You are currently viewing هل يمكن الشفاء من الورم الليفي
هل يمكن الشفاء من الورم الليفي

هل يمكن الشفاء من الورم الليفي

يجب أن نتطرق إلى سؤال هل يمكن الشفاء من الورم الليفي ، حيث تنشأ الاورام الحميده حينما تشعر السيدات بورم غير طبيعي بالجزء الأسفل من البطن مما تعتقد أن تلك الورم من الممكن أن يكون ورم ليفي مما يدفعها للتسائول حول ما هو حجم الورم الليفي الطبيعي لتشعر  بالاطمئنان وتسائل هل يمكن الشفاء من الورم الليفي ، ولكي تتعرف السيده علي كل ماي تعلق بالورم الليفي من حيث حجمه ومضاعفاته ، واساليب علاجه  مما لا يختلط الأمر على السيدات وحتى تتمكن من التفريق بين الأنواع المختلفة من الورم الليفي سوف نتحدث في تلك المقال بكل المعلومات حول حجم الورم الليفي الطبيعي وتوضيح كامل سؤال هل يمكن الشفاء من الورم الليفي تابع معنا في السطور التاليه .

هل يمكن الشفاء من الورم الليفي؟

يمكن القول أن الشفاء من الورم الليفي ممكن جداً وخصوصا عند الوصول إلى سن اليأس وانخفاض في مستويات هرمون الإستروجين، أو عندما يستخدام الأدوية مثل ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية الذي تقوم بتوقف إنتاج الإستروجين والبروجيستيرون بصوره مؤقته في المبيض لإيقاف تكاثر الورم الليفي الرحمي، ولتقليل من غزارة نزيف الحيض.

ان الورم الليفي لا يحتاج الي العلاج اذا لم يحدث نزيف مهبلي، ويرجع قرار العلاج ونوعه إلى الطبيب المعالج ، وهناك العديد من الاعتبارات التي يخذها الطبيب لقرار العلاج كحجم الورم الليفي، مدي اعراضه ، وما هي الحالة الصحية العامة للمريضة، ويمكن ان يتم العلاج بالادويه او الحراجه في الحالات التاليه :-

  • الإصابة بفقر الدم بسبب للنزيف المهبلي الشديد.
  • تداخل الورم الليفي مع القدرة على الحمل.
  • الشعور بألم دائم في أسفل الظهر أو الشعور بالضغط بأسفل البطن.
  • مواجهة مشاكل في الأمعاء أو المسالك البولية.
  • الاصابه  بالعدوى عند خلل الورم الرحمي الليفي الكبير بداخل الرحم.
هل يمكن الشفاء من الورم الليفي
هل يمكن الشفاء من الورم الليفي

احجام الورم الليفي الطبيعيه

بعدما قومنا بالاجايه علي سوال هل يمكن الشفاء من الورم الليفي ، فاصبح من اللازم عليكي معرفة حجم الورم الليفي الطبيعي حتى لا يختلط على السيدات المصابات بالأورام الليفية أن تلك الورم الذي تعاني منه هو ورم سرطاني، ومن الممكن انقسام حجم الورم الليفي الطبيعي إلى ما يلي:-

الورم الليفي الصغير

ويبلغ حجم الورم الليفي الطبيعي الصغير حولي ١ إلى ٥ سم .

الورم الليفي المتوسط

يبلغ الورم الليفي المتوسط من ٥ إلى ١٠ سم .

الورم الليفي الكبير

لا هناك اي دواعي للقلق بان كان الورم الليفي كبير قد يصل حجم الورم الليفي الطبيعي تقريبا إلى أكبر من ١٠ سم .

 

مضاعفات أورام الرحم الليفية

تعدد مضاعفات  اورام الرحم الليفيه تمما تشمل أبرز المضاعفات ما يأتي:

1. فقر الدم

وعلى الرغم من أن الأورام الليفية الرحمية ليست خطيرة في المعتاد ، إلا أنها يمكن أن تسبب في عدم الراحة وقد تؤدي إلى مضاعفات، تتمثل في : انخفاض خلايا الدم الحمراء الذي قد تسبب التعب بسبب فقدان الدم الكثيف ، ولكن نادرًا ما يلزم نقل الدم بسبب فقدانه .

2. العقم

في المعتاد لا تتداخل الأورام الليفية مع الحمل، ومع ذلك من الممكن أن الأورام الليفية وخاصةً الأورام الليفية تحت المخاطية أن تتسبب في العقم أو فقدان الحمل.

فقد يتم العقم في الحالات الذي تكون فيها المرأة مصابة بأورام ليفية خطره وكبيره الحجم ، وفي بعض الاوقات قد تمنع الأورام الليفية البويضة المخصبة من الالتصاق ببطانة الرحم، أو تعيق الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة،وذلك قليلا من يحدث.

تشخيص أورام الرحم الليفية

تتضمن أبرز طرق التشخيص في ما يأتي:

1. الموجات فوق الصوتية

إذا كانت هناك حاجة إلى تأكيد التشخيص فقد يطلب طبيبك إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، مما يستخدم الموجات الصوتية ليحصل الطبيب على صورة لرحمك ولتأكيد التشخيص ولرسم خريطة الأورام الليفية وقياسها.

يقوم الطبيب أو الفني بتحريك جهاز الموجات فوق الصوتية باعلي بطنك، أو وضعه بداخل المهبل ليحصل على صور لرحمك.

2. فحوصات مخبرية

في حاله اذا كنتي تعانين من نزيف حيض ليس طبيعي فقد يطلب طبيبك اختبارات أخرى للتحقق في الأسباب المحتملة، مما تشمل تلك تعداد الدم الكامل لتحديد ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم بسبب فقدان الدم المزمن، وهناك اختبارات الدم الأخرى ليتم استبعاد اضطرابات النزيف أو مشاكل الغدة الدرقية.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي

من الممكن أن يُظهر اختبار التصوير تلك الحجم وموقع الأورام الليفية بالكثير من التفصيل، وتحديد أنواع متعدده من الأورام، والمساعدة في تحديد خيارات العلاج المناسبة.

5. تنظير الرحم

في تلك الاختبار يقوم الطبيب بادخال منظارًا صغيرًا مضاءً يعرف بمنظار الرحم خلال عنق الرحم إلى رحمك.

طرق علاج أورام الرحم الليفية

تشمل أبرز طرق لعلاج الاورام الليفيه ما يأتي:

1. استئصال الورم بعملية تنظير الرحم

استئصال الورم بعمليه تنظير الرحم تلك الطريق قد تتلائم مع الأورام تحت الغشائية تقريبا بحجم 5 سنتيمتر ، وفي اغلب الحالات قد تكون تلك الأورام هي التي تتسبب في النزيف الطمثي الحاد والإجهاضات المتكررة.

يتم تنفيذ تلك العملية من خلال المهبل عبر منظار القطع مما يمكن استئصال الورم عن طريق لولب كهربائي بدون الحاجة لشق البطن، تُنفذ العملية في المعتاد بالمبيت في المستشفى لمدة يوم واحد ،والرجوع السريعة الي لمزاولة العمل بصوره طبيعي.

لا تلزم تلك العملية بالضرورة ولادة قيصرية في الحمل المقبل، انها تتناسب مع النساء بعد انقطاع الطمث التي يظهر عندم  ورم عادي في الرحم مما يمكن لتلك الجراحة التنظيرية في بعض الأحيان من منع استئصال الرحم والمحافظة على خصوبة المرأة.

 استئصال الورم بالمنظار

حيث يدخل المنظار في علاج الاورام الخبيثة قد تلائم تلك الطريقة النساء مع أورام شبه مصلية وانها  المسببة للآلام أو ايضا ضغط في منطقة الحوض، ما يتم في تلك الطريقة فصل الورم من الرحم وذلك عن طريق استخدام أجهزة تنظيرية وبعد ذلك يتم إخراجه من البطن عن طريق جهاز قاطع.

يتم اصلاح الرحم في تلك  الحالة بخياطة بمنطقه الورم المستأصل ويكون الشفاء من تلك العملية أسرع من جراحة شق البطن، ويمكن ايضا استئصال الرحم العضلي بأكمله بتلك الطريقة مع عنق الرحم أو بدونه، وإخراجه من خلال المهبل أو بواسطة الجهاز القاطع عبر ثقب صغير في جدار البطن .

3. قسطرة وإغلاق شرايين الرحم كعلاج لأورام الرحم الليفية

يتم اللجواء الي  تلك الطريقة لاجراء قسطرة لشرايين الحِرقفية ،وكشف الأوعية الدموية الذي تقوم بنقل الدم للرحم والي الورم الليفي، ويتم بعد إدخال جهاز القسطرة لشرايين الرحم حقن جزيئات صغيرة قد تؤدي لانسداده.

يتم اجراء تلك العميله في قسم تصوير الأشعة السينية وتحتاج الي البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين للرعايه الجيده وتلقي مسكنات الألم، فلقد أجريت حتي اليوم عمليات قسطرة بتلك الاسلوب وتم نحاجها بنسبه تتعدي ال90%.

لا يتم اجراء تلك العملية للنساء اللاتي لم يتعدي  مرحلة الإنجاب، نتيجه الاصابه بحدوث مضاعفات بسيطه قد تؤدي صعوبه  وصول الدم أيضًا إلى المبيض.

4. منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

تُعالج الأدوية الذي تسمى منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية الأورام الليفيةمن خلال  منع إنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون، مما تبقي في حالة تشبه انقطاع الطمث مؤقتًا، وذلك بسبب توقف الحيض، وصغر حجم الأورام الليفية، ويتحسن فقر الدم غالبًا.

 

في النهايه

في نهايه المقال قومنا بالتحدث والاجابه عن سوال هل يمكن الشفاء من الورم الليفي وتوضيح جميع احجامه ، وكذلك اهم طرق العلاج الذي يمكنك الخضوع اليها في حالة اصابتك ، فعليك التوجه الي الطبيب لتوضيح الاسلوب الذي يتناسب مع حالتك ومع حجم الورم لديك .

اترك تعليقاً