You are currently viewing اكتشف ما هي اسباب الام العظام والمفاصل
اسباب الام العظام والمفاصل

اكتشف ما هي اسباب الام العظام والمفاصل

تعتبر اسباب الام العظام والمفاصل من الأمور التي يعاني منها العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وهي مشكلة شائعة تؤثر على جودة الحياة وقدرة الفرد على القيام بالأنشطة اليومية ، وتتفاوت أسباب الألم في العظام من الإجهاد الناتج عن النشاط الجسدي إلى الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والأمراض المناعية الذاتية.

 وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على أهم أسباب الألم في المفاصل، والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بها، بما في ذلك العمر والوراثة ونمط الحياة، وكيفية التعامل مع الألم وتخفيفه.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل : 

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل، ومن بين هذه العوامل:

1- العمر: 

يزداد خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل مع التقدم في العمر، حيث تصبح الغضاريف والعظام أقل مرونة وأكثر عرضة للتلف والتآكل.

2- الوراثة: 

يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا في زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بألم العظام والمفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي.

3- الإصابة السابقة: 

تعتبر الاصابات السابقة من ضمن اسباب الام العظام والمفاصل حيث يمكن أن تزيد الإصابات بالعظام مثل الكسور والالتواءات والإجهاد، من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل في المستقبل.

4- الوزن الزائد: 

يمكن أن يزيد الوزن الزائد من الضغط على المفاصل، مما يؤدي إلى تلف الغضاريف والأنسجة المحيطة بها، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل.

5- النشاط الجسدي الزائد:

 يمكن أن يؤدي النشاط الجسدي الزائد والرياضة الشديدة إلى إجهاد العظام والمفاصل، مما يزيد من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل.

6- التدخين: 

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تلف الأنسجة المحيطة بالمفاصل وتآكل الغضاريف، مما يزيد من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل.

7- الأمراض المزمنة: 

يمكن أن تزيد الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان من خطر الإصابة بألم العظام والمفاصل.

يتطلب التعامل مع اسباب الام العظام والمفاصل اتباع نمط حياة صحي وتقليل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من الألم، مثل الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والإقلاع عن التدخين.

اسباب الام العظام والمفاصل : 

تتسبب عديد من الحالات في الشعور بألم في المفاصل، وعلى رأسها الإصابة، والعدوى أو الالتهاب أو بعض المشكلات المرضية والتي نستعرضها فيما يلي:

  • التهاب المفاصل العظمي

يُطلق على هذه الحالة أحيانًا اسم الفصال العظمي، وهي السبب الأكثر شيوعًا من اسباب الام العظام والمفاصل ، وتحدث نتيجة تآكل بطانة المفاصل، والتي تُعرف بالغضاريف وهي أشبه بوسائد تمنع احتكاك العظام. عندما تتآكل الغضاريف فإن العظام تحتك ببعضها البعض ما يسبب ألمًا خاصةً مع الحركة. 

على الرغم من أن هذه الحالة قد تؤثر في أي مفصل، فإنها تحدث بشكل شائع في مفصل الركبتين و اليدين والوركين ، كما تزيد السمنة وقلة النشاط البدني أو بعض الإصابات من فرص الإصابة بتآكل الغضاريف.

  • إصابات الأوتار

الوتر هو نسيج ضام ليفي يربط العضلات بالعظام، إصابات الأوتار هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل، وتتراوح من الالتهاب أو التورم إلى تمزق الأوتار الجزئي أو الكامل وتحدث بشكل شائع للرياضيين.

  • إصابات الأربطة

الأربطة هي أشرطة من الأنسجة تربط العظام ببعضها البعض. تتسبب الأربطة المصابة في آلام المفاصل خاصةً حول الركبتين والكاحلين. الصدمات هي السبب الرئيسي لإصابة الأربطة، والتي قد تتمزق جزئيًا أو كليًا.

  • النقرس

النقرس هو شكل شائع من التهاب المفاصل، ويحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك في صورة بلورات في المفاصل ما يسبب تورمها والتهابها والشعور بالألم، وقد يصيب النقرس أي مفصل لكنه أكثر شيوعًا في المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

  • أمراض المناعة الذاتية

من اسباب الام العظام والمفاصل بعض أمراض المناعة الذاتية وعلى رأسها الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتويد) في آلام المفاصل، وهي أكثر شيوعًا بين النساء في مرحلة العشرينيات والثلاثينيات مقارنةً بالرجال ، و عادةً ما تسبب هذه الأمراض ألمًا في المفاصل الصغيرة مثل تلك الموجودة في الأصابع والمعصمين. يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تراكم السوائل في المفاصل حيث يهاجم جهاز المناعة الغشاء الذي يبطن المفاصل.

  • الكتف المتجمدة

 هي حالة تسبب ألمًا وتيبسًا في الكتف، وتحدث عندما يلتهب المفصل الذي يربط عظمتي الكتف، وعندما تتفاقم الحالة لا يتمكن المريض من تحريك كتفه لذا سُميت بالكتف المتجمدة.

  • عدوى فيروسية

تؤدي بعض أنواع العدوى الفيروسية إلى آلام المفاصل، ومنها التهاب الكبدي الوبائي سي، والنكاف والإنفلونزا.

  • التهاب الجراب

يُعرف أيضًا بالالتهاب الكيسي، ويحدث عندما تلتهب أكياس السوائل التي تحمي العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل، وعادةً ما يحدث نتيجة الاستخدام المفرط لذا فإنه شائع في الورك والركبة والكوع.

  • هشاشة العظام

هي أكثر أمراض العظام شيوعًا، وهي حالة تجعل العظام أكثر عرضة للكسر، وتشمل أعراضها: انحناء الجسم والشعور بألم في العظام بما فيه المفاصل، و قصر القامة نتيجة فقدان العظام لكثافتها.

اسباب الام العظام والمفاصل
اسباب الام العظام والمفاصل

علاج الام العظام والمفاصل

يصف الطبيب بشكل أساسي الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب حتى يتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد يصف علاجات أخرى وفقًا للسبب وراء ألم المفاصل، وبصفة عامة تشمل الأدوية ما يلي: 

  • المسكنات:

 قد يوصي الطبيب لعلاج كل اسباب الام العظام والمفاصل المتوسطة إلى الشديد بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والتي تقلل الشعور بالألم بشكل كبير، ولكن لا يجب الاعتماد عليها كعلاج للألم فقد يصاحبها آثار جانبية على المدى الطويل مثل مخاطر الإصابة بقرحة المعدة أو حصوات الكلى .
إذا كان الألم شديدًا لدرجة أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ليست فعالة بما فيه الكفاية، فقد يصف الطبيب مسكنات أفيونية ويجب الالتزام بالجرعة الموصوفة بدقة لتجنب آثارها الإدمانية.

  • الحقن المسكنة:

 قد يصف الطبيب المسكنات في صورة حقن لمن يعانون من قرح المعدة أو إذا كانت درجة الألم شديدة. قد يحقن الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مباشرةً في المفصل، كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، وتُستخدم بشكل شائع مع مرضى التهاب المفاصل والأوتار.

  • العلاج الطبيعي لآلام المفاصل 

 قد يوصي طبيب العظام بالعلاج الطبيعي، والذي يساعد على تقوية العضلات حول المفصل، وتثبيت المفصل وتحسين نطاق حركته. إلى جانب التمارين والتدليك فقد يستخدم طبيب العلاج الطبيعي الموجات فوق الصوتية أو العلاج بالحرارة أو البرودة.

  • الجراحة لعلاج آلام المفاصل

يلجأ الطبيب في بعض الأحيان للتدخل الجراحي، وتختلف الإجراءات الجراحية وفقًا لـ اسباب الام العظام والمفاصل وحالة المفصل، وتتراوح بين الإجراءات طفيفة التوغل كالمناظير والجراحات المعقدة كما سنوضح فيما يلي:

  • تنظير المفصل: 

إجراء يقوم من خلاله الجراح بعمل شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة فوق المفصل، ويدخل من خلالها باستخدام منظار لإصلاح الغضروف أو تمزق الأوتار أو الأربطة الشديد، أو إزالة الشظايا العظمية في المفصل أو بالقرب منه.

  • استبدال المفصل: 

إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لاستبدال المفصل في حالة تآكل الغضروف، ويمكن إجراء هذه الجراحة لمفاصل الورك والركبة والكتف. يزيل الجراح أجزاءً من عظام المريض، ويزرع مفصلًا صناعيًا مصنوعًا من المعدن أو البلاستيك، وهو من الجراحات التي حققت نتائجًا مرضية، ويشعر غالبية المرضى بعدها بتحسن كبير.

في النهاية 

في مجمل القول، فإن اسباب الام العظام والمفاصل هي حالة شائعة خاصةً مع التقدم في العمر، وعلى الرغم أن الألم المصاحب لها يكون مزعجًا فيمكن التحكم فيه عن طريقة اتباع الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب، وبعض العادات اليومية الصحية، لتجنب تفاقم الأعراض والحفاظ على وظيفة المفصل.

اترك تعليقاً