You are currently viewing علاج سرطان العظام بدون جراحة
علاج سرطان العظام

علاج سرطان العظام بدون جراحة

سرطان العظام هو يصيب الأنسجة الرخوة والتي تشتمل على (العضلات، الدهون، والأوعية الدموية، والأوتار، بطانة المفاصل)​ وعادةً ما يصيب هذا المراهقين والبالغين الشباب، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عند الأطفال وكبار السن ويعد سرطان العظام الثانوي هو أكثر شيوعا بكثير من السرطانات البدائية وغالبا ما تظهر في الثلاث سنوات الأولى بعد تشخيص السرطان البدائي الذي في الغالب ما يكون في الرئة والقصبات، الثدي، الكلية، البروستات أو الغدة الدرقية كما يتطور الانبثاث غالبا في العمود الفقري والحوض، ولكن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جميع العظام بالجسم.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن علاج سرطان العظام من خلال تقنية التردد الحراري وما هي الأمراض التي يعالجها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وعلاج الأورام بالتردد الحراري تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ما هو سرطان العظام

يمكن تعريف مصطلح سرطان العظام على أنه هو السرطان الذي يكون منشأه في العظم نفسه، ولا يشمل هذا المصطلح السرطانات التي بدأت من منشأ آخر وانتقلت للعظم؛ ويعتبر سرطان العظام أحد أنواع السرطانات الغير المنتشرة أو الشائعة، وهناك عدة أنواع مختلفة من سرطان العظام؛ بحيث هناك البعض يحدث بشكل أكبر في الأطفال والبعض الآخر فيحدث عند الكبار بشكلٍ أكبر.

 وتظهر على شكل ورم عظمي الذي قد يؤثر على العظام الطويلة في الركبة، وعلى عظم الفخذ والساق وغالباً ما يتأثر الذكور أكثر من البنات أما النوع الثاني من سرطان العظام الخبيث هو ورم إيوينغ وهو من الأورام نادرة الحدوث، وسببها بنسبة 95% خلل جيني وهو عبارة عن تحول مورثي أي ينتقل عبر الجينات الوراثية.

أعراض سرطان العظام

علاج سرطان العظام
علاج سرطان العظام

 

تتنوع أعراض سرطان العظام حسب طبيعة الحالة ودرجة وحجم الورم يؤدي الإصابة بسرطان العظام إلى الشعور ببعض الأعراض والتي تشمل على:

  1. ألَم مزمن في العظام وهي من أولى أعراض سرطان العظام مما تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وفقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي.
  2. فقدان الشهية وبالتالي فقد جزء كبير من الوزن بشكل ملحوظ ومواجهة صعوبة في التنفس.
  3. تصلب وتورم المفاصل والشعور بألم شديد عند تحريك المفصل المصاب.
  4. الإصابة بالكسور نتيجة ضعف وهش العظام.
  5. تورم وتصلب في المنطقة المصابة بالورم ويزداد الألم ليلاً و قد يتسبب في إيقاظ المريض من النوم وإصابات الأرق أو منعه من النوم تماماً و قد يسبب عرجاً أثناء السير..
  6. ضعف في العظام وانخفاض كتلة وكثافة العظام مما يؤدي إلى حدوث الكسر وهي من أهم أعراض سرطان العظام.
  7. الشعور بخدر وتنميل وضعف في حركة الأطراف وهي من أعراض سرطان العظام الأكثر شيوعاً لدى المصابين بسرطان العظام.
  8.  ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإحساس بالإعياء والقئ، والإصابة بفقر الدم.
  9. الشعور بكتلة في المنطقة المصابة بالعظام.
  10. الشعور بالتعب والإرهاق المستمر دون الكشف عن الداعي لذلك.

ما هي أهم أسباب سرطان العظام؟

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بأعراض سرطان العظام بل يوجد عدة عوامل يمكن أن تعرض الشخص إلى الإصابة بسرطان العظام ومن ضمنها ما يلي:

  1. وجود العوامل الوراثية والجينية التي تؤدي إلى الإصابة بزيادة خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام.
  2. الإصابة بمرض باجيت الذي يصيب العظام وهو قد يزيد من خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام.
  3. الخضوع المسبق للعلاج الإشعاعي للسرطان والتعرض إلى جرعات عالية من الإشعاع  يزيد من خطر التعرض للإصابة بـ سرطان العظام في المستقبل.

ما هي طرق تشخيص سرطان العظام؟

هناك العديد من طرق التشخيص الذي يتبعها دكتور محمد حامد ليتم الفحص والكشف عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق علاج سرطان العظام المختلفة على حسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1. إجراء اختبارات التصوير المختلفة والتي تعمل على التقاط مجموعة من الصور للأعضاء الداخلية وتساعد هذه الإختبارات على رؤية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك العظام وغيرها من الأعضاء المراد فحصها وقد تشمل التقنيات المستخدمة لتشخيص وعلاج سرطان العظام أيضاً عن طريق الموجات فوق الصوتية (الالتراساوند).
  2.  الخضوع إلى إختبار الدم وذلك بحثًا عن بروتينات معينة تنتجها خلايا أورام العظام.
  3. إجراء فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” (EUS) وهو عبارة عن جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق الصوتية؛ لالتقاط مجموعة من الصور للعظام من داخل البطن ويمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة؛ من أجل الحصول على الصور.
  4. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI).
  5. إجراء خزعة العظام للكشف عن سرطان العظام حيث يوصي الطبيب بإجراء فحص خزعة من الورم  لفحصها في المعمل والكشف عن خلايا الورم.
  6. إجراء فحص  التصوير النووي حيث يساعد في الكشف عن مدى انتشار ورم العظام والهيكل العظمي وفي معظم الأحيان قد تجمع الأنسجة خلال التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية من خلال تمرير أدوات خاصة من خلال منظار داخلي.

طرق علاج سرطان العظام

استخدامات الأشعة التداخلية
استخدامات الأشعة التداخلية

 

تتعدد طرق علاج سرطان العظام على حسب درجة ونوع وطبيعة الورم الذي يصيب العظام ومن ضمن طرق علاج سرطان العظام التي يتبعها دكتور  محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة هي ما يلي:

 علاج سرطان العظام بالتردد الحراري

حيث يتم علاج سرطان العظام المختلفة عن طريقة تقنية التردد الحراري وهي إحدى تقنيات الاشعة التداخلية المتبعة في القضاء التام على الورم حيث أنه يتم استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مكان الورم بدقة و من ثم يتم إدخال إبرة التردد الحراري بدقة في منتصف الورم و يتم توليد درجة حرارة عالية تعمل على كي الورم و القضاء عليه نهائياً خلال عشر دقائق وعلاج سرطان العظام وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو النصفي ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي كما قد يختفي الألم المصاحب لهذا الورم تماماً خلال يومين إلى خمسة أيام من إجراء العملية والحرص على اختفاء الألم حيث يكون دليلاً على نجاح العملية والتخلص بشكل نهائي من الورم وعلاج اورام العظام.

العلاج الموجه لأورام العظام

 

حيث يعتمد علاج سرطان العظام الموجه على استهداف الخلايا السرطانية التي توجد في العظام، بمضاعفات أقل على الخلايا الطبيعية الأخرى بالجسم، وبعكس العلاجات الأخرى مثل: الكيميائية التي لا تميز الخلايا السرطانية عن غيرها وتدمر الخلايا الطبيعة ومن هذه الأدوية الموجه: دينوسوماب وانترفيرون و ايماتينيب لـ علاج أورام العظام.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان العظام التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج سرطان العظام وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج سرطان العظام وأهم أسبابها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً