You are currently viewing ما هي طرق علاج اورام الثدي وما هي اسبابها وطرق تشخيصها

ما هي طرق علاج اورام الثدي وما هي اسبابها وطرق تشخيصها

ما هي افضل الطرق في علاج اورام الثدي

أورام الثدي يعني أن هناك خلايا في الجسم تتكاثر بشكل يكون غير طبيعي تلك الخلايا تنقسم بسرعة كبيرة من الخلايا السليمة في الجسم وتنتشر في كافة أنحاء الثدي الى الغدد اللمفاوية في داخلها وفي بعض الأحيان لدى بعض المرضى تنتشر تلك الاورام الى أعضاء الجسم المختلفة يعتبر اكثر الانواع انتشارا من سرطان الثدي تكون بدايته في غدد إنتاج الحليب ولكن مع بعض الحالات قد يبدأ في أحد الفصوص التي تكون فرعية.

في الماضي كان سرطان الثدي علاجه يكون عن طريق استئصال الثدي بالكامل ولكن مع التطور التقني في الأجهزة الطبية والتطور التكنولوجي، أصبحت هناك علاجات كثيرة ومتعددة متوفرة لعلاج سرطان الثدي حيث أن استئصال الثدي يعتبر من الحلول الضئيلة التي يلجأ لها أي طبيب، حال كانت الحالة صعبة وفي مراحل متقدمة.

ما هي أعراض أورام الثدي

بين الحين والاخر نسمع عن حملات التلفزيونية ومبادرات رئاسية ومطالبات من الأطباء بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي هذا المرض له أعراض يجب على كل انثى اذا شعرت بأي من تلك الاعراض ان تذهب للطبيب على الفور حيث ان الوعي بالاعراض مبكرا ينقذ حياته ويقي من سرطان الثدي حيث ان معظم الكتل التي تكون في الثدي في بداية المرض تكون ليست خبيثة مع العلم أن هذا المرض ينتشر بشكل كبير وسط النساء إلا أنه يظهر للرجال ايضا وخلال السطور التالية نستعرض معا اعراض سرطان الثدي:

أولاً:  من ضمن الأعراض التي تظهر لدى المصابين بسرطان الثدي أنه يتم فرز مادة تكون شفافة أو شبيهه للدم من حلمة الثدي.

ثانيًا: والعرض الثاني يتمثل في ظهور تورم في بعض الأحيان في الثدي.

ثالثًا: العرض الثالث يظهر لبعض المصابين تراجع في الحلمة أو تسننها.

رابعًا: أما العرض الرابع يتمثل في تغير حجم وملامح الثدي لدى المريض بسرطان الثدي.

خامسًا: العرض الخامس يتمثل في وجود تسنن الجلد أو تصفح مع بعض الحالات في المنطقة التي تغطي الثدي.

سادسًا: ومن بين الأعراض أيضًا أنه يظهر لدى بعض المصابين احمرار على سطح الثدي ذلك الإحمرار يكون مثل قشر البرتقالة.

كيف تتم جراحة اورام  الثدي :

تم إجراء عملية استئصال أورام الثدي كما يأتي:

  1. أخذ خزعة من العقدة الحارسة للتحقق من عدم وجود خلايا سرطانية مخفية في المسالك الليمفاوية.
  2. تعقيم منطقة الصدر بشكل تام ، ثم يقوم الجراح بإحداث شق في منطقة الحد السفلي من الورم.
  3. إزالة الورم بالكامل من بين أنسجة الثدي السليمة والطبيعية .
  4. استئصال بعض أطراف أنسجة الثدي السليمة القريبة من الورم وفحصها للتحقق من خلوها من الخلايا السرطانية.
  5. خياطة أنسجة الثدي السليمة من جديد بعد التحقق من خلوها من أي أورام.
  6. تستغرق عملية إزالة أورام الثدي من ساعة إلى ساعتين، ويتم ترك بعض الأنابيب لتفريغ السوائل من الأنسجة.

المعرضون لخطر الإصابة بسرطان الثدي :

سرطان الثدي ليس مرض وجيه أو معدي وتناقضا لبعض أنواع السرطان التي لها أسباب متعلقة بالعدوى، مثل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم، لا توجد عدوى فيروسية أو جرثومية معروفة متعلقة بنمو سرطان الثدي.

ونصف سرطانات الثدي تقريبا تصيب النساء اللواتي ليس لديهن عوامل خطر معينة للإصابة بسرطان الثدي بخلاف الجنس والعمر والذي هو أكثر من 40 عاما وتزيد عوامل معينة خطر الإصابة بسرطان الثدي بما فيها :

  • التقدم في السن وزيادة السمنة .
  • تعاطي وتناول الكحوليات على نحو سلبي .
  • ووجود سابقة إصابة بسرطان الثدي في الأسرة .
  • سابقة التعرض للإشعاع .
  • التبغ والعلاج الهرموني التالي لسن اليأس.

الفحص قبل علاج سرطان الثدي :

سرطان الثدي من بين أكثر أنواع السرطانات انتشارا تم تشخيصه في النساء ، وعن طريق الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتلقي متابعة العلاج المناسب ، بإمكانك زيادة فرصة في البقاء على قيد الحياة بشكل كبير ، لأن سرطان الثدي مثل أي حالة مرضية فعند اكتشافه مبكرا  يكون العلاج أسهل وأيسر عادة ومعدل النجاح أعلى.

يستخدم التصوير الشعاعي للثدي و الذي يعرف بـ (الماموجرام) : هو إجراء فحص الثدي للكشف عن النمو الغير طبيعي والسليم في أنسجة الثديين عن طريق صورة الأشعة وتشمل التغيرات غير السليمة المكتشفة من تكلسات صغيرة و أكياس بالإضافة إلى أورام قد لاتلاحظ أثناء الفحص الذاتي للثدي وهذا التصوير الشعاعي للثدي هي أول خطوة لتعيين إذا كنت مصابة بسرطان الثدي.

يوجد هناك فحص التصوير الشعاعي التشخيصي : الذي يستغرق الفحوصات الروتينية وقتا أقل لأنه بحاجة إلى أعداد أقل من الصور من النساء اللواتي لم تظهر عليهن أي أعراض بارزة .

أسباب أورام الثدي

سرطان الثدي واحد من الأمراض التي تصيب النساء بشكل كبير ومن المعروف أنها من الأمراض النسائية ولكن انتشر مؤخراً أن هذا المرض قد يصيب الرجال وفي الفترة الاخيرة توصل الأطباء إلى إنجازات كبيرة في مجال الكشف والعلاج لمرض سرطان الثدي الأمر الذي تسبب في تقليل عدد الوفيات التي كنا نفتقدها بسبب هذا المرض وقلل أيضًا عدد السيدات اللاتي فقدوا الثدي لديهم بسبب الورم الذي تفشي لديهم في الثدي.

قبل البحث عن علاج اورام الثدي يجب ان نتعرف في البداية على اسباب الاصابه فبالرغم من أن مختلف الحالات سبب اصابتها غير واضح ولكن نستعرض لكم خلال تلك الفقرة اسباب الاصابه بسرطان الثدي.

السبب الأول: أسباب وراثية

تعتبر أول الأسباب التي تتسبب في الإصابة بأورام الثدي هي ان هناك اسباب وراثية فيكون المريض لديه في تاريخه العائلي احد الاشخاص كان مصاب بورم في الثدي وتعتبر الأم المريضة دورا في الثدي تزيد احتمالية تعرض أبنائها سواء كانوا اولاد او بنات للإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض، وتعتبر نسبة احتماليه اصابه الاشخاص بسرطان الثدي بسبب وراثي من بين 5 لـ 10%.

السبب الثاني: التدخين واللحوم الحمراء

يعتبر التدخين واللحوم الحمراء من ضمن اسباب الاصابة بأورام الثدي حيث ان بعض الهيدروكربونات  التي تكون موجودة في التبغ واللحوم تتسبب في تغير جيني للشخص بسبب تعرضه لتلك المواد المسببة للسرطان.

السبب الثالث: التعرض للإشعاع

من بين أسباب الإصابة بأورام الثدي ايضًا هو تعرض بعض السيدات لإشعاعات في منطقة الصدر وهم في مرحلة الطفولة أو في مرحلة أو المراهقة أو المرحلة التي ينمو فيها الثدي وتلك الاشعاعات تكون بسبب علاج ورم ليفي تعالجهم تلك الإشعاعات في مرحله سابقه ولكنها تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر.

عوامل الخطر في أورام الثدي

أورام الثدي
أورام الثدي

 

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأورام وسرطانات الثدي ويوجد طرق عديده في علاج الاورام  تلك العوامل هي التي تجعل الاشخاص اكثر عرضة للاصابة فإذا اجتمعت تلك العوامل في شخص عليه التوجه لأقرب طبيب او مستشفى لإجراء الفحوصات للاطمئنان على نفسه ليلحق المرض في مراحله الأولى لعلاجه بشكل أسرع نستعرض لكم في نقاط بسيطة تلك العوامل:-

–  يعتبر السن من ابرز عوامل الخطر فكلما تقدم السن كلما كان الشخص اكثر عرضة للاصابة اذا كان بالعائله احد الاشخاص مصاب باورام في الثدي فهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة.

