You are currently viewing اهم الطرق المستخدمة في علاج الم الركبة
علاج الم الركبة

اهم الطرق المستخدمة في علاج الم الركبة

هناك العديد من اساليب علاج الم الركبة لان ألم الركبة هي شكوى عامة تصيب الأشخاص في جميع الأعمار ،وقد يكون الاصابه بألم الركبة نتيجة اصابات خطره، مثل تمزق الأربطة أو تمزق الغضاريف.

يمكن ان تنتج عن بعض الحالات الطبية، مما تتضمن في ذلك التهاب المفاصل والنقرس والالتهابات ، تابع المقال التالي لتتعرف علي اعراض واسباب وطرق علاج الم الركبة وجهود د/ محمد حامد في علاج كل أنواع الام مثل علاج الم البطن و أيضا علاج الم الكتف و المفاصل وغيرهم .

اعراض الم الركبه :-

تبدا الشعور بألم الركبة عند نزولك للسلم ، أو عند المشي، أو الوقوف، أو الصعود بسبب حركة المفصل بالركبة، وقد يصاحب ألم الركبة أعراض تحتاج الي استشارة الطبيب وهي مثل:

  • انتفاخ مفصل الركبة.
  • خشونة المفاصل.
  • تغيرات في شكل الطرف المصاب أو المفصل.
  • تشقق جلد الركبة في موقع الإصابة.
  • وجود علامات ضرر الأعصاب أو الأوعية الدموية،تتمثل في : خدر الركبة، أو وخز، أو دبابيس، أو ازرقاق الجلد أو شعور ببرودة في الجلد.
  • صعوبه حريك الركبة.
  • عدم القدرة على تحمل أي وزن على المفصل.
  • حدوث التورم خلال 30 دقيقة من الإصابة.
  • عدم تحسن من ورم وألم الركبة بعد يومين من العلاج المنزلي.
  • مع مرور الوقت يبدأ حدوث تشوهات في المفصل وتقوسات، وإذا أهمل العلاج فإن ذلك يؤدي إلى العجز عن الحركة والقيام بالمهام والأعمال المنزلية.

علاج الم الركبة

علاج الم الركبة
علاج الم الركبة

ان تقوية العضلات المحيطة بركبتك تعمل على زيادة ثباتها ،و ينصح طبيبك بالعلاج الطبيعي أو أنواع متنوعه من تمارين التقوية طبقا على الحالة الخاصة الذي تسبب الألم.

إذا كنت تحافظ على نشاطك البدني أو تمارس الرياضة بشكل منظم ، حينها تحتاج إلى تمارين لتصحيح اشكال الحركة التي قد تؤثر على ركبتيك ،وللتوصل إلى أسلوب جيد خلال ممارسة الرياضة أو النشاط، وتمارس ايضا التمارين التي تهدف إلى تحسين المرونة والتوازن بأهمية كبيرة.

يمكن أن تساعد دعامات قوس القدم  الذي تكون احيانا ذات أوتاد على أحد جانبي الكعب على حدوث تغير و الضغط بعيدًا عن جانب الركبة الأكثر تأثرًا بالالتهاب المفصلي العظمي.

وفي بعض الحالات، يمكن استخدام أنواع متنوعه من السنادات للمساعدة في حماية مفصل الركبة ودعمه.

الحقن لعلاج الم الركبة

يمكن في بعض الاوقات ان يقترح الطبيب حقن أدوية أو مواد أخرى مباشرةً في المفصل وامثله علي ذلك:

الكورتيكوستيرويدات:

يساعد حقن دواء الكورتيكوستيرويدات في مفصل الركبة على تخفيف من أعراض التهاب المفاصل، ويقلل من الألم لبضعة أشهر، ملحوظه ان تلك الحُقن ليست فعالة في جميع الأحوال.

حمض الهيالورونيك:

حمض الهيالورونيك هو سائل سميك، شبيه بالسائل الموجود طبيعيًا في الغضروف ويحافظ على مرونة المفاصل، ويمكن حقنه في الركبة لتحسين من الحركة وتخفيف الألم .

وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات قد اختلفت بشأن فعالية العلاج، فقد تحتاج الي الراحة الناتجة عن حقنة واحدة أو سلسلة من الحقن لمده تصل إلى ستة أشهر.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية:

 تحتوي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدمويه  بتركيزات علي الكثير عوامل النمو التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتساهم في الشفاء

بالاضافه لي أن حقن  البلازما الغنيه بالصفائح الدموية يمكن أن تفيد بعض الأشخاص المصابين بالالتهاب المفصلي العظمي، لكن المسألة ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

الجراحة لعلاج الم الركبة

اذا كنت خاضع الي اصابه خطره فقد تتطلب جراحة، في المعتاد لا يكون من الضروري إجراء العملية فورا

وقبل اتخاذ القرار، يجب دراسة منافع ومضار كلا الخيارين، وإعادة التأهيل غير الجراحي وإعادة البناء الجراحي، لمعرفه الخيار الأنسب لك بحسب احتياجاتك، فإذا اخترت إجراء الجراحة، فقد تتضمن خياراتك ما يلي:

الجراحة بمنظار المفصل:

بناءً على إصابتك، فيتمكن طبيبك من فحص وترميم المفصل التالف عن طريق كاميرا الألياف الضوئية وأدوات طويلة ورفيعة التي يدخلها من خلال عدد قليل من الشقوق الصغيرة حول ركبتك.

