You are currently viewing علاج الام الرقبة والكتف والذراع ، واهم اسبابهم
علاج الام الرقبة والكتف والذراع

علاج الام الرقبة والكتف والذراع ، واهم اسبابهم

علاج الام الرقبة والكتف والذراع من الشكاوى المنتشرة وتعمل الوضعية غير السليمة للجسم على إجهاد عضلات الرقبة أو الكتف و الذراع، سواء من الجلوس بشكل منحني أمام الكمبيوتر أو الانحناء على طاولة العمل ، ومن أكثر الأسباب شيوعا هو الالتهاب المفصلي العظمي أيضًا للإحساس بألم الرقبة و الكتف و الذراع .

في حالات نادرة يكون ألم الرقبة بيان لمشكلة خطيرة وعندها عليك طلب الرعاية الطبية عند الإحساس بألم في الرقبة المصحوب بخدر أو حتي فقدان القوة في الذراعين أو اليدين أو الإحساس بألم ينتشر في أنحاء الكتف أو أسفل الذراع.

أسباب الام الرقبة :

يمكن أن تسبب التشوهات في العظام أو المفاصل أو وضعيات الجسم الغير سليمة أو الأورام آلام في الرقبة.

إلا أن آلام الأنسجة اللينة في العضلات والأوتار والأربطة هي السبب الأكثر انتشارا وتنجم في العادة عن شد عضلي مزمن و حاد ، فالرقبة تتحرك بكثرة في جسم الإنسان وتكون أقل استقرارا من أي منطقة أخرى مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة أيضا من ضمن العوامل التي تسبب الام الرفبة ما يلي :

1. التهاب السائل والأغشية المحيطة بالدماغ (السحايا) :

من المحتمل أن يشير ألم الرقبة المرافق له ارتفاع حرارة الجسم وألم الرأس إلى أحد أنواع الالتهاب الحاد ، ألا وهو التهاب السائل و الاغشية الحميطة بالدماغ، وبما أن العنق تتصلب بشكل مبالغ ، فمن المحتمل أن لا يستطيع الشخص الذي يعاني من التهاب (السحايا) تقريب ذقنه من منطقة صدره.

2. الضغط على الأعصاب :

من الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل أوالحاق أي ضرر بالعنق للمس بالعصب والعمل على الضغط عليه، ويمكن ان يشعر المريض بألم منتشر على امتداد أحد الاذرع ، أو الإحساس بوخز، أو التنميل في أحد الذراعين بالإضافة إلى كفي اليدين، كما يمكن أن تظهر تلك الأعراض في جهة واحدة فقط، ولا يكون تصلب العنق السبب الوحيدة أو الأساسي للشكوي .

ما الذي يسبب آلام الكتفين والذراع :

الكتف هو عبارة عن مفصل كروي ذو قابلية كبيرة للحركة ، ويميل ذلك المفصل المتحرك إلى أن يكون أكثر عرضة للإصابة ، ويمكن أن ينجم ألم الكتف أو الذراع عن واحد أو أكثر من الأسباب الاتية :​

  • ضغوط ناجمة عن فرط الإجهاد​.
  • التهاب الأوتار التي تكون ناجمة عن الاستخدام المفرط​.
  • عدم الاستقرار التام في مفصل الكتف​.
  • حدوث خلع في الكتف.
  • كسور في عظم الترقوة ​.
  • الكتف المجمدة أو ما يعرف بالتهاب المحفظة اللاصق وهو اضطراب مؤلم يعمل على إعاقة حركة الكتف دون سبب مفسر .
  • الضغط على الأعصاب وتعرف تلك الحالة باعتلال الجذور العصبية .
علاج الام الرقبة والكتف والذراع
علاج الام الرقبة والكتف والذراع

أعراض الام الرقبة والكتف والذراع :

تختلف صفات ألم الكتف نظرا لسبب الاضطراب ويمكن أن يشعر بها المريض بطرق مختلفة.

أما حالة الكتف المتجمدة فيمكنها أن تسبب الألم وتحدد حركة الكتف.

وهناك حالات التهاب الوتر أو التهاب الجراب المفصلي (وهو المكان الذي يتجمع فيه السائل بكميات زائدة في الكيس المخصص له، والذي تعمل وظيفته على حماية المفصل)، فغالبا ما تبدأ الحالة ببطء على شكل الشعور بانزعاج مع صعوبة النوم على الكتف المصاب.

ويمكن أن يكون الألم مستقر طوال الوقت، أو أنه قد يقتصر على تحريك الكتف فقط ، كما أنه يمكن أن يكون مستمر أو مؤقت (وهو ما يقتضي استشارة الطبيب لوضع التشخيص وعلاج الام الرقبة والكتف والذراع)

تشخيص الام الرقبة والكتف والذراع​ :

  • تعمل الأشعة السينية وتفيد في تشخيص آلام الرقبة والكتف والذراع ، حيث تكشف الأشعة السينية الطفيفة عن تضيق المساحة بين الأقراص وأمراض الروماتيزم والأضرار التي تلحق بالعظام والانزلاق وتضيق المساحة بين الكسور و الفقرات وعدم الثبات في صور التمديد و الانحناء.​
  • يمكن أن يفيد التصوير بالرنين المغناطيسي في الكشف عن التراكيب العصبية التي تكون ذات صلة بالعصب بالتفصيل.​
  • الاستفادة بالتصوير بالأشعة المقطعية للنخاع في بعض الاحيان كبديل جيد للتصوير بالرنين المغناطيسي.​
  • من أساليب التشخيص الدراسات الكهربائية التشخيصية، حيث يفيد إجراء التخطيط الكهربائي للعضلات وسرعة التوصيل العصبي في تشخيص وعلاج الام الرقبة والكتف والذراع والتنميل والخدر.​

تشخيص ألم الرقبة والكتف عن طريق الاشعة

في حين استمرار الالم الرقبه الي اكثر من 3 ايام دون اي تحسن لابد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب الاساسي لهذا الألم وخصوصا  إذا تعرض المريض الي السقوط أو الإصابة ويكون التشخيص عن طريق الاشعة من وضح الاساليب  في الفحص والكشف .

حيث يقوم الطبيب بتشخيص الألم وذلك عن طريق الآتي :

  • الخضوع الأشعة السينية لتشخيص ألم الرقبة والكتف

لأن تلك الأشعة تقوم بالكشف عن ضيق المساحة بين الأقراص وأمراض الروماتيزم، وما تسببه من مخاطر في العظام والانزلاق، كما تضييق المساحة بين الفقرات والكسور، بالاضافه الي عدم الاستقرار في صورة الانحناء والتمديد.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي

ان التصوير بالرنين المغناطيسي يكون لأنه يكشف عن التراكيب العصبية ذات الصلة بالعصب يصوره أكثر تفصيلا.

  • الأشعة المقطعية للنخاع

التصوير بالأشعة المقطعية يكون في بعض الاحيان بديل للتصوير بالرنين المغناطيسي.

  • الدراسات الكهربائية التشخيصية

إجراء التخطيط الكهربائي للعضلات في سرعة التوصيل العصبي ، وتشخيص ألم الرقبة والكتف المصحوب بالتنميل والخدر في الذراع.

 

علاج الام الرقبة والكتف والذراع :

يمكن أن يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات لوحدها أو مصحوبة بعقار باراسيتامول في علاج آلام الأنسجة اللينة للرقبة والكتفين والذراع ، كما يمكن معالجة الآلام بشكل موضعي باستخدام الحرارة الرطبة أو الثلج​ ، أما تمارين الحركة فلها عائد إيجابي لعلاج الام الرقبة والكتف والذراع ، وبالنسبة للحالات التي يكون الآلام السبب فيها الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب فقد يكون من اللازم إجراء تدخل جراحي .​

يتوقف علاج الام الرقبة والكتف والذراع على معرفة السبب ولذلك يفضل الذهاب إلى استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية ، مثل فحوصات الدم والأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب .

إذا لم تجد مسكنات الألم التي يمكنك شراؤها من دون استشارة طبية نفعًا، فيمكن أن يقترح الطبيب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو اللجوء إلى مرخيات العضلات التي يتم صرفها بوصفة طبية ، ومت أساليب العلاج المتاحة :

  • العلاج الطبيعي : يستطيع أن يعلمك اختصاصي العلاج الطبيعي وضعيات الجسم الصحيحة بالإضافة إلى استقامة العظام لممارسة تمارين تقوية الرقبة ، ويمكن أن يشمل العلاج الطبيعي أيضًا استعمال الحرارة والثلج وغير ذلك من الإجراءات للمساهمة في  تخفيف الألم كما يدخل في علاج الام غضروف الرقبة .
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عن طريق الجلد : حيث توضع مسارٍ كهربية على الجلد بالقرب من المناطق المصابه بألم لتوصيل نبضات كهربائية صغيرة يمكنها تخفيف والحد من الألم ، ومع ذلك يوجد القليل من الأدلة على أن التحفيز الكهربائي للأعصاب عن طريق الجلد يعمل على علاج الام اعصاب الرقبة.

الطب البديل لعلاج الام الرقبة والكتف والذراع :

يوجد العديد من علاجات الطب البديل يمكنها تخفيف آلام الظهر ولكن عليك مناقشة الفوائد والمخاطر مع الطبيب المعالج قبل بدء علاج جديد بالطب البديل مثل :

  • الوخز بالإبر : يقوم أحد ممارسي الوخز بالإبر بإدخال إبر رفيعة في الجلد تكون معقمة في أماكن معينة بالجسم ، لتحقيق أفضل النتائج يمكن أن يلزم إجراء الكثير من جلسات الوخز بالإبر ، وعادة يكون الوخز بالإبر آمن بصفة عامة عندما يأخذه ممارس معتمد يستخدم إبر معقمة.
  • المعالجة اليدوية : يمكن أجراء تلك المعالجة في الأساس على العمود الفقري، حيث يستعمل التقويم بالمعالجة اليدوية قوة مفاجئة ومتحكَّ بها على المفصل. يمكن أن توفر المعالجة اليدوية لتقويم العمود الفقري تسكينًا قصير المدى للألم في منطقة الرقبة، وبالنسبة للكثيرين، فهي تنطوي على مخاطر ضئيلة.
  • التدليك : أثناء التدليك يقوم ممارس مدرب بتدليك عضلات الرقبة ، ويمكن أن يفيد ذلك التدليك المصابين بألم مزمن في الرقبة ناجم عن العضلات المشدودة.

في النهاية

بفعل عادات يومية خاطئة وهي من أكثر الأمراض الشائعة التي تخص العظام والعمود الفقري والتي تؤدي الي تشنج فقرات الرقبة ينتج عنه الشعور بألم،أو بسبب الاجهاد والمجهود البدني الزائد، وربما يكون السبب اجهاد نفسي فلا تصل الدماء الي العضلات بشكل كافي فيشعر المريض بالألم، أو ربما تكون عرضا لمرض اخر مثل الانفلونزا  وأحيانا يكون علاج الام الرقبة سهلا ويمكن العلاج في المنزل، وأحيانا اخري يستوجب تدخل الاطباء ووصف علاج دوائي، وفي هذا الموضوع نستعرض الام الرقبة وتشنج الرقبة المختلف واسبابه وطرق علاجه.

اترك تعليقاً