You are currently viewing انواع الامراض التي تعالجها الأشعة التداخلية في مصر

انواع الامراض التي تعالجها الأشعة التداخلية في مصر

الاشعة التداخلية في مصر اصبح الاتجاة العام الي استخدام هذا النوع من الاشعة نظرا لانها تساعد في علاج الكثير من الامراض والاورام سواء اذا كانت اورام حميدة او خبيثة ويتم استخدام الاشعة التداخلية في العلاج عن طريق عدم اللجوء إلى التدخل الجراحي وذلك يكون عن طريق استخدام بعض التقنيات وبعض الموجات . 

انواع الامراض التي تعالجها الاشعة التداخلية  

تستخدم الأشعة التداخلية في علاج  الكثير من الامراض والاورام ومن ضمنها : 

دوالي الخصية

يعد العلاج باستخدام الاشعة التداخلية هو من افضل الطرق المستخدمة حديثا ويتم ذلك عن طريق ادخال ابرة إلى  الوريد المصاب وذلك من خلال فتحة يتم عملها في الفخذ أو الرقبة، وبعد ذلك يتم توجيهه ذلك تحت الأشعة  وبعد ذلك يتم غلق الوريد الذي يكون متسبب في حدوث الدوالي، وايضا ممكن عن طريق الاجراءات الاخرى مثل حقن مادة صمغية تعمل على غلق الوريد، وبعد ذلك يحدث تأثير مخدر موضعي وبعد ذلك يستطيع المريض أن يخرج بعد وقت قليل، ويستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي وان يعود للعمل او الدراسة بدون أي مضاعفات ، و الجدير بالذكر أنه يمكن علاج الناحيتين اليمنى واليسرى من خلال فتحة واحدة فقط.يستغرق عمل هذه القسطرة العلاجية حوالى ساعة ويخرج المريض من المستشفى فى نفس اليوم حيث انه لا يوجد فتحات جراحية ويمكن مزاولة عمله فى خلال عدة أيام

تضخم البروستاتا

يعد علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية من أفضل الطرق التي تم استخدامها في الفترة الأخيرة ومن ويتم علاج الاشعة التداخلية بعدة طرق ومن ضمنها : 

  • يتم العلاج بالأشعة التداخلية على عمل عدة إجراءات منها غلق الشرايين التي تعمل على تغذية المريض المتضخم بدون اي تأثير على وظيفة البروستاتا.  
  • ويتم حدوث ذلك عن عمل بعض الإجراءات القسطرة الشريانية الرفيعة للغاية والتي يتم إدخالها تحت مخدر يوضع في شريان الفخذ الأيمن . 
  • يتم عمل فتحة صغيرة للغاية تكون 2.3 مم ومن خلال هذه القسطرة تعمل على حقن بعض الحبيبات الدقيقة تعمل على غلق الشرايين  للتضخم مما يؤدي إلى انكماش هذا الجزء  
  • وتقليل حجم البروستاتا وبالتالي يقل الضغط على عنق المثانة وقناة مجرى البول وتختفي أعراض تضخم البروستاتا.
  • يحدث  ذلك عن طريق أجهزة القسطرة الحديثة التي تعمل على الحصول  لأفضل والمساعدة في التخلص من تضخم البروستاتا. 
  • و بعد الإنتهاء من هذه العملية يستطيع المريض العودة لمنزله في نفس اليوم ويستطيع الذهاب للعمل وممارسة نشاطه وحياته بشكل طبيعى من اليوم التالى مباشرة دون أى احتياج للبقاء فى المركز الطبى.

و تصل نسبة نجاح العلاج بالأشعة التداخلية إلى أكثر من 97%  من الحالات مع انخفاض كبير في المضاعفات والأعراض الجانبية  بالمقارنة مع مخاطر العمليات الجراحية كما كان يحدث في السابق.

الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية هي غدة تكون وجودها بشكل الفراشة . إنه مسؤول عن التحكم في الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. تؤثر هذه الهرمونات على معدل ضربات القلب ووظائف المخ والعمليات الجسدية الضرورية الأخرى.

في بعض الأحيان ، تتطور أورام الغدة الدرقية تسمى عقيدات الغدة الدرقية. تعتبر عقيدات الغدة الدرقية شائعة جدًا: حوالي 50٪ من الأشخاص يصابون بالعقيدات الدرقية بحلول بلوغهم سن الستين. ولا تسبب هذه الزيادات عادة أي أعراض وتكون حميدة بشكل عام. في حالات نادرة ، تكون عقيدات الغدة الدرقية سرطانية وتتطلب التدخل الطبي.

في معظم الحالات ، يكون العلاج الأكثر شيوعًا للعقيدات الدرقية هو “الانتظار اليقظ”. أثناء الانتظار اليقظ ، يعمل الأطباء والمرضى معًا لمراقبة العقدة من خلال فحوصات منتظمة. إذا نما ، أو بدأ ظهور الأعراض ، أو إذا ارتفعت مستويات هرمون الغدة الدرقية ، يتحرك الأطباء لمعالجته بسرعة.

في حالة احتياج العقدة إلى العلاج ، قد يقدم لك طبيبك خيارات علاج مختلفة. تشمل العلاجات الشائعة الأدوية والجراحة ، ولكنها تختلف من مريض لآخر.

اورام الكبد 

يعتبر العلاج بالأشعة التداخلية من التدخلات الجراحية الطفيفة لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة اعتماداً على إحدى التقنيات وهي:

استئصال الأورام بأشعة المايكرويف:

هذه التقنية يمكن استخدامها في حالة إذا كان الورم 5 سم، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم ولا يحمل الإجراء أى مضاعفات. وتفيد هذه التقنية في علاج الأورام الأولية والثانوية للكبد.

ترددات موجات الراديو:

يتم اللجوء إلى استخدام هذه التقنية لكي يتم قتل الخلايا السرطانية وذلك عن طريق الطاقة التي تتم توليدها من الابرة التي تدخل عبر الجلد . 

تقنية TACT :

  • تعد هذه التقنية هي مجموعة من الإجراءات يعمل علي وقف الإمداد الدموي للخلايا السرطانية في الكبد وايضا العلاج الكيماوي من خلال الحقن عبر القسطرة الموجودة في الشرايين الرئيسية والتي تعمل على إمداد الورم بالتغذية لسدة.
  • تقنية TARE : يتم فيها حقن كرات مشجعة داخل الورم عن طريق الشريان المغذي له وتنبعث كمية من الإشعاع العلاجي من هذه الكرات تؤثر بشكل مباشر على الورم وتعمل على تقليل الضرر الذي قد يحدث للأنسجة المجاورة له.

المختصر

يوجد العديد من الاستخدامات للاشعة التداخلية في مصر نظرا لقدراتها علي علاج العديد من الامراض مثل دوالي الخصية وتضخم البروستاتا والغدة الدرقية.

اترك تعليقاً