You are currently viewing ما هي اهمية العلاج بالهايفو

ما هي اهمية العلاج بالهايفو

ما هي اهمية العلاج بالهايفو

أصبحنا في وقتنا الحالي نتعايش مع وحش قاتل يطلق عليه مرض السرطان فقد أضحينا على علم بمعاناة مرضاه وكل المحيطين به فهو يغزو صاحبه دون سبب مفسر حيث يحاول السيطرة عليه بكل الطرق ليضعف قوته ويجعله يستسلم مما يجعلهم يسعون للتخلص من ذلك المرض بمختلف الطرق حيث يركضون وراء أي أمل ومن بين تلك العلاجات الحديثة تقنية “الهايفو” التي أصبحت أهم العلاجات المتعلقة بالأورام ومن خلال هذا المقال سنوضح دور الجهاز واهمية  العلاج بالهايفو  .

ما هي تقنية الهايفو :

اهمية العلاج بالهايفو
اهمية العلاج بالهايفو

تقنية الهايفو عبارة عن علاج بالموجات فوق الصوتية المركزة حيث يتم استعمال عدسة صوتية لتركيز طاقة متعددة الموجات فوق الصوتية على الكثير من الأورام الليفية بحيث يمر كل شعاع عبر الأنسجة دون أي أثار جانبية لتلتقي الموجات في منطقة الورم الليفي تصنع حرارة تحرق الورم ليتخلص منه المريض تماما ، وأشار إلى أن هذه التقنية تسهم في المساعدة على علاج أنواع مختلفة من الأورام الليفية وهي الأورام الحميدة الغير سرطانية التي تنمو في الرحم وغيرها وتتكون هذه الأورام من العضلات والأنسجة الليفية ويمكن أن تختلف في الحجم.

وتمتاز هذه التقنية بالخصائص التالية:

  • استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية

    : مما يأذن برؤية طبقات الأنسجة المرغوب علاجها وبالتالي توجيه الطاقة مباشرة تجاهها والحصول على أفضل النتائج.

  • إجراء غير جراحي :

    لا يستخدم فيها المشرط وآمن تماماً حيث أثبت الهايفو فعاليته في علاج أكثر من 200,000 شخص حول العالم خلال الدراسات التي أجريت على هذه التقنية مع استخدام الموجات فوق الصوتية

حيث يستند جهاز هايفو لعلاج الأورام على عدة وسائل تتمثل في تصوير الرنين المغناطيسي والتصوير ثلاثي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية حيث يقوم بغزو الأنسجة والخلايا المصابة بالورم لتكوين صورة ثلاثية الأبعاد للورم وتحديده بطريقة دقيقة بالإضافة إلى استمرارية  قياس وتأكيد كفاءة العلاج لحظة بلحظة وكذلك أيضا الموجات فوق الصوتية عالية الكثافة وعملية الكي حيث تركز الموجات فوق الصوتية عالية الطاقة و الكثافة في استهداف منطقة محددة مهما كان نطاق عمقها حيث تصل درجة حرارة تلك الموجات إلى تقريبا 65 درجة مئوية في وقت لا يزيد عن ثانية واحدة ليبدأ بعدها مرحلة الغليان و التسخين في الأنسجة المحددة مما يؤدي لكيها وتدميرها ، حيث يدخل جهاز هايفو لعلاج العديد من الأورام التي تصيب الجسم سواء كانت الحميدة منها و الخبيثة .

الأورام التي تعالجها تقنية الهايفو :

  • علاج أورام الرحم الليفية :

    وتعتمد على استخدام موجات الرنين المغناطيسي لتعيين موقع ألياف الرحم ثم استخدام جهازهايفو ليصدر موجات صوتية مركزة ذات ترددات عالية حيث ينتج عنها طاقة حرارية تؤدي إلى تدمير وقتل الورم الليفي نهائيا .

هذه الطريقة العلاجية الجديدة لها بعض المميزات حيث لا يستخدم فيها أي فتح جراحي أو تخدير، ولكنها ليست متوافرة حتى الآن إلا في أماكن محدودة وتحتاج الجلسة الواحدة للورم الليفي المتوسط الحجم إلى ٤ ساعات بدون حركة على الجهاز.

حيث يمكن أن يتوسع تطور أورام الرحم الليفية أو مجموعة من الأورام داخل الرحم مثل وجود بعض الطفرات من كونه صغير الحجم إلى أورام كبيرة لن تحتوي على أي خصائص للسرطان في كثير من الحالات كما أن إنتاج هرمون الاستروجين وغيرها من التغيرات الهرمونية على الأغلب  ما تحدد من نمو الورم الليفي وهذا ما يفسر تقليص حجم الأورام الليفية الرحمية بعد انقطاع الطمث عندما ينخفض إنتاج الأستروجين ويتم علاج أورام الرحم الليفية من خلال جهاز الهايفو بدون جراحة مع افضل دكتور علاج للأورام في مصر د/ محمد حامد إستشارى الأشعة التداخلية بطب قصر العيني، ورئيس مجلس إدارة هايفو مصر. 

  • علاج أورام الكبد

حيث تكثر الطرق العلاجية المتبعة حيث يتم علاج أورام الكبد بتقنية الهايفو أو من خلال الأشعة التداخلية أو من خلال تقنية التردد الحراري أو عن طريق الكي بالموجات الصوتية .

  • علاج أورام البنكرياس

حيث يوفر دكتور محمد حامد علاج أورام البنكرياس بجهاز الهايفو  بهدف القضاء على وتدمير الخلايا السرطانية بعد انتشارها وهو يعتبر من أفضل وأحدث الطرق في علاج أورام البنكرياس بدون اللجوء إلى التدخل الجراحي. 

  • علاج أورام العظام

حيث يتم علاج أورام العظام المتنوعة من خلال تقنية التردد الحراري وهي واحدة من تقنيات الأشعة التداخلية المتبوعة في القضاء التام على الأورام حيث أنه يتم استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مكان الورم بدقة و من ثم يتم إدخال إبرة التردد الحراري بطريقة دقيقة في وسط الورم و يتم من خلالها توليد درجة حرارة عالية تعمل على كي الورم و القضاء عليه تماما خلال عشر دقائق لعلاج أورام العظام.

ما هي اهمية العلاج بالهايفو  :

يوجد العديد من المميزات التي تميز جهاز هايفو لعلاج الأورام عن أي طرق علاجية مألوفة و تقليدية أخرى وهي ما يلي:

  1. هو إجراء تداخلي لعلاج مجموعة من الأمراض والأورام الحميدة والخبيثة، حيث يركز على الموجات الصوتية عند نقطة محددة داخل الجسم، وترتفع عندها درجة الحرارة وتم تدمير وكي الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج إلى إجراء تدخل جراحي نهائيا .
  2. لا يصاحب أي تأثير سلبي أو ظهور مضاعفات على الجسم.
  3. لا يحتاج لفترة تعافي كبيرة بالمقارنة بالتدخلات الجراحية التي تتطلب فترة كبيرة للتعافي.
  4. يستطيع الشخص المصاب الرجوع إلى ممارسة حياته بشكل معهود و طبيعي بعد فترة قصيرة جدا من هذه العملية .
  5. يخضع للتخدير الموضعي حيث لا يمتثل للتخدير الكلى .
  6. لا يشكل أى آثار جانبية أو حتى تأثيرات سلبية على جسم المريض ولا يسبب ضرر بالأنسجة السليمة الأخرى ويصب تركيزه فقط على موقع الورم المستهدف حيث يتم بروز الضوء على الورم ويتم تدميره والقضاء عليه.

تكلفة العلاج بالهايفو :

اسعار وتكلفة واهمية العلاج بالهايفو متوسطة وفي متناول الجميع لكنها تختلف من مكان إلى مكان آخر وتختلف أيضا بالاعتماد على المكان الذي ستجري عليه الجلسة حيث يشير الطبيب إلى أن العلاج بتقنية الهايفو نسبة نجاحها عالية موضحا حسب حالة السرطان المراد علاجها فمثلا علاج سرطان بالهايفو ومن ضمنها علاج  الرحم وتستغرق جلساته شهرين وسيتم القضاء على الورم تماما خلال عام واحد ومدة الجلسة تتراوح بين ساعتين و تكلفتها تصل إلى  8000 جنيه وعدد الجلسات يحدد حسب حالة كل مريض مؤكد أن الآثار الجانبية الوحيدة لذلك العلاج هو وجود حروق سطحية على الجلد فقط، ولكن يحاول أطباء المراكز تفاديها وتجنبها وتاتي اهمية العلاج بالهايفو في انها تتميز  بكونها خفيف الأثر على الجلد ويمكن تحمله بسهولة ولا توجد أي آثار جانبية له وقد استعملت إحدى دراسات تقنية هايفو على أكثر من 93 شخص مريض ووجدت أن النسبة تزيد عن 66% من الحالات أظهرت تطور و تحسن ملحوظ بشكل واضح  بعد 3 أشهر من علاج هايفو 

يمكنك معرفة المزيد من خلال

الورم الليفي ع الرحم وعلاجة بالهايفو

العلاج باشعة الهايفة

سعر العلاج بالهايفة لمعالجة الاورام

وفي الأخير

ننصح بالاستعانة بالمساعدة الطبية  في حال حدوث أي تحولات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الأورام المتنوعة التي ذكرت في السابق حيث يركز العلاج في المقام الأول على تشخيص وعلاج الإصابة بالأورام وفي كيفية التحكم في الأعراض المرافقة له وعلاجها عن طريق جهاز الهايفو لعلاج الأورام ، وأيضا تم توضيح علي اهمية العلاج بالهايفو لعلاج الأورام وأهم الأورام القادر على علاجها عن طريق مركز دكتور (محمد حامد) .

وفي الأساس عن دكتور (محمد حامد) وهو أستاذ الأشعة التداخلية بطب قصر العيني ورئيس مجلس إدارة “هايفو مصر”

اترك تعليقاً