You are currently viewing كيفية علاج أورام الكبد

كيفية علاج أورام الكبد

سوف يتم من خلال هذة المقالة اظهار بعض النقاط الهامة عن ما هي أورام الكبد وتعريفها وكيفية علاج العلاج واسباب الاصابة به وأعراضه وطرق تشخيصه تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الاشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

تعريف سرطان الكبد 

تعريف سرطان الكبد

 هو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا الكبد، والتي قد لا يكون لها وظائف في الجسم، وتنقسم إلى العديد من الأنواع ، وتختلف هذه الأنواع على حسب الخلايا التي تم إصابتها، كما انه يوجد انقسامات لأورام الكبد منها أورام الكبد الأولية وأورام كبد ثانوية، ويوجد العديد من الاختلافات بينهم في طريقة التشخيص والعلاج. وتعد أورام الكبد الأولية هي الأورام التي تنشأ في خلايا الكبد نفسها، يوجد لها العديد من الأشكال ومن ضمن اشكالها هي الاورام الحميدة وهذة الأورام لا تشكل خطورة ولا تنتشر في مناطق أخرى في الجسم ، ومن ضمن أنواع الأورام الحميدة هي الورم الليفي، الورم الكبدي،التضخم العقدي ،الورم الشحمي. ويوجد ايضا بعض الأورام الخبيثة وتعد هذه الأورام هي التي تسبب خطورة لأنها تنتقل الى اعضاء اخرى في الجسم ومن ضمنها سرطان الخلايا الكبدية، سرطان الاوعية الصفراوية. 

الاسباب 

يوجد العديد من الأسباب التي تحدث لكي يتم الاصابة بأورام الكبد ويتم ذلك عن طريق بعض العوامل التي تؤدي الي حدوث طفرات داخل الخلايا حيث تكون هذه الخلايا  هي المسؤولة على منح الإرشادات والتعليمات الخاصة بكل العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم .ويعد حدوث هذه الطفرات في الحمض النووي إلى حدوث بعض التغيرات في الارشادات. ومن ضمن هذه النتائج التي تحدث من خلال تغيير هذه الخلايا هو حدوث نمو خارج عن السيطرة. ويشكل هذا في النهاية ورما.ومن ضمن العوامل التي تزيد من الإصابة بورم الكبد هي: 

  • العدوى المزمنة :  العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • التليف. يسبب هذا المرض المتقدم غير القابل للشفاء في تكوُّن نسيج ندبي في الكبد، ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد.
  •  أمراض الكبد الوراثية. أمراض الكبد التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد تشمل داء ترسُّب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.
  • مرض السُّكَّري. الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الكبد من غير المصابين بداء السكري.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي. يزيد تراكم الدهون في الكبد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • التعرض للأفلاتوكسينات. الأفلاتوكسينات هي سموم ينتجها العفن الذي ينمو على المحاصيل الزراعية التي تُخزَّن بشكل سيئ. يمكن أن تصبح المحاصيل الزراعية، مثل الحبوب والمكسرات، ملوَّثة بالأفلاتوكسينات، التي يمكن أن تصل في نهاية المطاف إلى الأطعمة التي يتم إعدادها من تلك المحاصيل.
  • الإفراط في تناوُل الكحوليات. قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات بصورة يومية على مدار سنوات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بسرطان الكبد.

الأعراض الناتجة عن أورام الكبد

في أغلب الأحيان لا تظهر الأعراض على الشخص المصاب إلى في حاله المراحل المتأخرة  من الاصابة ومن ضمن هذة الاعراض هي: 

  • فقدان الوزن دون سبب. 
  • فقدان الشهيّة.
  • الغثيان. 
  • التقيّؤ.
  • ألم في البطن. 
  • انتفاخ أو تراكم السوائل في البطن. 
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول القليل من الطعام. 
  • الإرهاق.
  • تضخّم الطحال، بحيث يشعر المريض بكتلة أسفل الأضلاع اليسرى، وقد يشعر بكتلة أسفل الأضلاع اليمنى نتيجة تضخم الكبد.
  •  اصفرار لون البشرة والعين. تغيّر لون البراز إلى اللون مائل للأبيض.

التشخيص 

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها لكي يتم تشخيص أورام الكبد ومن ضمن هذه التشخيصات هي معرفة التاريخ المرضي التي يشعر به المريض وايضا معرفة الأمراض التي يعاني منها المريض ويتم عمل الكثير من الفحوصات لكي يتم التأكد ومن ضمن هذه الفحوصات: 

فحوصات وظائف الكبد 

فحوصات تخثّر الدمّ 

فحص الألفا فيتو بروتين 

فحوصات للكشف عن الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي 

فحوصات وظائف الكلى 

فحص العد الدموي الشامل 

التصوير بالموجات فوق الصوتية 

 التصوير المقطعي   

التصوير بالرنين المغناطيسي 

أخذ خزعة عن طريق إدخال إبرة رفيعة في الكبد للحصول على عينات من النسيج داخل وحول الكبد لإجراء المزيد من الفحوصات للوصول لتشخيص نهائيّ.

علاج أورام الكبد 

يوجد العديد من أنواع علاج أورام الكبد والتي تختلف على حسب الحالة التي يكون بها المريض وعلى حجم الورم واعتمادا على عمر المريض وموقعه ومدى انتشاره ويوجد عدة طرق للعلاج ومن ضمنها: 

العلاج بالأشعة التداخلية

الاشعة التداخلية تعد اصبحت الان ليست وسيلة لتشخيص الأمراض فقط ولكن أصبحت الآن بنسبة كبيرة هي علاج للعديد من الأمراض للعديد من الامراض ويتم علاج بعض الحالات التي كانت تعالج عن طريق الجراحة اصبحت الان تالج عن طريق استخدام الاشعة التداخلية ويتم ذلك عن طريق اخذ بعض العينات وتركيب الدعامات وغيرها من الاجراءات الاخري دون الحاجة الي الشق الجراحي  

 

العلاج الإشعاعي

يعد استخدام العلاج الإشعاعي في علاج أورام الكبد عن طريق استخدام بعض الأشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية  التي تساعد في القضاء على الأورام السرطانية كما أنها لها بعض الأدوار في الحفاظ على بعض الأنسجة المحيطة بالورم. 

العلاج الكيميائي  

يتم اللجوء إلى استخدام العلاج الكيميائي عن طريق استخدام وتناول بعض العقاقير التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية سريعة النمو ويتم أخذ العلاج الكيميائي عن طريق تناول بعض الحبوب او عن طريق الحقن في الوريد ويستخدم ايضا العلاج الكيميائي في علاج أورام الكبد المتقدم. 

العلاج الموضعي   

يتم استخدام العلاجات الموضعية لعلاج أعراض سرطان الكبد وهي تلك التي توجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية. تتضمن أنواع العلاج الموضعي لسرطان الكبد على 

  • استخدام الترددات الراديوية حيث يستخدم تيار كهربي للتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها. ومن خلال هذا الإجراء يتم اختبار التصوير كدليل إرشادي، الألتراساوند (تصوير فوق صوتي)،

علاج اورام الكبد بالهايفو  

يتم استخدام تقنية الهايفو عن طريق تركيز الموجات الصوتية علي منطقة ونقطة محددة على الجسم ويتم بعد ذلك ارتفاع درجات الحرارة وبعد ذلك يتم تدمير الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج إلى التدخل الجراحي. 

كيف تعالج سرطان الكبد طبيعيا 

اثبتت بعض الدراسات أنه يوجد بعض الطرق الطبيعية التي تستخدم في علاج سرطان الكبد حيث يوجد بعض النباتات التي تحتوي علي بعض مواد الاكسدة والتي بدورها قد تساعد في تحسين استجابة العلاج الكيماوي والاشعاعي ومن ضمن هذة النباتات: 

  • الشاي الأخضر 

يعد الشاي الأخضر من النباتات التي تستخدم بكثرة للاستفادة به لأنه يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض ومن ضمن هذه الأمراض هي أمراض الكبد نظرا لاحتوائها على مادة البوليفينول وهذه الماده تحتوي علي عديد كبير من مواد الاكسدة التي تساعد في تحسين استجابة العلاج الإشعاعي والكيميائي  . 

الملخص

في نهاية المقالة نتمني ان تكون قد نالت اعجابكم ولقد تحدثنا في هذه المقالة عن تعريف أورام الكبد وما هي أعراضه  والأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض وطرق التشخيص والطرق المختلفة في العلاج منها الطرق العلاجية والطرق الطبيعية. 

 

اترك تعليقاً