You are currently viewing علاج سرطان البنكرياس وما هي اهم اسبابة

علاج سرطان البنكرياس وما هي اهم اسبابة

علاج سرطان البنكرياس

تعد هذه الأورام من الأمراض المزمنة، التي تشكل خطر علي صحة الانسان وتختلف هذه الأورام ما بين ورم حميد او خبيث، وتكون هذه الأورام اكثر خطورة لانها تسبب تهديدات خطيرة علي الصحة بشكل عام، ويوجد العديد من الطرق المختلفة في علاج سرطان البنكرياس. 

تعريف سرطان البنكرياس 

يعد عضو البنكرياس واحد من أهم الأعضاء الموجودة فى جسم الإنسان حيث يتواجد في أسفل منطقة البطن والمسئول عن إفرازات الإنزيمات وهرمون الأنسولين بشكل أساسى والتى تساعد فى عملية الهضم والتخلص من السكر الزائد فى الجسم ويمكن أن يصيب  بالأورام حيث يعد ورم البنكرياس واحد من أنواع الأورام الأكثر رعبا لأنه يكون في كثير من الأحيان يسبب الوفاة في الحال هو يتطور لعدة أشهر أو حتى سنوات قبل ظهور الأعراض الأولى ويتم تشخيصه غالبا في وقت متأخر.

علاج سرطان البنكرياس 

علاج سرطان البنكرياس

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها لعلاج هذا الورم ومن ضمن هذه الطرق هي العلاج عن طريق استخدام الجراحة او عن طريق استخدام بعض الطرق الأخرى مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج عن طريق الهايفو 

  • العلاج الجراحي: 

يتم اللجوء إلى استخدام الجراحة في بعض الحالات وهي: 

  1. في حالة إذا كان السرطان موجودًا في أول البنكرياس، وهنا يتم إجراء الجراحة لاستئصال الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، والمرارة، وجزء من القناة الصفراء، والعقد اللمفية القريبة.‎ وفي بعض الحالات أيضاً، قد يستأصل جزء من المعدة والقولون.
  2.  استئصال حالات البنكرياس بأكمله في بعض الحالات ويمكنك العيش بشكل طبيعي نسبيًّا بدون البنكرياس، ولكنك ستحتاج إلى تعويض الأنسولين والإنزيم طوال العمر.
  3.  وفي حالة إذا كان المصابين بسرطان البنكرياس في المراحل الأخيرة أو المتقدمة وتشتمل الجراحة أيضاً  على إزالة الأوعية الدموية القريبة وإعادة بنائها.
  • العلاج الهايفو

يتم استخدام جهاز الهايفو  بهدف القضاء على الخلايا السرطانية بعد انتشارها وهو يعد من أفضل وأحدث الطرق في علاج أورام البنكرياس و أورام الرحم الليفية بدون اللجوء إلى التدخل الجراحي. 

  • المعالجة الإشعاعية

    • يتم استخدام العديد من الاشعة مثل الأشعة السينية والبروتونات؛ طاقة عالية بهدف القضاء على الخلايا السرطانية. ومن الممكن ان يتم اخذ هذا العلاج قبل استخدام العلاج الجراحي ومن الممكن ايضا ان يكون علاجها مع العلاج الكيميائي .  
    • كما يتم علاج أورام البنكرياس عن طريق كى وحرق الخلايا السرطانية الدقيقة جداا عن طريق الأشعة وهي طريقة امنة تماما وبدون اى خطر 
    • كما تستخدم أيضاً المعالجة الإشعاعية التقليدية الأشعة السينية لعلاج السرطان، ولكن يتوفر شكل أحدث من المعالجة الإشعاعية باستخدام البروتونات وفي بعض الحالات، يمكن استخدام العلاج بالبروتون لعلاج سرطان البنكرياس، وقد تكون آثاره الجانبية أقل بالمقارنة بالمعالجة الشعاعية.
  • العلاج الكيميائي 

يتم استخدام هذا العلاج لقتل الخلايا السرطانية حيث يتم استخدام الأدوية التي يتم أخذها عن طريق الفم وأيضا بعض الأدوية التي يتم أخذها عن طريق الحقن في الوريد، كما انه من الممكن ان يتم عمل مزج بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وفي أغلب الأحوال يتم استخدام هذا المزيج لعلاج الورم اذا لم ينتشر خارج البنكرياس، وايضا يتم استخدام هذه الطريقة قبل العلاج الجراحي للمساعدة في تقليص حجم الورم.

 علاج سرطان البنكرياس في مصر 

تهتم الدولة في الآونة الأخيرة بالكثير من الأمراض المزمنة  والعمل على النهوض بالصحة العامة للوصول إلى إنتاج أكثر ومن ضمن الأمراض التي تم الاهتمام بها هي أورام البنكرياس وأعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن تواجد العلاجات المختلفة لهذا الورم بالعديد من المستشفيات المختلفة حيث تم توافر العديد من الطرق التي تعمل على علاج هذا المرض ومن ضمن هذه الطرق هي طرق التدخل الجراحي وايضا الطرق العلاج بدون الجراحة. 

أعراض سرطان البنكرياس

لا يوجد أعراض واضحة توجد على الشخص المصاب في البداية ولكن بعض مرور الوقت يتم تدهور الحالة ويتم ظهور بعض الأعراض وهي تختلف من شخص الى اخر وتختلف حسب درجة الورم ومن ضمن هذه الأعراض هي: 

  1. حدوث ألم بشكل غير طبيعي في البطن 
  2. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وبالتالي فقدان جزء كبير من الوزن بشكل ملحوظ دون اتباع حمية غذائية.
  3. الشعور بحكة وتهيج في الجلد
  4. الإصابة بداء السكري المزمن ومن الصعب السيطرة عليه
  5. التعرض إلى الجلطات الدموية
  6. الشعور بالإرهاق والتعب والإعياء المستمر
  7. الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد
  8. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)
  9. برازًا فاتح اللون ويصبح لون البول داكن
  10. الشعور بألام شديدة في منطقة البطن وتنتقل إلى مستوى الضلوع أو العمود الفقري

طرق التشخيص 

يوجد العديد من طرق التشخيص الذي يتم اتباعها للفحص عن الورم السرطاني ومنها يتم تحديد طرق العلاج المناسبة والتي تختلف على حسب حالة المريض ومن ضمن الطرق هي : 

  1. إجراء اختبارات التصوير المختلفة والتي تعمل على التقاط مجموعة من الصور للأعضاء الداخلية وتساعد هذه الإختبارات على رؤية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك البنكرياس وغيرها من الأعضاء المراد فحصها وقد تشمل هذة الأساليب في تشخيص السرطان  
  2. وايضا يمكن استخدام التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي
  3. استخدام فحوصات الخزعة ويتم ذلك عن طريق أخذ بعض العينات الصغيرة من الجسم ويتم خضوعه إلى إجراء الفحص المجهري وفي اغلب الاحيان قد تجمع هذه الأنسجة من خلال التصوير بالموجات   فوق الصوتية .
  4. حدوث بعض الاختبارات مثل اختبار الدم ويتم ذلك لكي يتم اكتشاف بعض البروتينات التي تنتج نتيجة سرطان البنكرياس  ا
  5. إجراء بعض الفحوصات مثل فحص ال (eus) وهو يعتبر جهاز يتم عمله عن طريق الموجات فوق الصوتية، وهو يعمل علي التقاط العديد من الصور للبنكرياس. 

اخيرا 

في نهاية هذه المقالة نتمنى انها قد تكون نالت اعجابكم وقد تحدثنا في هذة المقالة عن تعريف سرطان البنكرياس وما هي الأسباب التي تؤدي الي الاصابة به والاعراض الناتجة عنه وطرق العلاج المختلفة. 

اترك تعليقاً