You are currently viewing علاج الأورام الخبيثة وماهي أبرز أنواعها وكيفية الوقاية منها
علاج الأورام الخبيثة

علاج الأورام الخبيثة وماهي أبرز أنواعها وكيفية الوقاية منها

اصبح هناك العديد من طرق علاج الأورام الخبيثة بسبب انتشار مرض الاوام الخبيثه وهو من اخطر اشكال الاوام بجميع أنواعه،,و يعتبر بلاء على البشرية سواء ينما كان مكان اصابته فهو مرض عندما يرد في اذهانا نشعر بالقلق ، كما يعد مرض السرطان السبب الثاني لحدوث للوفاة حول العالم منها بعض الأمراض القلبية الوعائية (أمراض القلب والدورة الدموية) وسرطان البروستاتا هو الأكثر انتشارا لدى الرجال بينما في المقابل يعد كل من سرطان الثدي وسرطان الرحم هو الأكثر اصابه لدى النساء.

ويُعنى طب الأورام باحد فروع الطب الباطني و بجميع الأورام السرطانية ،يقوم أخصائيو طب الأورام بتشخيص الأمراض ويوفرون لهم االعلاج المناسب لكل حاله .

ما هو الورم الخبيث :

يشكل الورم الخبيث  بانه من اصعب مراحل الورم انه نوع محفوف بالمخاطر مما تعمل الخلايا الموجودة به على الانقسامها  بصوره غير متسم بالانضباط ، مما يتم انتاج خلايا سرطانية ، كما تقوم الخلايا السرطانية بغزو وتدمير وتلف الخلايا الأخرى القريبة منها وتنتشر في اجزاء  الجسم كما انها تنتقل من خلال الدم إلى أجزاء شديدة البعد في الجسم، وتكون خلايا سرطانية أخرى وأورام من جديد  غالبا ما يتم تشخيص الأورام الخبيثة بواسطه أخذ عينة من الأورام و وؤيتها تحت الميكروسكوب والقيام عليها بالاختبارات الجزئية ليتم علاج الأورام الخبيثة

اهم طرق علاج الأورام الخبيثة

هناك العديد من الطرق المتنوعه لعلاج الأورام الخبيثة ، كما أن خيارات علاج السرطان ترتبط بعدة عوامل، مثل: نوعه ومرحلة الورم ، والوضع الصحي العام، علاوه علي ما يفضّله المريض للعلاج.

تتمكن من التحدث والتشاور مع اختصاصيّ الأورام عن  فوائد ومخاطر كل واحد من خيارات علاج السرطان ليتم تحديد علاج الأورام الخبيثة الأفضل والأكثر نجاعة بالنسبه لحالته .

وتتمثل تلك الطرق في الاتي :-

  • الجراحة: تهدف الجراحه في علاج الأورام الخبيثة إزالة الورم بالكامل وجزء صغير من الأنسجة السليمة الذي تحيط به ، وعندما يكون ذلك غير ممكن، يزيل الاخصائيون الجراحون أكبر قدر ممكن من الورم ويلجائون الاطباء الي الجراحه في حاله اذا كان الورم كبير الحجم  .

    وذلك بناءً على مكان الورم الخبيث بغمد الأعصاب المحيطية وحجمه، حيث يمكن للجراحة أن تسبب تلفًا للأعصاب أو إعاقة،  في حالة الورم الذي يصاب في الذراعين والساقين، فقد يلزم بتر الأطراف نهائيا .

    في بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بالخضوع للعلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتضغير الورم. قد يزيد ذلك من احتمالية إمكانية إزالة الورم بشكل نهائي .

  • العلاج الإشعاعي: يتم استخدام  العلاج الإشعاعي بحزمًا قوية من الطاقة، تتمثل في الأشعة السينية والبروتونات، للقضاء علي الخلايا السرطانية ،وقد يستخدم العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم وارتفاع من احتمالية نجاح الجراحة قد يُستخدَم العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية الذي قد تظل موجودة بعد الجراحة.
  • العلاج الكيميائي: يعد العلاج الكيميائي انه علاج يستخدم عن طريق ادوية تستخدم بها المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. إذا انتشر ورم خبيث بغمد الأعصاب المحيطية في أجزاء أخرى من الجسم، مما يوصي الطبيب بالخضوع لعلاج كيميائي للتحكم في الأعراض وإبطاء تكاثر السرطان.

ابرز أنواع الأورام الخبيثة:

يتمكن  الأورام الخبيثة أوراماً سرطانية بان يسبب الوفاة فلديه القدره علي النمو بشكل سريع جداً ويتكاثر في أنحاء مختلفة بالجسم عن طريق  عملية الانبثات، ان عمليه تكاثر الخلايا السرطاينه غير طبيعيه الذي تعمل على تشكيل أورام خبيثة أسرع من غيرها ، وتختلف أنواع الأورام الخبيثة باختلاف أنواع الخلايا السرطانية وتتمثل في الاتي :

  • أورام خبيثة جرثومية:

وتتكون تلك الأورام من الخلايا الذي تعمل على إعطاء الحياة مثل الحيوانات المنوية والبويضات مما يمكن أن تسبب سرطان المبيضين وسرطان الخصيتين ،في المعتاد تبدأ بسبب خلايا جرثومية ، وقد تظهر بصوره نادر في الدماغ والصدر والبطن.

  • الخلايا السرطانية:

وتعد تلك الأورام من الخلايا الظهارية ويسبب السرطان في المعدة والبروستات والبنكرياس والرئة والكبد والقولون والثدي ، مما تعد العديد من الأورام المنتشره من الخلايا السرطانية وخاصة الأورام الذي تصيب كبار السن.

  • البلاستوما:

البلاستوم هي عبارة عن خلايا تتكون من أنسجة الأجنة والخلايا النامية ويطلق عليها بالأوبئة ،وتعد أكثر شيوعاً لدي الأطفال ، ومن أهم تلك الأنواع هما الأورام النخاعية ،والأورام الدبقية، وأورام الدماغ ،وأورام شبكية العين ،وأورام العظام ،والأورام العصبية.

خلايا الساركوما:

هناك نوع اخر من الاورام الخبيثه وتلك الأورام في النسيج الضام تتمثل في  الغضروف والعظام والدهون والأعصاب ، مما تتكون الخلايا خارج نخاع العظم وفي الغالب تكون خلايا الساركوما خبيثة.
تكثر أسباب الإصابة بالسرطان وقد تتعلق بالسمنة والتدخين واستهلاك الكحول والنظام الغذائي السيئ، والتلوث البيئي ،والتعرض للمعادن الثقيلة والسموم المنزلية. ومن أكثر الأنواع السابقة انتشارا  خلايا الساركوما والخلايا السرطانية ، وقد لا تكون مصحوبة بالأعراض وقد تكون أول الأعراض المصحوبة وجود كتل ليست  مؤلمة.

تشخيص مرض السرطان

يتم تشخيص مرض السرطان في مراحله المبكرة يوفّر أفضل الفرص للشفاء منه، لذلك إذا كان المريض يشعر باي اعراض مثيرة للشكوك فيجب عليك التشاور مع طبيبه عن  أي من الفحوصات تكون  الأنسب للمريض والكشف المبكر عن السرطان، مما أن الكشف المبكر عن السرطان قد يقوم بانقاذ حياة بعض الأشخاص المصابين ببعض أنواع السرطان المختلفه .

ويتم إجراء فحوصات الكشف المبكر عن مرض السرطان للأشخاص ذي عوامل خطر بدرجة متوسطة ​​للإصابة بأنواع السرطان  المختلفه الآتية:

  • سرطان الثدي: يتم الكشف عن سرطان الثدي للسيدات من عمر 40 عامًا وما فوق.
  • سرطان عنق الرحم: يتم الكشف عن وجود سرطان عنق الرحم للنساء من عمر 21 عامًا وما فوق ،أو بعد ثلاث سنوات من الجماع الأول.
  • سرطان القولون: يتم الكشف عن وجود سرطان القولون للرجال والنساء من عمر 50 عامًا وما فوق.
  • سرطان غدة البروستاتا: يتم الكشف عن وجود سرطان غدة البروستاتا للرجال ابتداءً من عمر 50 وما فوق.

