You are currently viewing استخدامات التردد الحراري وأهم 6 مميزات للتردد الحراري
استخدامات التردد الحراري

استخدامات التردد الحراري وأهم 6 مميزات للتردد الحراري

 

يعتبر التردد الحراري هو أحد التقنيات التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض حيث يوجد العديد من استخدامات التردد الحراري وتستخدم ايضا لعلاج الأورام دون اللجوء الى اجراء اي عمليات جراحية وتساعد هذه التقنية في علاج الكثير من الأمراض مثل مشاكل العمود الفقري والانزلاق الغضروفي  والمفاصل وايضا يساعد في علاج الأعصاب الطرفية والمركزية وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بالتردد الحراري و استخدامات التردد الحراري والكشف عن مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية التردد الحراري ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق العلاج بالتردد الحراري للأورام  تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ما هو التردد الحراري 

يعد التردد الحراري من ضمن الاشعة التداخلية ويعد التردد الحراري من أحدث التقنيات التي تم اكتشافها حديثا حيث تتنوع استخدامات التردد الحراري وتتنوع في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالأعصاب والتخلص من الالم وايضا يساعد التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي ومشاكل العمود الفقري كما انه يساعد في علاج التهاب المفاصل وعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية  وآلام الركبة ويحدث ذلك عن طريق استخدام الحرارة التي تعمل على تقليل الألم  والذي يحدث عندما تقوم موجات التردد الحرارى  بتخفيف الألم أو حرق العصب الذي ينتج من خلاله الالم. 

استخدامات التردد الحراري في علاج الأورام 

استخدامات التردد الحراري
استخدامات التردد الحراري

يوجد العديد من استخدامات التردد الحراري في علاج الامراض والاورام فمن ضمن الأورام التي يستطيع التردد الحراري علاجها هي: 

علاج أورام الكبد 

يستخدم التردد الحراري في علاج أورام الكبد ويتم ذلك عن طريق استخدام الكي بالتردد الحراري ويتم هذا عن طريق ادخال  ابرة إلى الورم لا يتعدى قطرها 2 مم ويتم ايصال هذة الابرة بجهاز يتم اطلاق عليه اسم موجات التردد الحراري والتي تصل إلى الورم وعند وصولها الي ورم تصدر طاقة عالية تؤدي إلى تدمير هذا الورم. 

الأورام الليفية 

يتم استخدامات التردد الحراري ايضا في علاج الأورام الليفية عن طريق التردد الحرارى حيث لا يتم العلاج دون الاستعانة بالتدخل الجراحي حيث يتم استخدام العلاج عن طريق الشرايين والاوعية المغذية والتي تؤدي إلى الأورام الليفية وهذا يؤدي إلى إضعاف هذه الأورام بشكل كبير ويتم استخدام هذه الطريقة في أغلب الأحيان يكون المريض حاصل على مخدر موضعي. 

أورام البروستاتا 

يتم علاج أورام البروستاتا عن طريق استخدامات التردد الحراري حيث يتم العلاج تحت تأثير المخدر الموضعي ويتم اللجوء الي استخدام التردد الحراري نظرا لقدرتها في تقليل حجم البروستاتا دون الضرر او المساس بالوظائف الاساسية لها. 

أورام الكبد الأولية والثانوية 

علاج الأورام بالأشعة التداخلية وتشمل على أورام الكبد التي لا يصلح علاجها عن طريق الجراحة كما تعالج بشكل دقيق عن طريق إجراء حقن الشرايين المغذية للأورام في الكبد عن طريق القسطرة التي لا يزيد سمكها عن 3 ملليمتر وفي الطبيعي أنه يتم ادخالها تحت تأثير المخدر الموضعي ويتم حقن مادة كيميائية من خلال القسطرة لكي تتمكن من الوصول الي الورم مباشرة والقضاء التام عليه. 

استخدامات التردد الحراري في علاج الأمراض

التردد الحراري

كما تحدثنا ان التردد الحراري له العديد من الإسهامات في علاج الامراض الاخرى ومن ضمن هذة الأمراض هي:  

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدام فيها التردد الحرارى لعلاج العمود الفقري ومن ضمن هذة الطرق هي طريقة العلاج من خلال الحشو الاسمنتي وتكون هذه الطريقة هي من ضمن أفضل الوسائل التي تساهم في علاج كسر الفقرات وهشاشة العظام ويتم ذلك من خلال عدم التدخل الحراري ويحدث هذا تحت تأثير البنج الموضعي ويعد التردد الحراري من أفضل الطرق في علاج هشاشة العظام والكسور. 

علاج آلام المفاصل والعضلات 

 العلاج بالتردد الحراري تعتبر من إحدى الطرق المستخدمة للحد من ألم المفاصل والعضلات، التي تستخدم في مجموعة من التيار الكهربائي الناتج عن موجات الراديو التي تعمل على تسخين منطقة معينة من الأنسجة العصبية وبالتالي تعمل على تقليل نقل الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم وبالتالي علاج ألام المفاصل والعضلات.

علاج الام فقرات الظهر والرقبة 

يتم استخدام التردد الحراري في علاج الكثير من الأمراض ومنها فقرات الظهر وآلام أسفل الرقبة ويتم استخدام ايضا في علاج الالام المفاصل ويعد هذا العلاج من افضل الطرق امانا  وفعالية في علاج الأمراض والتقليل من أعراضها. 

علاج دوالي الساقين  

من ضمن استخدامات التردد الحراري هو علاج دوالي الساقين عن طريق غلق الوريد الذي يتسبب في في حدوث الدوالي ويتم غلقه من الداخل عن طريق استخدام الليزر ويتم ذلك في وقت قصير قد يكون في نصف ساعة ويعد هذا أفضل من استخدام الجراحة. 

مميزات استخدامات التردد الحراري

 

يوجد العديد من المميزات لاستخدامات التردد الحراري ومن ضمن هذه المميزات هي: 

  1. يستخدم للتقليل من بعض الالام   الضهر والرقبة 
  2. يتم استخدامها لتحسين اداء الرقبة والظهر وتجنب اعراضه والالام 
  3. كانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي آمنة للغاية وتحقق نتائج ممتازة.
  4. التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول أدوية مسكنات الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الزمني الطويل.
  5. تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  6. العودة السريعة إلى ممارسة الحياة والأنشطة الطبيعية الأخرى.

عيوب استخدام التردد الحراري 

لا يوجد العديد من الأضرار التردد الحراري حيث انه لا يوجد له مضاعفات او اثار جانبية والعلاج بالتردد الحراري لا يوجد له اي اضرار وترتفع نسب نجاح العلاج بالتردد الحراري والهدف من استخدام التردد الحراري هو القضاء على الورم وعلاج الكثير من الأمراض مثل آلام الظهر  والفقرات والغضاريف والالام المفاصل وتعمل هذة التقنية بشكل فعال وأكثر أمنا وتساعد في علاج هذه الأمراض ولا تسبب اي مضاعفات وتعد تكلفة العلاج بالتردد الحراري أقل من العمليات الجراحية وبالنسبة للألم تكون أقل بكثير من العمليات الجراحية وأيضا تساعد في علاج بعض الأورام مثل علاج اورام الكبد وعلاج اورام البروستاتا وعلاج الاورام الليفية وتعلجهم ولا تسبب اي اضرار او مضاعفات. 

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  الأورام التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص والعلاج با استخدامات التردد الحراري للأورام وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية العلاج ب استخدامات التردد الحراري للأورام وأهم المميزات والعيوب لتقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

اترك تعليقاً