You are currently viewing ما هي مراحل علاج اورام البنكرياس
علاج اورام البنكرياس

ما هي مراحل علاج اورام البنكرياس

ما هي مراحل علاج اورام البنكرياس

ان علاج اورام البنكرياس يختلف يحسب نوع سرطان البنكرياس فانه يحدث في أنسجة البنكرياس وهو عضو داخل البطن يقع بخلف الجزء السفلي من المعده  ويقوم البنكرياس بافراز إِنزِيمات تساعد على الهضم وينتج هرمونات تساهم في  التحكُّم بنسبة السكر في الدم.

يمكن أن تتكاثر يتكاثر العديد من الانواع بالكتل في البنكرياس، مما في ذلك الأورام السرطانية وغير السرطانية ،يبدأ النوع الأكثر انتشارا  من السرطان الذي يتشكَّل في البنكرياس في الخلايا الذي تبطن القنوات الذي تحمل إنزيمات هضمية بخارج البنكرياس (ورم البنكرياس الخبيث للغدد القنوية).

في الحالات القليله ما يتم اكتشاف ورم البنكرياس في مراحله المبكرة في وقت ما يكون أكثر قابلية للشفاء ، وهذا لأنه في الكثير من الاوقات لا يسبب الأعراض إلا من بعد أن يتكاثر إلى أعضاء أخرى.

و يتم اختيار خيارات علاج اورام البنكرياس  على حسب حجم انتشارِه، وتتضمن عدده طرق لعلاج اورام البنكرياس سنتناول حديثها في الكلمات التاليه.

كيف يتكون ورم البنكرياس

قد يتم تكوين ورم البنكرياس عندما تتطور الخلايا في البنكرياس تحولات (طفرات) في الحمض النووي الخاص لها ، يتضمن الحمض النووي للخلية على التعليمات الذي  تخبر الخلية بما يلزم القيام به، تخبر تلك الطفرات الخلايا للتكاثر بصوره ملحوظه لا يمكن السيطرة عليه، والدوام  في العيش من بعد القضاء علي  الخلايا السليمة ،قد تشكِّل الخلايا المُتراكِمة تلك ورما عند تركها بدون علاج، وقد  تنتشر خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء والأوعية الدموية المحيطه  والأعضاء البعيدة بالجسم.

يتكون سرطان البنكرياس في المعتاد  في الخلايا المبطنة لقنوات البنكرياس ، ويطلق علي تلك النوع من السرطان باسم (السرطانة الغدية) البنكرياسية أو سرطان البنكرياس الخارجي الإفراز ، ويمكن أن ينشاء الورم في الخلايا الناتجه للهرمونات أو الخلايا الصماويه العصبية للبنكرياس وأقلُّ تكرارًا، ويطلق عليها تلك الأنواع من السرطان الأورام العصبية الصماويه البنكرياسية، أو سرطان البنكرياس الصماوي.

طرق علاج اورام البنكرياس

كما ذكر من خلال لسطور السابقة كيفيه تشكيل ورم البنكرياس  يمككنا الان توضيح طريقة علاج اورام البنكرياس  المناسبة لكل حالة ،ومن خلال السطور التالية سوف سنتحدث عن طرق العلاج بصوره عامه وهي تشتمل التالي:

الجراحة

هنا يكون جزاء صغير للغايه قابل للاستئصال من الأورام السرطانية في البنكرياس ، ولكن في حاله تفشي وانتشار الورم الي الخارج وانتشاره الي الاعضاء الاخري بالجسم هي :تتمثل في الغدد اللمفاوية ، أو الأوعية الدموية لا يكون الاعتماد علي العمليات الجراحيه كعلاج رئيسي .

في حاله ان يكون إجراء الجراحة ممكنًا، يوصي اختصاصي الأورام بـ:

  • إجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في جسم البنكرياس، أو في ذيله.
  • إجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في رأس البنكرياس.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج اورام البنكرياس بالادويه تساهم في قتل خلايا السرطان،  يمكن أن يتم حقن تلك الأدوية بالوريد ،أو تناولها من خلال الفم. قد تتناول دواء واحدا للعلاج الكيميائي أو عدده ادويه .

في المعتاد قد يستخدم العلاج الكيميائي الإشعاعي كاده لعلاج اورام البنكرياس  الذي تعدي انتشاره ليشمل فقط الأعضاء المحيطه من البنكرياس وليس الاجزاء البعيدة في الجسم.

العلاج الإشعاعي

 العلاج الإشعاعي يستخدم كأشعة بها طاقة عالية،كتلك المصنوعة من الأشعة السينية والبروتونات، لتدمير علي الخلايا السرطانية، حيث يمكن ان تتلقى العلاج الإشعاعي من قبل جراحة السرطان ،أو بعدها في المعتاد ما يكون صاحبا بالعلاج الكيميائي.

أنواع ورم البنكرياس

 علاج اورام البنكرياس
علاج اورام البنكرياس

تتعدد أنواع الخلايا الذي لها دور في تكوين ورم البنكرياس وهي تساعد لتحديد العلاج المناسب لها والفعال مما تشتمل انواع ورم البنكرياس ما يلي :

1. سرطان يتكون في قنوات البنكرياس السرطان الغـُدّيّ

انه ورم ينشاء في الخلايا الذي تُبطن قنوات البنكرياس والذي تيساعد في إنتاج الأحماض الهضمية، وفي المعتاد ان حالات سرطان البنكرياس انها من نوع السرطان الغدّي ، واحيانا قد تسمى الأورام ذات ( الإفراز الهرموني الخارجي).

2. سرطان يتكون في خلايا إنتاج الهرمونات

انه سرطان ينشا في الخلايا الذي تنتج الهرمونات بداخل البنكرياس، ويطلق عليها ايضا بالأورام ذات الإفراز الهرموني الداخلي،والأورام من تلك النوع وجوده نادرةٌ للغايه.

ما هي مراحل سرطان البنكرياس؟

المرحلة الأولى: ينحصر السرطان على البنكرياس تماما ، ويمكن ازالته  (أو يمكن استئصال جراحيا).

المرحلة الثانية. تفشي السرطان إلى الأنسجة والأعضاء المحيطه به خارج البنكرياس، وإلى العقد اللمفاوية المحيطه ، وفي تلك  المرحلة يكون الجراحة هي الاختيار  للقضاء على الورم .

المرحلة الثالثة: هنا يكون انتشر الورم بالفعل إلى الأوعية الدموية الاساسيه وراء البنكرياس أو إلى العقد اللمفاوية المحيطه ، في تلك  المرحلة، قد يكون الجراحة هي الاختيار السليم  أو قد لا تكون الاختيار الافضل لتدمير الورم .

المرحلة الرابعة. تفشي الورم  إلى المناطق  الجسم البعيدة مثل :الكبد ،والرئة ،وبطانة تجويف البطن،في تلك  المرحلة الجراحة لا تكون الاختيار الافضل .

الأعراض

لا تتواجد علامات وأعراض ورم البنكرياس في الغالب لحين تقدم  المرض ، وقد تشمل  ما يلي:

  • الشعور بألمًا في البطن يمتدُّ إلى ظهرك
  • فقدان الشهية، أو انخفاض الوزن بدون الانتظام الي حِمْيَة غذائية
  • اصفرار جلدِكَ وابيضاض عينيكَ
  • برازًا فاتح اللون
  • بولًا داكن اللون
  • حكَّة في الجلد
  • تشخيصًا جديد لداء السُّكَّري، أو داء السُّكَّري التي يصيب به وابقي من الصعب السيطرة عليه.
  • الجلطات الدموية
  • الإرهاق

تشخيص سرطان البنكرياس

انها هي بعض من الاختبارات المتنوعه الذي يمكن استعمالها الطبيب إذا كانوا يشتبهون في أن يكون لديك ورم البنكرياس .

• الخضوع الي الاختبارات التصوير انتاج صور من الأعضاء الداخلية

• باستخدام نطاق الموجات فوق الصوتية لانتج صور من البنكرياس

• حقن صبغة في قنوات البنكرياس المخصص به

• استقصال عينة من الأنسجة من البنكرياس للاختبار .

وفي حالت ان اكد الطبيب أكد الطبيب أن يكون لديك ورم البنكرياس انها ستبدأ العمل على معرفه مرحلة السرطان عن طريق :

• استعمال النطاق لرؤيته بداخل جسمك

• القيام باختبارات التصوير تتمثل في التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي

• اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان لديك بروتينات محدده  الذي يطلق عليها  علامات الورم الذي يتم تسليط قبل خلايا اورام البنكرياس .

الوقاية من اورام البنكرياس

هناك بعض التعليمات التي تساهم علي تقليل من خطوره إصابتكَ بالورم إذا قمتَ بما ياتي :

  • الابتعاد  عن التدخين:

  • في حاله إذا كنتَ تدخن عليك الابتعاد عن التدخين ، واستشاره طبيبك عن الخطه  التي يُمكنها ان تساعد معك  في الابتعاد عن التدخين، مما يمكن اضافه مجموعات الدعم، والأدوية، وايضا علاج استبدال النيكوتين. اذا لم تكن مدخنًا، فابتعد عن التدخين .
  • حافِظْ على وزن صحي:

  •   ان كنتَ تعاني من الوزن الذائد فعليك اتباع انظام الصحي او كنت تتميز بوزن مثالي فحاوِلِ الحفاظ عليه ، واذا كنت تعاني من النحافه عليك بالاتجاه الي الاغذيه الصحيه والتوجه الي الطبيب لوضح الخطه العلاجيه المثاليه .
  • اختَرْ نظامًا غذائيًّا صحيًّا:

  • قد يساهم  نظام غذائي الذي يشمل علي الفواكه والخضراوات المُلوَّنة ،والحبوب الشامله على انخفاض خطر إصابتكَ بالسرطان.

في النهاية

ان هناك عدد طرق لعلاج اورام البنكرياس ، فعليك باتباع الطريقه التي تناسب حالتك عن طريق استشاره الطبيب والالتزام بالتعليمات والارشادات الهامه ومعرفه كل ما يتعلق باعرض ومراحل اورام البنكرياس .

اترك تعليقاً