You are currently viewing علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية

علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية

علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية 

يعد علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية يدخل في كل مرحلة من مراحل ورم الثدي وهو وسيلة فعالة للتخلص من ورم الثدي ولا يتمكن من تقليل فرص العوده مره اخري وهذا ما يبحث عنه المريض ويستخدم أيضا للتخفيف عن الأعراض الناتجة عنه وتقليل انتشاره الى الاجزاء الاخرى المحيطة بالثدي 

ما هو ورم الثدي :-

يعرف ورم الثدي أنه عبارة عن سرطان يظهر في خلايا الثديين 

مما يبدأ سرطان الثدي بعد ظهوره في سرطانَ الجلد من حيث إنه أكثر الأنواع انتشارا بين السيدات. مما يمكن ان يصيب سرطان الثدي كلًّا من الرجال والنساء.

ومما ساعد الكثير من الدعم للتوعية حول ورم الثدي وحدوث الكثير من الأبحاث حول تقدم في التشخيص لورم الثدي وعلاجه ومن اهمهم علاج اورام  بالأشعة التداخلية حيث قلت معدلات الوفاة لمرضى سرطان الثدي، وايضا زادت حالات الباقين علي قيد الحياه ، ومما يرجع هذا ذلكَ بشكلٍ كبيرِ إلى العديد من العوامل، مثل الكشف المبكر.

اسباب الاصابه باورام الثدي

عرف الأطباء بالعديد من الأسباب للإصابة بورم الثدي  

  • الوراثة

هناك 10% من حالات سرطان الثدي ترجع إلى أسباب وراثية، يوجد عائلات لديها عدم اتزان في جين واحد أو اثنين ، يتمثل في جين ورم الثدي رقم 1 (BRCA1) و ايضا  جين ورم الثدي رقم 2 (BRCA 2)، ومما يكون هناك احتمالية في تعرض أبناءها وبناتها أيضا للإصابة بمرض ورم الثدي أو سرطان المبيض مرتفعًا جدًا.

  • عيوب جينية أخرى

مثل جين رنح توسع الشعيرات (Ataxia – telangiectasia mutation gene)، وجين رقم (P53) المسؤول عن لجم الأورام جميعها تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، إذا كان أحد هذه العيوب الوراثية موجودًا في عائلتك، فهناك احتمال بنسبة 50% أن يكون الخلل موجودًا عندك أنت أيضًا.

معظم العيوب الجينية ذات الصلة بمرض سرطان الثدي لا تنتقل بالوراثة.

قد يرجع سبب تلك العيوب المتواجده إلى العرضة الي للأشعة مثل النساء الذي يتعرضون للعلاج بالإشعاع بمنطقة الصدر لعلاج ورم لِيفي عند مرحلة الطفولة أو المراهقة، أوفي مرحلة نمو وتطور الثدي ، ويكونه هم أكثر تعرضا للإصابة بمرض ورم الثدي من السيدات التي تعرضوا للإشعاع من ذلك النوع 

قد ترك التغيّرات الجينية أيضًا جزاء للتعرض لمواد التي تسبب للسرطان، مثل: بعض الهيدروكربونات المتواجدة في التبغ واللحوم الحمراء.

مما يحاول الباحثون في اليوم من معرفة ما إذا كانت هناك تواجد أي علاقة بين التركيبة الجينية بالنسبة لشخص محدد وبين العوامل البيئية التي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي ، مما ثبت أن هناك عوامل كثيرة قد يتسبب بالإصابة بسرطان الثدي.

علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية 

ان مع ذلك التقدم التكنولوجي الحديث وايضا ظهور بعض من التقنيات الحديثة في علاج الأورام للقضاء على الأورام السرطانية وعدم اللجوء الي العمليات الجراحية والخضوع إلى الأشعة التداخلية ليتم القضاء علي الورم حيث انه يتم استخدام علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية وهي  أشعة سينية عالية الطاقة، أو ايضا بروتونات، أو غيرها من الاجزاء لموت الخلايا السرطانية. مما تعتبر الخلايا سريعة في  النمو مثل  الخلايا السرطانية،وهي أكثر تعرضا لموثرات العلاج الإشعاعي من الخلايا الطبيعية.

ويحدث ذلك من خلال أزاله الأورام عن طريق استخدام ترددات موجات الراديو، مما يتم إدخال إبرة عن طريق الجلد موجه بالأشعة الفوق صوتية أو المقطعية للقضاء على الخلايا السرطانية من خلال  الطاقة الحرارية. مما يتم بالتوجيه قسطرة في اتجاه الورم، وحقن الكيماوى باقل تركيزا، ويتم حقنها كل أسبوع لمدة 8 أسابيع، توضيحا أن تلك التقنية تمنع المريضة المضاعفات  الذي تنتج عن العلاج الكيميائى التقليدى، وايضا يعرض المريضة لكثير من المضاعفات من أهمها سقوط الشعر والوقوع المستمر.

مما ايضاَ تقوم الأشعة التداخلية على اهتمام المادة الكيميائية التي يحتاج إليها الورم فقط، مع التخفيض بالمضاعفات الأخرى في الجسم ،مما يتم سد الشرايين لاعاقة انتشار الكيماوي في الشرايين التي تغذي الجسم بمادة صمغية، حتى منع تسرب الكيماوى إلى المخ والقلب والشرايين في الجسم.

الوقاية من اورام الثدي 

  • عليكي بمحاولة التعرّف على طبيعة ثدييك عن طريق الفحص الذاتي ومتابعة حالتك . مما قد تختار السيدات بالتعرف على طبيعة الثديين من خلال فحص ذاتهما من وقت الى اخر لمراقبه حالتهم . عليكي أيضا بالتحدث الي الطبيب فورا اذا حدث اي تغير غير المعتادة عليه أو حدوث تورم أو علامات أخرى ليست عادية في الثديين.
  • الحد من شرب الكحول ومن الأفضل  الامتناع عنه. وفي حال شرب الكحول، ينصح بشراب الكمية بصغيره لا تتجاوز مشروبً واحد في اليوم.
  • ممارسة الرياضة في بعض أيام الأسبوع. مما ينصح في معظم أيام الأسبوع لممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل. إذا لم تكوني في حالة نشطةً، فعليك بسؤال الطبيب  إذا كان النشاط الرياضي يتناسب معك و البدء بالتمارين الخفيفة
  • التقليل من العلاج الهرمونى بعد سن انقطاع الدورة الشهرية .مما قد يرفع العلاج الهرموني المركّب بخطر الإصابة بورم الثدي. ننصح بالذهاب إلى الطبيب لمعرفة مخاطر العلاج الهرموني وما هي فوائده.

    حيث بعض النساء تشعر بعلامات وأعراض غير مرغوب فيها في سن انقطاع الدورة الشهرية مما يكون قد من المقبول بالنسبة للنساء بزيادة خطورة الإصابة بسرطان الثدي في مقابل تقليل علامات انقطاع الحيض وأعراضه.

    والتقليل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي، عليكي باستخدام جرعة قليلة من العلاج الهرموني لأقل فترة ممكنة.

  • المحافظة على وزنك المثالي والغذاء  صحي. إذا كان وزنك مناسبا ينصح بحفظك عليه. إذا كنتي في احتياج إلى إنقاص الوزن،مما ننصح بأخذ إرشادات من الطبيب عن خططه الغذاء الصحي لتحقيق ذلك. وينصح أيضا الحد من السعرات الحرارية في اليوم، وممارسة التمارين الرياضية.

مميزات علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية 

علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية 
علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية

هناك العديد من مميزات الأشعة التدخلية وهي تتمثل في 

  • تقوم بازالة أورام الثدي الحميدة دون اللجوء إلى جراحة أو حدوث اي  جروح او تعرض المريض للتخدير الكلي، وهذا من خلال التفتيات والشفط عن طريق جهاز الفاكيوم بإرشادات بالموجات الصوتية تحت تأثير المخدر الموضعي في عدد دقائق فقط.
  •  يتمكن المريض الخروج بنفس اليوم وايضا القيام بممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى.
  • ليس هناك أي مضاعفات تقارن بالعمليات الجراحية التي لديها تأثير قوي على الجسم.
  • لا يتم بها تخدير كلى.
  • أ تعد أكثر أمانا على الحياة افضل من الجراحة.
  • فترة نقاهة قليلة مقارنة بالعملية الجراحية 
  •  من خلالها يتم المحافظة على الشكل الجمالي الخارجي من الجسم لأنها تكون بدون اي فتح جراحي 2 ملي فقط .
  • تكون  أقل في الشعور بألم من الفتح الجراحى.
  •  يمكنها التخلص من جميع الأورام الحميدة والخبيثة في الجسم 
  • ترتفع نسبة نجاح علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية إلى ما أكثر من 90%.

في ملخص

علاج اورام الثدي بالأشعة التداخلية بدون اي تدخل جراحي إلى توافر أفضل رعاية صحية يطلبها جميع مرضى الأورام و مما ايضا تساعد على تحسين من الحالات النفسية والصحية للقضاء علي ذلك المرض 

 

اترك تعليقاً