You are currently viewing علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة
علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

يبحثون الكثير من الاشخاص عن علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة  وتجنب خطر اجراء العمليات الجراحية ، وذلك لان تعرف الغُدة الدرقية بانها المتحكمة في الغدد الصماء ، وهي  ايضا المسئولة عن إفراز الهرمونات التي تتحكم بوظائف الجسم مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، وظائف الجهاز الهضمي والقلب، مسئوله ايضا عن تنظيم عمليات الأيض، وكافة عمليات الجسم الضرورية لحياة الفرد.

تقع الغُدة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق بأسفل الحنجرة، تتالف الغُدة الدرقية من الفصّ الأيمن والفصّ الأيسر، لكن في بعض الاوقات قد يحدث خلل في الغدة الدرقية ذلك نتيجة أسباب مختلفة ، وذلك يؤدي إلى كبر حجم الغدة ويطلق علي هذه الحالة بتضخم الغدة الدرقية ، ولذلك يضرر بجميع وظائف الجسم، ف المقال التالي ستتعرف علي علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة وهل يمكن ان ينجح العلاج بدون جراحه ؟ ما هي أعراضها؟

هل ينحج علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة؟

ينجح علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة  في بعض الحالات، ولكن تختلف طرق العلاج باختلاف اسباب حدوث التضخم في الغدة الدرقية،و هناك بعض الأسباب التي يمكن معها علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة ، وهناك بعض الأسباب الاخري الذي لا يمكن معها العلاج بدون جراحة كالإصابة بسرطان الغدة الدرقية .

أعراض تضخم الغدة الدرقية

إليك أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية وهي :

تورم في منطقة أسفل الرقبة أسفل تفاحة آدم.

شعور بالشد وعدم الراحة في الحنجرة.

بحة في الصوت.

السعال.

صعوبة في التنفس.

صعوبة في البلع.

الشعور بالدوار عددة مرات ، خاصة في حال رفع اليدين لأعلى مستوى الرأس.

حدوث تورم في الأوعية الدموية الموجودة في الرقبة.

اختبارات تشخيص الغده الدرقية

هناك بعض الاختبارات لتشخيص الغده الدرقية وهي :-

اختبارات وظائف الغدة الدرقية:

عن طريق سحب عينة دم لقياس كمية الهرمون المنشط للغدة الدرقية الذي تفرزه الغدة النخامية وكمية هرمون الثيروكسين (T-4) وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (T-3) اللذين تفرزهما الغدة الدرقية ، كما تساعد الاختبارات في الكشف عن إذا كان الدُّراق يرتبيط بفرط نشاط الغدة الدرقية او بقصورها.

اختبار الأجسام المضادة:

طبقا لنتائج اختبار وظائف الغدة الدرقية، قد يطلب منك الطبيب بإجراء بعض اختبار الدم للكشف عن الأجسام المضادة التي ترتبط بالاضطراب المناعي الذاتي، وهي مثل مرض هاشيموتو أو( داء غريفز) وهو و اضطراب في الجهاز المناعي الناتج عن زيادة إنتاج الهرمونات الدرقية (فرط الدرقية).

الفحص بالموجات فوق الصوتية:

يستخدم ذلك الفحص الموجات فوق الصوتية لتكوين صور محوسبة لأنسجة الرقبة.

وخلال الاختبار، يضع الاخصائي جهازًا يشبه العصا وهو (محوّل الطاقة) على الرقبة، وذلك عن طريق استخدام هذا النوع من التصوير يمكن الكشف عن حجم الغدة الدرقية وعن العقيدات.

امتصاص اليود المشع:

عن اجراء تلك الاجراء حينها ستتلقي جرعة صغيرة من اليود المشع ، كما يمكن للفني استخدام جهاز فحص خاص أن يقيس كمية اليود التي تمتصها الغدة الدرقية ومعدل امتصاصها ايضا ، ويمكن الجمع بين ذلك الاختبار وفحص اليود المشع لإظهار صورة مرئية توضح نمط الامتصاص ، وتساعد تلك النتائج في تحديد آثار الغدد وسبب حدوثه.

الخزعة :

خلال إجراء خزعة بواسطة الشفط بإبرة دقيقة، تُستخدم الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) بتوجية إبرة صغيرة  إلى الغدة الدرقية لسحب أنسجة أو سوائل من العقيدات ،وتحليل العينات في المختبر يتم الكشف عن وجود خلايا سرطانية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة :

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة
علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة
 أصبح علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بسيط للغاية وذلك عن طريق اجراء الأشعة التداخلية وإبر التردد الحراري، وتعتبر الغدة الدرقية بانها مصدر إفراز ثلاثة هرمونات وهي:

1. هرمون الكالسيتونين:

وهو يقوم بتنظيم معدلات الكالسيوم في الدم.

2. هرمون الثيروكسين T4:

وهو يساعد في تنظيم عملية الهضم وتنظيم معدل ضربات القلب،كما يحافظ على صحة العظام.

3. هرمون ثلاثي يودوثيرونين T3:

وهو يعمل على تنظيم معدلات الحرق في الجسم ومعدل الأيض،يساعد يقوم بالتحكم في عضلات الجسم المختلفة.

إن اللجوء لعلاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة وعدم استئصالها هي خطوة مهمه جدًا للمحافظة على الوظائف الحيوية، الذي يحدث لها خلل بمجرد أن يتم التخلص منها عن طريق الجراحه ، ومن مميزات علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة هي عدم ترك علامة عند مقدمة الرقبة ولا تتسبب في اي ندبات او تشوهات مثل ما يحدث في الجراحة التقليدية، ويستخدم بها  التخدير الموضعي بدلًا من التخدير الكلي.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية:

في حاله الشعور بتضخم أو ظهور أي أعراض بالغدد الدرقيه  ، يلزم حينها استشارة الطبيب سريعاً لمعرفة السبب الاساسي لذلك ، ولتلقي العلاج المناسب من الطبيب ، و مع تطور الأبحاث الطبية والعلمية ،فالأشعة التداخلية اصبحت لها دور هام في علاج حالات الأورام الحميدة، وليس الأورام الخبيثة،وذلك بواسطة الكي بالتردد الحراري، و يقوم الطبيب بإدخال إبرة ذات قطر دقيق جداً بحوالي 2 مم من خلال الجلد مسترشدًا بالموجات فوق الصوتية للوصول بدقة إلى مكان التضخم الموجود بالغدة، وتتصل الإبرة الدقيقة بجهاز مولد لموجات التردد الحراري، ثم يقوم بكي تلك التضخم وتتغير خلاياه إلى جزء خامل غير فعال ثم يقل تدريجياً في الحجم ويتلاشى، ويحدث ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي، و تلك الاجرا يستغرق 15 دقيقة تقريبا ، ويمكن ان يتم  علاج أورام الغدة الدرقية بالاشعة التداخلية ،ويستطيع المريض من العودة إلى عمله ونشاطه الطبيعي في اليوم التالي من العملية.

ملحوظه :يتم متابعة المريض دورياً بالموجات فوق الصوتية كل شهر لمدة ٦ شهور متعاقبة .

 مضاعفات تضخم الغدة الدرقية؟

اذا اهمل المريض  علاج تضخم الغدة الدرقيه ولم يلترم بالمتابعة مع الطبيب، فإن بعض الحالات يمكن ان تتطور وتؤدي إلى حدوث مضاعفات وهي مثل :

في حالات تضخم الغدة الدرقية الكبير ذلك  التضخم قد يضغط على القصبة الهوائية، ويصيب المريض بلاختناق.

قد تتحول العقيدات إلى ورم سرطاني.

قد يحدث خراج في الغدة الدرقية يتطور إلى الإصابة بالتهاب في الدم.

المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية.

صعوبة شديدة في البلع.

بحة مستمرة في الصوت.

عوامل خطر الاصابة بتضخم الغدة الدرقية

يمكن لاي شخص ان يصاب بتضخم في الغدة الدرقية وقد يُولد به، او يُصيبه في أي وقت فتحتوي عوامل الخطر الشائعة للإصابة بتضخم الغدة الدرقيه علي يلي:

نقص اليود في النظام الغذائي المُتَّبَع:

يتعرضون  الذين لا يتناولون كمية مناسبة من اليود في نظامهم الغذائي أو لا يمكنهم الحصول على طعام يغتني باليود الي خطر إصابة أكبر وهذا شيء نادر حدوثه في الولايات المتحدة.

النوع :

النساء هم أكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقيه أو غيره من اضطرابات بالغده الدرقية.

الحمل وسن الإياس :

من المحتمل أن تصيب مشاكل الغدة الدرقية النساء خلال فترة الحمل وفي سن الإياس.

العمر:

من الشائع ايضا  اصابه الاشخاص بعد سن 40 بتضخم الغدد الدرقية

التاريخ الطبي للعائلة :

يزيد التاريخ الطبي للعائلة من الإصابة او اضطرابات الغدة الدرقية ، وقد وجد الباحثون أيضًا عوامل وراثية اخري قد تكون مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة.

التعرُّض للإشعاع :

تكون خطورة الإصابة  بتضخم الغدده الدرقيه إذا خضعت من قبل لعلاجات إشعاعية في رقبتك أو صدرك.

في النهاية

وصلنا الي نهاية المقال وقمنا بتوضيح اهم الاساليب لعلاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة وباسهل الطرق ، وعليك بالمتابعة الجيده مع الطيب اذا كنت مصاب باي مشكلات او اضطرابات بالغدة الدرقية لمعرفه اسلوب العلا المناسب لحالتك .

اترك تعليقاً