You are currently viewing اورام القولون وعلاجها وطرق تشخيصها

اورام القولون وعلاجها وطرق تشخيصها

اورام القولون وعلاجها وطرق تشخيصها

القولون هو الجزء الاخير الذي يكون موجود في الامعاء الغليظه من الجهاز الهضمي بالتقريب يحدث تحدث أورام القولون في الـ 15 سنتيمتر الاخيره من القولون تلك المنطقة يلتقي فيها القولون مع جزء من المستقيم واذا جاء الورم في تلك المنطقه يطلق عليه ورم القولون والمستقيم او الورم القولوني المستقيمي في البدايه يبدأ ورم القولون عبارة عن كتله حجمها صغير مكونه من خلايا غير سرطانية في تلك المرحلة يكون اسمها داء السلائل ولكن بعد فتره من الوقت تلك السلائل تتحول الى كتل سرطانية مع العلم ان تلك السلام حجمها يكون صغير ولكن يصاحبها مع بعض الحالات عدة أعراض يمكن عن طريق الكشف المبكر عن تلك السلائل قبل تحولها لأورام سرطانية في القولون ويتم ذلك الكشف من خلال فحص المسح التصوير فإذا قام الشخص بشكل دوري بذلك الفحص يمنع تطور أورام القولون.

في هذا المقال نستعرض معكم كافة التفاصيل الخاصة بـ اورام القولون وعلاجها

أعراض أورام القولون

في البداية مرض أورام القولون لا تظهر له اي اعراض في المراحل المبكرة من المرض لا يشعر به الشخص وتبدأ الأعراض في الظهور حسب حجم الورم ومكانه داخل القولون وحسب الحالة المرضية للشخص وخلال السطور التالية نستعرض معا تلك الأعراض:-

– من بين الاعراض ان يشعر الشخص بضيق في منطقة البطن وبسببها يشعر بـ انتفاخات وغازات ووجع ومغص شديد.

– هناك أشخاص يشعرون بأن التبرز لم يفرغ ما في الأمعاء بشكل تام وهذا يعتبر من اعراض اورام القولون.

– من بين الاعراض ايضا ان يشعر الشخص بتعب وضعف شديد يصاحبه هبوط كبير في الوزن بشكل غير مبرر.

– يصاحب مرض سرطان القولون أيضا تغييرات كبيرة في نشاط الأمعاء الطبيعي كـ الإسهال لفترة تزيد عن اسبوعين او امساك لفترة تزيد عن اسبوعين او تغيرات في منظر البراز نفسه وايضا تستمر لفترة اكثر من اسبوعين عند ملاحظة تلك الامور يجب التوجه للطبيب على الفور لإجراء  فحوصات سرطان القولون.

 

– كما أن بعض الحالات يظهر لها من باينه الأعراض نزيف خارج من فتحه الشرج ويظهر ايضا دماء في البراز.

ومن بين الملاحظات التي يجب أن نعرفها ان وجود دماء او لون أحمر في البراز ليس دليل على وجود ورم في القولون حيث ان هناك اطعمة مثل العرقسوس والشمندر يتسببون في تحويل لون البراز الى اللون الاحمر وهناك ايضا أدوية ومكملات غذائيه بها حديد يحولون لون البراز الى اللون الأسود لذلك إذا لم تتناول ادويه او اطعمه تحول لون برازك للون مختلف عليك متابعة الطبيب على الفور اذا وجدت اي اختلاف في لون البراز.

اسباب الإصابة بأورام وسرطان القولون

اورام القولون وعلاجها
اورام القولون وعلاجها

الى الان السبب الحقيقي وراء إصابات بعض الأشخاص بأورام القولون غير معروفة ولكن بشكل عام أورام القولون يتم تكوينها عند حدوث تغير في نمو وانقسام الخلايا داخل الجسم حيث أن الخلايا السليمة في جسم الإنسان تنمو وتنقسم بصورة تكون منتظمة وذلك الأمر الذي يمنح الجسم امكانية لأداء مهامه بشكل طبيعي ولكن في بعض الأحيان تنمو الخلايا وتنقسم بشكل خارج عن السيطرة فـ  تتكاثر تلك الخلايا بعدد مهول في منطقة القولون وقد يصاحب نمو تلك الخلايا لانتاج خلايا قبل سرطانية.

 تلك الخلايا بعد فترة طويلة قد تصل لسنين كثيرة تتحول الى خلايا سرطانية، وبعد تحولها لسرطان قولون بعد فترة قد تخترق جدار القولون و ينتشر السرطان في الغدد اللمفاوية وأعضاء أخرى من الجسم.

كيف تتحول أورام القولون إلى سرطان

قبل تحول الأورام في القولون إلى أورام سرطانية تظهر على شكل كتلة من الخلايا في جدار القولون ومع بعض الحالات تظهر على شكل بقع تكون مستوية مسطحة أو على شكل تجويف في جدار القولون.. تلك البقعة أو الكتلة تسمى سلائل في القولون وهي التي يمكن ان نكتشفها قبل الإصابة بسرطان القولون تلك السلائل انواع نرصدها لكم في تلك الفقرة…

ورم غدي

هذا النوع من السلائل هو الذي يتحول الى سرطان يتم الكشف عنه من خلال فحص تنظير القولون ويتم علاجه بازالته واستئصاله.

سلائل مفرطة التنسج

النوع الثاني من تلك السلائل نادر جدا وهو في العادة لا يشكل أرضية ليتطور إلى سرطان قولون.

سلائل التهابية

ذلك النوع يتكون بسبب التهاب في القولون حيث ان تلك السلائل تتحول بعد ذلك إلى أورام سرطانية لهذا الأمر يطلب الطبيب على وجه السرعة من كل شخص يعاني من التهاب في الأمعاء التقرحي فحوصات لانه الاكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون.

ما هي العوامل التي تسبب الإصابة بأورام القولون

هناك عدة عوامل تكون سبب في الاصابة بأورام القولون تلك العوامل تتمثل في

السن

يعتبر الاشخاص الاكبر سنا هم اكثر عرضة للاصابة باورام وسرطان القولون حيث ان حوالي نسبة 90% من الاشخاص الذين تم تشخيصهم بسرطان القولون اعمارهم تجاوزت الـ 50.

التاريخ الطبي للحالة

من بين العوامل التي تجعل الأشخاص عرضة للاصابة باورام وسرطان القولون ان يكون تاريخهم الطبي يشير الى تكوين سلائل في القولون او المستقيم.

الخلل الوراثي

تقول دراسات علميه وطبيه ان نسبة حوالي 5% من المصابين بسرطان القولون جاءت بسبب متلازمات وراثية انتقلت للشخص بسبب إصابة فرد من عائلته وإذا كان بعائلتك مصاب بسرطان القولون فانت عرضة للإصابة واذا كان تاريخ العائلة لأحد أفراد عائلتك مصاب ببعض المتلازمات يجب عليك زيارة الطبيب على الفور تلك المتلازمات هي

متلازمه السلائل الورمية الغنيه العائليه تلك المتلازمة نادرة الحدوث وهي تتسبب في تكوين عدد كبير من السلائل بمنطقة جدران الأمعاء داخل المستقيم حيث أن عدم علاج تلك السلائل يزيد خطر إصابة الشخص بسرطان القولون بعد عمر ال 45

المتلازمة الثانيه هي متلازمة لينتش تلك المتلازمة هي المنتشره ويعتبر المصابين بتلك المتلازمة هم الاشخاص الاكثر عرضه للاصابه بسرطان القولون في عمر مبكر

النظام الغذائي

تؤكد الدراسات العلمية أن سرطان القولون وسرطان المستقيم مرتبط بالنظام الغذائي خاصة الأنظمة الغذائية التي تكون قليلة الالياف وغنية بالسعرات الحراريه الموجوده في الدهون حيث ان قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة مع نظام غذائي كان الذي ذكرناه في السابق تجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون.

السمنة والتدخين

يعتبر التدخين والسمنة المفرطة من بين الأمور التي تجعل الاشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون في سن مبكر، كما أن اضطراب هرمون النمو والتعرض للإشعاع من بين العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

كيفية تشخيص اورام القولون

 

هناك عدة فحوصات لتشخيص اورام القولون تلك الفحوصات تتمثل في…

الفحص الأول يكون اختبار الدم الذي يكون خفيف البراز وذلك يكون من خلال فحص عينة من البراز.

الفحص الثاني اختبار حمض النووي الريبوزي المنزوع الاكسجين وذلك يكون عباره عن تحليل عدة أحماض نووية مصدرها يكون من افرازات السلائل.

الفحص الثالث يكون التنظير السيني والذي يكون للمناطق الداخلية من القولون فيه يستخدم الطبيب أنبوب ضوء لمعاينة القولون من الداخل ذلك الانبوب يصل لمسافة 60 سم  داخل القولون.

الفحص الرابع بواسطة حقنة الباريوم الذي يمكن الطبيب من فحص القولون حيث يتم إدخال الباريوم عن طريق حقنه شرجيه وذلك بمساعدة الأشعة السينية.

الفحص الخامس لـ اورام القولون وعلاجها فحص تنظير القولون ذلك الفحص يشبه التنظير السيني ولكن الفرق يكون في الأداة التي يتم استخدامها في الفحص والتي تكون عبارة عن خرطوم طويل يكون مرن وضيق ومربوط به كاميرا فيديو وشاشه تسمح للطبيب معاينة القولون.

الفحص السادس لـ اورام القولون وعلاجها يكون تنظير القولون الافتراضي ويكون من خلال جهاز التصوير المقطعي المحوسب .

الفحص السابع يكون من خلال حقنه مزدوجة التباين وذلك الفحص يطلبه الطبيب مره كل خمس سنوات.

اورام القولون وعلاجها

اورام القولون وعلاجها يتم تحديدها بناء على حجم الورم والحالة المرضية للمريض وهناك انواع رئيسية لـ اورام  القولون وعلاجها

النوع الأول العلاج بالجراحة

النوع الثاني العلاج

النوع الثالث العلاج بالإشعاع

تعرف علي المزيد من خلال

 ، علاج الاورام  ، علاج اورام الكلي

في النهاية

نكون قد قمنا في هذا المقال بذكر كافة التفاصيل حول اورام القولون وعلاجها ..الأعراض الخاصة بالمرض والأسباب التي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة.

اترك تعليقاً