You are currently viewing ما هي الأورام التي تعالج بجهاز هايفو؟ | محمد حامد
هايفو

ما هي الأورام التي تعالج بجهاز هايفو؟ | محمد حامد

هايفو

 الهايفو هي عبارة عن طريقة علاج بالموجات فوق الصوتية المركزة، حيث يتم استخدام عدسة صوتية تقوم بتركيز الموجات فوق الصوتية على الأورام الليفية، بحيث يمر كل شعاع عبر الانسجة دون أي أثر جانبي، ثم تلتقى الموجات في بؤرة عند الورم الليفي مما يؤدي لصنع حرارة يمكن من خلالها حرق وكي التورم والتخلص منه.
نقلاً عن دكتور محمد حامد  ، أستاذ الأشعة التداخلية بطب قصر العيني، ورئيس مجلس إدارة “هايفو مصر”،عن ما هو هايفو، إن العلاج بالأشعة التداخلية يتم دون إجراء أي تدخل جراحي أو إلى الحاجة لفترة زمنية طويلة للإقامة، من خلال استخدام الموجات الصوتية الدقيقة لاستئصال الأورام الحميدة والخبيثة مثل أورام الرحم والكبد .

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية من ما هو هايفو ودوره في علاج الأورام وما هي الأمراض التي يعالجها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق العلاج ومنها التردد الحراري لعلاج الأورام والكشف عن جهاز هايفو لعلاج الأورام تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ما هي تقنية الهايفو؟

هي عبارة عن إجراء غير جراحي لعلاج الأورام الحميدة والخبيثة وهو يعتمد على تركيز الموجات الصوتية عند نقطة محددة داخل جسم الانسان، عندها ترتفع درجة الحرارة ويتم تدمير وكي الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج لإجراء أي تدخل جراحي على المطلق . و من مميزات الطريقة في علاج المريض، بأنه يستطيع مغادرة المستشفى بعد إجراء هذا التدخل والتخلص من الأورام، والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية خلال يوم من إجراء العملية، حيث  أكد الدكتور محمد حامد استشاري وأستاذ مساعد الأشعة التداخلية في القصر العيني نائب رئيس الجمعية العالمية للعلاجات التداخلية الدقيقة وغير التداخلية حرص المركز على استخدام أفضل وأحدث التكنولوجيا الطبية في العالم.

ما هو جهاز هايفو لعلاج الأورام؟

  •  أكد الدكتور محمد حامد استشاري وأستاذ مساعد الأشعة التداخلية في القصر العيني نائب رئيس الجمعية العالمية للعلاجات التداخلية الدقيقة وغير التداخلية حرص المركز على استخدام أفضل وأحدث التكنولوجيا الطبية في العالم، والمستخدمة في علاج الأورام في العديد من المستشفيات والجامعات الدولية منها جامعة اكسفورد وجامعة فرانكفورت وبون والمستشفى العام سورا ايطاليا، والمعهد المركزي للعظام في روسيا.
  • وأضاف أيضاً الدكتور محمد حامد أن موجات جهاز هايفو لعلاج الأورام هي موجات عالية التركيز يتم استخدامها بمنتهى الدقة وذلك لقتل الخلايا الضارة والقضاء على الأورام التي في الجسم دون تدخل جراحي ، مؤكدا أنها من أفضل الوسائل العلاجية على الإطلاق والأكثر أمانة بدرجة عالية

ما هي الأورام التي يعالجها جهاز الهايفو؟

يدخل جهاز هايفو لعلاج الأورام بمختلف أنواعها ودرجاتها التي تصيب الجسم سواء كانت الحميدة أو الخبيثة ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أشهر الأورام التي يعالجها الآتي:

1- علاج أورام البنكرياس 

ما هو سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو ورم خبيث يصيب البنكرياس. يحدث انتشار سريع لورم البنكرياس، بسبب وقوع البنكرياس في منطقة تلتقي فيها العديد من أجهزة الجسم المهمة ، مما يساعد على انتشار السرطان إلى أجهزة وأعضاء الجسم تلك، ينتشر هذا السرطان عادةً إلى الأعضاء القريبة.

أعراض سرطان البنكرياس
1- فقدان الشهية
2- ألم عميق في البطن
3- فقدان الوزن
4- انحناء في الأداء

تشخيص سرطان البنكرياس

اولاً يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية  وفي هذه الحالة يتم الكشف عن الورم مباشرةً ، و تتضمن طرق التشخيص الأخرى ، تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس والاشعة المقطعية بالصبغة .

علاج سرطان البنكرياس باستخدام الهايفو


هذا يستخدم للقضاء على الخلايا السرطانية بعد انتشارها وهو من أفضل وأحدث الطرق لعلاج أورام البنكرياس و أورام الرحم الليفية بدون تداخل جراحي، تستخدم تقنية هايفو الموجات الصوتية المركزة في علاج أورام البنكرياس ، والموجات الصوتية آمنة جدا منذ مرورها بأنسجة الجسم مثل اجهزة التشخيص بالموجات الصوتية تختلف عن الاجهزة التي تستخدم الإشعاع مثل اجهزة الأشعة العادية والمقطعية واجهزة العلاج بالاشعاع التي لها العديد من الآثار الجانبية في كل أنسجة الجسم وتستطيع تقنية هايفو تركيز الموجات الصوتية في بؤرة صغيرة ترتفع بها درجة الحرارة لدرجة قاتلة للورم مبقياً بقية الأنسجة خارج البؤرة في درجة حرارة الجسم العادية ، ولذا ؛ ليس هناك آثار جانبية لتكنولوجيا الهايفو ويستطيع جهاز الهايفو الموجه بالموجات الصوتية التشخيصية رؤية الورم بدقة قبل وأثناء وبعد عملية حرق الورم الدقيقة بالهايفو فهي عملية آمنة مثل الجراح ولكنه بدون جراحه .

2- علاج أورام العظام 

ما هي اورام العظام

يمكن أن تكونَ أورام العظام سرطانية أو غير سرطانية، قد تبدأ الأورامُ السرطانية في العظام عندما تكون أصابت عضو آخر في أعضاء الجسم مثل الثدي أو البروستات ثم  تنتشر إلى العظام . يمكن أن تُسبِّبَ الأورام الالم في غاية الشدة و يحدث تدريجياً .

أعراض اورام العظام
يظهر لدى الشخص كتلة غير مؤلمة في بعض الأحيان في البداية والتي تصبح شديدة الالم  في النهاية، ولكنَّ من اعراض اورام العظام هو ألم العظم في الاغلب. وقد يكون الألمُ شديدًا. يمكن أن يحدثَ الألمُ بعد بذل مجهود شديد ويميل إلى التفاقم تدريجيًّا. و يؤدي الورم في بعض الأحيان إلى ضعف في العظم تدريجيا، وبالاخص عندما يكون سرطانياً، و يزيد الضَّعفُ من سهولة كسر العظم خلال ممارسة النشاطات اليوميَّة .

تشخيص اورام العظام
1- الأشعَّة السينيَّة
2- فحص الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية. 

علاج أورام العظام بالهايفو


علاج أورام العظام بالتردد الحرارى يعد التردد الحراري أورام العظام الحميدة هو أحد المجالات الحديثة من مجالات الأشعة التداخلية ، يتم إدخال إبرة صغيرة تحت توجيه الأشعة المقطعية و بتخدير كامل للمكان الذي يوجد به الورم وتوصيله بجهاز التردد الحراري الذي ينشأ من خلاله توليد طاقة حرارية تقوم بحرق أو كي الورم وتدميره تماماً ويخرج المريض من المستشفى والعودة الى منزله في نفس اليوم ويزول الألم تماماً بعد بعد الكي بالتردد الحراري.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وتكون قد أمددتكم بكافة المعلومات عن جهاز الهايفو لعلاج الأورام وعن ما هو هايفو وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الأورام المختلفة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الإصابة بالأورام وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وعلاجها من خلال جهاز هايفو لعلاج الأورام.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن تقنية الهايفو لعلاج الأورام وأهم الأورام الذي يستطيع أن يعالجها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً