القسطرة لعلاج اورام الكبد بدون مضاعفات

حيث تنشأ اورام الكبد الأولية المتليفة نتيجة التعرض إلى الإصابة بفيروسات الكبد B , C وهذه الأورام لا يمكن استئصالها جراحياً فى معظم الحالات لذلك تعتبر تقنية الأشعة التداخلية والقسطرة لعلاج اورام الكبد هي أفضل الطرق المتبعة للقضاء على أورام الكبد بنوعيه الأولي والثانوي حيث أنها أحدثت طفرة كبيرة فى عالم علاج هذه الأورام كما تعتبر أيضا بمثابة بديل قوي للجراحة وبدون حدوث اى فتحات جراحية والحد من خطر ومضاعفات الجراحة.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف على القسطرة لعلاج اورام الكبد ودوره في علاج الأورام وما هي الأمراض التي يعالجها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل علاج القسطرة لعلاج اورام الكبد والكشف عن القسطرة لعلاج اورام الكبد تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

أورام الكبد

أورام الكبد تنقسم إلى نوعين وهما أورام حميدة أو أورام خبيثة حيث أن أورام الكبد هي لا تشكل أي نوع من الخطورة وليس لها أي آثار جانبية كما يسهل علاجها وفي بعض الأحيان يمكن التعايش معها دون الحاجة إلى علاج أو استئصال فهي تحتاج إلى طرق علاج مختلفة للقضاء عليها كما تختلف طرق علاج اورام الكبد الخبيثة وفقًا لعدة عوامل مثل: 

  • عدد الأورام، وحجم الأورام، وعن أماكن تواجد الأورام، وما هي حالة الكبد والصحة العامة للمريض.
  • لذلك تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل دكتور  محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيق، حيث يتم إدخال القسطرة لعلاج اورام الكبد أو من خلال الأشعة التداخلية أو من خلال تقنية التردد الحراري أو عن طريق الكي بموجات الميكروويف.

أعراض أورام الكبد

القسطرة لعلاج اورام الكبد

تتنوع أعراض أورام الكبد حسب نوع ودرجة ونوع وحجم وطبيعة الورم كما تختلف حدتها من شخص للأخر ومن خلال السطور القادمة سوف نتناول عن أشهر أعراض أورام الكبد وهي ما يلي:

  1. وجود انتفاخ وثقل في منطقة البطن.
  2. فقدان الشهية وبالتالي تخفيف وزنه بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة.
  3. الإحساس بحالات الإرهاق والتعب والضعف العام، والكسل، والإعياء الشديد والإحساس بالغثيان، والتقيؤ.
  4. الشعور بحالات الحكة وتغير في لون الجلد.
  5. تغير في لون البراز.
  6. حدوث تغيرات في عملية الإخراج حيث يكون لون بول داكناً وبراز أبيض طباشيريّ اللون.
  7. شحوب لون البشرة حيث تتحول لون بشرة المصاب إلى اللون الأصفر والعين أى لون اليرقان، وذلك لانتشار العصارة الصفراويّة في الجسم وتحت الجلد؛ نتيجة الخلل في الكبد.
  8. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

أشهر 7 أسباب للإصابة بأورام الكبد

تتعدد الأسباب التي يمكن بدورها أن تؤدي إلى الإصابة بأورام الكبد وسوف نتناقش سوياً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب لإتخاذ كافة الإجراءات العلاجية التي يقوم باتباعها دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة ومن أشهر تلك الأسباب الآتي:

  1. التليف الكبد حيث يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد أيضاً.
  2. الإصابة بأمراض الكبد الوراثية كما هو الحال في الإصابة بـ داء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.
  3. الإصابة بالعدوى الفيروسية للكبد أو التهاب الكبد المزمن B، أو فيروس التهاب الكبد C حيث تزيد من خطر الإصابة بأعراض سرطان الكبد.
  4.  الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يزيد من تراكم الدهون في الكبد وزيادة خطر التعرض إلى الإصابة بأورام الكبد.
  5.  الإفراط في تناول الكحول والتدخين بشكل كبير حيث وهو ما يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بأورام الكبد.
  6. الإصابة بداء السكري الغير مسيطر عليه.

ما هي طرق تشخيص اورام الكبد؟

2018 3 9 11 43 4 129

هناك العديد من الطرق التشخيصية الذي يتبعها دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيق، ليتم الفحص والكشف عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية من خلال أحدث التقنيات المختلفة على حسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1. إجراء فحوصات التصوير المختلفة والتي تعمل على التقاط مجموعة من الصور للأعضاء الداخلية وتساعد هذه الإختبارات على رؤية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الكبد وغيرها من الأعضاء المراد فحصها وقد تشمل التقنيات المستخدمة لتشخيص اورام الكبد أيضاً الموجات فوق الصوتية (الالتراساوند).
  2. إجراء فحص الخزعة عن طريق أخذ عينة صغيرة من نسيج الجسم للخضوع إلى إجراء الفحص المجهري وفي معظم الأحيان قد تجمع الأنسجة خلال التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية من خلال تمرير أدوات خاصة من خلال منظار داخلي.
  3.  إجراء فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” (EUS) وهو عبارة عن جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق الصوتية؛ لالتقاط مجموعة من الصور للكبد من داخل البطن ويمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة؛ من أجل الحصول على الصور.
  4. إجراء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI).
  5.  الخضوع إلى إختبار الدم وذلك بحثًا عن بروتينات معينة تنتجها خلايا اورام الكبد.

علاج أورام الكبد

X0000 Philips AlluraClarity interventional X ray system picture 3

حيث  أكد الدكتور محمد حامد استشاري وأستاذ مساعد الأشعة التداخلية في القصر العيني نائب رئيس الجمعية العالمية للعلاجات التداخلية الدقيقة وغير التداخلية على استخدام أفضل وأحدث التكنولوجيا الطبية في العالم، والتي تستخدم في علاج الأورام يتم استخدامها بطريقة متناهية الدقة وذلك لقتل الخلايا الضارة والقضاء على الأورام في الجسم دون تدخل جراحي ودون وجود مضاعفات، مؤكدا أنها من أفضل الوسائل العلاجية على الإطلاق والأكثر أمانة بدرجة عالية ومنها القسطرة لعلاج اورام الكبد.

القسطرة لعلاج اورام الكبد

يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة على حسب نوع الحالة وطبيعية الورم الذي يحدده الطبيب المعالج بعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

القسطرة لعلاج اورام الكبد

يوجد هناك نوعان من أنواع القسطرة وهي:

  1. القسطرة لعلاج اورام الكبد الداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم مع حقن الحبيبات المشعة.
  2. القسطرة لعلاج اورام الكبد الداخلية للشريان الكبدي مع الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم.

وهي حالة إذا كان حجم الورم كبير ومنتشراً يتم اللجوء إلى القسطرة العلاجية بدخول سلك رفيع قطره لا يتعدى الـ 3 مللي عبر شريان الفخذ الأيمن الذي يعد البوابة لكل شرايين الجسم، ويتم تحت تأثير بنج موضعي باستخدام جهاز الأشعة الكبير “القسطرة” حيث يتم الدخول إلى الشريان الأورطي ثم الشريان الكبدي، ويتم تحديد الشرايين التي قد تغذي عليها الكبد عن طريق عمل خريطة شريانية شاملة للكبد دون الدخول إلى الشرايين السليمة ويتم حقن الشرايين المغذية بعدة مواد باستخدام دواء كيماوي.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الأورام المختلفة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الإصابة بالأورام عن طريق القسطرة لعلاج اورام الكبد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وعلاجها من خلال جهاز هايفو لعلاج الأورام.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن القسطرة لعلاج اورام الكبد وأهم الأورام الذي يستطيع أن يعالجها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً