You are currently viewing علاج اورام الكلى وما هي اهم اسبابها وطرق علاجها

علاج اورام الكلى وما هي اهم اسبابها وطرق علاجها

علاج اورام الكلى

أورام الكلى واحدة من الأورام الصعبة التي يكتشفها المريض في مراحل متقدمة، ولكن مع التطور الكبير التقني في الأجهزة الطبية أصبح اكتشاف المرض سهل، لذلك قدمنا لكم خلال هذا المقال كل ما يتعلق بأورام الكلى وعلاج اورام الكلى وكيفية تشخيص المرض وطرق الوقاية منه في شكل معلومات مبسطة.

 

ما هي أورام الكلى

أورام الكلى تحدث بسبب حدوث طفرة في الحمض النووي  لدى بعض خلايا بأنسجة الكلى ينتج عنها نمو غير منتظم وبسرعة شديدة، فتنمو تلك الخلايا وتشكل ورم داخل الكلية وقد تنفصل بعض الخلايا وتنتشر خارج الكلى، قبل التقدم التكنولوجي الموجود بالأجهزة الطبية كانت معظم حالات الكلى تكتشف في مراحل متقدمة والتي يكون من أعراضها وجود كتلة في الرحم ووجود دم في البول ووجود كتلة في الجسم بالأخص في منطقة اعلى البطن.

وفي بعض الأحيان تنتج الأعراض إذا تم انتشار هذا الورم خارج الكلى مثل حدوث آلام في العظم أو وجود يرقان أو اصفرار في اللون، ولكن في تلك الأيام مع التوسع التقني الموجود بكافة الأجهزة الطبية والتي منها التصوير الطبقي والتليفزيوني معظم حالات أورام الكلى يتم اكتشافها في مراحل مبكرة ومن دون وجود أعراض وبهذا الأمر تكون نسبة الشفاء عالية أكثر من 90%، حيث أن نسبة الشفاء تكون مع المراحل المتقدمة قليلة، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند حدوث أي دم في البول لأن هذا العرض الدليل على وجود مشاكل في الكلى ويجب السرعة لحل تلك المشكلة قبل تفاقمها.

سرطان الكلى يعتبر نوعان الأول عند الأطفال ويكون وراثيًا، والنوع الثاني للبالغين ويكون غير وراثي.

 

ما هي أعراض سرطان الكلى

في المراحل المبكرة لا يوجد أعراض لسرطان الكلى حيث أن الشخص يجب القيام بفحص بصفة دورية كل 6 أشهر حتى يطمئن على صحته حيث أن أعراض سرطان الكلى لا تظهر إلا في مراحل متأخرة وتلك الأعراض تتمثل في:

– ألم شديد مكان الكلى.

– وجود دم في البول.

– قد يصل الأمر لوجود نزيف في البول.

– فقدان للشهية.

– فقدان للوزن.

– والبعض قد يصابون بحمى.

 

 

كيفية تشخيص أورام الكلى

قبل تحديد علاج اورام الكبد يقوم الطبيب بتشخيص المريض إذا ظهرت الأعراض السابقة للمريض فيطلب من المريض:

– فحص دم.

– فحص لوظائف الكلى.

الفحص الخاص بمستوى الكالسيوم في الدم.

– أشعة مقطعية بدون صبغة ثم أشعة مقطعية بصبغة وذلك لحساب معامل الخلايا للتأكد من وجود ورم في الكلى، حيث أن معدل النور الظاهر في الخلايا وقت الأشعة بدون صبغة ثم الأشعة بالصبغة هي التي توضح حجم ذلك الورم.

– كما يتم التشخيص أيضًا مع بعض الحالات من خلال عينات من الورم، مع العلم أن كثير من الأطباء يؤكدون أن قدرة عينات الكلى للتشخيص تكون غير عالية.

بعد تشخيص أورام الكلى بالأشعة المقطعية أو من خلال عينات من الكلى، فهنا يتم تحديد أورام الكلى هل هي موجودة بداخل الكلى، أم انتشرت خارجها، لذلك يجب على المريض الخضوع لإجراء أشعة مقطعية على الصدر للاطمئنان.

ما هي طرق الوقاية من أورام الكلى

علاج اورام الكلى
علاج اورام الكلى

أيضًا قبل سؤالك عن علاج اورام الكلى، يجب أن تتعرف على طرق الوقاية التي تتمثل في:-

– الابتعاد عن التدخين.

– والابتعاد عن السمنة، فكلما ارتفع الوزن كلما زادت احتمالات الاصابة بالأورام خاصة أورام الكلى.

– يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة.

 

هل التدخين له علاقة بـ أورام الكلى

 

80% من أورام الرئة مرتبطة بالتدخين، ولكن التدخين مسئول عن 40% من أورام الجسم المختلفة ومن ضمنها أورام الكلى، الدخان به أكثر من 4 آلاف مادة سامة منها 275 مادة ثبت أن لهم آثار مسرطنة في مختلف أنحاء الجسم، لذلك عندما يتم امتصاصه من الفم والرئتين ويدخل الجسم يضر كل أعضاء الجسم والتي منها أورام الكلى.

ومن المواد الموجودة بالتدخين والتي تسبب سرطان للكلى هي أول أكسيد الكربون عندما يمتصه الجسم يتسبب ذلك في نقص الاكسجين المزمن في الكلى فيتسبب في تغير في خلايا الكلى والذي يتسبب في النهاية في قصور الكلى أو وجود أورام في الكلى.

ومن بين الأعراض التي يجب ألا يغفل عنها أي مدخن ويتوجه بالكشف فورا للاطمئنان انه غير مصاب بورم في الكلى أن يكون هناك ورم في البول، أو أن هناك وجع في الجانب الأيسر، ومن بين الأعراض أيضًا نقص في الشهية والوزن، كل تلك الأعراض يجب على كل مدخن إذا شعر بها أن يتوجه للطبيب وعمل فحوصات وتحاليل للاطمئنان على نفسه، ولكن الكثير من الأطباء يحثون على الأشخاص بعمل فحوصات بشكل دوري للاطمئنان قبل تأخر حالاتهم.

 

علاج اورام الكلى

علاج اورام الكلى متعدد، فكل حالة الطبيب هو الذي يحدد الطريقة العلاجية التي تناسبها، وخلال السطور التالية نستعرض لكم طرق علاج سرطان الكلى.

الجراحة

الاستئصال الجراحي هو أفضل علاج أورام الكلى، حيث أن سرطان الكلى لا يستجيب للإشعاع أو للعلاج الكيماوي، وتعتبر الجراحة هي العلاج الرئيسي لكل سرطانات الكلى، وقد تكون العملية الجراحية لإزالة جزء من الكلى أو لإزالتها بالكامل ويحدد هذا الأمر الطبيب المعالج حسب حجم الورم وانتشاره، ونستعرض لكم خلال تلك الفقرة أشكال الجراحة التي تتم في سرطان الكلى.

أولاً: الاستئصال الجزئى للكلى

 علاج اورام  يمكن للطبيب في تلك العملية الجراحية أن يقوم باستئصال جزء من الكلى واستئصال الورم بالكامل وفي تلك الحالة الكلى تظل تعمل بكامل طاقتها، وفقط يتم استئصال جزء بسيط منه والأنسجة القريبة والورم فقط، وذلك النوع من العمليات هو الذي يناسب المرضى الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى أو لعلاج الأشخاص الذين لديهم كلى واحدة، أو للأشخاص الذين يعانون من وجود ورم في الكليتين ويحتاج لإجراء جراحة فيهما معًا.

ثانيًا: عملية الاستئصال الجذري

ومن ضمن علاج اورام الكلى ذلك النوع من الجراحات يحتاج لطبيب ذو خبرة عالية ويقول دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية بطب القصر العيني ونائب رئيس جمعية التدخلات الدقيقة والهايفو، أن الطبيب في تلك العملية يقوم باستئصال الورم بالكامل ومعه الجزء الأصغر في الكلى، والسبب في اختيار جراح ذو خبرة بسبب الموقع الخاص بالشق الجراحي وحجم ذلك الشق، كما يتم اختيار الطبيب بعناية لكي يحافظ على الجزء السليم في الكلى بحالة تكون جيدة لكي يقوم بوظيفة الكلى.

تلك العملية تتم بطريقتين الأولى عن طريق شق البطن والتي يقوم فيها الطبيب المعالج الذي يجري الجراحة بشق طبقات الجلد والأغشية والعضلات والطبقات الدهنية حتى يصل للكلى فيزيل الورم وجزء صغير من الكلى.

 

والطريقة الثانية لـ علاج سرطان الكلى عن طريق المنظار وتتم تلك الطريقة من خلال عمل شقوق تكون صغيرة الحجم ليقوم بعدها بإدخال منظار للبطن وأدوات للجراحة، ويتم شق جزء صغير في البطن لاستخراج الورم والجزء الصغير في الكلى الذي تم استئصاله.

ثالثًا: استئصال الكلى

والنوع الثالث لـ علاج سرطان الكلى هي استئصال الكلية الجذري حيث يزيل الطبيب الورم والكلية بالكامل والغدد التي تكون محيطة لهما، وأيضًا تتم تلك العملية بطريقتين كالسابقة بـ “شق البطن، او المنظار” مع العلم أن استئصال الكلى بالمنظار الوقت الذي يتم استغراقه الطبيب في العملية ضعف الوقت الذي يكون بطريقة شق البطن.

 

تعرف علي المزيد من المعلومات حول 

طرق علاج الاورام الليفية في الرحم ، علاج اورام الثدي ، اورام القولون وعلاجها  

في النهاية

نكون قد قدمنا لكم خلال السطور السابقة كافة المعلومات عن أورام الكلى وعلاج اورام الكلى، وذلك في إطار الخدمات المعلوماتية المبسطة الاي نحرص على توفيرها لعملائنا، نتمنى أن تنال المعلومات استحسانكم. 

اترك تعليقاً