You are currently viewing العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه
العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه

العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه

العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه

معرفة العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه بالإضافة إلى إصابات العمود الفقري والتي تكون من أكثر الإصابات المقلقة للمرضى، بسبب اقتناعهم أنه من الصعب المعافاة و الشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية والرجوع لروتين الحياة الطبيعي قبل العملية، ولم تعد جراحات العمود الفقري معقدة كما كانت في السابق ، وأصبح من الممكن استعمال الأشعة التداخلية لعلاج  الكثير من مشكلات العمود الفقري التي تتمثل في الكسور والتضيق وغيرها من المشكلات ، وتتسم الأشعة التداخلية عن الجراحات التقليدية أنها تأذن بالتعافي السريع ولا يستلزم تخدير كلي، كما تحتوي على نسبة مخاطر أقل .

استخدامات الأشعة التداخلية للعمود الفقري و الرقبه :

الأشعة التداخلية عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تستند على استخدام التوجيه التصويري الذي يشتمل على الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية وأيضا التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها لاستهداف مناطق معينة داخل الجسم بدقة وعلاج مشكلات واضطرابات دون شقوق جراحية كبيرة أو الحاجة لاستعمال المنظار الجراحي.

ويمكن وصف الأشعة التداخلية أنها بديل جراحي بسيط التوغل تتم باستعمال الأبر وأسلاك القسطرة الدقيقة عن طريق شقوق صغيرة في الجسم وبتوجيه من تقنيات التصوير، ويُوجد الكثير من استخدامات و العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبة والعمود الفقري، والتي تتمثل في :

  • علاج التضيق الشوكي.
  • علاج آلام الفقرات الناتج عن الكسور والهشاشة .
  • جراحة الفقرات.
  • علاج التشوهات الموجودة بالدم .
  • تقويم لعلاج تقوس العمود الفقري.
  • زرع الفقرات الصناعية.

أسباب ألام العمود الفقري و الرقبة :

الانزلاق الغضروفي :

ويحدث نتيجة زيادة الحمل الثقيل على الفقرات والذي يمكن أن يتسبب في زيادة الضغط على جذر العصب، يحدث مسببا خشونة بالغة بمفاصل الفقرات العظمية .

ويسبب ذلك المرض الاحساس بآلام بالغة في منطقة أسفل الظهر، إلى جانب الإصابة بعرق النسا.

تمزق العضلات : 

يعد التمزق العضلي أو إجهاد العضلات الظهرية أكثر أسباب ألم الظهر انتشارا ، فرغم قوة وحجم عضلات الظهر فإنه يمكن أن تتمزق فيها بعض الألياف العضلية ويكون ناتج لحمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة .

التضييق الشوكي :

وهي حالة مرضية تنجم عادة مع تقدم العمر، والتي تكون سبب في شعور المرض بآلام بالغة في الساق عند الوقوف أو المشي، بينما تتلاشي تلك الآلام عند الجلوس أو الاستلقاء .

كسور الفقرات و هشاشة العظام : 

تحدث تلك هشاشة العظام عند السيدات بالأخص بعد سن اليأس، حيث تتضائل الكثافة العظمية وتصبح العظام ضعيفة وهشة وسهلة الكسر عند خضوعها لأي الم عضلي هيكلي .

تضيق القناة الفقرية :

تحدث تلك الحالة عند الأشخاص الذين يصل سنهم لـ 50 عاماً حيث تصبح القناة الفقرية التي يسكنها النخاع الشوكي ضيقة ، وعلى الاغلب ما يحدث ذلك نتيجة لتبدلات امراض تنكسية في مفاصل العمود الفقري وخاصة عندما ينتج عنها تشكيل زوائد عظمية حول مفاصل العمود الفقري.

العلاج بالاشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه :

العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه
العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه

يتم العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه .

وهناك تخصصات غيرها غير العمود الفقري و الرقبه ، يتم فيها تشخيص وفحص وعلاج امراض الأوعية الدموية تحت الأشعة التداخلية، ويتم ذلك بحقن الصبغة، ويمكن ان نصل الى اعضاء الجسم الداخلية عن طريق الأشعة التداخلية ايضا لعلاج الاورام.

علاج ألام مفاصل الفقرات بخاصية التردد الحراري وهو الأكثر انتشارا أو الشفط أو التبخير أو إزالة الغضروف، أوتوسيع القناة العصبية و إذابة التصاقات ما بعد الجراحة  أو علاج أي التقاصات ناجمة عن احتكاك الغضروف بالعصب تكون سبب في تشكيل طبقة جيرية يتم إذابتها، أو الاشعة التداخلية .

الطريقة البديلة هي ابرة تحجيم الغضروف الفقري الديسك وهي تصغير حجم الديسك باستعمال ابرة صغيرة تنقل ترددا صوتيا او ليزر حراري او مائي وهو ملائم لعلاج تضخم وبروز الديسك ولا يصاحبها مضاعفات عصبية وهناك منظار العمود الفقري باستعمال قسطرة صغيرة ومنظار لرؤية التهاب السائل و الاغشية ومسببات الألم مباشرة مثل الالتهاب والتلفيات والانزلاق الغضروفي الكبير، ومن ثم يتم علاجها وهذا يعالج ضيق القناة الناجم عن التآكل والتليفات الشديدة، وبالاخص تلك التي تتبع العمليات الجراحية.

كما أن الهدف من العلاج بالاشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه وعلاج الانزلاق الغضروفي بأساليب متنوعة منها حقن في لب الديسك بهدف علاج الآلم الناجم عن التلف و الخشونة وفق الديسك والاسباب التي تؤدي لألم العمود الفقري والساق من دون وجود مضاعفات عصبية.

نسبة نجاح العلاج بالأشعة التداخلية وعلاج الام الرقبه :

تعتمد نتائج عمليات التدخل القليل تستند على حالة المريض نفسها، لكن عموما و بشكل عام نسبة النجاح تصل إلى 90%، ونسبة 10% وهي نسبة عالمية موجودة في الجراحة، وعلى الأغلب ما يشعر المريض بتحسن وتقدم يوم العملية على الأقل بنسبة 50% وخلال ثلاثة أسابيع يمكن أن تظهر النتائج النهائية.

تكلفة الأشعة التداخلية لعلاج الام الرقبه :

يمكن أن تكون تكلفة استعمال الأشعة التداخلية مرتفعة نظرا لأنها تقنية باهظة الثمن وتحتاج إلى تجهيزات خاصة وتأسيس وحدة أشعة تداخلية وقساطر تكلفتها عالية، ومميزات أجهزة الأشعة وجود خريطة شريانية للمرض وأجهزة مكلفة تأسيس وحدة الأشعة التداخلية مكلفة والقساطر غالية وذلك سبب قلة انتشارها في مصر

ولكن يمكن تقليل التكلفة الإقامة في المستشفيات والبعد عن مضاعفات ما بعد الجراحة وتقليل نسبة المواد المخدرة لعلاج آلام ما بعد إجراء الجراحة، وسهولة رجوع المريض إلى حياته الطبيعية مع العلاج الطبيعى.

علاج آلام الرقبة في المنزل :

يتم علاج آلام الرقبة بشكل عام في المنزل عن طريق اتباع النصائح و الإرشادات التالية :

  • بأمكانك النوم على فراش صلب.
  • البعد عن استخدام الوسادة أو استخدام وسائد تكون مخصصة لتحافظ على عدم تحرك الرأس.
  • استعمال الحرارة من أجل كبح الالم والتشنجات ، وذلك عن طريق أخذ حمام دافئ، أو اللجوء إلى الكمادات الساخنة .
  • استخدام مسكنات الآلام التي تعمل على تخفيف من حدة الألم والالتهاب.
  • استخدام منشفة حمام عادية من أجل التخفيف من ألم العنق قدر المستطاع ، وذلك بطوي المنشفة على شكل أسطوانة ولفها حول العنق والصقها بدبوس.

آلام الرقبة وعلاجها طبيًا :

إذا اشتبه الطبيب بالإصابة بالتهاب السائل والاغشية سَيُقوم بإجراء بزل قطني ( البزل الشوكي) واختبارات وتحاليل للدم، ومن المحتمل أن يجروا لكم تصوير إشعاعي للعنق و الرقبة ، ومن المحتمل أيضا أن يعطيك الطبيب المعالج وصفة طبية لوضع طوق داعم للرقبه .

ولكن إذا اشتبه الطبيب بوجود ضرر أصاب العصب، فسيقوم الطبيب بتحويل المريض لطبيب الأعصاب أو لمختص جراحة الظهر (طبيب عظام ) أو لجراح أعصاب ، ويمكن أن يصف لكم الطبيب دهان أو دواء لعلاج العضلات، كما يمكن أن يصف مسكنات لتخفيف الآلام.

في النهاية

وفي نهاية هذا المقال نود أن نعلمك بمدى حرص وعزيمة عيادة د/ محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية القصر العيني جامعة القاهرة و نائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة وهايفو ، أستاذ مساعد الأشعة التداخلية جامعة قصر العينى ، نائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة في توفير أفضل الخدمات الطبية لعلاج الأورام بمختلف أشكالها وأنواعها بالأشعة التداخلية بأكثر الطرق اماناً وأقل تكلفة حرصاً على النجاح والتميز المستمر قد تعرفنا ايضا على ما هي أسعار الأشعة التداخلية و كل ما يخص العلاج بها.

اترك تعليقاً