You are currently viewing علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

تعتبر الأشعة التداخلية لها دور كبير في علاج الصفراء الانسدادية خاصة التي تكون ناتجة عن أورام القناة المرارية أو أورام البنكرياس حيث أن الاشعة التداخلية تعتبر البديل الوحيد للمرضى عند فشل علاجهم بمنظار القنوات المرارية، وتعتبر أيضا البديل الوحيد عندما يكون المريض لديه فوبيا وقلق من التخدير الكلي حيث يتم في علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية عن طريق توجيه الأشعة بواسطة استخدام إبرة رفيعة يتم إدخالها إلى القنوات المرارية بالكبد ويمكن من خلال تلك الإبرة تركيب قسطرة للسائل المراري للداخل او للخارج ويمكن ايضا تركيب دعامة داخلية للمريض لكي يقلل الطبيب من ارتفاع نسبة الصفراء في الدم…خلال هذا المقال نستعرض لكم كافة المعلومات حول علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية .

ما هي الأشعة التداخلية

علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية
علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

قبل التوغل في الحديث عن علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية ، يجب أن نعرف أن الأشعة التداخلية هي عبارة عن إجراء او علاج طبي دقيق يتم فيه التوجيه الدقيق عن طريق الاشعة السينية أو الصوتية أو المقطعية لعلاج المرضى كبارا وصغارا، حيث تتم هذه الإجراءات التشخيصية أو العلاجية عن طريق فتحات صغيرة  في الجسم من دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي أو التخدير الكلي ومن دون آلام، حيث يقوم طبيب الأشعة التداخلية بإدخال القساطر أو الأدوات الطبية الحديثة عن طريق تلك الفتحات الصغيرة جدا للوصول إلى الآفات أو الأمراض من دون الاحتياج إلى التدخل الجراحي.

تتميز الأشعة التداخلية بكونها الأقل ضرراً والأكثر أمانًا للمريض بسبب قلة المضاعفات والمخاطر الطبية المصاحبة لإجراء ويستطيع المريض أيضًا مغادرة المستشفى في نفس اليوم..وتتم أغلب إجراءات الأشعة التداخلية والقسطرة عن طريق البينج الموضعي التي يستخدم فيها الطبيب الأشعة التداخلية والقسطرة بخبرته الواسعة في مجال الأشعة التداخلية وطرق الأشعة التشخيصية لعمل تدخلات علاجية، تشمل هذه التدخلات العلاجية علاج انسداد وتضيق الشرايين والأوردة وكذلك علاج تليفات الأرحام وعلاج دوالي الخصية ودوالي الساقين وتشوهات الاوعية الدموية، فمن خلال جهاز تصوير الاشعة يتم إجراء التصوير وعمل العلاج اللازم للمريض بحسب حالته المرضية.

 والفريق الطبي لعلاج أي مريض بالأشعة التداخلية يتكون من استشاري أشعة تداخلية والذي بدوره يقوم بعمل القسطرة ومعه أخصائي الأشعة التداخلية والذي يقوم بمساعدة الاستشاري والحرص على توفير المعدات الطبية والعمل على الأجهزة والعناية بالمعدات.

ما هي المميزات التي تتمتع بها الأشعة التداخلية في الاستخدامات الطبية؟ 

الأشعة التداخلية من العلاجات الحديثة كما ذكرنا في السابق وهي تعتبر من التخصصات الدقيقة في الطب حيث أنه يتم استخدامها لكي يصل الطبيب إلى الورم أو المرض الذي يعاني منه المريض، مع العلم أن من أهم المزايا التي تطرحها الأشعة التداخلية في الاستخدامات الطبية أنها تتم تحت بنج موضعي وليس باستخدام بنج كله وهذا الأمر مفيد خاصة لمرضى القلب ومرضى ضعف الرئة حيث أنه يوفر عليهم المخاطرة الكبيرة التي التي تسبب لهم مضاعفات من البنج الكلى كما ان البنج الموضعي يجعلهم لا يحتاجون للبقاء في المستشفى  مدة كبيرة.

ما هي استخدامات الأشعة التداخلية

تستخدم الأشعة التداخلية في علاج أورام الكبد سواء كان عن طريق الكي بالتردد الحراري بالمايكروويف الحقن الكيميائي تلك الطرق يستخدمها الأشخاص الذين لا يريدون إجراء جراحة ويخافون من البنج الكلي كما أن بعض الحالات العلاجيه لا يصلح لها استخدام الجراحه كـ الاشخاص المصابين باورام الكبد حيث انهم يعانون من تليف كبد وعلاجهم لا يسمح فيه إجراء جراحة لذلك تعتبر الأشعة التداخلية بديل مناسب لعلاجهم.

و علاج  الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية أيضًا، وانسداد القنوات المرارية يتم علاجها بالأشعة التداخلية، كما تستخدم في علاج الأورام الليفية ، وعلاج بطانة الرحم المهاجرة و علاج انسداد الشرايين وعلاج دوالي الخصية وتضخم البروستاتا ودوالي الساقين كما ان الاشعة التداخلية تدخل في مجال أمراض المخ حيث انها تعالج بالقسطرة المخية تمدد الشرايين وتعمل على غلق الشرايين النازفة للحالات المصابة بنزيف في المخ.

ما هي الصفراء الانسدادية؟ 

الصفراء الانسدادية هي أن يكون لون الجلد أصفر وبياض العين والأغشية المخاطية لونهم أصفر في جسم الشخص المريض وذلك بسبب زيادة الصفراء في الدم.

ما هي أسباب الصفراء الانسدادية

اصفرار لون الجلد وبياض العين والأغشية المخاطية بسبب الصفراء الانسدادية يصيب بعض الأشخاص لعدة أسباب.

 تلك الأسباب تتمثل في: 

  • حصوات القناة المرارية والتي تكون ناتجة عن عبور حصوة من حصوات المرارة إلى القناة المرارية.
  • ومن بين الأسباب التي تصيب الأشخاص في الصفراء الانسدادية ضيق القناة المرارية.
  • وتعتبر أورام القناة المرارية واحدة من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالصفراء الانسدادية.
  • أورام البنكرياس هي أيضا واحدة من الأسباب التي تؤدي للإصابة هي وورم الاثنى عشر.
  • ومن بين الأسباب التي تصيب الأشخاص بعد عملياتهم الجراحية بالصفراء الانسدادية أن يحدث وقت العملية قطع بـ القناة المرارية.
  • كما أن وجود ديدان بالقنوات المرارية يسبب إصابة البعض بصفراء الانسدادية.

ما هي أعراض الإصابة بـ الصفراء الانسدادية

هناك عدة أعراض إذا ظهرت عليك فاعلم انك مصاب بصفراء انسداديه ويجب زيارة الطبيب لكي يقوم بمعالجتك على الفور وخلال السطور التالية نذكر لكم تلك الأعراض لتكون مرجع لكم

الأعراض هي: 

  • اصفرار بياض العينين ولون الجلد اليرقان من ابرز اعراض الاصابة بـ الصفراء الانسدادية.
  • ومن بين الأعراض أيضا أن يكون لون البول قاتم ويكون مع بعض المرضى يكون لون البراز فاتح.
  • كما أن يصاحب الاصابه للصفراء الارتدادية ارتفاع في درجة حرارة الجسم وآلام في فم المعدة وآلام في الجانب الأيمن الذي يكون أعلى البطن.
  • كما يصاب بعض الأشخاص بـ  فقدان في الشهية وشعور دائم بالغثيان والقيء.
  • ومن بين الأعراض التي يصاب بها بعض الحالات هو شعورهم بفقدان الشهية وفقدان الوزن خاصة اذا اذا كانت الاصابة بـ الصفراء الانسدادية بسبب أورام البنكرياس والقنوات المرارية.
  • ومن بين أعراض الصفراء الانسدادية ايضا ان يشعر المريض بحكة شديدة في جلده.

كيف يتم تشخيص الصفراء الانسدادية

يتم تشخيص الصفراء الانسدادية من خلال عدة طرق وهي كالتالي: 

  • في البداية يسأل الطبيب المريض على الأعراض التي يشعر بها وتاريخه المرضي.

-:بعد ذلك يقوم الطبيب بفحص اكلينكي للمريض ويطلب منه بعض الفحوصات والتي تتمثل في..

وظائف الكبد

فحص نسبة الصفراء في الدم

 ووظائف كلى ودلالات الأورام وصورة دم كاملة

  • بعدها يطلب الطبيب من المريض أشعة تلفزيونية على البطن وذلك للتعرف على السبب الصفراء الانسدادية.
  • وللدقة في الفحص يطلب الطبيب أشعة رنين مغناطيسي.
  • ثم يطلب منظار القنوات المرارية حتى يتم تحديد السبب الأساسي للإصابة بـ الصفراء الانسدادية.

كيف تقي نفسك من الإصابة بـ الصفراء الانسدادية

هناك عده خطوات إذا اتبعها أي شخص يقي بذلك نفسه من الإصابة بمرض الصفراء الانسدادية

تلك الخطوات هي..

الابتعاد عن الأطعمة  الدسمة التي تتسبب في إصابة الاشخاص بالحصوات المرارية كـ الحصوات الكولسترولية وتلك الاطعمة الدسمة السمن البلدي والقشطة.

كيفية علاج الصفراء الانسدادية

هناك طرق كثيرة لعلاج الصفراء الانسدادية فإذا كانت نسبة الصفراء عالية بسبب وجود ورم سواء كان حميد او خبيث فعلى الطبيب أن يقوم بتركيب دعامة وعمل منظار للكبد وإذا كانت نتيجة المنظار وجود حصوة مرارية حجمها صغير لا تزيد عن سنتي او سنتي ونصف فيقوم الطبيب وقتها بسحب الحصوة او تفتيتها من خلال منظار القنوات المرارية.

كيف يتم علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية ؟

تعتبر الأشعة تداخلية البديل لبعض الحالات التي لا يصلح معها العلاج الجراحي أو العلاج بالمنظار

 وخطوات العلاج بالأشعة التداخلية

 تتم في البداية من خلال توجيه الطبيب  الأشعة بواسطة إبرة سمكها رفيع يدخلها في القنوات المرارية بالكبد.

بعدها يركب الطبيب قسطرة للسائل المراري بالخارج والداخل.

وبعدها يركب دعامة داخلية للمريض حتى تقل نسبة الصفراء في الدم.

لمعرفة المزيد

علاج الاورام الليفية بالاشعة التداخلية ، علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية ، علاج قصور الشرايين بالاشعة التداخلية، علاج دوالي الخصية

في النهاية

..نكون قد جمعنا لكم خلال هذا المقال كافة التفاصيل حول علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية والعلاجات الأخرى، وطرق الوقاية من هذا المرض، وكيفية تشخيصه إذا تمكنت الأعراض من بعض الأشخاص.

اترك تعليقاً