You are currently viewing ما هي  الأشعة التداخلية للغدة الدرقية

ما هي الأشعة التداخلية للغدة الدرقية

أصبحت الأشعة التداخلية لها دور هام وفعال في علاج الكثير من الأمراض ولم يعد يقتصر دورها على التشخيص فقط ولكن الآن أصبحت تعالج الكثير من الأورام سواء كانت هذه الاورام خبيثة او حميدة ويتم استخدام الاشعة التداخلية في العلاج عن طريق عدم اللجوء إلى التدخل الجراحي وذلك يكون عن طريق استخدام بعض التقنيات وبعض الموجات وهناك بعض الأدوار الفعالة  في استخدام الاشعة التداخلية للغدة الدرقية. 

ما هي الغدة الدرقية 

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تكون وجودها بشكل الفراشة . إنه مسؤول عن التحكم في الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. تؤثر هذه الهرمونات على معدل ضربات القلب ووظائف المخ والعمليات الجسدية الضرورية الأخرى.

في بعض الأحيان ، تتطور أورام الغدة الدرقية تسمى عقيدات الغدة الدرقية. تعتبر عقيدات الغدة الدرقية شائعة جدًا: حوالي 50٪ من الأشخاص يصابون بالعقيدات الدرقية بحلول بلوغهم سن الستين. ولا تسبب هذه الزيادات عادة أي أعراض وتكون حميدة بشكل عام. في حالات نادرة ، تكون عقيدات الغدة الدرقية سرطانية وتتطلب التدخل الطبي.

في معظم الحالات ، يكون العلاج الأكثر شيوعًا للعقيدات الدرقية هو “الانتظار اليقظ”. أثناء الانتظار اليقظ ، يعمل الأطباء والمرضى معًا لمراقبة العقدة من خلال فحوصات منتظمة. إذا نما ، أو بدأ ظهور الأعراض ، أو إذا ارتفعت مستويات هرمون الغدة الدرقية ، يتحرك الأطباء لمعالجته بسرعة.

في حالة احتياج العقدة إلى العلاج ، قد يقدم لك طبيبك خيارات علاج مختلفة. تشمل العلاجات الشائعة الأدوية والجراحة ، ولكنها تختلف من مريض لآخر.

تشخيص عقيدات الغدة الدرقية

عند وجودها ، يمكن التعرف على العقيدة عادةً على أنها كتلة على جانب واحد من الرقبة بالقرب من تفاحة آدم. إذا كنت تعتقد أن لديك عقدة في الغدة الدرقية ، اشعر برقبتك في هذه المنطقة: إذا شعرت بوجود نتوء ، فقد تكون عقيدة.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من عقيدة الغدة الدرقية ، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك. سيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي والتحقق من وجود أي علامات على وجود عقيدات الغدة الدرقية. إذا لاحظوا نتوءًا يمكن أن يكون عقدة ، فستكون الخطوة التالية هي إجراء بعض الاختبارات لإجراء تشخيص رسمي.

هناك أربع طرق يمكن لطبيبك من خلالها اختبار عقيدات الغدة الدرقية. هذه هي اختبارات الدم ، والموجات فوق الصوتية ، والمسح الإشعاعي. 

فحص الدم

اختبارات الدم للعقيدات الدرقية اختبار لكل من هرمونات الغدة الدرقية. يمكن أن يشير المستوى غير الطبيعي للهرمونات إلى أن العقدة تسبب مشاكل هرمونية.

الموجات فوق الصوتية

تنشئ الموجات فوق الصوتية صورًا داخل الجسم باستخدام موجات صوتية عالية التردد. قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للنتوء لتحديد ما إذا كانت عقيدة الغدة الدرقية.

فحوصات الأشعة

اعتمادًا على طبيعة العقدة ، قد يطلب طبيبك فحصًا بالتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

يستخدم التصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية لعمل مسح مقطعي للغدة الدرقية. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لإنشاء صور للغدة الدرقية. يستخدم فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مقتفيات مشعة للمساعدة في جعل صور الأعضاء والأنسجة أكثر وضوحًا.

الأشعة التداخلية 

باستخدام الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للنمو ، يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية إبرة صغيرة لاستخراج عينة خلية من العقدة. يتم اختبار هذه العينة للكشف عن السرطان والمستويات غير الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية ، وكلاهما يمكن أن يكون علامات تحذيرية لحالة الغدة الدرقية.

المختصر 

تناولنا في المقالة تعريف ما هي الغدة الدرقية وما طرق علاج الأشعة التداخلية لعلاج الغدة الدرقية. 

اترك تعليقاً