You are currently viewing علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي بدون جراحة | محمد حامد
علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي

علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي بدون جراحة | محمد حامد

يتم اختيار الحقن الكيماوي بناء على حجم الورم وعدد الأورام فإذا كان حجم الورم أكبر من 5سم، أو إذا كانت الأورام متعددة يتم اللجوء إلى علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي أيضًا مكان الورم له دور في تحديد نوع العلاج، لأنه إذا كانت الأورام تقع بجوار القنوات المرارية أو الأمعاء يصبح علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي أرجح من الكي بالتردد الحراري حتى لا يحدث أي ضرر للأعضاء المجاورة.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف أورام الكبد بالحقن الكيماوي ودوره في علاج الأورام وما هي الأمراض التي يعالجها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وعلاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ماذا يقصد بأورام الكبد

أورام الكبد لها عدة أنواع مختلفة سواء كانت حميدة أو خبيثة حيث أن أورام الكبد الحميدة غالبًا لا تشكل أي نوع من أنواع الخطورة وليس لها أي آثار جانبية كما يسهل علاجها وفي بعض الأحيان يمكن التعايش معها دون اللجوء إلى الحاجة لعلاج أو استئصال.

طرق تشخيص أورام الكبد

single img three

هناك العديد من الطرق التشخيصية الذي يتبعها دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيق، ليتم الفحص والكشف عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق  من خلال أحدث التقنيات المختلفة وهي علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1.  إجراء فحص “التصوير التنظيري بالالتراساوند” (EUS) وهو عبارة عن جهاز يعمل عن طريق الموجات الفوق الصوتية؛ لالتقاط مجموعة من الصور للكبد من داخل البطن ويمرر الجهاز من خلال منظار داخلي رفيع ومرن أسفل المريء وفم المعدة؛ من أجل الحصول على الصور.
  2. إجراء فحص الخزعة عن طريق أخذ عينة صغيرة من نسيج الجسم للخضوع إلى إجراء الفحص المجهري وفي معظم الأحيان قد تجمع الأنسجة خلال التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية من خلال تمرير أدوات خاصة من خلال منظار داخلي.
  3. إجراء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI).

علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي

حيث يعتبر علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي عن طريق القسطرة العلاجية وسيلة فعالة لعلاج أورام الكبد بنسبة نجاح تتراوح ما بين ٧٠ إلى ٩٠ ٪ كما يتم عمله تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم إدخال القسطرة العلاجية من خلال إجراء فتحة صغيرة لا تتعدى ٣ مم من أعلى الفخذ الأيمن كما يتم حقن الورم بالكيماوي في الشريان المغذي للورم مباشرة للعمل على موت الخلايا السرطانية كما يتم يعمل على غلق الشريان المغذي للورم.

متى يتم استخدام علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي؟

يتم اللجوء إلى علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي بناء على حجم الورم وعدد الأورام المنتشرة إذا كان حجم الورم أكبر من 5سم، أو إذا كانت الأورام متعددة ومنتشرة بالجسم كما يتم اللجوء إلى علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي أيضًا لتحديد مكان الورم ونوع العلاج، لأنه إذا كانت الأورام تقع بجوار القنوات المرارية أو الأمعاء يصبح علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي أرجح من الكي بالتردد الحراري حتى لا يحدث أي ضرر للأعضاء المجاورة.

الطرق الأخرى لعلاج أورام الكبد

center hifu egypt oncology 20180412185624323

العلاج بحقن القسطرة

حيث يتم إدخال قسطرة في شريان الفخذ إلى شريان الكبد تحت الاسترشاد بالأشعة، ثم يتم حقن خليط من جرعات محدودة من المواد الكيميائية داخل الشريان المؤدي إلى الورم، ثم يتم غلق الشريان (ما يسمى إرضاع الورم بالمواد الكيميائية)،  والعمل على السيطرة على نشاط الورم، وينجز ذلك على جلسة أو جلستين.

التردد الحراراي لعلاج اورام الكبد

تعد تقنية التردد الحراري لعلاج اورام الكبد من إحدى تقنيات الاشعة التداخلية حيث يتم علاج الورم إذا كان محددة وحجمه صغير (حتى 4 سم ) يمكن علاجها باستخدام تقنية الأشعة التداخلية عن طريق إجراء الكي بالتردد الحرارى عن طريق إدخال إبرة ذات قطر صغير (2 مم ) استرشاداً بالموجات الصوتية ليتم توجيهها إلى منتصف الورم وتتصل هذه الابرة بجهاز يطلق عليه موجات التردد الحرارى والتى عند وصولها إلى الورم من خلال الابرة تتحول إلى درجات حرارة عالية يمكن أن تؤدى إلى تدمير الورم وتحويله إلى بؤرة خاملة تضمر وتتلاشى الورم.

علاج أورام الكبد بأشعة المايكرويف

حيث تستخدم هذه التقنية في حالة إذا كان حجم الورم 5 سم، ويتم إجراء الكي بطريقة بسيطة حيث يستطيع أن يخرج المريض بعده في نفس اليوم ويمارس حياته بشكل طبيعي وليس لها أي مضاعفات كما هو الحال في الجراحة، والمشكلات أقل ما تكون ويعود المريض لعمله خلال يومين أو ثلاثة يستخدم مجال كهرومغناطيسي موجه بالأشعة الفوق الصوتية أو المقطعية التي تعمل على توليد طاقة حرارية بتفاعله مع جزيئات الماء والأيونات في الأنسجة السرطانية والمستهدفة في علاجها وتفيد هذه التقنية في علاج الأورام الأولية والثانوية للكبد.

ما هي مميزات الأشعة التداخلية؟ 

جهاز هايفو لعلاج الأورام

  1. تعتبر من أكثر طرق العلاج الآمنة على الصحة حيث لا يصاحبها الشعور بأي نوع من المضاعفات ولا تحتاج إلى أي تخدير كلي وبالتالي لا يحتاج المريض بعدها إلى أي فترة نقاهة حيث انه من الممكن ان يغادر المشفى في نفس اليوم ويمارس حياته اليومية بشكل طبيعي 
  2. علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي حيث تعتبر وسيلة لانقاذ الذين يعانون من الأورام لان في حالة العلاج عن طريق الأشعة التداخلية لا يحتاج المريض إلى إجراء جراحي أو استئصال الأورام 
  3. تحتاج إلى فترة نقاهة أقل للغاية.
  4.  تعد وتصنف على أنها وسيلة علاج مثالية في الكثير من الأحيان نظرا لدورها القوي في علاج الكثير من الأمراض والقضاء والشفاء التام من الكثير من الأورام مثل بعض الأمراض التي تعالج من خلال الأشعة التداخلية مثل دوالي الساقين وايضا دوالي الخصيتين والقضاء على الأورام الليفية في الرحم وأورام الكبد الاولية والثانوية ومشاكل الأوعية الدموية والأمراض في الشرايين 
  5.  تعتبر وسيلة علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي الأكثر أمانا الكثير من الذين يعانون من الإصابة بأمراض السكر والضغط لانها تعالج عن طريق التخدير الموضعي وليس الكلي لذلك تعتبر وسيلة العلاج الآمن ولا تسبب أي مضاعفات نهائيا على الصحة 
  6. تتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يناسب الكثير من المرضى وبالذات كبار السن. 

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الأورام المختلفة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي عن طريق القسطرة لعلاج اورام الكبد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وعلاجها من خلال جهاز هايفو لعلاج الأورام.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي وأهم الأورام الذي يستطيع أن يعالجها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً