You are currently viewing العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري بدون جراحة | محمد حامد
العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري بدون جراحة | محمد حامد

العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

العلاج بالتردد الحراري هو عبارة عن إجراء غير جراحي يستخدم في علاج العديد من الحالات بما في ذلك آلام الرقبة وآلام الظهر المزمنة والعمود الفقري، وعلاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري أو مفصل الورك أو الحوض الخلفي كما أن هذا الاجراء أيضاً يستخدم في علاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة ومن خلاله يتم استخدام الحرارة تقليل أو وقف الألم حيث تقوم موجات التردد الحرارى بتخفيف أو حرق العصب الذي قد يسبب الألم.

وسوف نستعرض في هذا المقال العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري و بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بالتردد الحراري والكشف عن مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية التردد الحراري ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل العلاج من خلال مركز هايفو تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

العلاج بالتردد الحرارى

 التردد الحراري هي عبارة عن تقنية حديثة يتم استخدامها عن طريق جهاز يرسل مجموعة من الترددات بطريقه التردد النبضي الذي يعالج إلتهابات الأعصاب وجذور الأعصاب المصابة مثل حالات إلتهاب عرق النسا والغضروف التردد الحرارى أو الحقن الحراري وهو من أحدث التقنيات التى تم إكتشافها حديثاً وله دور كبير جدا فى العلاج والتخلص من الألم خصوصا عمليات التردد الحرارى لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي وعملية التردد الحراري للكبد.

ويعتبر العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري النابض من أحدث التطورات في مجال علاج الألم حيث يتم تحديد مكان العصب أو مكان الالم المراد علاجه بدقه وتحدث الإصابة عن طريق توليد طاقة المجال المغناطيسي الذي يحدث وليس عن طريق زيادة درجة الحرارة ويستحيل على هذا النوع من التردد الحراري إصابة الجزء الحركي من العصب أي لا يسبب في حدوث أي ضرر أو تلف ويتم أيضا استخدام PRF على جذور الأعصاب المركزية في حالات الإنزلاق الغضروفي أو في حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية وذلك تحت تأثير التخدير الموضعي باستخدام جهاز الأشعة التداخلية

سننتقل في السطور التاليه لتوضيح علاج العمود الفقري بالتردد الحراري بالتفصيل .

العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

  • التردد الحراري يعتبر من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل وذلك لأنه يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية تقنيتين هما التردد الحراري العادي و التردد الحراري النابض وهي تقنية آمنة تماما و فعالة و بنجاح عالي جدا لذلك يعتبر العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري فعال للغاية حيث تدخل تقنية العلاج بالتردد الحراري في علاج حالات الانزلاق الغضروفي علاج ألام المفاصل وفقرات العمود الفقري وذلك عن طريقة تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية تمكننا من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، مما يسهل ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى عملية الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه سوف يتم تخدير الجلد عن طريق ابره رفيعه تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم ادخال ابره رفيعه وإدخال كابل من جهاز التردد الحراري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب المراد علاجها و يتم التأكد من الموضع الصحيح لوضعية لأبره عن طريق اختبار داخل جهاز التردد الحراري للحصول على أفضل النتائج وتحقيق أعلى درجات الأمان ويتم أيضا استخدام PRF على جذور الأعصاب المركزية مع الانزلاق الغضروفى.
  •  كما يقوم بعلاج التهابات الأعصاب وجذور الأعصاب المصابة كما هو الحال في علاج حالات إلتهاب عرق النسا والغضروف وآلام الأعصاب و العمود الفقرى والانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي يعالجها التردد الحراري.

استخدامات علاج التردد الحراري

تستخدم تقنية التردد الحراري في العلاج الطبي لعدة أغراض، وهي تقنية حديثة وفعالة في علاج العديد من الحالات الطبية. ويمكن استخدام التردد الحراري في العلاج للأغراض التالية:

1. علاج الألم:

يمكن استخدام التردد الحراري لعلاج الألم المزمن الناتج عن الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والتهاب العضلات والألم العصبي.

2. علاج الالتهابات: يمكن استخدام التردد الحراري للتخفيف من الالتهابات وتشجيع عملية الشفاء، ويمكن استخدامه في علاج الالتهابات الجلدية والالتهابات الرئوية والتهابات المفاصل.

3. علاج الصداع النصفي:

يمكن استخدام التردد الحراري في علاج الصداع النصفي المزمن، حيث يمكن أن يتحكم في توتر العضلات المسبب للصداع.

4. علاج الأمراض الجلدية:

يمكن استخدام التردد الحراري في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والحساسية الجلدية.

5. تخفيف الوزن:

يمكن استخدام التردد الحراري في علاج السمنة وتخفيف الوزن، حيث يتم تسخين الأنسجة الدهنية في الجسم لتحفيز عملية الحرق.

6. العلاج الطبيعي:

يمكن استخدام التردد الحراري في العلاج الطبيعي لتحفيز تدفق الدم وتحسين الحركة وتخفيف الألم.

ويجب الحصول على النصيحة الطبية المناسبة قبل استخدام التردد الحراري في أي علاج، حيث يمكن أن يكون هناك بعض المخاطر المحتملة والتداخلات الدوائية.

مميزات العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

مميزات العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك المميزات وهي:

  1. التخلص من آلام العمود الفقري وعلاج الانزلاق الغضروفي و آلام فقرات الرقبة أو الظهر تدوم لفترة طويلة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  2.  يحافظ على وظيفة العصب ولا يسبب في وجود أي مضاعفات أو آثار جانبية.
  3. تعمل على تحسين الأداء الوظيفي والمهني للعضلات والأعصاب وتجنب الألم، مما قد يسمح للمريض بالاستمرار في برنامج العلاج الطبيعي.
  4. يستهدف مكان الهدف المراد علاجه فقط دون الإضرار بالأعصاب المحيطة ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة.
  5. إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي آمنة للغاية وتحقق نتائج ممتازة.
  6.  العمل بشكل آمن على جذور الأعصاب المستهدفة فقط فى حالة حدوث انزلاق غضروفى.
  7. نادراً ما يحدث اى تأثير حسي حركي أو مضاعفات على العصب المراد علاجه ويمكن استخدام العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري بأمان مع مرضي الضغط و القلب و السكر والأمراض المزمنة الأخرى و الممنوعين من إجراء أي تدخل جراحي لخطورة الجراحة عليهم بسبب آثارها الجانبية وذلك لأن العلاج بالتردد الحرارى  يتم تحت تأثير المخدر الموضعي .
  8. تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  9. العودة السريعة إلى ممارسة الحياة والأنشطة الطبيعية الأخرى كما كانت من قبل 
  10. التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول أدوية مسكنات الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الزمني الطويل.

أنواع العلاج بالتردد الحراري للعمود الفقري

العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري
العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري

 يوجد 3 أنواع من طرق العلاج بالتردد الحراري للعمود الفقري لإنتاج نبضات حرارية على الأنسجة وهي كالأتي:

الاستئصال التقليدي: 

حيث تتمثل في استخدام إبرة توفر تيارًا عالي الجهد المستمر ليقوم بإنتاج مجموعة من النبضات الحرارية حيث يتم تسخين طرف الإبرة ما بين 140 إلى 176 درجة فهرنهايت وهي من الطرق التقليدية.

 الاستئصال النبضي: 

حيث يستخدم إبرة توفر مجموعة من النبضات الحرارية القصيرة من التيار ذات الجهد العالي بشكل متقطع و يتخللها فترات لا يتم فيها تمرير التيار الحراري ويتم تسخين الإبرة إلى حوالي 107 درجة فهرنهايت.

التبريد بالمياه:

هنا يتم إستخدام إبرة يتم تسخينها حتى 140 درجة فهرنهايت ولكن يتم تبريدها أيضًا عن طريق التدفق المستمر للمياه وبدورها يقوم بمنع طرف الإبرة من التسخين الزائد.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ألام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي أو العضلات أو الأعصاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأعراض الناتجة عن ألم العضلات والمفاصل والفقرات والأعصاب وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري وأهم المميزات والعيوب لتقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً