You are currently viewing افضل الطرق المستخدمة في علاج الم المفاصل
علاج الم المفاصل

افضل الطرق المستخدمة في علاج الم المفاصل

يتركز علاج الم المفاصل في التخفيف من أعراض وتحسين قدرة المفاصل على تأدية وظيفتها ، والتهاب المفاصل هو التهاب يمكن أن يصيب الركبتين، أو مفاصل كف اليد، أو قسمًا من العمود الفقري، النوعان الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل، هما: الفـصال العظمي ، الوجع والتيبس في المفاصل هي الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل.

ما هو الم المفاصل :

يقصد بالم المفاصل بأنه نوع من أنواع الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تصيب المفاصل والأنسجة والعضلات المتواجدة حول المفصل وله الكثير من الأنواع، ومن المحتمل أن يصاب الشخص بنوع واحد، أو أكثر في ذات الوقت نفسه ولم يتم التعرف حتى الآن على أسباب الكثير من أنواع الام المفاصل وتختلف حدة الأعراض تبعًا لنوع الالتهاب الذي يصيب المفصل.

أعراض مرض الم المفاصل :

أعراض الم المفاصل الأكثر انتشارا تتعلق بنوع الالتهاب، ويمكن أن يتضمن ما يلي :

  • الشعور بالوجع .
  • تيبس وجمود العضلات.
  • الانتفاخ.
  • احمرار.
  • هبوط في مدى الحركة.

بعض الأنواع المحددة من الام المفاصل لها أعراض وعلامات تؤثر على أعضاء أخرى في الجسم، تلك الأعراض تضمن ما يلي :

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالتعب.
  • الطفح الجلدي .
  • خسارة في الوزن غير مبررة .
  • اضطرابات في التنفس.
  • جفاف في العينين والفم.

أسباب الم المفاصل :

قد لا يوجد هناك سبب بارز في الإصابة بالم المفاصل ولكن يمكن ان يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالم المفاصل ومن أشهر تلك الأسباب ما يأتي :

  1. اضطرابات في عمل الجهاز المناعي حيث يصاب الشخص بالم المفاصل عندما يهاجم الجهاز المناعي الأغشية المحيطة بالمفاصل ويعمل على تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف الأوتار والأعصاب والأربطة التي يمكن أن تحمل المفصل مما يؤدي ذلك إلى فقدان المفصل لشكله الطبيعي وحدوث تشوهات.
  2. وجود عامل جيني أو وراثي مصاب بالم المفاصل.
  3. التعرض إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
  4. زيادة الوزن بشكل ملحوظ والسمنة المفرطة.
  5. تعتبر السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الم المفاصل الروماتويدي الناجم عن تركيبة الهرمونات الأنثوية وانقطاع الطمث والمرور بفترة سن اليأس.
  6.  الإفراط في تعاطي التدخين وشرب الكحوليات.
  7. التعرض إلى عوامل البيئة من تلوث الهواء بالمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية.
  8. التقدم أو المرور في السن .

تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام بحسب طبيعة كل حالة وبناءاً على تقرير التشخيص يتم تحديد طرق علاج الم المفاصل وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة على ما يأتي :

علاج الم المفاصل بالأدوية :

علاج الم المفاصل
علاج الم المفاصل

المراهم الموضعية :

وهي تعطي راحة فورية وتساعد على تطرية المفصل .

حقن الكورتيزون :

هي مفيدة في الحد من زيادة الألم ومن علاج الم المفاصل تناول دواء الستيرويدات وذلك لما له من دور مهم في التخفيف من حدة الالتهاب والألم ويبطأ من تلف وتشوه المفاصل و يعمل علي علاج الم المفاصل .

الأدوية المسكنة :

هي مفيدة في علاج الم المفاصل الخفيفة.

الأدوية المضادة للالتهابات :

هي تساعد في التخفيف من الألم والتورم  .

العلاج الطبيعي

  1.  يتم الاعتماد في قليل من الحالات على علاج الم المفاصل عن طريق إتباع طرق العلاج الطبيعي المختلفة كما يمكن أن يكون ناجح في علاج أنواع مختلفة من آلام المفاصل وذلك عن طريق إجراء بعض التمارين الرياضية التي يمكنها أن تزيد مدى الحركة و تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وبعض الاحيان يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة مفيدا في حالات محددة في علاج الم المفاصل .
  2. إجراء بعض التمارين الرياضية المعينة التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وتعمل على شد وتقوية الركبة والعضلات المحيطة به تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي ويمكن أن ينصح بتجنب بعض الأنشطة أو الحركات التي يمكن أن تؤدّي إلى زيادة حدة الألم والاحتكاك.
  3.  استعمال بعض الضمادات أو الكمادات السّاخنة أو الباردة حيث تعمل كمادات السخونة على تسهيل حركة المِفصل المتصلّب، كما أن استعمال كمادات الثلج لمدة 15 دقيقة بعد القيام بأي نشاط يساهم على التخفيف من التورم والعمل على تسكين الألم.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في قليل من الحالات إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية التي تم ذكرها سابقاً ولم تحقق النتائج المطلوبة ، حيث يمكن أن يوصي الطبيب في بعض الحالات بضرورة إجراء عملية جراحية كما تساهم الجراحة في التقليل من الألم، والتحسن من وظيفته. مثل :

1- تبديل المفصل .

2- إدماج مفصل .

كيف يتم تشخيص مرض الم المفاصل :

يوصي الأطباء بإجراء بعض من الفحوصات المفصلة أدناه نظرا لنوع التهاب المفاصل الذي يعانون بوجوده، وتتضمن الفحوصات ما يلي :

1. فحوصات مخبرية

تحليل وفحص سوائل مختلفة في الجسم يمكن أن تساهم في تحديد نوع الالتهاب، السوائل التي يتم فحصها وتحليلها هي:

  • الدم.
  • البول.
  • سائل المفصل.

للحصول على عينة من سائل المفصل يقوم الطبيب بتعقيم وتخدير الجلد ثم يقوم بإدراج إبرة إلى جوف المفصل لسحب القليل من السائل الموجود في داخله.

2. التصوير

الفحوصات التالية يمكنها الكشف عن مشكلات في المفصل تسبب أعراض التهاب المفاصل من بينها:

  • التصوير بالأشعة السينيّة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • منظار المفصل.

في حالات محددة يبحث الطبيب عن إصابة في المفصل بواسطة إدراج أنبوبة صغيرة ومَرِنة تسمى منظار المفصل عن طريق إجراء فتحة بجانب المفصل، ويبث المنظار صورًا لجوف المفصل إلى شاشة الفيديو .

تغيير نمط الحياة والوقاية من الم المفاصل :

للتجنب من مضاعفاته والتخفيف من أعراضه لابد من تغيير نمط ونظام الحياة وهي تشمل على:

  1. الاهتمام باتباع نمط حياة صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الحفاظ على الوزن الصحي.
  2. ضرورة المحافظة على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً  مثل ممارسة المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجات.
  3. الحرص على صحة وقوة العظام عن طريق الكشف المبكر عن كثافة وكتلة العظام.
  4. الإهتمام بمناقشة طبيبك حول الأعراض التي تشعر بها ليتم التشخيص السليم وتحديد طرق العلاج المناسبة.

في النهاية

في نهاية تلك المقالة ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المفاصل التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز د/ محمد حامد في المقام الأول على تشخيص و علاج الم المفاصل وعلاج الم الرقبة أو علاج الم الكتف وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في تلك المقالة عن طرق علاج الم المفاصل وأهم أسبابها من خلال مركز د/ محمد حامد وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.ٍ

اترك تعليقاً