اعراض ورم البنكرياس أكثر الأمراض السرطانية فتكًا وصعوبة

تُعتبر اعراض ورم البنكرياس من أكثر أنواع الأورام الخبيثة تحديًا في مجال الطب، حيث تُعتبر سرطان البنكرياس واحدًا من أكثر الأمراض السرطانية فتكًا وصعوبة في التشخيص والعلاج ومع ذلك، فإن التقدمات العلمية في السنوات الأخيرة قد فتحت آفاقًا جديدة وواعدة لعلاج هذه الأورام، وأعطت الأمل للمرضى وأطباء السرطان حول العالم.

مقالنا سيستكشف بالتفصيل أحدث التطورات في علاج اورام البنكرياس ، بما في ذلك الاستراتيجيات الجراحية والعلاج الإشعاعي والكيميائي ، حيث سنستعرض أيضًا التحديات التي تواجهها هذه العلاجات ونلقي نظرة على المستقبل المشرق لعلاج أورام البنكرياس.

ما هي اورام البنكرياس : 

يشير الأطباء عادةً إلى الأورام التي تنشأ من الخلايا الغدية في قنوات البنكرياس، بمصطلح سرطان البنكرياس أو أورام البنكرياس الخبيثة ، حيث إنها توجه العصارة الهضمية مما يسمى بالجزء الخارجي من البنكرياس نحو الأمعاء ، وعندئذٍ يشير المتخصصون إلى سرطان غدي دوقي في غدة خارجية الإفراز. 

نادرًا ما تتطور اعراض ورم البنكرياس من خلايا البنكرياس المنتجة للهرمونات، أي نسيج الغدد الصماء وحيث تسمى بأورام الغدد الصماء العصبية في البنكرياس. 

ما أعراض سرطان البنكرياس : 

غالبًا ما يتم تشخيص المصابين “بسرطان البنكرياس” في مرحلة متأخرة من المرض وذلك لأن معظم مرضى سرطان البنكرياس لا تظهر عليهم أعراض في المراحل المبكرة.  

في حالة ظهور اعراض اورام البنكرياس ، فلا تكون لها ميزات تشير بشكلٍ خاص إلى سرطان البنكرياس. مما يعني أن علامات المرض هذه يمكن أن تشير أيضًا إلى أمراض أخرى في الجهاز الهضمي.  

وتشمل الأعراض التي يمكن أن تحدث مع سرطان البنكرياس ما يلي: 

  • ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر 
  • فقدان الوزن 
  • اليرقان (خاصة في حالة أورام رأس البنكرياس) 
  • البراز الدهني (بسبب نقص عصارات الجهاز الهضمي) 
  • اضطرابات التحكم في سكر الدم، حتى الإصابة بمرض السكري (داء السكري) 
  • نقص الشهية 
  • مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغثيان أو القيء أو الإسهال 

إذا استمرت الأعراض لفترة زمنية أطول أو إذا تكررت الأعراض دون سبب واضح، فيوصى باستشارة الطبيب ، يمكن لأطباء الأسرة بالفعل تضييق نطاق محفزات الأعراض بصورة جيدة والبدء في اتخاذ المزيد من خطوات التشخيص لدى الأطباء المتخصصين إذا لزم الأمر. 

اعراض ورم البنكرياس
اعراض ورم البنكرياس

علاج اعراض ورم البنكرياس  : 

يتعلق علاج اعراض ورم البنكرياس بالمرحلة التي وصل إليها بموقع وجوده، كما يتعلق بسن المريض، وبحالته الصحية العامة بالطرق العلاجية التي يُفضلها هو شخصيًا، ويتمثل الهدف الأول للعلاج في القضاء على السرطان إن كان ذلك ممكنا.

أما إذا كانت هذه الإمكانية غير واردة وليس من الممكن تحقيق هذا الهدف فينبغي أن يتم التركيز على منع انتشار السرطان من البنكرياس إلى أعضاء أخرى ومنع حصول ضرر إضافي، وحين يكون سرطان البنكرياس قد بلغ مرحلة متقدمة جدًا من المحتمل أن لا تكون هناك أي فائدة من العلاج، في مثل هذه الحالة يُوصي الطبيب باعتماد علاجات تهدف إلى تخفيف حدة الأعراض التي يُعاني منها المريض ومنحه قدرًا أكبر من الراحة.

ويعتمد اختيار علاج اورام البنكرياس المناسب لكل حالة بشكلٍ فردي أساسًا على:

  • مرحلة المرض: هل الورم في البنكرياس محدود أم متقدم موضعيًا أم كوّن نقائل؟
  • الحالة الصحية للمريض: هل هناك أمراض أخرى يجب مراعاتها عند اختيار طريقة العلاج؟

في الآتي أبرز الطرق العلاجية لسرطان البنكرياس:

1. الجراحة

جزء صغير جدًا من الأورام السرطانية في البنكرياس يعد قابلًا للاستئصال، أي إن هناك أملًا جديًا بإزالتها تمامًا بواسطة الجراحة، وإذا كان السرطان قد انتشر إلى خارج البنكرياس وتفشى في أعضاء أخرى في الجسم، مثل: الغدد اللمفاوية، أو الأوعية الدموية، فلا يُمكن اعتماد العمليات الجراحية كإمكانية علاجية.

حين يكون إجراء الجراحة ممكنًا قد يُوصي اختصاصي الأورام بالآتي:

إجراء عملية جراحية لإزالة الأورام في رأس البنكرياس.

إجراء عملية جراحية لإزالة الأورام في جسم البنكرياس، أو في ذيله.

وقد أثبتت الأبحاث أن جراحة إزالة سرطان البنكرياس تُسبب مضاعفات قليلة جدًا، إذا تولى القيام بها أخصائيون في المجال.

2. طرق علاجية أخرى

في الآتي أهم الطرق المتبعة لعلاج اعراض اورام البنكرياس:

  • المعالجات الإشعاعية .
  • المعالجات الكيميائية.
  • المعالجة الدوائية المُركّزة.

متى يكون العلاج متاحًا لمرضى اورام البنكرياس

في المراحل المبكرة من المرض، يكون علاج اعراض ورم البنكرياس ممكنًا إذا تمكن الجراح من إزالة الورم بالكامل بهامش أمان كافٍ. يُمكن إجراء التدخل الجراحي في المراكز الطبية ذات الخبرة الكافية في جراحة البنكرياس (التي تُجري أكثر من 20 تدخلاً مشابهًا في العام). ومن الأشياء التي تستبعد إجراء العملية الجراحية أن

  • يكون الورم متقدم موضعيًا بصورة مفرطة (على سبيل المثال، نما الورم كثيرًا في الأوعية الدموية أو أصاب العقد الليمفاوية)،
  • يكون الورم انتشر بالفعل إلى أعضاء بعيدة
  • أو أن تكون الحالة العامة للمريض سيئة للغاية.

اعتمادًا على طريقة الجراحة، يمكن الحفاظ على أجزاء من البنكرياس أو يمكن للجراح إزالة العضو بالكامل. عادة ما يلزم أيضًا إزالة الأعضاء المجاورة، مثل المرارة والقناة الصفراوية أو الاثني عشر أو الطحال أو أجزاء منها. كما يوصي الخبراء أيضًا بإزالة ما لا يقل عن 12 عقدة ليمفاوية مجاورة.

عادة ما يتبع العملية 6 أشهر من العلاج الكيميائي الداعم (المساعد)، على أن يكون ذلك في غضون 12 أسبوعًا من بدء العلاج إن أمكن. فذلك من شأنه أن يُحسن من فرص الشفاء، ويقي من الانتكاس. حتى إذا تعذر إزالة الورم بالكامل، فيمكن أن يكون العلاج الكيميائي اللاحق (الإضافي) مفيدًا.

تعرف ايضا على : أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة

عن مركز د/ محمد حامد الطبي : 

يعتبر مركز البروفيسور د/ محمد حامد مؤسسة طبية متخصصة في تقديم الرعاية الصحية والعلاج للمرضى ، حيث يهدف المركز إلى توفير بيئة آمنة ومهنية لتشخيص وعلاج الأمراض والإصابات المختلفة ، كما يتميز مركز الشفاء بتوفير خدمات طبية متكاملة وفريق طبي متخصص و متمرس.

حيث يتم توفير مجموعة واسعة من الخدمات الطبية ، بدءًا من التشخيص والفحص الطبي الأولي، وصولاً إلى العلاج اللازم والرعاية التابعة ، حيث يشمل ذلك استشارات الأطباء المتخصصين، والتصوير الطبي والتحاليل المخبرية، والجراحة والعمليات الجراحية، والعلاج الدوائي .

كما يعد مركز محمد حامد مؤسسة طبية متكاملة تسعى لتقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمرضى ، حيث يعتمد نجاح المركز على التخصص والتجهيزات الطبية المتطورة والفريق الطبي المؤهل والاهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي للمرضى.

الوقاية من سرطان البنكرياس : 

على الرغم من انعدام وجود طريقة مجربة محددة للوقاية من الإصابة باعراض ورم البنكرياس ، إلا إنه من الممكن اتباع الخطوات الآتية لتقليل خطر الإصابة:

  • التوقف عن التدخين.
  • المحافظة على وزن سليم.
  • ممارسة النشاط الجسماني بشكل ثابت.
  • المحافظة على تغذية صحية ومتوازنة.

في النهاية 

في ختام مقالنا حول علاج اعراض ورم البنكرياس ، يمكننا أن نستنتج أنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه علاج هذه الأورام، إلا أن هناك تقدمًا ملحوظًا يتم تحقيقه في مجال العلاج ، و تقنيات الجراحة الدقيقة والعلاج الإشعاعي والكيميائي والمناعي والهدف الجزيئي توفر خيارات متعددة للمرضى.

نتطلع إلى مستقبل واعد حيث يمكن تحقيق تشخيص اورام البنكرياس واعراضها أكثر دقة وعلاج فعال لها ، من خلال التعاون المستمر بين الباحثين والأطباء والمرضى، نأمل أن نرى تحسينًا مستمرًا في نتائج العلاج وزيادة فرص الشفاء للمصابين بأورام البنكرياس.

اترك تعليقاً