علاج اورام الكبد الخبيثة

هناك العديد من طرق علاج اورام الكبد الخبيثة وتختلف طرق العلاج باختلاف نسبة المرض ومراحله وأنواعه ويمكن توضيح كل ذلك في السطور التالية ، يعد سرطان الكبد نوع منتشر من الأورام الخبيثة التي زادت نسبة المصابين به في الأوقات الأخيرة كما هو حال الكثير من الأورام الخبيثة الأخرى، أنه عبارة عن توغل الخلايا السرطانية في خلايا الكبد وتقسم إلى نوعين من سرطان الكبد هما:

  • النوع الأول :  هو  الذي يكون من الخلايا الكبدية، أن الاصابة طويلة الأمد للخلايا الكبدية تكون الالتهابات المزمنه ثم تتحول الى خلايا سرطانية، وان الكثير من حالات سرطان الكبد من تلك النوع.
  • النوع الثاني : هو امتداد الى نوع اخر من الاعضاء المحيطة بالكبد في جسم المريض، في الغالب ما يصيب الفئة العمرية التي تكون أكبر من 60 عاما .
    ويتم تقسيم سرطان الكبد إلى درجات بحسب توغل المرض في الخلايا الكبدية.

ما هو ورم الكبد

يعرف سرطان الكبد بأنه سرطان يبدأ انتشاره في خلايا الكبد ، وانه عضو بحجم كرة القدم يتمركز في الجزء العلوي الأيمن من البطن، و أسفل الحِجاب الحاجز وفوق المعدة  ، وقد يكون الكثير من أنواع السرطانات في الكبد ويعتبر من النوع الأكثر انتشارًا من سرطان الكبد هو سرطان الخلايا الكبدية، والذي يبدأ في النوع الرئيسي من خلايا الكبد (الخلايا الكبدية) .

إن السرطان الذي ينتشر ويتوغل داخل الكبد أكثر من السرطان الذي يبدأ بداخل خلايا الكبد السرطان التي يتكون في منطقة أخرى بالجسم  مثل القولون أو الرئة أو الثدي ،ثم ينتشر إلى الكبد ويطلق عليه سرطان نقيلي ،وليس سرطان الكبد ،وهذا النوع من السرطان يطاع باسم العضو الذي بدأ به .

 اسباب سرطان الكبد

إن أسباب الإصابة بأورام الكبد ليست معروفة حتى الآن ، ولكن تزيد فرص الإصابة به بعدة عوامل ومن اهم تلك العوامل للإصابة بورم الكبد ما يلي :

  • التدخين ، وشرب الكحول.
  • حدوث إلتهابات بشكل متكرر في الكبد والأعضاء الأخرى.
  • السمنة المفرطة ، والإصابة بأمراض مزمنة منها السكري.
  • الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي الفيروسي ب أو سي.
  • تليف الكبد أو تشمع الكبد.
  • مرض ترسب الأصبغة الدموية الوراثي.
علاج اورام الكبد الخبيثة
علاج اورام الكبد الخبيثة

كيف يتم فحص لعلاج اورام الكبد الخبيثة؟

تعمل الاختبارات والإجراءات المُستخدمة على تشخيص سرطان الكبد وتتمثل فيما ما يلي :

  • اختبارات الدم : إن اختبارات الدم قد تكشف عن خلل في وظائف الكبد.
  • اختبارات التصوير: قد يقوم طبيبك  بنصحك لإجراء اختبارات التصوير والتي تتمثل في  التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • إزالة عينة من أنسجة الكبد للاختبار: في معظم الأحيان قد يكون من الضروري استئصال جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات المعملية بهدف تشخيص نهائي لسرطان الكبد.

خلال أخذ خزعة من الكبد يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة إلى الجلد ويمررها بداخل الكبد حتى يحصل على عينة النسيج ،في المختبر حتي يقوم الأطباء بفحص الأنسجة تحت المجهر ليتم الكشف عن الخلايا السرطانية .

أعراض أورام الكبد الخبيثة

هناك العديد من الأعراض التي لا تظهر في المراحل الأولى من الإصابة بسرطان الكبد، ولكن تتمثل بصورة أكبر في المراحل المُتقدمة، وفيما يأتي بيان واضح لتلك الأعراض:

  • انتفاخ البطن.
  • ظهور كُتلة أو الشعور بثِقل في الجزء العلوي من البطن.
  • فقدان الشهية والشعور بالامتلاء.
  • فقدان الوزن.
  • الشعور بالضعف أو التعب الشديد.

واعراض اخرى التي تتمثل في اصفرار الجلد أو العيون، أو ظهور البُراز الشاحب، أو البول الدّاكن.

ما هي مراحل علاج اورام الكبد الخبيثة؟

هناك أكبر المخاوف التي يثيرها مرض السرطان انه احتمال توغله خارج نطاق موضعه الأصلي، حينما يتم تشخيص إصابة الفرد بالسرطان، يقوم الطبيب بتحديد المرحلة الذي تعادها المرض (من 1 إلى 4)، إذ كلما كان الرقم الذي حدده الطبيب أكبر كان انتشار السرطان على نطاق أوسع، ويصنف المرض أيضا طبقا لكيفية معالجتها وإمكانية إزالته بعملية جراحية مما تشتمل مراحل تطور سرطان الكبد فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: الكشف عن ورم واحد في الكبد.
  •  المرحلة الثانية: الكشف عن ورم واحد ومدى انتشاره في الأوعية الدموية، أو الكشف عن أكثر من ورم واحد ولا يتعدى حجم الواحد منها 5 سم.
  • المرحلة الثالثة: في تلك المرحلة يتكون أكثر من ورم واحد يتعدى حجم الواحد منها 5 سم، أو يتوغل السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو إلى عضو آخر أو إلى الغدد اللمفاوية.
  •  المرحلة الرابعة: تلك المرحلة ينتشر السرطان إلى أماكن أخرى داخل الجسم مثل الرئتين ، والعظام والأوعية الدموية ،والغدد اللمفاوية.​

ويمكن أن يتم تصنيف سرطان الكبد الي ضمن  أمراض السرطان التي يتراجع المريض الإصابة بها مرة أخرى بعد معالجتها ،والشفاء منها، فبعد التعافي  والشفاء من سرطان الكبد، يعود الإصابة بالسرطان مرة أخرى في الكبد ،أو في أي مكان آخر داخل الجسم.

طرق علاج اورام الكبد الخبيثة

يعد جميع أنواع سرطان الكبد هي من أكثر الأمراض التي يصعب علاجها ، في حالات نادرة يتم اكتشاف السرطان الأولي في الكبد في المرحلة المبكرة انها المرحلة التي تكون فرص معالجته ممتازه، تصعب معالجة سرطان الكبد الثانوي ايضا؛ وهذا لأن السرطان في تلك الحالة يكون قد انتشر وتفشى.

بالاضافة الى ذلك ان الشبكات المعقدة للأوعية الدموية ، وقنوات المرارة داخل الكبد من الصعب عملية إجراء الجراحة ، ويتركز علاج سرطان الكبد على تعزيز شعور المريض ،ومحاولة إطالة حياته ،فهناك عدة طرق علاج اورام الكبد الخبيثة  وهي يتمثل في الآتي:

1. الجراحة

يسهل إزالة الأورام الذي تم اكتشافها في المراحل الأولية عن طريق الجراحة، مما يكون لدي المرضى الذي يتم اكتشاف الورم في مراحل أولية أكبر فرص في الشفاء.

للأسف الشديد في أغلب حالات سرطان الكبد لا يمكن إجراء الجراحة؛ وهذا لأن السرطان قد أصبح في مرحلة متقدمة، أو لأن الإصابة هي ضاره جدًا حيث يحول بدون قدرته على الاستمرار في الجراحة.

2. العلاج الكيميائي

هناك حالات محددة يُمكن تضاؤل حجم الأورام عن طريق المعالجة الكيميائية ، حيث يُمكّن من إزالتها بعد ذلك عن طريق الجراحة لعلاج اورام الكبد الخبيثة.

لا تتوفر إثباتات على أن المعالجة الكيميائية التالية للجراحة ترتفع من فرص شفاء المريض، فالمرضى الذين تتم معالجتهم فيعود المرض ليهم إلى حالة الهدأة فيجب أن يبقوا تحت المراقبة والمتابعة وهذا للتأكد من عدم رجوع المرض.

3. المعالجة بالتبريد (Cryotherapy)

طريقة علاجية يتم عن طريق تجميد الورم، والكي  من خلال موجات الراديو من أجل  التخلص من الورم، وهي طريقة يُمكن استعمالها في حالات محددة من سرطان الكبد.

4. المعالجة الإشعاعية (Radiotherapy)

يُمكن تنفيذ تلك  العلاجات بطرق متنوعة غير أن لها محدوديات، وذلك طبقا لانخفاض قدرة الكبد على تحمل الإشعاع، ويستخدم الإشعاع لتقليل الأعراض خارج الكبد ،أو لتخفيف الألم في الكبد عن طريق تقليص الورم.

5. زراعة الكبد

ان زراعه القلب لعلاج اورام الكبد الخبيثة فهو خيار متواجد ويتم معالجة  المرضى الذين يُعانون من سرطان الكبد والتليف الكبدي ايضا ، ولكن هناك خطر في تلك  العملية ، بل فرصة الشفاء بها كبيرة.

يتضمن سرطان الكبد المتقدم استخدام علاج واحد بصوره مركّزه، ويُمكن في بعض الأوقات يوقف انتشار السرطان والتقليل من الأوجاع عن طريق استخدام المعالجة الكيميائية والمعالجة الشعاعية بجرعات قليلة ، ولكن مع ذلك فإن فعالية تلك النوع من العلاجات لهذا السرطان قليله جدا .

الوقاية من سرطان الكبد

هناك العديد من طرق الوقاية لسرطان الكبد فعليك اتباعها لحده الاصابه بالمرض تتمثل فيما يأتي :

  • عدم الإفراط في شرب الكحول.
  • الحفاظ على الوزن الصحي والسليم.
  • أخذ التطعيمات  ضد التهاب الكبد الوبائي.
  • علاج جميع  مشكلات الكبد.
  • الخضوع للفحوصات الدورية.

في النهاية

ان طرق علاج أورام الكبد الخبيثة تختلف بمراحلها والجزء الذي تكون به الورم وكلما تم اكتشافه في المراحل المبكرة كلما كان افضل وتكون فرصة الشفاء أسرع فعليك الانتباه ان كنت تعاني من أي مشكلات في الكبد ،والمتابعه مع الطبيب المختص بك .

اترك تعليقاً