– الإشعاعات والتعرض لها تعتبر واحدة من العوامل الخطيرة التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي.

– السمنة واحدة من المخاطر التي تتسبب في سرطان الثدي.

– تعتبر الدورة الشهرية التي تأتي للبنت في وقت مبكر ناقوس خطر يهددها للإصابة بسرطان الثدي.

– كما ان الوصول الى سن اليأس في مرحلة متقدمة من العمر يعتبر من عوامل الخطر التي تشير لإصابتك بسرطان الثدي.

– العلاجات الهرمونية واحدة من عوامل الخطر أقراص منع الحمل التدخين من أبرز عوامل الخطر التي قد تتسبب في إصابتك بأورام الثدي.

كيفية تشخيص سرطان الثدي

اذا لاحظ اي شخص وجود تغير في شكل الثدي أو كتلة في احدى الثديين عليه مراجعة الطبيب على الفور لفحص تلك التغيرات ولكن يجب على السيدات اللاتي لم يصلن بعد الى سن اليأس أن ينتظرنا للدورة الشهرية القادمة قبل مراجعة الطبيب قبل أن يكتب الطبيب علاج اورام الثدي يقوم بتشخيص الحالة والتشخيص يكون بواسطة تلك الطرق…

الطريقة الأولى: الفحص الذاتي للثدي

الطريقة الاولى تكون من خلال الفحص الذاتي للثدي حيث انه يجب على كل شخص أن يتعرف على طريقة الفحص الذاتي للثدي من خلال الفيديوهات الموجودة لعديد من الأطباء على اليوتيوب فيجب على كل شخص أن يتعرف على أنسجة وبنيه الثدي ليكتشف فيه شكل مبكر إذا كان هناك مشكلة تستدعي زيارة الطبيب ام لا.

الطريقة الثانية: الفحص الذاتي بالمستشفى أو العيادة

 يأتي بعد ذلك الفحص الذاتي من خلال الطبيب والذي يقوم الطبيب خلال بتفقد نسيج الثدي للكشف عن التغيرات والكتل الموجودة فيه إذا لم يستطيع الشخص في الطريقه السابقه وجود أي كتل في الغدد.

الطريقة الثالثة: التصوير الشعاعي

أما الطريقة الثالثة لتشخيص أورام الثدي يكون من خلال التصوير الشعاعي سواء كان تصوير بالأشعة السينية أو عن طريق الماموجرام وذلك بعد أن يكون الطبيب اثاره شك من وجود شيء غير طبيعي في أثناء الفحص الذاتي.

الطريقة الرابعة: فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية

فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية وذلك لإثبات وجود تكتلات أم أن الانتفاخ الموجود بالثدي مجرد تكيس مملوء بالسوائل.

 الطريقة الخامسة: فحص عينة من الورم

 تكون عن طريق الفحص بعد استخراج عينة من الورم الموجود بالثدي وتحليلها.

 الطريقة السادسة: فحص الرنين المغناطيسي

 لتشخيص أورام الثدي يكون من خلال تصوير بالرنين المغناطيسي وذلك الفحص يكون الأخير للتشخيص قبل خضوع الحاله لـ علاج اورام الثدي.

علاج اورام الثدي 

علاج اورام الثدي يتم تحديدها بناء على مرحلة العلاج وحجم الورم وهناك عدة علاجات للأورام، نستعرضها لكم خلال السطور التالية 

– العلاج الجراحي الذي يكون فيه استئصال للورم او استئصال للثدي او ازالة عدد من الغدد اللمفاوية المنتشرة في الثدي.

–  علاج اورام الثدي الإشعاعي والذي يتم فيه استخدام أشعة لقتل الخلايا السرطانية.

– العلاج الكيميائي الذي يستخدم لتدمير الخلايا السرطانية.

–  العلاج الهرموني، حيث أنه إذا انتشر السرطان فان العلاج الهرموني يحد من انتشاره ويسيطر عليه.

– العلاج بتقنية الهايفو الذي يكون فيه علاج دون اي تدخل من خلال تركيزات موجات فوق الصوتية تتسبب في قتل الورم.

تعرف ايضا علي

طرق علاج الاورام الليفية ،علاج اورام الكلي

في النهاية

نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات عن أورام الثدي وأعراض المرض وطرق التشخيص وعلاج اورام الثدي، وذلك حتى تتمكن كل سيدة بعد قراءة المقال من الاطمئنان على نفسها بالفحص الذاتي والمتابعة مع الطبيب لاكتشاف المرض في مراحل مبكرة لسهولة علاجه.

اترك تعليقاً