You are currently viewing علاج الدوالي بالأشعة التداخلية بدون جراحة
علاج الدوالي بالأشعة التداخلية

علاج الدوالي بالأشعة التداخلية بدون جراحة

علاج الدوالي بالاشعة التداخلية

حيث يتعرض الكثير من الناس إلى الإصابة بالدوالي والذي يصيب النساء بنسبة أكثر من الرجال، ويكون عبارة عن توسعات في الأوردة الدموية وتحديداً الأوردة السطحية الموجودة تحت الجلد، بحيث يصبح قطرها أكبر، كما يمتد طول هذه الأوعية وتصبح أكثر التواءً وتعرجاً بدلاً من أن تكون مستقيمة وتظهر باللون الأرجواني والأزرق الغامق.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بـالأشعة التداخلية والكشف عن مميزات وعيوب العلاج بالأشعة التداخلية وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية الاشعة التداخلية ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق علاج الدوالي بالاشعة التداخلية من خلال مركز هايفو تحت إشراف دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة

تعريف الدوالي

تتكون الدوالي نتيجة لوجود خلل فى إخراج الدم من الوريد مما يتسبب فى ترسب الدم الوريدى فى الأوردة المتواجدة بالساق و ارتفاع الضغط مما يؤدي إلى ظهور عروق زرقاء أو أورجواني متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ أو تظهر على شكل بقع من شعيرات الحمراء أو الزرقاء فى الجسم تؤدى إلى ظهور لون داكن الجلد واحياناً نزيف دموى من هذه الدوالي أو الأوردة المتمددة كما يمكن أن تنشأ بأماكن متفرقة بالجسم ولكنها تتواجد في منطقة الساقين بشكل خاص.

ما هي أنواع الدوالي؟

أنواع الدوالي هناك نوعان من أنواع الدوالي التي قد تصيب الجسم وسوف نتناول أبرز تلك الأنواع من خلال السطور التالية: 

  1. النوع الأول: هو النوع الذي يحدث فجأة دون وجود سبب أو مرض أدى إلى ظهوره، وغالباً ما يرتبط هذا النوع بوجود عوامل وراثية مرتبطة بضعف النسيج البيني لأوردة الجسم، وتشمل الدوالي التي تصيب الخصيتين والبواسير الشرجية، بالإضافة إلى تسطح القدمين، والذي يزيد من فرصة إحتمال الإصابة بهذا النوع من الدوالي وهو الوقوف لفترات زمنية طويلة.
  2.  النوع الثاني: يحدث هذا النوع من الدوالي نتيجةً التعرض لوجود تاريخ مرضى سابق، أو يحدث نتيجة إحدى مضاعفات الأمراض الأخرى، وتضم الدوالي التي تصيب الحوامل والساقين ومناطق أخرى بالحوض المتورمة.

ما هي أسباب الدوالي؟

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في ظهور الدوالي وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب ظهور الدوالي وهي كالأتي:

  1. وجود اضطرابات في جدر الأوردة.
  2. كثرة الوقوف وعدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  3. وجود خلل في إفرازات بعض المواد وتحديداً مادة الكاتيكولامين.
  4. وجود بعض الاضطرابات الهرمونية وتحديداً المتعلقة بالنساء.
  5.  الإصابة بحالات خثرات أو جلطات الدم الوريدية. 
  6. التقدم أو المرور في العمر حيث يلعب دوراً هاماً في حدوث دوالي الساقين، فنجد العديد من الأشخاص كبار السن يعانون من دوالي الساقين أو دوالي الخصية؛ لأن الأوردة تصبح متمدّدة، وغير مرنة، ويصبح سريان الدم في اتجاهين، وبالتالي حدوث دوالي الساقين أو الخصيتين. 
  7. الإصابة بالسمنة والوزن الزائد الذي يسبب الضغط على أوردة القدمين، مما قد يتسبب بحدوث دوالي الساقين.
  8. فقدان قدرة الدم على العودة إلى هذه الأوردة. 
  9. التعرض إلى فترات الحمل في أثناء فترة حملها وذلك بسبب وجود تغييرات في الدورة الدمويّة بهدف اكتمال نمو الجنين، وتغييرات هرمونية قد تؤدي إلى حدوث دوالي الساقين نتيجة زيادة الضغط على الأوردة.
  10. تعرض الأوردة الدموية إلى حالات الضغط الناتج عن التكتلات الدهنية.

علاج الدوالي بالأشعة التداخلية

علاج دوالي الساقين بدون جراحة د.هيثم ناصر

  • يتم علاج الدوالي بالأشعة التداخلية تحت إشراف دكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة كما يعتبر علاج الدوالي بالأشعة التداخلية من أفضل طرق العلاج حيث تتم الأشعة التداخلية عن طريق إدخال قسطرة رفيعة داخل الوريد المصاب الذى توجد به مجموعة من الترسبات الدموية وذلك بتوجية الموجات الفوق الصوتية، و فى نهاية هذه القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث من خلالها موجات التردد الحرارى مما يؤدى إلى كى الوريد المصاب وإغلاقة تماماً كما يتم كل هذا تحت تأثير المخدر الموضعى. 
  • ويقوم الدكتور محمد حامد في مركز هايفو مصر بإدخال قسطرة طبية من أعلى الفخذ أو من الرقبة وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي ثم يبدأ بتوجيه تلك القسطرة إلى الأوردة المصابة وفق توجيه جهاز الأشعة، بعد تحديدها بدقة، ويقوم بغلق هذه الأوردة عن طريق الحقن لضمان عدم رجوع الدم لها، وضمان عدم الإضرار بالإنجاب في حالة الإصابة بدوالي الخصية ولا تستغرق تلك الخطوات وقتًا طويلًا.

ما هي مميزات علاج الدوالي بالأشعة التداخلية؟

مراكز علاج الدوالي في تركيا

هناك العديد من المميزات التي تميز علاج الدوالي بالأشعة التداخلية عن أي تقنية أخرى ومن خلال السطور التالية سوف نتناول أهم تلك المميزات وهي كما يلي:

  1. علاج الدوالي بالأشعة التداخلية دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  2.  يتم علاج الدوالي بالأشعة التداخلية تحت تأثير التخدير الموضعي فقط.
  3. كما لا يحتاج المريض للبقاء تحت الملاحظة والاستشفاء.
  4. لا تحتاج لفترة نقاهة طويلة حيث يمكن للمريض أن يعود لممارسة عمله في وقت قصير من الزمن.
  5. نسبة نجاح علاج الدوالي بالاشعة التداخلية قد تتعدى 90%.
  6. كما يمكن علاج الخصيتين اليمنى واليسرى من خلال إجراء فتحة واحدة.
  7. من مميزات علاج الدوالي بالأشعة التداخلية نادرًا ما يحدث مضاعفات أو عدوى مقارنة بالجراحة.
  8.  من مميزات علاج الدوالي بالأشعة التداخلية إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي آمنة للغاية وتحقق نتائج ممتازة.
  9.  من مميزات علاج الدوالي بالأشعة التداخلية التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول أدوية مسكنات الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الزمني الطويل.
  10. تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.

علاج دوالي الساقين بالليزر

يتم علاج دوالي الساقين بالليزر تحت إشراف د\محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة وذلك تحت تأثير المخدر الموضعي حيث يتم إدخال قسطرة الليزر (وهى قسطرة متناهية الصغر قطرها حوالي 2 مم ) من خلال الجلد استرشاداً بالموجات الفوق الصوتية إلى داخل الوريد ثم يتم إطلاق شعاع الليزر الذى يؤدى إلى كى هذا الوريد وتحويله إلى جزء خامل كبديل أو حل لتجنب الإستئصال جراحياً.

وطبقاً للدراسات والأبحاث الطبية الحديثة فى المراجع الدولية الآن تعتبر الاشعة التداخلية باستخدام تقنية الليزر هي أفضل طريقة علاجية لدوالى الساقين. 

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الدوالي أو العضلات أو الأعصاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتورمحمد حامد في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأعراض الناتجة عن ألم العضلات والمفاصل والفقرات والأعصاب وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية علاج الدوالي بالأشعة التداخلية وأهم المميزات والعيوب لتقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً