You are currently viewing أعراض أورام الرحم و كل ما تودي معرفته

أعراض أورام الرحم و كل ما تودي معرفته

الأشعة التداخلية أصبح لها العديد من الاستخدامات في الاونة الاخيرة وايضا العديد من العلاجات للأورام الليفية التي توجد في الرحم وتعد الأورام الليفية هي من ضمن الامراض التي اصبحت من اكثر الامراض انتشارا عند الفتيات وتعد هذه الأورام هي اورام حميدة تنمو في الرحم ولا يتم انتشارها في باقي الجسم ويوجد عدة أنواع الأورام الحميدة وهم ثلاثة أنواع أورام  جدارية وتجويفه وخارجية. 

ما هو الرحم

الرحم هو عضو على شكل كمثرى أجوف ويقع في حوض المرأة بين المثانة والمستقيم، وهو المكان الذي ينمو فيه الطفل عندما تكون المرأة حاملًا،

يتكون الرحم من ثلاثة أجزاء:

  1. الجزء السفلي الضيق ويسمى عنق الرحم.
  2. القسم الواسع في المنتصف ويسمى الجسم أو البرزخ.
  3. القسم العلوي على شكل قبة ويسمى القاع.

يوجد في الجدار الذي يوجد في الرجم طبقتين من الانسجة التي توجد في بطانة الرحم وهما البطانة الداخلية والخارجية. 

ما هي أعراض أورام الرحم 

أعراض أورام الرحم
أعراض أورام الرحم

يوجد العديد من الأعراض التي تشعري بها إذا أصبت بأورام الرحم ومن ضمنها:  

  1. نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.
  2. نزيف بين الدورات الشهرية.
  3. زيادة فى حجم  محيط البطن وبروزه
  4. ألم فى منطقة الحوض.
  5. حدوث نزيف شديد ويستمر لفترة قد تستغرق عدة أسابيع مع حدوث الم شديد
  6. حدوث الإمساك حيث تؤدي هذه الأورام إلى الضغط وبالتالي التأثير على الأمعاء الطبيعية  .فى بعض الأحيان آلام أثناء الجماع
  7. حدوث بعض التضخمات في البطن وذلك نتيجة لوجود أورام ليفية خارجة من الرحم وتؤدي إلى انتفاخ في حجم البطن.  
  8.  ألم أسفل الظهر، حيث أن كتلة أو حجم الورم الليفى يؤثر على أجزاء الجسم بالإضافة إلى أن بعض الأورام الكبيرة عادة ما تظهر فى الجانب الخلفى المنخفض من الرحم.
  9.  آلام الساق نتيجة الضغط على أعصاب العمود الفقري المرتبطة مباشرةً بالساقين و التى قد تواجة ضغط شديد بسبب الأورام الليفية
  10. حدوث تبول مستمر وفي بعض الاحيان يكون مؤلم نتيجة لوجود هذا الورم. ا
  11. ألم الحوض.
  12. الإجهاض المتكرر خاصة فى الثلث الأول من الحمل أو التأخر فى الإنجاب، حيث تسبب الأورام الليفية التهاب فى البطانة و بالتالي تمنع التطور السليم للجنين ويمنع وصول الدم إلى الجنين بعد تخصيب البويضة و نقلها لقناة فالوب ثم إلى تجويف الرحم، هذه الأسباب تؤدى فى نهاية الأمر إلى الإجهاض، و كذلك الأورام الليفية الكبيرة التى تقوم بسد قناة فالوب مما يمنع وصول البويضات إلى الرحم و بذلك تسبب العقم و تقلل من فرص الحمل.
  13. ألم في أثناء التبول أو العلاقة الحميمة

اسباب اورام الرحم

 يرجع ظهور اورام الرحم نتيجة لعدة أسباب منها:

  1. وجود بعض العوامل الوراثية التي تؤدي الي زيادة فرص الاصابة بالاورام الليفية
  1. الزيادة في الوزن تؤدي الي الياف الرحم. والسّمْنَة، ونقص فيتامين D، واتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء ويحتوي على قدر أقل من الخضروات الخضراء والفاكهة والحليب ومشتقاته، وشرب الكحوليات بما فيها الجعة، تُؤدِّي إلى زيادة خطورة الإصابة بالأورام الليفية.
  2. إن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يعد من اسباب الياف الرحم .
  3. الهرمونات ان هرمون الاستروجين الانثوي يؤثر بشكل كبير جدا على ظهور الأورام الليفية، و هذا يتضح جيدا

الأشعة التداخلية للرحم

وتعتبر الأشعة التداخلية من احدث البدائل العلاجية الناجحة والتي احدثت ثورة طبية في علاج الأورام الليفية بدون جراحة وذلك لمميزاتها الكثيرة وأهمها احترام حق المراة في الاحتفاظ بالرحم و عدم استئصاله و تجنب عملية جراحية كبيرة وما سيتبعها من احتمال حدوث مضاعفات أو المكوث لفترة طويلة بالفراش بعد العملية و هو ما لا يحدث في حال علاج الأورام الليفية بواسطة الأشعة التداخلية.

 حيث يتم إدخال أنبوب صغير (القسطرة) من خلال شريان الفخذ ثم يتم تحريكه حتى يصل إلى الشريان المغذي للورم الليفي ومن ثم يتم حقن سدادات صغيرة من خلال الأنبوب حتى يحدث انسداد في الشريان المغذي للأورام وبالتالي تنقطع التغذية الدموية للورم مما يؤدي إلى ضمورها،  باستخدام هذه الطريقة المتطورة فانه يمكن الاستغناء عن الاستئصال الجراحي للأورام الليفية او للرحم.

المختصر

يوجد العديد من الاعراض التي تصاحب اورام الرحم واثناء هذا المرض يحدث نزيف مهبلي كما انه يحدث بعض الالام في منطقة الحوض ويوجد العديد من استخدامات الاشعة التداخلية في علاج هذة الاورام.

 

اترك تعليقاً