You are currently viewing الطرق المثالية في علاج دوالي الخصية

الطرق المثالية في علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية هي حالة يحدث فيها تضخم للاوعية الدموية التي تكون وجودها في كيس الصفن الذي يكون موقعه في الجزء المحيط بالخصيتين، وتكون هذه الشرايين تشبه دوالي الساق التي يمكن رؤيتها. 

اهم طرق علاج دوالي الخصية 

اهم طرق علاج دوالي الخصية

في كثير من الأحيان ، لا يتم علاج دوالي الخصية. يتم تقديم العلاج للذكور الذين لديهم:

  • مشاكل الخصوبة (مشاكل إنجاب طفل)
  • ألم
  • الخصية اليسرى تنمو ببطء أكثر من اليمنى
  • تحليل السائل المنوي غير الطبيعي

لا توجد أدوية لعلاج دوالي الخصية أو الوقاية منها. لكن مسكنات الألم (مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين) قد تساعد في تخفيف الألم.

عند الحاجة ، الجراحة هي الشكل الرئيسي للعلاج. الانصمام (سد الأوردة لفترة وجيزة) هو خيار العلاج غير الجراحي.

العلاج بالجراحة 

هناك العديد من الطرق للقيام بجراحة دوالي الخصية. كل ذلك ينطوي على منع تدفق الدم في عروق الضفيرة البامبينيفورم.

تتم الجراحة تحت التخدير العام.ويعد الطريقتين  الأكثر استخداما هما:

استئصال الدوالي المجهرية:

 باستخدام هذه التقنية ، يقوم الجراح بعمل شق 1 سم فوق كيس الصفن. باستخدام المجهر ، يقوم الجراح بإغلاق جميع الأوردة الصغيرة وتجنيب الأسهر والشرايين الخصوية والتصريف اللمفاوي. يستغرق الإجراء من 2 إلى 3 ساعات لإكمال يتم إخراج المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

استئصال الدوالي بالمنظار: 

باستخدام هذه التقنية ، يقوم الجراح بإدخال أنابيب رقيقة في البطن وإجراء ربط الوريد. نظرا لوجود عدد أقل من الأوردة في البطن ، فإن الإجراء أقصر ويستغرق حوالي 30-40 دقيقة لإكمالها. يخرج المريض من المنزل في نفس اليوم.

نتائج العمليات الجراحية 

نظرا لأن الجراحين بدأوا في استخدام جروح أصغر عبر العضلات لإجراء جراحة مفتوحة ، فإن وقت الشفاء والألم متشابهان تقريبا مع الجراحة المجهرية والبطنية. المشاكل بعد أي من الجراحين نادرة. بعض المشاكل هي: 

  • دوالي الخصية المتبقية (الاستمرار) أو العودة (التكرار)
  • تشكل السوائل حول الخصية (القيلة المائية)
  • إصابة الشريان الخصوي

هناك فرصة ضئيلة لأن الجراحة لن تصحح المشكلة. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي إصابة الشريان الخصية إلى فقدان الخصية. يحدث استمرار أو تكرار دوالي الخصية في أقل من واحد من عشرة مرضى يخضعون لعملية جراحية. الجراحة المجهرية لديها أدنى معدل ثبات أو فرصة لعودة دوالي الخصية.

في معظم الأحيان ، يعود المرضى إلى الأنشطة العادية بعد أسبوع 1 مع القليل من الألم.

علاج دوالي الخصية بدون جراحة 

انصمام دوالي الخصية هو خيار علاجي طفيف التوغل يستخدم لعلاج عقم دوالي الخصية دون جراحة. يستخدم هذا الإجراء الموجه بالصور في العيادات الخارجية قسطرة، يتم إدخالها في الوريد من خلال صغير في الجلد، عادة في الفخذ أو الرقبة، لإعادة توجيه تدفق الدم بعيدا عن دوالي الخصية. يتم وضع لفائف معدنية صغيرة في القسطرة وتغذيتها في الأوردة المصابة في كيس الصفن. تسد الملفات الأوردة غير الطبيعية ، مما يقلل الضغط على دوالي الخصية ، مما يؤدي إلى تقليل حجم الدوالي. 

أعراض دوالي الخصية

تحدث دوالي الخصية عادةً في الجانب الأيسر من كيس الصفن وغالبًا لا تظهر أي علامات أو أعراض. قد تشمل العلامات والأعراض المحتملة ما يلي:

  • حدوث الم.

 تزداد احتمالية حدوث ألم خفيف أو مؤلم أو انزعاج عند الوقوف أو في وقت متأخر من اليوم. غالبًا ما يخفف الاستلقاء من الألم.

  • كتلة في كيس الصفن

 إذا كانت دوالي الخصية كبيرة بدرجة كافية ، فقد تظهر كتلة مثل “كيس من الديدان” فوق الخصية. قد تكون دوالي الخصية الأصغر صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ولكنها يمكن ملاحظتها عن طريق اللمس.

  • أحجام مختلفة من الخصيتين.

 قد تكون الخصية المصابة أصغر بشكل ملحوظ من الخصية الأخرى.

العقم. قد تؤدي دوالي الخصية إلى صعوبة إنجاب طفل ، ولكن ليس كل دوالي الخصية. 

اسباب دوالي الخصية 

يوجد العديد من اسباب دوالي الخصية تتلقى الخصيتان دمًا غنيًا بالأكسجين من شريانين للخصيتين – شريان واحد لكل جانب من كيس الصفن. وبالمثل ، هناك نوعان من الأوردة الخصية التي تنقل الدم المستنفد للأكسجين إلى القلب. داخل كل جانب من كيس الصفن ، تنقل شبكة من الأوردة الصغيرة (الضفيرة pampiniform) الدم المنضب من الأكسجين من الخصية إلى وريد الخصية الرئيسي. دوالي الخصية هي تضخم الضفيرة الدببة.

السبب الدقيق وراء دوالي الخصية غير معروف. قد يكون أحد العوامل المساهمة هو خلل في الصمامات داخل الأوردة التي تهدف إلى إبقاء الدم يتحرك في الاتجاه الصحيح. أيضًا ، يتبع وريد الخصية الأيسر مسارًا مختلفًا قليلاً عن الوريد الأيمن – وهو المسار الذي يزيد من احتمالية حدوث مشكلة في تدفق الدم على اليسار.

عندما يتم نسخ الدم المستنفد من الأكسجين احتياطيًا في شبكة الأوردة ، فإنها تتسع (تتمدد) ، مما يؤدي إلى تكوين دوالي الخصية.

عوامل الخطر

لا يبدو أن هناك أي عوامل خطر كبيرة للإصابة بدوالي الخصية.

المضاعفات

يمكن أن تجعل الإصابة بقيلة دوالي الخصية من الصعب على جسمك تنظيم درجة حرارة الخصيتين. يمكن أن ينتج عن ذلك الإجهاد التأكسدي وتراكم السموم. قد تساهم هذه العوامل في حدوث المضاعفات التالية:

صحة الخصية السيئة. بالنسبة للأولاد الذين يمرون بمرحلة البلوغ ، قد تمنع دوالي الخصية نمو الخصية ، وإنتاج الهرمونات ، وعوامل أخرى تتعلق بصحة الخصية ووظيفتها. بالنسبة للرجال ، قد تؤدي دوالي الخصية إلى انكماش تدريجي بسبب فقدان الأنسجة.

العقم. لا تسبب دوالي الخصية بالضرورة العقم. يعاني ما يقدر بنحو 10٪ إلى 20٪ من الرجال المصابين بدوالي الخصية من صعوبة إنجاب طفل. من بين الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة ، يعاني حوالي 40٪ من دوالي الخصية.

المختصر 

يوجد العديد من طرق علاج دوالي الخصية وتختلف حسب حالة المريض حيث يوجد حالات لا يتم فيها اللجوء الي العلاج وحالات اخري يتم استخدام العلاج ىالجراحي وبعض العلاجات الاخري. 

اترك تعليقاً