يُستخدم منظار المفصل لاستئصال الأجسام المتخلخلة من مفصل الركبة وإزالة أو ترميم الغضروف التالف وخصوصا إذا كان يتسبب في توقف ركبتك، وإعادة بناء الأربطة الممزقة.

جراحة الاستبدال الجزئي للركبة:

في تلك الإجراء، يقوم لجراح باستبدال الجزء الأكثر تلفًا فقط من ركبتك بأجزاء من المعدن والبلاستيك ، ويمكن إجراء الجراحة من خلال شقوق صغيرة حتى تتمكن من التعافي بوقت اسرع من جراحة استبدال ركبتك بالكامل.

ستبدال الركبة بالكامل :

 افي تلك  الإجراء، يزيل الجرَّاح العظم والغضاريف التالفة من الفخذ وعظم الساق وعظمة رأس الركبة، ويستبدلها بمفصل اصطناعي مصنوع  من سبائك   معدنية وبلاستيك بجوده عاليه وبوليمرات.

عملية قطع العظم:

خلال تلك الإجراء، يزيل الجرَّاح جزءًا من عظم الفخذ أو الساق لتقويم الركبة وتقليل آلام التهاب المفاصل ، وذلك التدخل الجراحي يساعدك على تأخير جراحة الاستبدال الكامل للركبة أو تجنبها نهائيا .

اختبارات التصوير الطبي لعلاج الم الركبة

هناك بعض الحالات الذي يقترح طبيبك بها إجراء بعض الاختبارات، ومنها:

الأشعة السينية :

يوصي طبيبك في البدايه بإجراء فحص الأشعة السينية الذي يساهم  في الكشف عن كسور العظام وداء تنكُّس المفصل.

فحص التصوير المقطعي المحوسب:

تدمج الأجهزة المستخدمة في فحص التصوير المقطعي المحوسب صور الأشعة السينية الملتقطة من مختلف الزوايا متنوعه وتنشئ صورًا مقطعية للبنية الهيكلية الداخلية لجسمك

فتساعدك فحوصات التصوير المقطعي المحوسب لتشخيص مشاكل العظام والكسور الخفية.

ويوجد نوع خاص من تلك التصوير يمكنه تحديد إصابتك بداء النقرس حتى في حال عدم التهاب المفصل.

التصوير بالموجات فوق الصوتية :

تستخدم تلك التقنية الموجات الصوتية لالتقاط صور حقيقية لتراكيب الأنسجة الرخوة بداخل الركبة وحولها

وقد يحرك الطبيب ركبتك في مواضع مختلفة خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية حتي يكشف عن مشاكل محدَّدة.

التصوير بالرنين المغناطيسي:

يستخدم التصوير موجات الراديو ومغناطيسًا قويًا لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد للبنية الداخلية لركبتك، كما يساعد هذا الفحص خصوصا في الكشف عن أضرار الأنسجة الرخوة، ومنها الأربطة والأوتار والغضاريف والعضلات.

اسباب الم الركبة

يبدا الشعور ألم الركبة عن إصابة عرضية في مفصل الركبة، أو عند الاصابه بمشكلة صحية تؤثر عليها، وتتسبب تلك الحالات في إلحاق الضرر بالأربطة، والأجربة، والأوتار المحيطة بالركبة ، بلاضافه الي أن هناك بعض الحالات المعقدة من الممكن أن تؤثر على الأربطة، والغضاريف، والغضاريف المفصلية، العظام داخل المفصل.

من اكثر الاسباب انتشارا هي ما يلي :

  • ارهاق الركبة بسبب الرياضة أو الجري لمسافات طويلة.
  • حدوث التهاب في الركبة مثل التهاب الأوتار، و التهاب مفاصل الركبة، والتهاب العظم، والتهاب المفصل التنكسي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • نخر العظم العقيم انها حالة مرضية يقل فيها توصيل الدم إلى النسيج العظمي وما يتسبب بحدوث الألم والتورم وبالنهاية انهيار العظام.
  • الالتهاب الكيسي في الركبة أو ما يعرف بتشكل الجراب، انه كيس يتضمن على قليل من السوائل يتواجد تحت الجلد وفوق المفصل، مما تودي الحركة كالانحناء، أو السقوط، أو الركوع إلى تحفيز الجراب ، و يسبب الشعور بالألم والتورم.
  • الاصابه بالكسور العظمية أو الإصابات الذي تتسبب في خلع مفصل الركبة أو التمزق في الأربطة والأوتار.
  • إصابة الركبة، والتي قد تتضمن علي الإصابات الرياضية بجميع أنواعها.
  • الإصابة ببعض الأمراض وهي مثل الذئبة الحمامية، والنقرس، وفقر الدم المنجلي، وداء كرون.

في النهاية

ان الم الركبه يحدث نتيجة أسباب كثيره ومنها الصدمة، الضغط الشديد على الركبة، أو بسبب مرض مثل التهاب المفاصل ، طبقا  لأن تركيبة الركبة معقدة، فمن الصعب تحديد أسباب ألم الركبة إلا بعد تشخيص الحالة وبدقة، لذلك قومنا بتوضيح أسباب  وعلاج الم الركبة طبقا للأسباب، سواء عن طريق الطبيب أو العلاجات الطبيعيه ، ويتميز مركز د/ محمد حامد بعلاج كل الالام مثل علاج الم المفاصل و علاج الم الظهر و الركبه وغيرهم  .

اترك تعليقاً