You are currently viewing اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية
اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية

اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية

من الأمور التي يتم التطرق لها بشكل قوي هو اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية ، وذلك لأن أورام الرئة هو نوع من الأنواع المنتشرة من السرطانات والأورام الخبيثة، ويعرف أورام الرئة بأنه انتشار الخلايا المسرطنة في الرئتين يكون ناشئ عن نمو غير طبيعي أو سليم لخلايا الرئة وأيضا القصبات الهوائية ،حيث تبدأ بالتكاثر بشكل غير سليم ، وبدرجة كبيرة للغاية ، مما يؤدي إلى تشكل الورم في الرئة ، ويعد سرطان الرئة أكثر أنواع السرطان التي تكون مسببة للوفاة، ولكن في جهة أخري تعتبر فرصة العلاج أكبر إذا تم تشخيصه في مراحل مبكرة من بدء الإصابة به ، وقد أثبت أن المسبب الاساسي لأورام الرئة هو التدخين حيث أنه مسؤول عن 90% من الحالات .

ما هي أنواع أورام الرئة :

لأورام الرئة الكثير من الأنواع هي :

أورام الرئة ذو الخلايا الصغيرة

أورام الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

الورم الاورمي الرئوي وهو أحد أنواع السرطانات الرئوية التي يمكن  أن تصيب الأطفال بحيث تصيب الرئتين والأعضاء المحيطة وما بين الرئتين وأنسجتها.

ورم القصبة الهوائية .

تنقسم أورام الرئة إلى نوعين أساسين :

سرطان الرئة صغير الخلايا :

وهو سريع الانتشار و النمو، وفي العادة ما يبدأ في الشعب الهوائية والتي هي أنسجة الرئة التي يدخل الهواء عن طريقها ويمكن أن ينتشر بسرعة لأعضاء أخرى في الجسم ، ويعتبر التدخين هو السبب الاساسي لهذا النوع من المرض، حيث أنه نادرا ما يصيب غير المدخنين.

سرطان الرئة غير صغير الخلايا :

وهو الأكثر انتشارا وهناك عدة أنواع من أورام الرئة غير صغير الخلايا، وكل نوع يتميز بنوع مختلف من الخلايا السرطانية التي تنمو وتنتشر بطرق وأساليب مختلفة .

أسباب حدوث أورام الرئة :

يعد التدخين السبب الاساسي للإصابة بأورام الرئة ، فإذا كنت من المدخنين ،لا تتأخر في الإقلاع عن التدخين لحماية نفسك ومن حولك وغيرها من الاسباب هو :

التعرض الكبير لكميات من الإشعاع.

تلوث الهواء الشديد.

إن وجود واحد أو أكثر من تلك العوامل لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بأورام الرئة، إلا أنها يمكن أن تزيد من فرص الإصابة ، وإن الكشف المبكر وملاحظة أعراض أورام الرئة ضروريان لزيادة فرص النجاة و علاجه .

أعراض أورام الرئة :

اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية
اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية

سعال مستمر ومتكرر لبضعة أسابيع.

الإحساس بألم في الصدر.

سعال يرافقه نزول الدم أو بلغم يصاحبه نزول الدماء.

الإحساس بضيق في التنفس.

إصدار صوت تنفس عالي النبرة يكون ناتج عن اضطراب مما يدل على انسداد الشعب الهوائية.

حدوث خشونة في الصوت.

فقدان وزن غير واصح سببه .

الشعور بألم في العظام و ظهور حمّى.

أساليب تشخيص أورام الرئة :

التصوير المقطعي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

التنظير من خلال الأمواج فوق الصوتية للحصول على صور واضحة ودقيقة للرئتين والمناطق المحيطة بها ، كما يمكن استخدام تلك  التقنية للحصول على عينة من نسيج الرئة.

التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والعظام عند الحاجة إليها .

اختبارات أداء و وظائف الرئة لمراقبة عملية التنفس وتقييم أداء الرئتين.

عمل فحص خلوي للبلغم ، وهو فحص مجهري لخلايا خزعة من المادة المخاطية الموجودة بالرئة.

يمكن تنظير القصبة الهوائية لفحص المجاري الهوائية للرئتين.

الشفط بالإبرة عن طريق الصدر للحصول على عينة من نسيج الرئة ليتم فحصه تحت المجهر.

علاج أورام الرئة :

يتم وضع خطة علاج اورام الرئة  بناء على حجم الورم بالإضافة إلى مرحلة المرض، ويمكن أن تشمل الجراحة، وأيضا العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي حيث يعتمد على عدة عوامل مثل الوضع الصحي للمريض بشكل عام  وأيضا نوع السرطان ودرجته، وخيارات المريض الشخصية.

الجراحة:

في الجراحة يستئصل الجراح منطقة النسيج التي يتواجد فيها الورم السرطاني، بالإضافة الى هوامش من الانسجة السليمة التي تكون محيطة بها.

وتشمل أنواع الجراحة ما يلي :

– استئصال وإزالة الورم على شكل مثلث من اجل اخراج الجزء الذي يحتوي على الانسجة المسرطنة .

– استئصال وقطع الفص الرئوي المصاب لاستئصال الانسجة السرطانية.

– استئصال الرئة بشكل كلي .

– العلاجات الكيميائية

– العلاجات الاشعاعية

– العلاجات الدوائية المركزة.

يوجد العديد من أنواع العلاجات الأخري غير الجراحة التي يمكنها زيادة فرص الشفاء فسما يلي سنتعرف على اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية :

اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية :

وقد ظهرت بالآونة الأخيرة الآشعة التداخلية لتقوم بدور فعال في علاج الأورام  من خلال حرق الأورام فيتم توجيه المجسات الخاصة بالتردد الحراري والميكروويف إلى مواقع الأورام بالرئة باستعمال الموجات الصوتية أو الأشعة المقطعية ثم تتم عملية الكي بشكل دقيق دون إلحاق الضرر بأجهزة الجسم السليمة الاخري .

كما أنها توفر أيضاً وسيلة تشخيصية قاطعة تساعد خطة العلاج فيما بعدمن خلال أخذ خزعات من أورام في أماكن صعب الوصول إليها ويتم تحليل أنسجتها لمعرفة نوع ودرجة نشاط الورم واستجابته للعلاجات المتنوعة ، كل ذلك دون إخضاع المريض للتخدير أو لخطر الجراحات .

بعد معرفة اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية يمكننا الانتقال إلى باقي العلاجات فيما يلي :

 العلاج الكيميائي :

يكمن استخدام العلاج الكيميائي في الأدوية لقتل الخلايا السرطانية من خلال إعطاء المريض أحد أدوية العلاج الكيميائي أو أكثر بإحدى تلك الطريقتين إما بالحقن في أحد الأوردة الموجودة بالذراع ويطلق عليه علاج وريدي أو حبوب تؤخد عن طريق الفم ولكن في العادة ما يتم إعطاء المريض مجموعة من الأدوية على مدى أسابيع أو شهور وذلك مع مراعاة أن تتسلل فترة العلاج فترات راحة حتى يتمكن الجسم من التعافي بشكل سليم .

 العلاج الإشعاعي :

من خلال استعمال نوع محدد من الأشعة السينية عالية الطاقة أو البروتونات حيث تقوم و تعمل على قتل الخلايا السرطانية وهنا يتم استعمال الإشعاعات كأسلوب علاجي أساسي أو مع استخدام أدوية العلاج الكيميائي أو قبل العلاج الجراحي لتقليص حجم الورم أو بعدها لعلاج أي خلايا متبقية بعد إتمام العلاج الجراحي.

العلاج المناعي :

يقوم أداء العلاج المناعي على استعمال الجهاز المناعي للمريض وتحفيزه لمحاربة الورم حيث أنه  يمكن أن يعجز الجهاز المناعي المسؤول عن مقاومة الأمراض عن مهاجمة الأورام أو السرطان، وذلك بسبب أن الخلايا المسرطنة تقوم بغنتاج بروتينات قد تساعدها في الاختباء من خلايا الجهاز المناعي لكي لا تقاومها ، و لذلك يعمل العلاج المناعي على التداخل مع تلك العملية.

ويتم استعمال العلاج المناعي على الأشخاص المصابين بأورام الرئة متقدمة المراحل والسرطانات التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

هل يوجد سبيل للوقاية من الإصابة بأورام الرئة :

بعدما عرفنا المسببات الاساسية لأورام الرئة إذًا بالطبع هناك أساليب للوقاية من الإصابة بأورام الرئة وتتمثل في التالي :

تجنب التدخين السلبي أو التدخين المباشر .

ان كنت من المدخنين بشراهه فإقلاعك عن التدخين يقيك من خطر الإصابة بأورام الرئة.

تجنب التعرض المباشر للغازات السامة وخاصة عاز الرادون.

تجنب التعرض للإشعاع المباشر .

في النهاية

على الاغلب ما تنتشر أورام الرئة في أوساط الاشخاص المدخنيين كما ويعد أورام الرئة من أخطر أنواع الأورام ، حيث يحصد سرطان الرئة النسبة الأعلى من الوفيات مقارنة بباقي نسب الوفيات التي تنتج عن أي أورام أو سرطان في أي جزء من أجزاء الجسم، فنسبة وفيات المصابون بسرطان الرئة تعادل نسبة الوفيات لمرضى كل من سرطان البروستاتا، أو سرطان العقد اللمفاوية، أو سرطان القولون وسرطان الثدي أيضا ، والجدير بالذكر أن أورام الرئة من أنواع الأورام القاتلة، والتي لها نسبة تعافي قليلة للغاية ، حيث تفقد الرئة فعاليتها في تزويد الجسم بكميات كافية من الأكسجين الضروري لإتمام الوظائف الحيوية في جسم الإنسان ولكن اورام الرئة وعلاجها بالاشعة التداخلية زود من نسب علاج أورام الرئة ومن فرص الشفاء منه .

اترك تعليقاً