You are currently viewing علاج الم الكتف وما هي اسبابه
علاج الم الكتف

علاج الم الكتف وما هي اسبابه

تتنوع علاج الم الكتف وأيضا تختلف أسباب الام الكتف فمنها ما ينتج عن مشكلة في المفصل وأخرى عن حدوث أي خلل في الأربطة أو الأوتار أو العضلات، أو نتيجة لممارسة رياضية أو حركة خاطئة ، نقدم لك في ذلك المقال أبرز الأضطرابات التي تواجه المفاصل وطرق علاج الم الكتف .

ما هي الام الكتف :

تعتبر آلام الكتف من أكثر الآلام شيوعا ، وتبدأ نشأتها من مفصل الكتف نفسه او ما حوله من أوتار او عضلات او اربطه قريبة ومجاورة، اما ألم الكتف الذي منشأه اضطراب في مفصل الكتف دائما تزداد حالته سوءًا مع حركه الذراع او الكتف ، وتتسبب آلام الكتف في منع المريض من تأدية نشاطه المعتاد في حياته اليومية او ممارسه النشاط الرياضي بشكل سليم.

أهم اسباب الام الكتف :

علاج الم الكتف
علاج الم الكتف

1-خلع الكتف :

يعتبر التهاب مفصل الكتف من أكثر المفاصل التي تتعرض للخلع في الجسم ، ويمكن ان يخلع الكتف للأمام او الخلف او للأسفل وبشكل جئي او كلي .

ويكون اصابه تخرج فيها عظام الذراع العلوية من التجويف والذي يعتبر جزءا مهما من لوح الكتف، وتظهر اعراضه كما يلي :

  • الاحساس بألم شديد.
  • كتف مشوه بوضوح او في غير مكانه.
  • عدم القدرة على تحريك المفصل.
  • ظهور تورمات وكدمات.
  • الإحساس بالضعف او الخدر.

ويمكن أن يكون الخلع ناجما من ضربة مفاجئة للكتف، او عن طريق اصابات الملاعب ، أو حوادث السيارات والتي تعتبر مصدرا مألوفا لحالات الخلع، او السقوط المفاجئ، ويكون علاج الام الكتف في تلك الحالة بالتوجه الى طوارئ العظام ولم الخلع في أقرب مستشفى.

2-كسور الكتف :

من أكثر الكسور انتشارا  التي تصيب مفصل الكتف هي كسور راس عظمه العضد ، حيث تعتبر كسور راس عظمه العضد من الكسور التي تؤثر بشده على حركه الكتف في حاله اهمال علاجها،

وهذه الكسور اما مستقرة او كسور متزحزحة وأحيانا تكون مصحوبة بخلع في مفصل الكتف.

يتم الكشف عن كسور الكتف من خلال الفحص الطبي السريري ، حيث يعاني المريض من آلام في العظام وعلى الاغلب ما تتورم مع وجود كدمات تظهر عاده بالأشعة السينية والتصوير الثلاثي الابعاد مثل الأشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي والذي يعتبر الافضل في تشخيص كسور الكتف.

3-خشونه والتهاب المفصل الترقوي :

تكثر اصابه هذا المفصل عند الرياضيين فيكون عرضه للإصابات في العديد من الالعاب وخاصه كره القدم الأمريكية والمصارعة وكره السلة والعاب القوة وايضا كره القدم.

وفي العادة ما تحدث الإصابة نتيجة اصابه مباشره او نتيجة السقوط على الكتف مباشره عند الوقوع على الارض ، وينجم عنه اصابه المريض بالم او تورم موضعي في الكتف عند تحريكه في اتجاهات محددة ، ويحدث ذلك النوع من الالتهابات على الاغلب في اوقات الراحة ويزداد حده عند ممارسه الرياضة او حمل اشياء ثقيلة.

4-تمزق عضلات الكتف :

تسبب اصابات عضلات الكتف الما في الكتف، يزداد سوءا عند النوم على ذلك الجانب المصاب ويصعب معه تمشيط الشعر ومد الذراعين للوصول الى الظهر مع ضعف في الذراع.

وتحدث اصابات عضلات الكتف غالبا لأولئك الذين يرفعون أذرعهم كثيرا في اعمالهم، او اثناء ممارسه الرياضة، وايضا بين الرسامين، النجارين، ولاعبي البيسبول الذين يستخدمون حركات الذراع المتكررة بشكل منتظم.

وترتفع نسبه الإصابة بتمزق عضلات الكتف مع تقدم العمر. كما تعد الإصابة بتمزقات عضلات الكتف أكثر شيوعا لدى الاشخاص الاكبر من 40 عاما. وقد يكون هناك بعض العائلات لها تاريخ وراثي حيث تحدث الإصابة بها بشكل أكثر شيوعا.

