You are currently viewing علاج الأورام بالحقن الأسمنتي بدون جراحة
علاج الأورام بالحقن الأسمنتي

علاج الأورام بالحقن الأسمنتي بدون جراحة

علاج الأورام بالحقن الأسمنتي حيث يساعد الحقن الأسمنتى فى علاج حالات الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام حيث يحدث كسر انضغاطى فى الفقرات ينتج عنه الشعور بألم شديد، وفقدان القدرة على الوقوف أو الجلوس وكان من الصعب علاج هذه الحالات في السابق نظرا للإصابة بهشاشة العظام التى ينتج عنها حدوث مضاعفات كثيرة عند استخدام المسامير والشرائح العادية فى علاج مثل هذه الحالات.

ومن هنا جاء استخدام الحقن عن طريق الأسمنت الطبى لملء الفقرة المصابة بمثابة ثورة فى علاج حالات كسور العظام بالإضافة إلى علاج الأورام بالحقن الأسمنتي وتخضع للحقن الموضعى أو تحت تأثير المخدر البسيط، وفى وقت قليل جدا ساهم فى علاج هذه الحالات بصورة كبيرة والعمل على إزالة الألم فور الانتهاء من العملية وهو ما يجعل المريض قادرًا على الوقوف أو الجلوس فور خروجه من غرفة العمليات.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف الحقن الأسمنتى ودوره في علاج الأورام وما هي الأمراض التي يعالجها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وعلاج الأورام بالحقن الأسمنتي تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ما هو الحقن الأسمنتى؟

الحقن الأسمنتى له دور فعال في اختفاء الألم وعلاج أنواع الأورام المختلفة، وحالات كسور العظام حيث يتم إدخال أنبوب صغير تحت الجلد، بإبرة رفيعة يتم توصيلها عن طريق جهاز يقوم بحرارة داخل الورم ويقوم بحرقه وبعد حرقه يتم الحقن الاسمنتى لملء الفراغ الذي تركه الورم.

ما هو دور الحقن الأسمنتى؟

يدخل الحقن الأسمنتى في علاج كسور العظام وعلاج الأورام بالحقن الأسمنتي حيث يمتاز الحقن الأسمنتى الخاص بالفقرات بالأمان، ولا ينتج عنه أية مضاعفات أو ارتفاع في درجة حرارة جسم المريض، بالإضافة إلى أنه سريع التأقلم والتفاعل مع أنسجة الجسم، ويظل مع المريض طوال فترة حياته من دون أية متاعب، ويمكن إعادة الحقن في حالة إذا حدث كسر في فقرة أخرى، كما يمكن حقن خمس فقرات مصابة في اليوم الواحد بأعلى درجة من الأمان الكامل.

علاج الأورام بالحقن الأسمنتي

علاج الأورام بالحقن الأسمنتي

  • يتم علاج الأورام بالحقن الأسمنتي دون اللجوء إلى التدخل الجراحي وتجنب مضاعفاته وخاصة أورام الكبد حيث يتم علاج أورام الكبد بالحقن الأسمنتي عن طريق القسطرة العلاجية وهي وسيلة فعالة للغاية في علاج أورام الكبد بنسبة نجاح عالية تصل ل 90% كما يتم عمله تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم إدخال القسطرة العلاجية من خلال إجراء فتحة صغيرة لا تتعدى ٣ مم من أعلى الفخذ الأيمن كما يتم حقن الأسمنتي الورم في الشريان المغذي للورم مباشرة وذلك للعمل على موت الخلايا السرطانية كما يتم يعمل على غلق الشريان المغذي للورم.
  •  يتم اللجوء إلى علاج أورام الكبد بالحقن الأسمنتي أيضًا مكان الورم له دور في تحديد نوع العلاج، لأنه إذا كانت الأورام تقع بجوار القنوات المرارية أو الأمعاء يصبح علاج أورام الكبد بالحقن الكيماوي أو أرجح من الكي بالتردد الحراري حتى لا يحدث أي ضرر للأعضاء المجاورة.
  • ويتم اللجوء إلى علاج الأورام بالحقن الأسمنتي بناء على حجم الورم وعدد الأورام المنتشرة إذا كان حجم الورم أكبر من 5سم، أو إذا كانت الأورام متعددة ومنتشرة بالجسم كما يتم اللجوء إلى علاج أورام الكبد بالحقن الأسمنتي أيضًا لتحديد مكان الورم ونوع العلاج، لأنه إذا كانت الأورام تقع بجوار القنوات المرارية أو الأمعاء يصبح علاج أورام الكبد بالحقن الأسمنتي أرجح من الكي بالتردد الحراري حتى لا يحدث أي ضرر للأعضاء المجاورة.

مميزات علاج الأورام بالحقن الأسمنتي

  1. تعتبر من أكثر طرق العلاج الآمنة على الصحة حيث لا يصاحبها الشعور بأي نوع من المضاعفات ولا تحتاج إلى أي تخدير كلي وبالتالي لا يحتاج المريض بعدها إلى أي فترة نقاهة حيث انه من الممكن ان يغادر المشفى في نفس اليوم ويمارس حياته اليومية بشكل طبيعي 
  2. علاج علاج الأورام بالحقن الأسمنتي وسيلة لانقاذ الذين يعانون من الأورام لان في حالة العلاج عن طريق الأشعة التداخلية لا يحتاج المريض إلى إجراء جراحي أو استئصال الأورام 
  3.  تعتبر وسيلة علاج الأورام بالحقن الأسمنتي الأكثر أمانا الكثير من الذين يعانون من الإصابة بأمراض السكر والضغط لانها تعالج عن طريق التخدير الموضعي وليس الكلي لذلك تعتبر وسيلة العلاج الآمن ولا تسبب أي مضاعفات نهائيا على الصحة 
  4. علاج كسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام دون مضاعفات وتجنب الشرائح والمسامير التي كانت تتسبب في عجز في الحركة والمشي.
  5. تتم تحت تأثير المخدر الموضعي مما يناسب الكثير من المرضى وبالذات كبار السن. 
  6. تحتاج إلى فترة نقاهة أقل للغاية.
  7.  تعد وتصنف على أنها وسيلة علاج مثالية في الكثير من الأحيان نظرا لدورها القوي في علاج الكثير من الأمراض والقضاء والشفاء التام من الكثير من الأورام مثل بعض الأمراض التي تعالج من خلال الأشعة التداخلية مثل دوالي الساقين وايضا دوالي الخصيتين والقضاء على الأورام الليفية في الرحم وأورام الكبد الاولية والثانوية ومشاكل الأوعية الدموية والأمراض في الشرايين 
  8.  يتم حقن مادة الأسمنت الطبي أو بدائل العظام داخل الفقرة المصابة أو في بعض الحالات والتي تستخدم كوقاية من الإصابة بالهشاشة، وتستخدم في جراحة المفاصل منذ أكثر من ستين عاما من دون حدوث مشاكل، ثم تطور هذا خارج نطاق الفقرات، حيث تم استخدامه في حالات كسور الركبة والحوض وعظمة الكعب على نطاق واسع،

استخدامات الحقن الاسمنتى الأخرى

C0D2BC9B C301 4EE9 AFD66FAF1E9819CB

  • الحقن الأسمنتى حيث يتم عمل حقن للفقرة مادة إسمنتية داخل جسم الفقرة وذلك عن طريق إدخال إبرة الحقن الأسمنتى داخل الفقرة المصابة عن طريق تقنية الأشعة التداخلية لعمل ثبات لجسم الفقرة بالعمود الفقري وفي بعض الحالات يتم إدخال بالون داخل جسم الفقرة ويتم من خلاله نفخ هذا البالون لإستعادة بناء الفقرة ورجوع ارتفاعها الطبيعي وبعد ذلك يتم حقن هذه المادة الأسمنتية مما يساعد المريض في الحرص على استعادة حياته الطبيعية فى أقصر وقت ممكن دون التعرض إلى أي مضاعفات أو خطورة في عمليات تثبيت الفقرات جراحياً. 
  • ومن الممكن الدمج بين تلك التقنية الحقن الأسمنتى وإحدى تقنيات علاج الألم الأخرى كما هو الحال في تقنية التردد الحرارى لعلاج خشونة الفقرات التى قد تنتج مع الحادث أو الصدمة والتى أدت إلى حدوث كسر في تلك الفقرة.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الأورام المختلفة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأورام بالحقن الأسمنتي عن طريق القسطرة لعلاج اورام الكبد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وعلاجها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن علاج الأورام بالحقن الأسمنتي وأهم الأورام الذي يستطيع أن يعالجها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً