You are currently viewing تعرف علي اهم طرق علاج الاورام الليفية في الرحم

تعرف علي اهم طرق علاج الاورام الليفية في الرحم

 تعرف علي اهم طرق علاج الاورام الليفية في الرحم  

أورام الرحم الليفية تؤثر على حياة الكثير من السيدات، ومعظمهم لا يكون لديهم علم بأن الآلام والأوجاع التي يعانين منها سببها ورم ليفي على الرحم..حتى تطمئني على صحتك يجب على كل سيدة خاصةً اللاتي في سن الإنجاب زيارة طبيب نساء للتأكد من عدم إصابتهم بـ ورم ليفي، واذا تأكدتي من الإصابة عليك قراءة هذا المقال لتتعرفي على طرق علاج الاورام الليفية في الرحم وتنقذي نفسك من مشكلات كبيرة تعيق مستقبلك.

 

ما هي أورام الرحم الليفية

هي مجموعة من الأورام تكون موجودة في الطبقة العضلية للرحم، تأثيرها يختلف من سيدة لسيدة أخرى، دائمًا تأتي تلك الأورام حميدة فهي ليست سرطان ولا تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان، يطلق عليها اسم ليفية لأنها تنمو في ألياف العضلة الموجودة بطبقة الرحم الوسطى.

الأورام الليفية تسبب مشاكل للسيدة على حسب حجمها في الجسم، مع العلم أن نصف السيدات عند سن الثلاثين من عمرهم يكون لديهم أورام ليفية في الرحم، وحوالي 90% من السيدات عند عمر الخمسين يكون لديهم أورام حميدة في الرحم، والسيدات الأكثر عرضة لنمو تلك الأورام في الرحم بأجسادهن هن اللاتي لديهم زيادة في هرمون الأنوثة أو اللاتي سبق لأحد من عائلتها الإصابة بالأورام، أو السيدات اللاتي يعانين من وزن زائد، كما أن تناول اللحوم الحمراء تزيد من فرصة الإصابة اورام الثدي ، وتختلف أعراض الورم بين المصابات وبعضهن حسب حجم الورم ومكانه.

– الورم الذي يكون في بداية قمة الرحم وحجمه صغير لا يسبب أي تأثير.

– أما الورم الذي يكون في منتصف فتحة الرحم وحجمه متوسط أيضًا لا يتسبب في أي أعراض أو مشاكل.

– والورم صاحب الحجم الكبير ويكون عند قناة فالوب يقوم بسدها سيؤثر على خصوبة المصابة.

– والورم الذي يكون متعلق من أعلى الرحم ويسده  فذلك سيؤثر على حمل المصابة يمكن أن يتسبب في إجهاض الحمل.

– كما أن الرحم الذي يكون قريب من فتحة المهبل يؤثر على الولادة ويجعلها قيصرية.

– أما الورم الذي يكون في نزلة المهبل يؤثر على العلاقة الزوجية للمصابة.

– والورم الذي يكون داخل تجويف البطن يتسبب في آلام مبرحة في البطن والظهر، وهناك أورام تظل تكبر حتى تتسبب في موت الجنين إذا كانت الأم حامل.

– وهناك أورام تلتوي حول نفسها وتسبب غرغرينا قد تودي بحياة المصابة.

– وهناك أورام تخرج من جدار البطن في فتاء وقد يهدد حياة المصابة.

– وإذا كان الورم ناحية المستقيم فيؤثر عليه ويتسبب في إصابة السيدة بإمساك طوال الوقت.

– أما في حال كان الورم عند المثانة البولية سيتسبب في رغبة المصابة في التبول بشكل دائم ويصيب بعض السيدات بالتهابات شديدة.

– وإذا كان في تجويف البطن وزاد حجمه يسبب مخاطر كبيرة أقلها الوزن الضخم الذي لا يختفي الا بعد إزالة الورم.

مع العلم أن تلك الأورام وقت الدورة الشهرية تعمل على امتصاص الدم وتخرجه في الدورة الشهرية ويتسبب في اصابة السيدات بنزيف الأمر الذي يجعل الكثير من الحالات تصاب بأنيميا ونقص حديد الأمر الذي يسبب مشاكل في كل أعضاء الجسم مع الوقت وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية.

 

ما هي أعراض الأورام الليفية في الرحم

 طرق علاج الاورام الليفية في الرحم  
 طرق علاج الاورام الليفية في الرحم  

تختلف الأعراض الورم الليفي حسب حجمه ومكانه، وبعد التعرف على الأماكن التي قد يكون فيها الورم نتعرف معًا على الأعراض التي تصيب السيدات بسبب حجم الورم، وتلك الأعراض تتمثل في:

 

– إذا كان الورم حجمه صغير فوارد أن لا تصاحبه أي أعراض.

– عندما يكون الورم كبير يتسبب في إصابة السيدة بنزيف شديد وقت الدورة الشهرية، أو دورة شهرية طويلة وذلك يسبب نقص حديد للمريضة.

