You are currently viewing تعرف علي مميزات علاج الاورام بالاشعة التداخلية
علاج الاورام بالاشعة التداخلية

تعرف علي مميزات علاج الاورام بالاشعة التداخلية

مميزات علاج الاورام بالاشعة التداخلية

هناك الكثير من الأمراض التي تحتاج التداخلات الجراحية والعمليات الصعبه وهنا قد تنجح هذه العمليات او يصاب احدهما بالفشل ولكن مع التطور التكنولوجي العلم الحديث بالآلات الطبيه الجديده اصبح هناك الكثير من طرق التفكير ليتم القضاء على الأمراض دون خضوع المريض إلى الخطر

ومن أنواع تلك العلاجات قد بدأ الطب في استخدام نوع من الأشعة ما تسمى بالأشعة التداخلية،مما اثبتت التي أثبتت فاعليتها في علاج الكثير من الأمراض ليس فقط علاج الاورام بالاشعة التداخلية ، وهذا من خلال استخدام بعض التقنيات الذي تشق الجلد.

ما هي تقنية الأشعة التداخلية:-

يعد علم الأشعة التداخلي أو الأشعة التداخلية ما هو إلا عبارة عن اختصاص طبي منفرد عن باقي علم الأشعة ، هو عبارة عن  اختصاص طبي مستقل انفصل عن علم الأشعة بعدما كان يعتبر اختصاص فرعي له ، منذ وقت طويل أصبح الاعتماد عليه بشكل كبير ذلك العلم لعلاج وتشخيص  الكثير من الامراض المتفشية في جميع أجزاء الجسم وأصبحت منتشرة ذلك التقنيه لعلاج الاورام بالاشعه التداخلية ،ويتم ذلك من خلال بعض التقنيات التي تخترق الجلد بهدف تخفيف المخاطر التي يتعرض لها المرضى ومما تساعد علي تحسين حياتهم الصحية 

علاج الاورام بالاشعة التداخلية :-

يعتبر علاج الاورام بالاشعة التداخلية اضافه على ذلك ايضا تشخيص الأورام وإدراك المراحله، فهي تقدم الآن طريقا مختلفا لحالات مرضى الاورام في العلاج ، مما تذاد في الأهمية لعلاج جميع انواع الاورام المختلفة، بالاعتماد على التقنيات الحديثة التكنولوجية.

إن طب الأشعة التداخلية تعد فرع من فروع الأشعة الكلاسيكي حيث يقوم الفريق المتخصص لتشخيص حالات المرضي والعلاج عبر إدخال إبرة داخل الجلد أو من خلال الوريد وليس الحاجة إلى الجراحة.

مما ساعدت الإجراءات الإشعاعية كثير في تطور تشخيص علاج الأورام في الاوان الأخيرة.

قد هناك العديد من المميزات التي توفرها تقنية الإشعاعي التداخلي لحالات الأورام 

يبدأ اتمام اجراء تلك العملية دون الشعور بالألم ولكن عن طريق ثقب صغير تحت تأثير المخدر الموضعي ، لديها التأثير الكبير في التخلص من الورم ويتمكن المريض من العودة الى حياته الطبيعية في وقت قليل من بعد ذلك العمليه وايضا يمكن تطبيقها مع الكثير من العلاجات الأخرى 

علاج الاورام بالاشعة التداخلية وأدوارها المختلفة 

علاج الاورام بالاشعة التداخلية
علاج الاورام بالاشعة التداخلية

1- علاج الأورام الليفية:-

قد يعد من أحدث الطرق الغير جراحية حقن الأورام الليفية للرحم بالقسطرة حيث تتم بسد الشرايين المغذية للأورام الليفية داخل الرحم قد يؤدي هذا إلى تدميرها وزوال الأعراض مما تساهم لعلاج السيدات خصوصا التي يعانون من أعراض النزيف ويحدث ذلك تحت مخدر موضعي، مما تقدر المريضة العودة إلى المنزل بنفس اليوم

2- علاج تضخم البروستاتا:-

يبدأ قسطرة شرايين البروستاتا تحت تأثير مخدر موضعى مع حقن حبيبات صغيره جدا حتى غلق الشرايين المغذية إلى التضخم ليتم انكماش حجم البروستاتا بدون التأثير على وضعها الوظيفي. 

 

أيضا تستخدم تلك التقنية كبديل حديث ومتطور للتدخلات الجراحية لتلاشي المضاعفات الجراحية ومن اشهرها سلس البول و ارتجاع السائل المنوي وايضا يتم استخدامها مع الاشخاص الذي يعانون من الاحتباس البولي الحاد  

3- علاج أورام الكبد:-

تعتبر أورام الكبد أنها لا يمكن علاجها إلا عن طريق الجراحة ويمكن أيضا علاجها عن طريق الحقن بواسطة  الشرايين المغذية للأورام بالقسطرة عن طريق أنبوب سميكة لا يزداد عن 2 ملليمتر يبدأ دخولها تحت تأثير التخدير الموضعي بداخل شريان الفخذ، من خلال الأشعة الذي توجه لشريان الكبد الأساسي ثم بعد ذلك يتم حقن مادة كيميائية عبر القسطرة لتصل إلى الورم و تدمره. 

 

وفي الحال بعد التطور في مجال الأشعة التداخلية ابقي من الامكان بحقن حبيبات مشعة صغيرة من الكيماوي بداخل الورم على فترات زمنية والذي توصل إلى موت الخلايا السرطانية دون الالتحاق بأي ضرر لنسيج الكبد

 4-علاج دوالي الساقين :-

مما يتم توصيل قسطرة طبية بداخل الوريد المتضرر و هذا من خلال توجه موجات الصوتية بعد ذلك يبدأ انغلق الوريد الذي سبب في للدوالى بالداخل بالليزر أو التردد الحرارى يتم في نصف ساعة وهذا يحدث بدلا من الفتح الجراحي وانغلق الوريد من الخارج أو إزالته . 

6- علاج آلام الظهر:-

يحدث ألم الظهر الناتج عن العديد من الأسباب مثل الضغط على الجذور العصبية تحدث بسبب الغضاريف يبدأ بحقن الفقرات وأيضا حقن الأعصاب وهي تقنية جديدة موجهة بواسطة الأشعة لعلاج آلام الظهر.

 

7- تركيب دعامات المرئ:-

يبدأ اللجوء لتركيب دعامة معدنية وايضا مبطنة في الحالات الحرجه من الورم المريء وايضا عند تسريب بعد جراحات المريء.

 

8- تركيب قساطر بذل الكلى و دعامات الحالب:-

يبدأ علاج أغلب أمراض انسداد الحالب عن طريق الأشعة التداخلية وايضا تركيب القسطرة الكلي عن طريق الجلد أو تركيب دعامة الحالب مما أيضا يمكن  حقن النزيف الكلوى الحاد

 

9- قسطرة القلب وتركيب الدعامات:-

يعد العلاج بالاشعة التداخلية من طرق العلاج أكثر أمانا مقارنة بالجراحة مما يتم فحص استكشف مشكله الحالة بواسطة التصوير الطبي والعلاج عن طريق فتحات صغيرة لاتزيد 2 مل

عيوب الأشعة التداخلية

في علاج بالاشعة التداخلية هناك الكثير من العيوب التي يمكنها أن تعيقك في إجراؤها تتمثل فيما يلي :- 

  • التكلفة الباهظة:

من خلال النظر إلى طبيعة الأدوات والأجهزة المستخدمة اللازم توافرها ليتم بواسطة التدخل الجراحي بالطريقه المناسبه 

والطبيب ذو خبره والكفاءة اللازم توافره للقيام بالتدخل. مما تكون التكلفه غالبًا اكثر بمراحل من التدخلات الجراحية الطبيعية .

  • الاعتماد على خبرة الطبيب:

تدخلات الأشعة أنها تعتمد بشكل أساسي على خبرة الطبيب ومهارته اللازمة على التدخل، أن النتائج تكون مختلفة باختلاف قدرات الطبيب ومدى خبرته المطلوبة للقيام بالعملية.

  • محدودية التدخلات:

مما إنها لا يتم استخدامها في كل العمليات، فإنها بالأصل ثبتت نجاحها في عدد محدود من الجراحات المناسبة مع طبيعة الورم مثل:

  1. أورام الكبد.
  2. أورام الرحم الليفية.
  3. دوالي الساقين.
  4. دوالي الخصيتين.
  5. تضخم البروستاتا الحميد.
  6. ضيق الشرايين.
  7. انسداد القنوات المرارية.
  8. متلازمة دوالي الحوض.

ما مميزات الأشعة التداخلية 

تتفوق الأشعة التداخلية عن الجراحات الطبيعية بالكثير من المميزات فا افضل إجراء في علاج الاورام بالاشعة التداخلية  ، وهي:

  1. زيادة الفعالية: تعطي تقنية التصوير الطبي الأشعة التداخلية أخصائي الأشعة رؤية قوية طول العملية ،مما تزيد من وضوح التشخيص ويرفع من نتائج المرضى عن طريق العلاج المستهدف.
  2. تقليل المخاطر: تعتبر انها اقل مخاطر مقارنة بالجراحة ،ووجود الأشعة تكون خساره الدم قليله وأقل فرص الإصابة بالعدوى والمضاعفات المنتشرة التي تكون بجانب الجراحات التقليدية. كما ايضا تفيد الأشخاص المعرضون لخطر من التخدير مما يستخدم تخدير موضعي معتدل ، تقل من فرص موت أجزاء الجسم السليمة الذي حوله .
  3. ألم أقل: يبدأ إجراء عمليات الأشعة التداخلية عن طريق  شقوق صغيرة، لهذا لا يتوجب إجراء غرز او ضمامات كبري . مما يستخدم التخدير الموضعي لتقليل الالم  أثناء العمليه أو بعدها معتدلا.
  4. وقت شفاء أسرع: مما لطبيعة العمليات كبيره التوغل ، تطلب الأشعة التداخلية في اجراءاتها قصيره الوقت في الشفاء .بشكل عام، مما يتمكن المريض من الرجوع إلى بيته وممارسة الحياة اليومية بشكل افضل من ان يفعلونه بعدما الجراحة 

في النهاية

بعدما التعرف علي جميع المميزات والعيوب وعلاج الاورام بالاشعة التداخلية فلا داعي للقلق فسوف يوجهونك جميع الأطباء في جميع التخصصات للعلاج بالأشعة التداخلية مما تكون تلك هي الحل الأفضل لأي مشكلة في العلاج . 

اترك تعليقاً