الاجزاء الذي يصيبها الاوارم الخبيثه

سرطان الكبد : يعد سرطان الكبد من اوضح  أنواع الأورام الخبيثة المحاكه بالمخاطر ويتفشي في كل أنحاء العالم وخصوصا في الوطن العربي .

سرطان القولون : يصاب الشخص المفرط في تناول الكحوليات ، ولديه شراهة في التدخين، وأيضا الشخص الذي يتناول الاطعمة المليئة بالدسامة .

سرطان المخ : يعد من اوضح أنواع الأورام الخبيثة السرطانية هو خطير بشكل هائل مما  أنه يصيب أماكن الحبل الشوكي والدماغ وايضا المخيخ .

سرطان البنكرياس : بما يتعلق سرطان البنكرياس بنسبة الوفاة بسببه كبيرة وهائلة ، مما أن تكمن خطورته في أن اكتشافه ومعرفة وجوده ولا تتم بسهولة وأعراض تلك  الورم لا تظهر إلا بعد تأخر في حالة المريض.

سرطان الرئة : ان سرطان الرئه ويعمل علي إصابة الرئتين والقصبات الهوائية ويقوم بإتلافها ، وهذا النوع يعد من اصعب أنواع السرطانات انتشارا ويكون أهم أسبابه التدخين لذلك يتسع الانتشار بين الرجال أكثر من النساء .

سرطان الجلد : تلك  النوع من الأورام الخبيثة قد يصيب الأشخاص المعرضين لأشعة الشمس بصورة بالغة في الجلد  وهناك ثلاثة أنواع منه :سرطانة الخلايا الحرشفية  سرطان الخلايا القاعدية ،الميلانوما .

ما هو الفرق بين الورم الحميد والخبيث

ان الاورم تعرف بانها مرض يصيب الانسان بسبب النمو غير الطبيعي اوالسريع للخلايا، حيث يفقد الجسم قدرته على التحكم في تكاثر وموت الخلايا في جزء محدد، وتصنف الاورام  إلى أورام حميدة أو أورام خبيثة ، وذلك ما سنوضحه بالتفصيل في السطور التاليه :-

  • الورم الحميد

ان الورم الحميد يعرف بأنه نمو غير طبيعي للخلايا، ولكن هي خلايا غير سرطانية ، ولا تغزو أو تنتشر إلى الخلايا التي تحيط بها، ب تبقي ثابته ولكن تبقى وتكبر في المكان نفسه الذي نشأت فيه،يعرف نمو الاورام الحميده بانها بطيئه ولا يمكن بعد علاجها عودتها مره اخري .

  •  الورم الخبيث 

فهو نمو سرطاني حيث تتكاثر الخلايا بشكل سريع وخارج عن السيطرة، وتتنوعه الأورام الخبيثة عن الحميدة بقدرتها على الانتقال والانتشار من العضو المصاب أي من مكان نشئتها إلى أي عضو آخر في الجسم وذلك من خلال  الدم أو الليمف.

الوقاية من مرض السرطان

ليست هناك طريقة اكيده لتجنب الإصابة بمرض السرطان، ولكن الأطباء قد تواصلوا في تحديد بعض الطرق الذي يمكن أن تساهم في  خفض عوامل الخطر للإصابة بمرض السرطان، وذلك فيما ياتي:

  • التوقف عن التدخين.
  • عدم  التعرض الزائد لأشعة الشمس.
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي.
  •  ممارسه الانشطه الرياضيه والجسديه في اغلب أيام الأسبوع.
  • المحافظه على وزن طبيعي وصحي.
  • الحرص على إجراء فحوصات الكشف المبكر بانتظام.
  • استشارة الطبيب بما يتعلق باللقاحات المتوفرة

في النهايه

اذا كنت تعاني من الاصابه باالاورام الخبيثه فعليك بمعرفه المرحله التي تواصلت اليها في الورم وسوال الطبيب عن انسب طريقه التي تخضع اليها في علاج الأورام الخبيثة وعليك القراءه جيدا عن طرق الوقايا الهامه لحمايتك .

اترك تعليقاً