You are currently viewing علاج الاورام الليفية بتقنية الهايفو بدون جراحة
علاج الاورام الليفية بدون جراحة

علاج الاورام الليفية بتقنية الهايفو بدون جراحة

علاج الاورام الليفية بدون جراحة
علاج الاورام الليفية بدون جراحة

ما هي أورام الرحم الليفية؟

هى أورام حميدة تخرج من الجدار العضلي للرحم وأسباب حدوثها غير معلومة حتى الآن ولكن سوف تظل الأسباب الجينية أحد العوامل الرئيسية فى حدوثها، وقد أشارت بعض النظريات العلمية بين السمنة وظهور الورم الليفى. يعتمد نمو الورم الليفى على الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين و البروجيسترون و غالبا ما لا تسبب هذه الأورام أى أعراض و في الاغلب بعض الحالات لا تحتاج إلى علاج.

وسوف نستعرض في هذه المقالة بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن علاج الاورام الليفية بدون جراحة والأعراض ثم العوامل والأسباب التي قد تزيد من خطر الإصابة بها ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق علاج  الاورام الليفية بدون جراحة .

باستخدام الأشعة التداخلية ودورها في علاج الاورام الليفية بدون جراحة من خلال مركز هايفو تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

علاج الاورام الليفية بدون جراحة

تعتبر الأورام الليفية للرحم هي أحد الأمراض الأكثر شيوعاً لدى الفتيات و السيدات أثناء فترة الحيض. وهي تعتبر أورام حميدة وليست خبيثة، و تنمو داخل جدار الرحم ولا تنتشر في باقي أجزاء الجسم. ويتم تصنيف هذه الأورام حسب موقعها في الرحم:

  •  أورام جدارية وهي تقع في جدار الرحم .
  • أورام تجويفية وهي تقع في التجويف الرحمي .
  • أورام خارجية وهي تنمو من الرحم إلى الخارج .

و يتم التصنيف بناءً على أنه يؤثر على الأعراض وكيفية علاج الاورام الليفية بدون جراحة.

أعراض الأورام الليفية

علاج الاورام الليفية بدون جراحة
علاج الاورام الليفية بدون جراحة

تتميز الأورام الليفية بعدم مصاحبتها لأية أعراض و في الأغلب يتم اكتشافها عند إجراء بعض الفحوصات التي يطلبها الطبيب من الحالة ، و من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أشهر أعراض و علاج الاورام الليفية بدون جراحة وكيفية الوقاية منها  :

  • اضطرابات الدورة الشهرية: يحدث زيادة في كمية الدم أو عدد أيام الدورة الشهرية مما يكون سببا مباشرا الأنيميا والضعف العام.
  • ألام أسفل البطن
  • الإمساك المزمن: وذلك يكون نتيجة ضغط الورم على المستقيم .
  • تأخر الإنجاب
  • الولادة المبكرة
  • زيادة عدد مرات التبول وذلك نتيجة ضغط الورم على المثانة .
  •  زيادة فى حجم  محيط البطن وبروزه .في بعض الأحيان آلام أثناء الجماع.

طرق تشخيص الاورام الليفية

 هناك العديد من الطرق المتبعة من قبل دكتور محمد حامد ليتم تشخيص الأورام الليفية وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة لطبيعة كل حاجة وذك من خلال عدة طرق منها :

  •  فحص الرنين المغناطيسي: يعد الأحدث والأدق فى تشخيص الأورام الليفية، و معرفة عددها ومكانها بدقة و هل هناك أى أمراض أخرى مصاحبة للورم داخل الرحم أو فى الحوض .  
  •  فحص السونار: ذلك يكون عن طريق القيام بالسونار على منطقتي البطن أو المهبل ، يتم حقن المحلول الملحي في الرحم لتسهيل رؤية الرحم باستخدام السونار .
  •  المنظار الرحمى : هو عبارة عن منظار يدخل من عنق الرحم لتشخيص أورام تجويف الرحم أو أخذ العينات إذا استدعى الأمر .
  •  المنظار الجراحى : هو عبارة عن منظار يستخدم فى تشخيص و استئصال الورم الليفى .

     موجات الراديو: يتم استخدامها للكشف عن وجود أي تكتل بالرحم.

أسباب حدوث أورام الرحم الليفية

العامل الوراثي :

تبين وجود جينات تزيد من فرصة الإصابة بأورام الرحم الليفية عندما يكون الوالدة أو الجدة كانوا من مصابي الاورام الليفية قبل ذلك ، فذلك يزيد من فرصة الإصابة بالورم .

العمر :

فرصة الإصابة بأورام الرحم الليفية عندما تزداد الحالة في الفترة العمرية من بين سن 35 سنة إلى 50 سنة .

زيادة الوزن :

إن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يكون سبب من اسباب الياف الرحم .

الهرمونات :

أن هرمون الاستروجين الانثوي يؤثر بشكل كبير جدا على ظهور الأورام الليفية ، و هذا يتضح جيدا عند فترة الحمل تجد متزايد للإصابة بالورم الليفي .

دور تقنية الهايفو في علاج أورام الرحم الليفية

علاج الاورام الليفية بدون جراحة
علاج الاورام الليفية بدون جراحة

علاج الاورام الليفية بدون جراحة يكون عن طريق الأشعة التداخلية هو من افضل و اشهر وسيلة لعلاج الورم الليفي و ذلك لأنه يساعد في ان تتخلصين من الورم الليفي بكل أعراضه ومشاكله وكل هذا دون تدخل جراحي.

حيث يقوم أستاذ دكتور محمد حامد بالقيام بإجراء قسطرة الرحم عن طريق قطع صلة التغذية و الدم للورم الليفي الذي يوجد في الرحم ، وهي تكون عبارة عن  أنبوبة بلاستيكية رفيعة جدا سمكها لا يتعدى 2 مم، تدخل من خلال شريان بأعلى الفخذ .

ثم تتوجه تلك القسطرة الى الرحم عن طريق التصوير بالأشعة ، و عند وصولها الى الشريان الذي يغذي الورم الليفي الرحمي ، يتم حقن حبيبات دقيقة ثم يتم غلق تلك الشرايين التي تغذي الورم فلا يصل للورم اكسجين او دم مما ينتج عنه ضمور الورم الليفي. ومما يؤدي إلى علاج الاورام الليفية بدون جراحة. 

نسبة نجاح الأشعة التداخلية لعلاج الأورام الليفية

تصل نسبة نجاح الاشعة التداخلية في علاج الاورام الليفية إلى 90 % ويمكن لمريض الأورام الليفية ان يخرج فى نفس اليوم بعد مرور 6-7 ساعات من العملية ، جلسة واحدة تكفي لعلاج كل الأورام الليفية التي في الجسم فى نفس الوقت، ويعد وجود التهابات مهبلية ، او ارتفاع وظائف الكلى من موانع حقن الأورام الليفية، وتشير هذه النتائج الحديثة للبحث عن إمكانية لحدوث حمل و إنجاب بعد عملية الحقن بنسبة جيدة.

خطوات علاج الاورام الليفيه في الرحم بالهايفو

تعد الأورام الليفية واحدة من الأورام الحميدة الشائعة التي تتكون من خلايا عضلية. وتميل إلى النمو ببطء ولا تشكل خطرًا على الحياة في أغلب الحالات. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد تؤدي الأورام الليفية إلى مشاكل صحية خطيرة وقد تتطلب العلاج.

ان الهايفو  نوع من العلاج اللاجراحي ، واحدًا من الخيارات المتاحة لعلاج الأورام الليفية. وتتضمن خطوات علاج الأورام الليفية بالهايفو ما يلي:

  • التقييم الطبي: يتم تحديد نوعية الورم وموقعه وحجمه والتقييم العام للمريض.
  • تحضير المريض: يتم إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا للمنطقة التي يجرى فيها العلاج.
  • توجيه الأشعة فوق الصوتية: يتم توجيه أشعة فوق صوتية عالية التردد إلى الورم وتركيزها عليه.
  • توليد الحرارة: يتم توليد الحرارة العالية في المنطقة المستهدفة من الورم باستخدام الأشعة الفوق الصوتية المركزة.
  • تدمير الخلايا السرطانية: يتم تدمير الخلايا السرطانية بسبب الحرارة العالية التي تولدت في المنطقة المستهدفة.
  • المراقبة: يتم مراقبة المريض بعد العلاج للتأكد من فعالية العلاج وعدم وجود أي تعقيدات أو مضاعفات.
  • المتابعة: يتم متابعة المريض بانتظام للتأكد من عدم عودة الورم وعدم وجود أي تعقيدات جديدة.

يجب الإشارة إلى أن علاج الأورام الليفية بالهايفو يعد إجراءً آمنًا وفعالًا في معظم الحالات. ومع ذلك ، فإن العلاج يختلف من حالة لأخرى ، ويعتمد على عدة عوامل مثل حجم الورم وموقعه وحالة المريض. لذلك، يجب الاتصال بالطبيب المختص لتحديد الخطوات الدقيقة لعلاج الحالة.

ما الفرق بين العلاج بالتداخل الجراحي و علاج الاورام الليفية بدون جراحة ؟

تلجأ بعض الحالات الى علاج أورام الرحم الليفية عن طريق العمليات الجراحية و يؤدي هذا في أغلب الأوقات الى استئصال الرحم، و قد يلجأ الطبيب المعالج باستئصال الرحم كاملا في حالة حدوث مضاعفات خارج السيطرة او غير متوقعة، أو إذا كان حجم الورم الليفي كبير.

أما علاج الأورام الليفية عن طريق الأشعة التداخلية يتميز بأنه يتم تحت تأثير مخدر موضعي ، كما أنه لا يتعرض المريض للمضاعفات التي قد تحدث في حالة اللجوء للعمليات الجراحية مثل النزيف الحاد و فقدان كميات كبيرة من الدم بالإضافة إلى عدم التعرض للتداخل الجراحي (فتح أو شق البطن ) وذلك لأن علاج الاورام الليفية بدون جراحة هو الأفضل في كلتا الاحوال .

وفي النهاية

ما هي الأشعة التداخلية ودورها في علاج الاورام الليفية بدون جراحة تم توضيح ذلك سابقاً؛ وفي الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الاورام الليفية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج الاورام الليفية بدون جراحة علاج الورم الليفي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي الأشعة التداخلية ودورها في علاج الاورام الليفية بدون جراحة وأهم الأمراض التي تعالجها من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً