You are currently viewing علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري

علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري

عتبر تقنية التردد الحراري من الإجراءات الغير جراحية والتي تستخدم في علاج العديد من الحالات بما في ذلك آلام الرقبة واّلام الظهر وعلاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري المزمنة، بالإضافة إلى علاج حالات التهاب المفاصل أو الحوض الخلفي كما أن هذا الأجراء يستخدم لعلاج أيضاً آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة حيث تقوم موجات التردد الحرارى بتخفيف الألم من خلال كي العصب الذي قد يسبب هذا الألم.

علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري 

علاج الام العمود الفقري بالتردد الحراري

 يعتبر من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل والعضلات ذلك لأنه يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية من خلال التردد الحراري العادي و التردد الحراري النابض لذلك يعتبر علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري فعال للغاية لأنه يدخل في علاج حالات الانزلاق الغضروفي والتخفيف من آلام المفاصل وفقرات العمود الفقري وذلك عن طريقة تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية تمكننا من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، مما يسهل من ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى عملية الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه كما يتم تخدير الجلد عن طريق ابره رفيعه تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم ادخال ابره رفيعه وإدخال كابل من جهاز التردد الحراري ويتم علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب المراد وعلاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري ويتم التأكد من الموضع الصحيح وضعية الإبرة عن طريق اختبار داخل جهاز التردد الحراري وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق أعلى درجات الأمان بالإضافة إلى استخدام تقنية PRF على جذور الأعصاب المركزية لعلاج حالات الانزلاق الغضروفى.

كيفية علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري 

  • حيث يتم علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري تحت تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية حيث يتم إظهار الصورة المأخوذة على شاشة عرض موجودة على الجهاز في الحال وتمكن من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، لكي يسهل علينا ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه عن طريق الأشعة ويتم تخدير الجلد بتخدير موضعي كما يتم إدخال كابل من جهاز التردد الحراري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب.
  • يدخل التردد الحراري في علاج التهابات الأعصاب وجذور الأعصاب المصابة كما هو الحال في علاج حالات التهاب عرق النسا والغضروف وآلام والتهاب الأعصاب وعلاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري والانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي يعالجها التردد الحراري.

ما هو التردد الحراري و مميزاتة 

التردد الحراري هو من أحدث التقنيات التي تم إكتشافها حديثاً ولها دور كبير جدا فى علاج كثير من الأمراض التي تتعلق بالأعصاب والتخلص من الألم خصوصاً عمليات التردد الحراري للعمود الفقري وعلاج حالات الانزلاق الغضروفي وأورام الكبد وأيضاً علاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري أو مفصل الورك  أو الحوض الخلفي كما أن هذا الاجراء أيضاً يستخدم في علاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة وغيرها من الأمراض الاخرى حيث يتم استخدام الحرارة للعمل على تقليل أو وقف الالم كما تقوم موجات التردد الحراري بتخفيف الألم أو حرق العصب الذي قد يسبب الألم

تقنية التردد الحراري لها  العديد من المميزات وسوف نذكر أهم تلك المميزات من خلال السطور التالية:

  1.  العلاج بالتردد الحراري يتحكم بدقة فى حجم ودرجة الإصابة.
  2.  يستطيع التحكم بدقة في درجة الحرارة المستخدمة وقت استخراجها.
  3. لا يستدعى هذا الإجراء أكثر من فتحة صغيرة في أسفل الظهر، ولا يتعدى حجمها حوالي 2 ملي ليتم من خلالها إدخال القسطرة الخاصة حتى تصل إلى أعصاب الرقبة المسببة لحالات وأعراض الصداع وتعالجها بالتردد الحراري.
  4. كما يستطيع أن يحافظ على وظيفة العصب دون التأثير على الأنسجة أو الخلايا السليمة المحيطة.
  5. حيث يتم عمل كل هذه الاستخدامات تحت تأثير المخدر الموضعي وليس الكل بإستخدام جهاز تقنية الأشعة التداخلية وهو آمن على جذور الأعصاب المستهدفة فقط فى حالة حدوث انزلاق غضروفى.
  6. نادراً ما يحدث اى تأثير حسي حركي أو مضاعفات على العصب المراد علاجه ويمكن استخدام العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري بأمان مع مرضي الضغط و القلب و السكر والأمراض المزمنة الأخرى و الممنوعين من إجراء أي تدخل جراحي لخطورة الجراحة عليهم بسبب آثارها الجانبية وذلك لأن العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقرى يتم تحت تأثير المخدر الموضعي .
  7. تحسين الأداء الوظيفي والمهني للعضلات والأعصاب وتجنب والتخفيف من الألم.
  8. يستطيع المريض أن يغادر المستشفى فى نفس بعدها بحوالي ساعة أو ساعتين وممارسة حياتة بشكل طبيعي.
  9. ومن ضمن مميزات التردد الحراري هي إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي تعتبر آمنة تماماً ونتائجها ممتازة.
  10. كما يستهدف مكان الهدف المراد علاجها بالضبط ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس أو الحركة.

اهم النصائح قبل إجراء التردد الحراري 

هناك بعض التوصيات التي يتبعها الطبيب ويطلبها من المريض قبل علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري ومن تلك التوصيات ما يلي:

  1. الحرص على الامتناع عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري بالإضافة إلى ضرورة التوقف عن شرب أي سوائل لمدة ساعتين قبل بدء العلاج.
  2. العمل على ضبط الضغط والأمراض المزمنة التي تحتاج إلى تثبيتها كما هو الحال في الضغط وضبط جرعة الأنسولين لمرضى داء السكري.
  3. تجنب القيادة خلال 24 ساعة بعد علاج ألام العمود الفقري بالتردد الحراري.

الملخص 

علاج العمود الفقري اصبح اسهل نظرا لاستخدام العديد من التقنيات الحديثة مثل التردد الحراري،  والتي يكون لها دور هام في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل وايضا العضلات. 

اترك تعليقاً