You are currently viewing امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها
امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها

امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها

هناك العديد من امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها ولكن اكثر الامراض شيوعا وانتشارا و اكثرها خطوره هو سرطان البنكرياس وتلك السرطان  يتكون في خلايا البنكرياس أي في الغدّة التي تقع بين المعدة والعمود الفقري، وهي التي تفرز الأنسولين وهرمونات أخرى، كما تساعد الجسم على استخدام الطاقة التي تنتج عن الطعام ، ويتمكن سرطان البنكرياس بأن ينتشر بسرعة كبيرة. 

ما هي أعراض سرطان البنكرياس؟

هناك العديد من الاعراض الذي يمكنك الشعور بها عند إصابتك بسرطان البنكرياس فتتضمن اعراض مرض البنكرياس وعلاجه الأتي:

اصفرار الجلد وابيضاض العين (اليرقان)

برازًا فاتح اللون

حيث يتم الشعور بألم طفيف في الجزء العلوي من البطن أو ألم متقطع بمنتصف الظهر أو أعلاه، وقد يُعاني البعض من الألم الذي يتكون في وسط البطن وينتشر في الظهر.

اليرقان ذلك يحدث بسبب انسداد القناة الصفراوية الناتج عن تكون الورم، وفيما يتعلق بأعراض اليرقان فتشعر بالمُعاناة مثل اصفرار الجلد والعينين، والبول الداكن، وتغيرات في  طبيعة البراز بحيث يصبح دهني شاحب إلى حد ما،والاصابه ايضا بحكة الجلد.

فقدان الوزن الغير مقصود أو الغير مبرر، يشير ذلك إلى وجود خطأ ما في جسم الإنسان.

من اعراض ورم البنكرياس حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي إذ تعزى هذه الاضطرابات إلى ما يتسبّب به الورم من ضغط على المعدة، أو أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي مع انتشار الورم، وتتضمن تلك الاضطرابات بالمُعاناة من فقدان الشهية، أو بعسر الهضم، أو التقيؤ، أو الغثيان، أو انتفاخ البطن.

امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها

امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها
امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها

يعتبر البنكرياس من الأعضاء الهامة في الجسم ويقوم بمجموعة من الوظائف، تتمثل في : إفرازات العصارة التي تتضمن على بعض الإنزيمات التي تساعد في الهضم.

يقوم البنكرياس بإنتاج بعض الهرمونات الهامه وهي مثل الأنسولين وبالتالي اذا حدث أي خلل فيه يمكن أن يزيد فرص الإصابة بمرض السكري، فما امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها  وذلك ما ستنعرضه في السطور التالية .

التهاب البنكرياس الوراثي

يعد التهاب الوراثي من امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها وانه من الأمراض التي تصيب البنكرياس الوراثية النادرة، ويحدث فيه نوبات شديده متكررة من التهاب البنكرياس في سن مبكر أقل من 30 عامًا، والذي قد يتطور ليكون التهابًا مزمنًا.

ان المريض المصاب بالتهاب البنكرياس الوراثي يعاني من ألم مزمن أو إسهال أو غثيان وقيء، وترتفع احتمالية الإصابة بمرض السكري، ويكون العلاجمن خلال تناول المسكنات التي تخفف من الألم ،ومكملات إنزيم البنكرياس لعلاج سوء الهضم.

 سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس يعرف بانه من الأمراض التي قد تصيب البنكرياس، في البدايه لا يسبب سرطان البنكرياس اي اعراض ، ولكن هناك عرضًا منتشرا للسرطان وهو اليرقان غير المؤلم، أي يكون لون الجلد ليميل إلى الاصفرار و عدم وجود  اي أعراض أخرى وهو من اصعب امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها .

يمكن علاج سرطان البنكرياس إذا تم الكشف عنه في المراحل المبكرة من خلال الاستئصال الجراحي، أما في حالة اكتشافه بمراحل اخري، فيجب تحسين نوعية الحياة من خلال التحكم في الأعراض والمضاعفات.

2. التهاب البنكرياس المزمن

التهاب البنكرياس المزمن هو الاضطراب التدريجي المتعلق بتدمير البنكرياس، ويعد  التهاب البنكرياس المزمن من الأمراض التي تصيب البنكرياس  وهي الأكثر شيوعًا لدى الرجال، في المعتاد ما يصيب الأشخاص الذين تتفاوت أعمارهم بين 30 – 40 عامًا.

في البداية قد يتم الخلط بين التهاب البنكرياس المزمن والتهاب البنكرياس الشديد ، لأن اعراضهم متشابهة.

 التهاب البنكرياس الحاد

يعد التهاب البنكرياس الحاد هو نوبة مفاجئة تتسبب في التهاب البنكرياس، و يرتبط بألم شديد في البطن، وتحديدًا في أعلى البطن وقد يدوم الألم بشكل حاد ويستمر لعدة أيام.

طرق علاج اورام البنكرياس

تختلف طرق  علاج الم البنكرياس بإختلاف نوع ودرجة الورم السرطاني والتاريخ الطبي الخاص بالمريض ، ومدى انتشار المرض ومدى قدره تحمّل المريض لبعض الأدوية والعلاجات فستتعرف علي علاج البنكرياس في السطور التالية:

العلاج الجراحي

إذا كان الورم  الذي تعاني منه موجودا في رأس البنكرياس، حينها  يفكر الطيب في إجراء عملية يطلق عليها إجراء ويبل  وهي (استئصال أورام البنكرياس والاثنى عشر).

ويعد إجراء ويبل عملية صعبة فنيا تتم  لإزالة رأس البنكرياس والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر) ، والمرارة وجزء من القناة الصفراوية.

وتطلق علي الجراحه بالنسبة للأورام في جسم البنكرياس وذيله ،وهي الجراحة لإزالة الجانب الأيسر (الجسم والذيل) من البنكرياس استئصال البنكرياس القاصي.

الجراحة لإزالة البنكرياس بالكمل ،في بعض الأشخاص قد تلزم إزالة البنكرياس بالكامل ويسمى ذلك  استئصال البنكرياس الكامل و يمكنك التمتع بحياة طبيعية نسبيا بدون بنكرياس ،ولكن سيلزمك استخدام الأنسولين والإنزيمات البديلة مدى الحياة.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي من طرق علاج سرطان البنكرياس ويتم عن طريق استخدام دواء أو مجموعة من الأدوية التي تدمر الخلايا السرطانية عند دخولها الي مجري الدم، وفي الحقيقة إن العلاج الكيميائي مناسب للغاية لدي الأشخاص الذين لديهم سرطان البنكرياس المتقدم، والسرطان الذي انتشر لأجزاء أخرى من الجسم، فيمكن استخدام المعالجة الكيميائية للسيطرة على تكاثر السرطان، وتقليل من الأعراض.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي يعرف بانه  يستخدم بالموجات الأشعة السينية عالية الطاقة أو أنواع اخرى من الأشعة ليتم قتل الخلايا السرطانية أو منعها من الاستمرار في النمو،  قد تتلقى العلاج الإشعاعي  من قبل اجراء جراحة السرطان أو بعدها، وغالبا ما يكون مصحوبا بالعلاج الكيميائي ، وقد يوصِي الطبيب بدمج  العلاجات الكيميائية والإشعاعية عند تعذر علاج السرطان جراحيا.

 ويمكن بيان كل من الطريقتين اي العلاج الإشعاعي الخارجي أو العلاج الإشعاعي الداخلي.

العلاج الدوائي

يمكن للعلاج الدوائي علاج تنشيط البنكرياس حيث يتم استخدام أدوية أو مواد أخرى تهدف إلى تحديد الخلايا السرطانية ومهاجمتها بدقة كبيرة

أسباب سرطان البنكرياس

لا يوجد سبب واضح في الإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن قد يوجد بعض العوامل التي يمكن عن طريقها الإصابة بسرطان البنكرياس وهي كالأتي:

تناول التدخين

زيادة الوزن والسمنة

وجود تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان البنكرياس ، او بمتلازمات متنوعه كوجود الطفرة الجينية أو متلازمة بوتز

كبر السن او التقدم  في العمر يكون احتمال ظهور سرطان البنكرياس أكبر لدى المتقدمين في السن.

تخبر هذه الطفرات الخلايا بالنمو بصوره لا يمكن السيطرة عليه، والاستمرار في العيش بعد تدمير الخلايا السليمة.

عند ترك الورم بدون علاج  فقد تنتشر خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء ،والأوعية الدموية القريبة والأعضاء البعيدة في الجسم.

عوامل خطر الاصابة بسرطان البنكرياس

العوامل التي قد ترفع من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس هي :

التدخين.

السُّمنة .

تاريخ عائلي مصاب بالتهاب البنكرياس

تاريخ عائلي مصاب بسرطان البنكرياس.

تاريخ عائلي مصاب بمتلازمات مختلفة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وهي :

الطفرة الجينية المسماة بركا 2 .

متلازمة بوتز جيغر .

متلازمة لينش.

اصابه العائله  بنشوء أورام شاذة من نوع الورم القتاميني الخبيث العائلي الشّاذ على شكل شامة.

في النهاية

هناك الكثير من امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها، ولكن يكون كثر خطرا هو  اذا اصيب البنكرياس بالورام ، لذلك اذا بدات الشعور باي اعراض او الم في البنكرياس فعليك التوجه الي الطبيب فورا للفحص والكشف عن المشكلة التي تعاني منها.

اترك تعليقاً