You are currently viewing علاج أورام العظام بالتردد الحراري | محمد حامد
علاج أورام العظام بالتردد الحراري

علاج أورام العظام بالتردد الحراري | محمد حامد

يعتبر ورم العظام من الأورام الأقل شيوعاً وذلك بالمقارنة مع أورام القولون على سبيل المثال فهو عبارة عن ورم يصيب العظام فهناك أورام حميدة غير سرطانية في العظام، على الرغم وسوف نركز على تلك التي قد تحتوي على خلايا سرطانية وهناك أيضاً أنواع مختلفة من الأورام في العظام لذلك سوف نتحدث في المقام الأول عن بعض أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا التي قد تنشأ في العظام والتي تحتوي على خلايا سرطانية وبعد ذلك سوف نتحدث عن علاجاتهم من خلال دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن أورام العظام والأعراض ثم العوامل والأسباب التي قد تزيد من خطر الإصابة به و مراحل المرض ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق علاج أورام العظام بالتردد الحراري تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

أورام العظام

أورام العظام هي من الأورام نادرة الحدوث والتي قد تصيب أكثر الأطفال وتظهر على شكل ورم عظمي وهو يؤثر على العظام الطويلة في الركبة، وعلى عظم الفخذ والساق وغالباً ما يتأثر بصفة كبيرة على الذكور أكثر من البنات أما النوع الثاني هي من أورام العظام الخبيث هو ورم إيوينغ والذي يعد من الأورام نادرة الحدوث فمن ويحدث بسبب وجود خلل جيني وهو عبارة عن تحول مورثي أي ينتقل عبر الجينات الوراثية.

أهم 10 علامات لأورام العظام

تتنوع أعراض أورام العظام حسب طبيعة الحالة ودرجة وحجم الورم يؤدي الإصابة بسرطان العظام إلى الشعور ببعض الأعراض والتي تشمل على:

  1. الشعور بخدر وتنميل وضعف في حركة الأطراف وهي من أعراض سرطان العظام الأكثر شيوعاً لدى المصابين بسرطان العظام.
  2.  ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإحساس بالإعياء والقئ ، والإصابة بفقر الدم.
  3. الشعور بكتلة في المنطقة المصابة بالعظام.
  4. وجود ألَم مزمن في العظام وهي من أولى أعراض سرطان العظام مما تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وفقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي.
  5. تورم وتصلب في المنطقة المصابة بالورم ويزداد الألم ليلاً و قد يتسبب في إيقاظ المريض من النوم وإصابات الأرق أو منعه من النوم تماماً و قد يسبب عرجاً أثناء السير.
  6. ضعف في العظام وانخفاض كتلة وكثافة العظام مما يؤدي إلى حدوث الكسر وهي من أهم أعراض سرطان العظام.
  7. فقدان الشهية وبالتالي فقد جزء كبير من الوزن بشكل ملحوظ ومواجهة صعوبة في التنفس.
  8. تصلب وتورم المفاصل والشعور بألم شديد عند تحريك المفصل المصاب.
  9. الإصابة بالكسور نتيجة ضعف وهش العظام.
  10. الشعور بالتعب والإرهاق المستمر دون الكشف عن الداعي لذلك.

ما هي علامات أورام العظام؟

علاج أورام العظام بالتردد الحراري
علاج أورام العظام بالتردد الحراري

لا يوجد هناك حتى الآن سبب واضح في الإصابة بأورام العظام بل يوجد هناك عدة عوامل يمكن أن تعرض الشخص إلى الإصابة بسرطان العظام وسوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية ليتم بعد ذلك تحديد طرق علاج أورام العظام ومنها ما يلي:

  1. الخضوع للعلاج الإشعاعي المسبق في علاج أنواع من السرطانات الأخرى.
  2. التعرض إلى جرعات عالية من الإشعاع حيث يزيد من خطر التعرض للإصابة بـ سرطان العظام في المستقبل.
  3. الإصابة بمرض باجيت الذي قد يصيب العظام وهو أكثر شيوعًا بين صفوف البالغين الأكبر سنًا، مما قد يزيد من خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام.
  4. وجود عوامل وراثية وجينية أو تاريخ طبي عائلي سابق في مثل الإصابة بأورام العظام.
  5. التعرض إلى عوامل البيئة الضارة المختلفة من عوادم وأدخنة السيارات ومواد كيميائية ضارة.

طرق تشخيص أورام العظام

aa1ca826623a12e48226cceb123d859c 1

هناك العديد من طرق التشخيص الذي يتبعها دكتور محمد حامد ليتم الفحص والكشف عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق علاج أورام العظام المختلفة على حسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1. إجراء اختبارات التصوير المختلفة والتي تعمل على التقاط مجموعة من الصور للأعضاء الداخلية وتساعد هذه الإختبارات على رؤية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك العظام وغيرها من الأعضاء المراد فحصها وقد تشمل التقنيات المستخدمة لتشخيص ورم العظام أيضاً عن طريق الموجات فوق الصوتية (الالتراساوند).
  2. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI).
  3.  إجراء فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” (EUS) وهو عبارة عن جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق الصوتية؛ لالتقاط مجموعة من الصور للعظام من داخل البطن ويمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة؛ من أجل الحصول على الصور.
  4. عمل خزعة العظام للكشف عن سرطان العظام حيث يوصي الطبيب بإجراء فحص خزعة من الورم  لفحصها في المعمل والكشف عن خلايا الورم.
  5. إجراء فحص  التصوير النووي حيث يساعد في الكشف عن مدى انتشار ورم العظام والهيكل العظمي وفي معظم الأحيان قد تجمع الأنسجة خلال التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية من خلال تمرير أدوات خاصة من خلال منظار داخلي.
  6.  الخضوع إلى إختبار الدم وذلك بحثًا عن بروتينات معينة تنتجها خلايا أورام العظام.

علاج أورام العظام بالتردد الحراري

تتعدد طرق علاج أورام العظام بالتردد الحراري على حسب درجة ونوع وطبيعة الورم الذي يصيب العظام ومن ضمنها التردد الحراري لعلاج أورام العظام التي يتبعها دكتور  محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة هي ما يلي:

علاج أورام العظام بالتردد الحراري

daralkebra ir 1

يتم استخدام علاج أورام العظام بالتردد الحراري المختلفة عن طريقة تقنية التردد الحراري وهي إحدى تقنيات الاشعة التداخلية المتبعة في القضاء التام على الورم حيث أنه يتم استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مكان الورم بدقة و من ثم يتم علاج أورام العظام بالتردد الحراري عن طريق إدخال  إبرة التردد الحراري بدقة في منتصف الورم و يتم توليد درجة حرارة عالية تعمل على كي الورم و القضاء عليه

نهائياً خلال عشر دقائق لعلاج أورام العظام بالتردد الحراري وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو النصفي ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي كما قد يختفي الألم المصاحب لهذا الورم تماماً خلال يومين إلى خمسة أيام من إجراء العملية والحرص على اختفاء الألم حيث يكون دليلاً على نجاح العملية والتخلص بشكل نهائي من الورم وعلاج أورام العظام بالتردد الحراري.

العلاج الموجه لأورام العظام

حيث يعتمد علاج أورام العظام بالتردد الحراري الموجه على استهداف الخلايا السرطانية التي توجد في العظام، بمضاعفات أقل على الخلايا الطبيعية الأخرى بالجسم، وبعكس العلاجات الأخرى مثل: الكيميائية التي لا تميز الخلايا السرطانية عن غيرها وتدمر الخلايا الطبيعة ومن هذه الأدوية الموجه: دينوسوماب وانترفيرون و ايماتينيب لـ علاج أورام العظام.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض أورام العظام التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تحديد علاج أورام العظام بالتردد الحراري وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طريقة علاج أورام العظام بالتردد الحراري وأهم أسبابها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً