة  نظرا لاهمية هذا العلاج ومن ضمن الطرق التي يتم استخدامها في العلاج هي الطرق الجراحية وايضا الكيميائية واستخدام الطرق الاشعاعية .  

اترك تعليقاً