– كما يسبب الورم الليفي إذا كان كبير في الحجم إلى مشاكل في الأمعاء، يسبب غازات وامساك مزمن، بعض الحالات يتم تشخيصها على انها مصابة بـ قولون ولكن في الحقيقة هي مصابة بورم ليفي هو السبب في تلك الأعراض.

– من بين الأعراض هو أن تكون السيدة مصابة بمشاكل في القناة البولية وتكون لديها رغبة في التبول بشكل متكرر أو أن تصاب بالتهابات في القناة البولية.

– ويسبب آلام في العلاقة الزوجية، ويكون مظهر بعض المصابات غير لطيف بسبب الكرش الذي قد يسببه الورم الكبير الموجود في منطقة البطن.

 

كيفية تشخيص الأورام الليفية

الأعراض يمكنها أن تكشف للطبيب أنك قد تكونين مصابة بورم ليفي ولكن يتم التشخيص عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بوضع الجهاز على البطن خاصة غير المتزوجات، وفي حالة الشك أن الورم ليس بالمنطقة العضلية فقط وأن هذا الورم سرطان يطلب الطبيب عينة من الرحم او من جدار الرحم أو يقوم بعمل منظار، كل شخص وحسب حالته الطريقة التي تكون الأنسب لتشخيص مرضه.

 

طرق علاج الاورام الليفية في الرحم

 

 تختلف طرق علاج الاورام علي حسب نوع الورم وطرق علاج الاورام الليفية في الرحم متعددة، وفي السطور التالية نستعرض معًا طرق العلاج المتعددة لكي تكون مرجع لكل سيدة تعاني من أورام ليفية في الرحم، مع العلم أنه عندما يكون الورم صغير وليس له أعراض الطبيب سيطلب منك الانتظار على العلاج خاصةً إذا كنتي فوق الـ45 أو الـ 50 عام، حيث أن الطبيب سيفسر ذلك بأنه بعد انقطاع الطمث سينكمش هذا الورم من تلقاء نفسه دون التدخل بأي علاج.

ولكن إذا كانت هناك مشاكل واعراض الأورام الليفية في الرحم فإن طرق علاج الأورام الليفية تكون كالآتي:-

الاختيار الأول: هو العلاج بالأدوية

من بين طرق علاج الورم الليفي في الرحم هي الأدوية، وتكون الأدوية الهرمونية التي تعمل على وقف نمو الورم الليفي، والتي تكون موجودة في حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني، وأيضًا سيكون من بين الأدوية حديد لعلاج نقص الحديد الذي سببه النزيف الشديد وتسبب في فقر دم للمصابة، والحديد أدويته تكون عبارة عن حقن أو عقاقير أو محلول، والعلاج الثالث هي المسكنات التي ستعمل على تسكين الآلام الناتجة عن الورم سواء كانت في الظهر أو العلاقة الزوجية.

 

الاختيار الثاني: العمليات الجراحية

 أما السيدات التي تعاني من أعراض خطيرة بسبب الورم الليفي على الرحم كـ “الإمساك المزمن، مشكلة في العلاقة الزوجية، لديها مشكلة في الحمل بسبب الورم، أو أي أعراض أخرى خطيرة” فالحل هنا في العمليات الجراحية والتي تكون من خلال اختيارين الأول هو استئصال الرحم وذلك الحل يصلح للسيدات التي لا ترغب في الإنجاب ثانيةً، أما التي ترغب في الإنجاب فهنا تتم عملية إزالة الأورام فقط إما عن طريق عملية جراحية خارج جدار البطن كالعملية القيصرية أو عن طريق إدخال جهاز منظار عن طريق المهبل.

 

الاختيار الثالث: تقنية الهايفو

يمكن علاج الورم الليفي في الرحم من خلال تقنية الهايفو من دون أي تدخل جراحي، حيث يعتمد هذا العلاج على تركيز الموجات الصوتية عند نقطة محددة التي بها المشكلة ويتم تدميرها بشكل نهائي عند ارتفاع درجة الحرارة.

 

الاختيار الرابع: العلاج بالطب البديل

 هناك عدد من السيدات المصابات بورم الرحم الليفي يلجأون للطب البديل الإبر الصينية والأعشاب للعلاج، ولكن تلك الطريقة تفيد فقط حال كان الورم صغير، ولكن إذا كان حجمه كبير ذلك العلاج يكون بدون جدوى، وبذلك نكون قد شرحنا كل طرق علاج الاورام الليفية في الرحم.

 تعرف علي المزيد من خلال

اورام القولون وعلاجها ، علاج اورام الثدي ،علاج اورام الكلي  

في النهاية

.نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات حول الورم الليفي وطرق علاج الاورام الليفية في الرحم وكيفية التشخيص، ونوجه رسالة لكل سيدة اطمئني على نفسك بالكشف الدوري كل عام للتأكد من أنك لا تعاني من ورم ليفي في الرحم.

اترك تعليقاً