You are currently viewing كيفية علاج الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو

كيفية علاج الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو

الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو

الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو تسأل عنه الكثير من السيدات في الفترة الأخيرة، ويعتبرونه الحل الجديد والسريع لكافة مشكلات الأورام الليفية، ومن خلال هذا التقرير نقدم لكم كافة المعلومات حول الورم الليفي وعلاجه بالهايفو للرد على تساؤلات الكثير من السيدات.

الورم الليفي على الرحم 

الورم الليفي على الرحم، أو ما يسميه البعض بـ “الورم العضلي الأملس” هي مجرد أورام تكون عضلية وهي حميدة أي أنها غير سرطانية تنمو حول الرحم أو تنمو بداخله، نشأتها تكون بسبب النمو غير المنضبط الذي يكون للعضلات وللأنسجة الليفية، يمكن أن يختلف حجم ومكان وشكل الورم الليفي بين كل سيدة وغيرها، كما أن البعض قد يشعرن بأعراضه والبعض الآخر لا يشعرن.

الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو

الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو واحدة من الطرق الجديدة في علاج الأورام الليفية في الرحم من غير جراحة، حيث أن تلك الطريقة العلاجية تعتمد على استخدام الرنين المغناطيسي وذلك لتحديد مكان الألياف الخاصة بالرحم، من ثم بعدها يتم استخدام جهاز يقوم بإصدار موجات صوتية تكون مركزة وتكون ذات ترددات عالية التي تعتبر موجات تقنية العلاج بالهايفو، حيث ينتج عن ذلك طاقة حرارية كبيرة، تلك الطاقة تتسبب في تدمير الورم الليفي.

 الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو ما هي مميزات العلاج بدون جراحة

تبحثين عن علاج للورم الليفي من دون جراحة، وسمعتي عن الورم الليفي في الرحم وعلاجه بالهايفو فهنا نستعرض لكي في تلك الفقرة مميزات علاج هذا الورم عن طريق تقنية الهايفو، وتلك المميزات تتمثل في:-

  • من بين مميزات العلاج بتقنية الهايفو أن الطبيب لا يستخدم في تلك الطريقة العلاجية أي فتح جراحي، ولا تتعرض المريضة للتخدير.
  • ومن أهم مميزات علاج الورم الليفي في الرحم وعلاجه بالهايفو  أن المريض يمكنه مغادرة المستشفى وذلك بعد قيامه بالتخلص من الأورام بتقنية الهايفو، فيمكنه العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد يوم من قيامه بإجراء العملية.

مضاعفات الإصابة بورم ليفي في الرحم :

عموما لا تعتبر الأورام العضلية في الرحم خطيرة ولا تؤدي إلى أي مضاعفات ولكنها يمكن أن تؤدي إلى شعور من عدم الارتياح، ولكن من المحتمل أن تؤدي إلى ما يلي :

  • حدوث فقر في الدم: إذا كانت تسبب نزيف حاد.
  • تضاؤل فرصة الحمل: حيث تسبب منع دخول السائل المنوي من عنق الرحم حتي تصل إلى قناة فالوب فتقلل من امكانية حصول الحمل.
  • الولادة المبكرة
  • تشويه شكل الرحم

هل يمكن علاج ورم ليفي في الرحم بدون تدخل جراحي :

الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية

تعد علاج أورام الرحم الليفية من خلال قسطرة الرحم باستعمال الأشعة التداخلية الموجهة هو أنجح و أفضل وسيلة علاج متطورة للتخلص من اضطرابات و أعراض الأورام الليفية و البعد عن الجراحة و استئصال الرحم؛ حيث تقوم قسطرة الرحم بقطع التغذية و الدم عن الورم الليفى الرحمى و من ثم ضموره.

حيث يتم علاج الاورام عن طريق فتحة صغيره لا تتجاوز 2 مم و عن طريق هذه الفتحة الصغيرة يتم إدراج أدوات طبية حديثة مثل القسطرة العلاجية و نوجه تلك الأدوات باستعمال أجهزة الأشعة المتنوعة مثل جهاز القسطرة للوصول وعلاج الجزء المريض بتقنيات متنوعة و يتم ذلك بدون تخدير فى الكثير من الأحوال و يستطيع المريض الرجوع للمنزل فى نفس اليوم مع البعد عن مضاعفات الجراحة .

علاج ورم ليفي في الرحم بالتدخل الجراحي :

  • استئصال الورم بتنظير الرحم : يمكن أن يكون ذلك الإجراء خيار إذا كانت الأورام الليفية موجودة داخل الرحم ،ويبلغ الجراح إلى الأورام الليفية ويتم استئصالها باستخدام الأدوات التي تدخل عن طريق المهبل وعنق الرحم وصولا إلى منطقة الرحم.
  • استئصال بطانة الرحم : يستخدم هذا العلاج الذي يتم بأداة مخصصة تدخل في منطقة الرحم، الحرارة أو الماء الساخن أو التيار الكهربائي للقضاء على بطانة الرحم مما يسبب إما إيقاف الحيض أو تقليل تدفق دم الحيض.

ما هي أعراض الورم الليفي على الرحم

الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو
الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو

ذكرنا في السابق أن الأعراض تظهر لدى بعض المصابات ولا تظهر عند البعض الآخر، ولكننا في تلك الفقرة سنتعرف معًا الاعراض التي تظهر لدى بعض المصابات والتي تجعل التعايش مع الورم صعب بسبب النزيف الشديد المؤلم الذي تعيش فيه المصابات.

وخلال السطور التالية نستعرض معًا الاعراض التي تتعرض لها سيدة من بين كل 3 مصابات بالورم الليفي وتلك الاعراض تتمثل في:-

  • دورة شهرية قد تكون لدى البعض طويلة أو المصابة الأخرى تعاني أنها تكون مؤلمة أو الأخريات يعانون أن الدورة الشهرية مستمرة كالنزيف.
  • ومن بين الأعراض التي تصاب بها السيدات اللاتي يعانين من ورم ليفي على الرحم أنهن بشكل دائم يشتكون من وجود آلام في الحوض وذلك بسبب ضغط الورم.
  • كما أن أعراض المرض تشمل شعور السيدات بآلام في البطن.
  • وأيضًا شعورهم  بآلام أسفل الظهر.
  • كما أن البعض قد يعانون من حتجتهم المتكررة للتبول، وهذا أيضًا بسبب ضغط الورم.
  • وجميع المصابات يكون لديهم عرض تضخم الرحم الذي يكون أسفل البطن.
  • ومن أصعب الأعراض بسبب مرض الورم الليفي التي تعاني منها السيدات هي شعورهم بالمغص والإمساك.
  • كما أن الأعراض تشمل شعور المصابات بالامتلاء ويحدث ذلك في منطقة الحوض الموجودة أسفل المعدة.
  • كما أن البعض يشعر في أثناء ممارستهم الجنس بألم كبير و إحساس شديد بعدم الراحة أثناء العلاقة.

ومن بين الاعراض والمخاطر التي يتسبب فيها ورم الرحم الليفي لبعض الحالات النادرة أن يؤثر هذا المرض على الحمل ويسبب لبعض الحالات العقم، كما أن بعض السيدات يزيد لهم خطر الولادة القيصرية حيث أن ورم الرحم الليفي يزيد خطر الإصابة بالولادة القيصرية بـ ست مرات.

ما هي عوامل الخطر تزيد الإصابة بورم الرحم الليفي

لا بوجد أسباب تندرج تحت الإصابة بـ ورم الرحم الليفي، ولكن هناك عدد من العوامل الخطيرة التي أجمع الأطباء والعلماء أنها تزيد من خطر الإصابة، فقبل بحثك عن الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو تعرف على عوامل الخطر التي تسبب إصابة السيدات به، وتلك العوامل التي تهدد المرأة هي:-

التقدم في السن

من أول تلك العوامل هي تقدم المرأة في السن، حيث أن السيدات في سن الثلاثينات والأربعينات بالأخص في فترة انقطاع الطمث، حيث أنه بعد انقطاع الطمث تنكمش الأورام الليفية.

الجينات والتاريخ العائلي

 من بين عوامل الخطر للإصابة بأورام ليقية هي إذا كان يوجد فرد من أفراد العائلة كان مصاب بهذا المرض، حيث أن الأسرة التي بها أم مصابة بأورام ليفية تكون نسبة خطر إصابة بناتها بشكل أكبر ثلاث أضعاف عن السيدة التي لا يوجد في أسرتها أحد مصاب.

السمنة

ومن أبرز عوامل الخطر التي تنذر بإصابة المرأة بورم ليفي في الرحم، هي أن تكون المرأة تعاني من السمنة، لأن السيدات الزائدات في الوزن يكونوا عرضة للإصابة أكبر ثلاث مرات من متوسط الإصابات.

 عادات الأكل

تعتبر عادات الأكل الخاطئة واحدة من مخاطر إصابة السيدات بورم ليفي في الرحم، حيث أن  تناول السيدات الكثير من اللحوم التي تكون حمراء تكون أكثر عرضة للإصابة بالورم الليفي في الرحم، ولكي تبعد المرأة نفسها عن خطر الإصابة بعادات أكل صحية عليها أن  تتناول خضروات خضراء كثيرة لأنها تحمي النساء من خطر الأورام الليفية.

الهرمونات

وتعتبر الهرمونات أيضًا من عوامل خطر الإصابة بورم ليفي في الرحم، حيث أن  المستويات الخاصة بهرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون قد تؤثر على السيدة وتجعلها عرضة للإصابة، حيث أنها تنمو بسرعة في أثناء الحمل، وذلك عندما تكون المستويات الخاصة بالهرمون مرتفعة، وتلك الهرمونات تتقلص عندما تستخدم المصابة الأدوية التي تكون مضادة للهرمونات.

ما هي أهم النصائح الخاصة بالتغذية لمحاربة أورام الرحم الليفي

إذا اهتمت كل سيدة بتغذية سليمة فإنها بذلك ستحارب الأورام ولن تحتاج للتفكير في الورم الليفي على الرحم وعلاجه بالهايفو وستجعل نفسها بعيدة عن الإصابة بالورم الليفي على الرحم، ولذلك نجد معظم الأطباء ينادون السيدات بالاهتمام بإتباع نظام غذائي صحي للحصول على كافة العناصر التي ترفع لهم المناعة في أجسادهم، وتلك النصائح تتمثل في :-

أولاً: الاهتمام بتناول كل المصادر التي بها بروتينات كـ اللحوم مع الحرص بعدم تناول لحوم حمراء بشكل كبير، وتناول الفراخ والكبد البقري.

ثانيًا: من ضمن الأغذية التي يجب أن تحرص كل سيدة على تناولها الأسماك بكافة انواعها المختلفة، مع العلم أن أكثر الأنواع التي تكون مفيدة لكل سيدة هي الأسماك الدهنية حيث أنها تكون غنية بزيت اوميجا 3.

ثالثًا: الثوم والبصل من الأصناف التي تحارب الأورام، لذلك يجب على كل سيدة أن تتناول تلك الأصناف ضمن وجباتها في اليوم.

رابعًا: كما يجب على كل سيدة أن تحافظ على تناول منتجات الألبان خاصة التي تكون قليلة الدسم كالزبادي يوميًا.

خامسًا: يجب أن تكثر السيدات أيضًا من تناول الفاكهة خاصةً التي تكون غنية بالفيتامينات، ومن أمثلة تلك الفاكهة الأفوكادو والبلح والكيوي.

سادسًا: وكتناول الفاكهة يجب أن تحرص كل سيدة على تناول الخضروات بشكل يومي لما تحتويه الخضروات من فيتامينات، وأهم الخضروات التي يجب أن تتناولها السيدات هي “البروكلي، الباذنجان، الفاصوليا”.

سابعًا: كما يجب على كل سيدة أن تحرص على تناول البقوليات، لما فيها من فوائد كثيرة كالفول والفاصوليا، والحبوب الكاملة كـ “الشوفان، الذرة، المكسرات”.

في النهاية

نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات حول الورم الليفي في الرحم وعلاجه بالهايفو وذلك في إطار الخدمات المعلوماتية الطبية المبسطة التي تعودنا توفيرها لقرائنا للتعرف على طرق العلاج التي تعتبر جديدة نوعًا ما.

اترك تعليقاً