You are currently viewing علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية

علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية

علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية

الاشعة التداخلية لها دور كبير لعلاج أورام الرئة بداية من تشخيص المرض وحتى الوصول لعلاج يناسب الحالة ويحقق لها نسب شفاء كبيرة… نظراً لأن علاج اورام الرئة بالاشعة الداخلية من العلاجات الحديثة فأثير حولها عدة تساؤلات حول كيفية أخذ عينة من الرئة وكيفية العلاج بتلك الأشعة لهذا الامر قمنا في هذا التقرير بجمع كافة التفاصيل حول علاج الأورام بواسطة الأشعة التداخلية للرد على تلك التساؤلات.

أعراض أورام الرئة

قبل الخوض في التحدث عن علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية علينا ذكر اعراض أورام الرئة ففي بداية المرض لا توجد أي أعراض، ولكن مع انتشار المرض وتوغله تظهر عدة أعراض، التي لم تكون دليل على الإصابة بورم في الرئة حيث أنها تتشابه مع أعراض أخرى، ولكن الفاصل في تحديد مرضك هي الفحوصات الطبية.

الأعراض هي…

– كحة مع ضيق شديد في الصدر.

– سماع صوت صفير من الصدر خاصة وقت النوم.

– إصابتك بالتهابات بشكل متكرر في الرئة دليل على الإصابة بورم في الرئة.

– كحة يصاحبها خروج دماء.

– فقدان الشهية يصاحبه فقدان وزن كبير.

متى يطلب الطبيب أخذ عينة من الرئة؟ 

من بين الأسئلة التي تراودنا جميعًا وتثير تساؤلاتنا هي الأسباب التي تجعل الطبيب المعالج يطلب من أي حالة أخذ عينة من الرئة بسبب شكه في إصابتها بورم في الرئة، وخلال السطور التالية نستعرض معًا الأسباب التي تجعل الطبيب يطلب من المريض تلك العينة.

الأسباب تتمثل في…

– يطلب الطبيب أخذ عينة من رئة المريض  إذا وجد في الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية جسم غريب موجود في التجويف الصدري، هذا الأمر يثير الشكوك حول إصابة الشخص بورم في الرئة.

– يطلب أيضا الطبيب المعالج أخذ عينة من رئة المريض إذا وجد في التشخيص الخاص بالحالة  عدوى أو أمراض مختلفة في الرئة أو عندما يجد تجمع سوائل غير مبررة في الرئة.

– ومن بين الأسباب التي يطلب فيها الطبيب أخذ عينة من الرئة إذا كان تشخيص الحالة بأنها تعاني من ورم في الرئة وقتها يُطلب من المريض عينة للتحقق منها إذا كانت حميدة أو خبيثة (سرطانية).

– كما يطلب الطبيب أخذ عينة من الرئة لتحديد المرحلة التي وصل لها الورم الخبيث .

ما الإجراءات التي يقوم بها الشخص قبل أخذ عينة من الرئة؟ 

علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية
علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية

في البداية قبل قيامك بأي إجراءات وتحضيرات لأخذ عينة من الرئة عليك إخبار طبيبك المعالج بحالتك الصحية سواء كنت تتناول أدوية لأمراض مزمنة أو أجريت عمليات مسبقة لأن هذا الأمر يتحدد عليه عدة إجراءات يضبطها الطبيب قبل إجراء أخذ العينة.

وبخصوص التحضيرات لما قبل العملية تكون كالتالي:

– على المريض قبل العملية صيام ثمان ساعات.

– يطلب الطبيب من المريض أن يتوقف عن تناول بعض الأدوية التي تتسبب في سيولة الدم.

– مع بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف أدوية معينة بأوقات محددة يجب أن يلتزم بها المريض.

كيف تأخذ عينة من الرئة بواسطة الإبرة؟ 

في البداية نؤكد لكم أن تلك العملية تتم تحت تأثير مخدر موضعي ولا يحتاج المريض لتخدير كلي، ويتم هذا الإجراء في حوالي ساعة ولكن بعد أخذ العينة يظل المريض عدد من الساعات تحت الملاحظة الطبية للتأكد من عدم حدوث أية مضاعفات.

وخطوات أخذ العينة تكون كالتالي..

أولاً: يقوم الطبيب في البداية بتأكيد موقع العقدة  التي يكون مشتبه فيها وذلك يكون بمساعدة الأشعة التشخيصية لكي يخطط أفضل مسار لدخول الإبرة  لأخذ العينة من الرئة.

ثانيًا: بعدها يعلم الطبيب على الموقع الخاص بدخول الإبرة  من الجلد.

ثالثًا: ثم يقوم بعمل شق صغير في المكان الذي حدده ويدخل الإبرة بعدها في هذا الشق .

رابعًا: بعد ما إدخال الإبرة من الجلد يقوم  الطبيب بدفعها إلى موقع العقدة أو الجسم الغريب ليزيل عينات من الأنسجة مع العلم أن الطبيب قد يكون بحاجة لجمع عدة عينات ليقوم بتحليلها كاملة.

خامسًا: بعد بعد قيام الطبيب بأخذ العينة يزيل الإبرة ويضغط بسرعة حتى يقف أي نزيف ويغطي الشق الصغير الذي قام بفتحه بضمادة لأنه ليس بحاجة للخيوط الجراحية.

سادسًا: في المرحلة الأخيرة يأخذ الطبيب العينة من الرئة التي أخرجها بالإبرة إلى المعمل المختص لتحليلها.

كيف يتم علاج الأورام بالأشعة التداخلية؟ 

الاشعة التداخلية هي مجموعة من التقنيات التي تقوم بالاعتماد على استخدام الصورة الإشعاعية الموجودة في ( التصوير بالأشعة السينية..والتصوير المقطعي.. التصوير بالموجات فوق الصوتية.. والتصوير بـ الرنين المغناطيسي.. العلاج بالرنين المغناطيسي ) يتم استخدام الأشعة التداخلية من خلال فتحات تكون صغيرة في الجسم تمكن الطبيب الذي يجب أن يكون خبير في مجال الأشعة لاستخدام معدات طبية تكون حديثة ودقيقة في نفس الوقت إلى مكان المشكلة أو الورم الذي يعاني منه المريض دون أن يحتاج إلى فتح جراحي.

الدكتور محمد حامد، أستاذ الأشعة التداخلية بطب قصر العيني، ورئيس مجلس إدارة “هايفو مصر”، أكد أن علاج الاورام بالاشعة التداخلية ومنها أورام الرئة تتم دون إجراء أي جراحة أو دون حاجة المريض لأن يقيم فترة طويلة بالمستشفى، وذلك من خلال استخدام الموجات الصوتية التي تكون دقيقة ومركزة تعمل بدقة على استئصال الأورام الحميدة والخبيثة مثل أورام الرحم والرئة.

علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية 

عند قيام الطبيب بـ علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية يقوم في البداية بتحديد العلاج حسب حجم ومكان الورم والمرحلة التي وصل إليها سواء كان العلاج بطريقة جراحية أو إشعاعية أو كيميائية أو جميعهم معًا… مؤخرا ظهر علاج للأورام بالأشعة التداخلية والتي أصبح لها دور كبير في علاج اورام الرئة من خلال حرق الورم بالكامل حيث يقوم الطبيب أثناء العلاج بتوجيه المجسات التي تكون خاصة بالتردد الحراري الى مكان الورم في الرئة عن طريق استخدام الموجات الصوتية أو استخدام الأشعة المقطعية ثم يقوم بالعملية التي يجب أن تتم بدقة شديدة ويجب أن يكون الطبيب خبير في إستخدام الاشعة التداخلية حتى لا يؤذي باقي اجهزة الجسم مع العلم ان تلك الوسيلة العلاجية تساعد في أخذ عينات من أورام في أماكن صعبة وتحليلها من دون إخضاع المريض للتخدير أو اللجوء للجراحة.

كيفية علاج خروج الدم مع السعال لمرضى اورام الرئة بالأشعة التداخلية ؟ 

 يوجد بعض طرق علاج خروج االدم مع السعال مع بعض الحالات التي تعاني من أورام أو خراج في الرئة يعانون من خروج دم مع السعال الأمر الذي يسبب لهم انزعاج شديد خاصة إذا كانت الدماء التي ينزفها المريض كمياتها كبيرة.. هل تستطيع الأشعة التداخلية علاج خروج هذا النزيف مع السعال، الإجابه نعم وخلال السطور التالية نتعرف كيف يتم ذلك

يقول دكتور محمد أن أي أخصائي خبير بالأشعة التداخلية و علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية يستطيع حل تلك المشكلة عن طريق غلق الشرايين التي تسبب خروج الدم مع السعال، وذلك بواسطة الأشعة التصويرية كـ منظار القصبات الهوائية و الأشعة المقطعية ، حيث أن بهما يستطيع الطبيب التعرف على الوعاء الدموي الذي يسبب النزيف بشكل دقيق.

ويشير دكتور محمد أنه في أغلب الحالات يكون الوعاء الدموي السبب في تلك الأزمة هو تفرعات من الشريان الواصل للشعب الهوائية

كيف يتم غلق الشرايين بالأشعة التداخلية

– في البداية يقوم الطبيب بتخدير الحالة تخدير موضعي من دون الحاجة لتخدير كلي وذلك في موضع إدخال القسطرة فقط.

– ثم يقوم الطبيب لتعقيم المنطقة التي سيدخل فيها القسطرة ومع أغلب الحالات تكون تلك المنطقة منطقة الفخذ.

– في تلك المرحلة يقوم الطبيب بتخدير الجلد وتخدير الأنسجة الموجودة فوق الشريان بمخدر موضعي حتى يهيئ إدخال الإبرة في الشريان.

– بعدها يقوم الطبيب بإدخال القسطرة من الشريان الفخذي حتى يصل للوعاء الدموي المسبب لنزيف الدماء وذلك بمساعدة من وسائل الأشعة التصويرية التي يستخدمها الطبيب.

– خلال تلك العملية يقوم الطبيب بحقن المريض بالصبغة كي يتأكد من وضع القسطرة في المكان المطلوب، مع العلم أنه يقوم بأخذ صورة دقيقة بهذا المكان بالأشعه السينية.

– في الخطوة التالية يقوم أخصائي الأشعة بحقن جزيئات تكون ذات حجم صغير في الأوعية الدموية التي تنزف وذلك لوقف النزيف.

– بعدها يقوم الطبيب بإزالة القسطرة ويضع المريض تحت الملاحظة للتأكد من عدم حدوث أية مضاعفات.

لمعرفة المزيد

علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

علاج الاورام الليفية الكبيرة بالاشعة التداخلية

علاج قصور الشرايين بالاشعة التداخلية

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

في النهاية

نكون قد جمعنا لكم كل المعلومات والإجابات التي تتساؤلونها فيما يخص علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية وكيفية استخدام الأطباء لتلك الأشعة فقط اقرأوا المقال وستجدون إجابة لأي سؤال يخطر ببالكم

اترك تعليقاً