5-مفصل الكتف المتجمد :

أطلق عليه هذا الاسم لان المريض يشعر بالم شديد وكان كتفه مجمد ولا يستطيع ان يحرك ذراعه بالشكل العادي في كل الاتجاهات وتكون الإصابة في مفصل الكتف نفسه دون اصابه الأنسجة اللينة (الاوتار- العضلات).

ولم يتوصل العلم و الاطباء حتى الان الى سبب حدوث ذلك للبعض دون الاخرين، ولكنه أكثر انتشارا عند الاشخاص الذين تعرضوا حديثا لإصابة جعلت الذراع والكتف في حاله استكانة بلا حراك مثل اجراء جراحه او التعرض لكسور في الذراع او بعد السكتة الدماغية (الجلطة).

6-التهاب الاوتار :

تكون اوتار الكتف في حاله حركه مستمرة مما يؤدي في قليل من الاحيان الى حدوث تورم لتلك الاوتار او التهابها نتيجة لاحتكاك الوتر بين العظام فيسبب في حدوث آلام الكتف.

وكلما تقدمت في العمر، كلما زاد احتمال اصابتك بالتهاب الاوتار أو الإصابة بالم المفاصل خاصه ان كنت فوق سن الثلاثين ويمكن أن يحدث التهاب الاوتار في اي منطقه، ولكنه الاكثر شيوعا في مفصل الكتف.

متى يجب عليك زيارة الطبيب :

يجب عليك التوجه لقسم الطوارئ بشكل مباشر لـ علاج الم الكتف أو حتي علاج الم المفاصل إذا كان الالم حاد وظهر فجأة وتشعر به في كتفك ومصاحبا له صعوبة في التنفس او ضيق في الصدر لان تلك اعراض نوبة قلبيه وتحتاج الى تدخل طبي طارئ، وأيضاً عند الشعور بالأعراض الاتية :

1- حدوث تشوه في شكل المفصل.

2- عدم القدرة على استعمال المفصل او تحريك يدك بعيدا عن جسمك.

3-الم شديد.

4- حدوث تورم مفاجئ.

5-احمرار والم مع حرارة حول مفصل الكتف.

معلومات هامة عن آلام الكتف

من خلال الاتي سنتعرف على طرق علاج الم الكتف ولكن الان نتعرف على عدة معلومات هامة عن آلام الكتف، والتي تمثلت في ما يلي :

غالبا ما يكون مصدر آلام الكتف هي الأنسجة اللينة المجاورة للمفصل، وليس العظام أو المفصل نفسه.

العدوى نادرة للغاية في الكتف، لكن ظهور الحمى، والانتفاخ، والاحمرار في الكتف هي علامات تشير إلى وجود حاجة إلى العلاج الطبي .

عدم القدرة الكلية على تحريك الذراع تشير إلى أن آلام الكتف بالغة بما يستدعي التوجه إلى الطبيب

التهاب الوتر وأربطة العضلة ذات الرأسين يمكن أن يكون أحد أسباب آلام الكتف، وهذا الالتهاب أقل انتشارا ويظهر على الاغلب لدى المتمرنين والرياضيين.

بعدما تحدثنا عن كل ما يخص الام الكتف سننتقل إلى طرق علاج الم الكتف :

طرق علاج الم الكتف :

بعض آلام الكتف يمكن أن تتطلب منك اللجوء إلى تلك العلاجات :

  1. العلاج الدوائي:

  2. استشر الطبيب، فيمكن أن يزودك ببعض العقاقير المضادة للإلتهاب أو الأدوية المسكنة للألم.
  3. العلاج الطبيعي: 

  4. يمكن أن تحتاج لعمل جلسات من العلاج الطبيعي لدى المتخصصين، وربما تستغرق فترة طويلة للمعافاة.
  5. التدخلات الجراحية:

  6. في بعض الحالات يمكن أن يلجأ المريض إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من الألم الشديد.
  7. الراحة:

  8. تجنب الأعمال المرهقة واستعمل وسادة طبية وتجنب النوم على الكتف المصاب.
  9. العلاجات الساخنة:

  10.  عليك وضع قربة من الماء الساخن على الكتف المصاب، فهي تساهم في الحد من الألم والتورم وتزيد من تدفق الدورة الدموية.
  11. التبريد:

  12. يمكن تخفيف التورم والألم من خلال تبريد المفصل بواسطة الثلج.
  13. الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

  14. تناول مصادر الكالسيوم مثل البروكلي ومشتقات الحليب لتسريع مدة الشفاء و المعافاة.

في النهاية

يعتبر مركز الدكتور محمد حامد افضل دكتور علاج الام العظام وافضل دكتور لعلاج الم الكتف و علاج الم الركبة بدون جراحة ومن أفضل المراكز التي لها السبق في علاج الام الكتف باستعمال تقنيات التدخلات المحدودة بدون جراحة كالتردد الحراري والخلايا الجذعية.

اترك تعليقاً