You are currently viewing اهم طرق لعلاج الم العضلات واسباب الاصابة به
علاج الم العضلات

اهم طرق لعلاج الم العضلات واسباب الاصابة به

يحتاجون العديد من الاشخاص لطرق مختلفه لعلاج الم العضلات لانه يعد الم العضلات من الاعراض الشائعه بعد القيام باي نشاط جسماني صعب ومجهد أو بعد صدمة عضلية ويصف الألم العضلي الألم الذي يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة.

وتعتبر الأسباب الأكثر انتشارا للألم العضلي هو النشاط الرياضي الذي لا يمارس بطريقة سليمه، حين بذل مجهود جسماني قد تحتاج أية حركة إلى تفعيل مجموعة متنوعه من العضلات،ويؤدي أية حركة خاطئة إلى إصابة وضرر مؤقت لعضلة واحدة أو لمجموعة من العضلات.

تحتاج الم العضلات إلى يومين تقريبا حتي تشفى بعد إصابتها جراء النشاط البدني الصعب مع ضرورة أخذ قسط كاف من الراحة.

ماهي اسباب ألم العضلات

اغلب حالات الألم العضلي  تعود إلى التعرض للتوتر والضغط النفسي، أو بسبب القيام بنشاط بدني مكثف، ومن اشهر  أسباب ألم العضلات هي :

الإصابة بشد عضلي.

الخضوع الي مجهود بدني شديد .

تعرض العضلات لإصابة خلال القيام بعمل شاق ، أو أداء تمارين صعب ليست معتاده علي الجسم وهو ما يتسبب في الشعور بألم العضلات خلال التمرين.

عدم الإحماء قبل أداء التمارين.

يمكن ان يعود سبب ألم العضلات أيضًا إلى الإصابة بحالات طبية، وهي :

الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية كالإنفلونزا.

الألم العضلي الليفي، انه حالة مزمنة تتسبب في ألم العضلات المستمر.

متلازمة التعب المزمن.

متلازمة الألم الليفي العضلي.

الاصابه باضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة،وألم العضلات الروماتيزمي، والتهاب الجلد والعضل.

حوث مشاكل في الغدة الدرقية، كقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.

نقص في بوتاسيوم الدم.

يمكن أن يؤدي استخدام بعض أنواع الأدوية إلى الإصابة بألم في العضلات، تتمثل في أدوية ارتفاع ضغط الدم من فئة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والأدوية الخافضة للكولسترول ايضا مثل الستاتينات

طرق علاج الم العضلات

علاج الم العضلات
علاج الم العضلات

علي الرغم من عدم توفر دواء يشفي من امراض التهاب العضلات المختلفه ، إلا أن اخذ العلاج من شأنه أن يحسن من قوة العضلات ووظيفتها ،وكلما بدأ العلاج في وقت مبكرا في مرض التهاب العضلات المتعدده ، كان أكثر فاعلية يؤدي إلى حدوث مضاعفات أقل.

ومع ذلك، شأنه مثل العديد من الحالات المرضية، لا يقتصر العلاج في نهج واحد مثالي؛ و يضع الطبيب استراتيجية العلاج بناءً على الأعراض الذي تعاني منها ومدى استجابتها في العلاج.

علاج الم العضلات بالادوية

هناك ادويه واسعة الانتشار في علاج الم العضلات :

الكورتيكوستيرويدات: هناك بعض من الادويه يمكن أن تكون ذات فعالية كبيرة في السيطرة على أعراض التهاب العضلات المختلفه مثل بريدنيزون. ولكن مع  كثرة الاستخدام لهذه الأدوية، قد تحدث آثار جانبية خطيرة وواسعة النطاق، لذا قد يقلل الطبيب جرعات الدواء ببطئ حتى يبلغ مستويات أقل.

عوامل لا تتضمن على الستيرويدات القشرية: عند استخدام تلك العوامل مع الستيرويدات القشرية، فإن بإمكانها أن تقلل جرعة الستيرويدات القشرية والآثار الجانبية المحتملة لها ، وأما أشهر دواءين مستخدمين لعلاج التهاب العضلات المختلفه هما الأزاثيوبرين (أزاسان، إميوران)، وميثوتريكسات (تريكسال) ، وتحتوي الأدوية الأخرى الذي توصف لالتهاب العضلات مايكوفنوليت موفيتيل (سلسبت)، وسيكلوسبورين وتاكروليموس.

ريتوكسيماب (ريتوكسان) : يعتبر ريتوكسيماب، الذي ينتشر استخدامه في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، أحد الخيارات المقترحه إذا فشل العلاج الأولي في السيطرة على أعراض الم العضلات المختلفه.

علاج الم العضلات

طبقا لشدة ما تعاني منه من أعراض الم العضلات ، يمكن لطبيبك ان يقترح عليك ما يلي:

العلاج الطبيعي:

من الممكن أن يوضح لك أخصائي العلاج الطبيعي التمارين الرياضية للمحافظه على قوتك ومرونتك وتحسينهما بالإضافة إلى تدعيم مستوى مناسب من النشاط يدخل العلاج الطبيعي في علاج الم الكتف كما يقوم بعلاج الم العضلات .

علاج التخاطب :

إذا أصاب الضعف عضلات الشديد بسبب التهاب العضلات، قد يساعدك علاج التخاطب في تعلم كيفية تعويض تلك  التغييرات.

 في وقت لاحق من مرحلة التهاب العضلات، قد يصبح المضغ أو البلع أكثر صعوبة ، ويمكن لأخصائي التغذية تعليمك بكيفية إعداد أطعمة مغذية وسهلة   ا

 

التقييم التغذوي يساهم ايضا في علاج الم البطن.

علاج الم العضلات بالجراحية

يمكن علاج الم العضلات بالغلوبولين المناعي وذلك عن طريق الوريد كما انه عنصر منقّى مستخلص من الدم، يشتمل على أجسام مضادة صحية من آلاف المتبرعين بالدم ، ويمكن ان تعمل  تلك الأجسام المضادة الصحية على منع الأجسام المضادة الضارة التي تهاجم العضلات في التهاب العضلات ، طبقا إلى إعطاء علاجات الغلوبولين المناعي ، فيمكن ان تكون بحاجة إلى تكرارها بشكل مستمر لضمان استمرار التأثير

اعراض ألم العضلات

تتنوع خصائص الألم العضلي وقد توضح في عدة صور، منها:

ألم عضلي عميق في جزاء محددة أو منتشر.

الشعور بالم طفيف أو حاد يستمر بضع دقائق أو يكون مزمنًا.

ألم عضلي دائم حتى مع الراحة.

ألم في العضلات يحدث خلال الحركة.

الشعور بالم عند الضغط على العضلات مع وجود تورم في بعض الحالات.

قد تظهر أعراض أخرى مع الألم العضلي بناء على الحالة الطبية الذي يعاني منها الفرد، ومن الأعراض ما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

دوخة وتعب عام.

ألم العضلات والمفاصل.

ضعف المنطقة المصابة وربما تصلبها.

طفح جلدي.

صعوبة التنفس.

نصائح حول الوقاية من الام العضلات

هناك عددت نصائح لتجنب آلام العضلات خلال  الحركه المستمره إنَّ المجهود العضلي الكبير الذي رجع سببه إلى المُمارسات الرياضيّة قد يسبب آلاماً في العضلات، وذلك بهدف تقليل احتماليّة حدوث ، لذلك يجب اتّباع بعض النّصائح قبل وخلال وبعد القيام التمارين، ومنها:

ممارسه تمارين شدّ وتمديد العضلات من قبل القيام بالنشاط الرياضي وبعده.

القيام بتمارين الاحماء  من قبل البدء بالنشاط الرياضي وأداء تمارين التبريد وإرخاء العضلات بعد الانتهاء منه.

شُرب الماء لإبقاء الجسم رطباً بشكلٍ دائم ، وخصاصا في الأيام الذي يقوم الشخص بها بمجهود.

تمرين العضلات بشكلٍ دائم .

شدّ الجسم بشكل مستمر في حال اذا كان الشخص يجلس لأوقات طويلة، أو يوجد في بيئة قد تُسبّب له تشنجا للعضلات، مما يُنصَح للجالسين لفترات طويلة أن يقوموا بتمارين لتمديد العضلات خلال ساعة على الأقل.

أهم الفيتامينات لألام العضلات

قد يحتاج الم العضلات إلى بعض الفيتامينات التي تستخدم في تحسين وتقوية العضلات وتتضمن على:

فيتامين ج:

 حيث ان يعد ضروريّاً بهدف ضمانِ صحة  الأوعية الدموية ، وذلك يقوم  بتوفير الأكسجين والعناصر الغذائيّة المُختلفة للعضلات، كما أنَّ فيتامين ج يَدخل في تركيب مادّة الكولاجين، الذي يَستخدمها الجسمُ في بناء العظام والعضلات.

الكالسيوم :

يعد  الكالسيوم واحدٌ من أصل عُنصرين غذائيين يُعدّان الأهمّ بهدف بناء العظام والعضلات ،و يوجد الكالسيوم في الحليب ومشتقّاته، بالاضافه الي الخضراوات، ومن المهم ادخال  1200 مليغرام إلى الجسم منه يوميّاً.

فيتامين ب:

 يعد فيتامين ب من اهم الفيتامينات  للصحة العامه  للجسم، وخصيصا لمَن يحاول تضخيم وتقوية عضلاته ، ففيتامين ب هو المسؤول عن عمليّات أيض البروتين،وبضافةً لإنتاج الطاقة ،كما يوجد فيتامين ب فقط في مُشتقّات الحيوانات من الأغذية؛ مما لا يمكن للنباتيين أن يَحصلوا عليه إلّا من خلال المكملات الغذائية

في النهايه

الم العضلات تصيب كثير من الافراد وذلك يحدث بسبب الاجهاد الشديد وغيرها من اسباب مرضيه ، لذلك وفرنا في المقال السابق كافه المعلومات التي تتعلق بعلاج الم العضلات .

اترك تعليقاً