You are currently viewing ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو
ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو

ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو

اصبح هناك الكثير من الاجهزه والالات الحديثه في مجال الطب لعلاج الاورام والامراض الخطره بدون اي تدخلات جراحيه وشقوق كبيره مثل العمليات الجراحيه ،ومن هذه العلاجات استخدام نوع من الأشعة يطلق عليها الأشعة التداخلية ونوع اخر يطلق عليه الهايفو وحتي نجاوب علي اهم سوال ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو تابع في المقال الاتي اهم الاورام الذي يعالجوها واوضح مميزاتها، والذي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض .

ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو

بفضل التطور التكنولوجي في جميع المجالات وخصوصا في مجال الطب فهناك الكثير من الأمراض التي تحتاج إلي تدخلات جراحية، وعمليات خطيرة ، ومن الممكن ان تفشل او تنجح ،ولكن وفرت التكنولوجيا اجهزه والالات طبيه حديثه تقلل من الاخطار التي نقابلها عند اجراء العمليات الخطره فهناك نوعين من الاجهزه الهامه لعلاج الاورام

ومع ذلك نجد سؤال هام هو “ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو ” وهما من افضل الاجهزه التي ظهرت في مجال الطب ولهم العديد من المميزات الواضحه ، هما من العلاجات التي تقضي على الأمراض بدون تعرض المريض الي اي اخطار لا نقدر ان تقول الاشعه التداخليه افضل من الهايفو او العكس لان كلا منهم به الكثير من الفوائد ،حيث ينمكن المريض من بعد اجراء العمليه العوده الي المنزل وممارسه حياته وانشطته اليوميه بسهوله سنثقوم بتوضيح كل ما يتعلق بهم ف السطور التاليه .

ما هي الاشعه التداخليه ؟

بعد التحدث عن استفسار بسوال ما هو ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو سنوضح باهم ما تعرف عنه الأشعة التداخلية وهي وسيلة للعلاج يكون اهم اهدافها الوصول الي مكان المشكله التي يعاني منها المريض بدون تدخلات جراحيه  انها تعد من أحدث التخصصات ،وأسرعها تطورا فى مجال الطب.

 الأدوات الذي تستخدم بها مثل القسطرة فيتم توجيها الي الجسم الجسم ومن خلالها يسهل الوصول الي مكان الجزاء المراد علاجة. 

ما هي الأمراض التي تُعالجها الاشعه التداخليه ؟

تساعد الأشعة التداخلية في علاج الكثير من الأمراض بجميع أماكنها بالجسم ، مما تعالج الاشعه التداخليه كل من:

2ـ الأورام: تستخدم الأشعة التداخلية لكي يتم علاج مجموعة متنوعه من الأورام الخبيثة منها والحميدة ومن اهم تلك الاوارم في مصر هي اورام الكبد الخبيثه المنتشره ،وذلك بسبب انتشارا الكثير من حالات الاصابه بفيروس c ، والتلف الكبد ، وتستخدم  الاشعه التداخليه ايضا في علاج البعض من الأورام الثانوية في الكبد وثانويات الرئة و تستخدم أيضا في الأورام الحميدة الأخرى التي تتكون في الجسم  مثل الأورام الليفية في الرحم ، وبعض أورام العظام ،حيث ان الأشعة التداخلية تعطي فرصة  كبيره للمريض بالتخلص من اي ورم خبيث نهائيا  ، دون الخضوع الي العمليات الجراحيه.

وتُستخدم الأشعة التداخلية في علاج بعض السرطانات وتتمثل في : سرطان الكبد، والرئة، والكلية، والعظم، والثدي،و علاج سرطان البروستات .

3ـ الأمراض العصبية: تقوم الأشعة التداخلية بالتدخل في علاج بعض الأمراض العصبية ، مما انخا تدخل في علاج السكتة القلبية، و علاج تضيق الشريان السباتي،كذلك التصلب المتعدد، علاوه علي ذلك أمراض الحبل الشوكي.

4ـ أمراض كبدية صفراوية: الأشعة التداخلية تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم البابي،و انسداد قناة الصفراء.

5ـ أمراض نساء:  تساعد الأشعة التداخليه في علاج الورم العضلي الرحمي،كذلك متلازمة الاحتقان الحوضي، علاوه علي ذلك دورها الهام في علاج العقم عند السيدات.

6ـ أمراض الكلي: حيث تعالج الاشعه التداخليه تضييق الشريان الكلوي، وتقوم بازالة التعصيب الودي الكلوي، وامراض أخرى منها: دوالي المعدة، و دوالي الخصية وعقم الرجال.

مميزات الاشعه التداخليه

ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو
ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو
  • ذات كفاءه عاليه في علاج الامراض
  • اكثر امان علي حياه المرضي
  • قليل المخاظره بمقارنه بالاجراءات الجراحيه
  • عدم وجود اي ندبات حراجه مشوهه انها مجرد فته لا تتعدي نص ستني
  •  يتميز اجراء الاشعه التداخليه بان المريض يتمكن من العوده الي المنازل ممارسه الحياه العمليه ولا يحتاج الي فتره نقاه طويله

مشكلات تتعلق بالاشعة التداخلية

هناك العديد من المشكلات التي تتعلق بالاشعه التاخليه وهي :-
  1. التكلفة الباهظة: ان التكلفه الباهظه من ابرز المشكلات التي تتعلق بالأدوات المستخدمة والأجهزة اللازم  توافرها للقيام بالتدخل الجراحي ، كما يلزم ان يتوافر الطبيب المختص الكفء للقيام بالتدخل فالتكلفة غالبًا ما تكون افضل بكثير من التدخلات الجراحية العادية.
  2. محدودية التدخلات: مما إنها لا يمكن استخدامها في كافه العمليات انها تقتصر على عدد محدود من الجراحات الذي تتناسب مع طبيعة التخصص.
  3.  مهاره الطبيب: قد تعتمد نجاح الأشعة التداخلية على مهارة الطبيب القائم على التدخل فان النتائج تختلف بشدة وذلك باختلاف مستوى الطبيب ،ومدى مهارته اللازمة للقيام بالعملية.

ما هو جهاز الهايفو ؟

تعد تقنية الهايفو بانها اختصار لاستخدام تركيز الموجات فوق الصوتية التي تحتوي علي الكثافة العالية وتستهدف الورم ولتوضيح ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو لعلاج الاورام ويتشابهون كلا منهم في علاج الورم وقد يكون خبيث أو حميد بهدف استئصاله على أن يستهدف التركز الخلايا المصابة باحكام وحدود بدون الالتماس بالخلايا التي تحيطها أو استخدام الأساليب الجراحية الذي تتطلب القطع والخياطة الطبي .

الأورام التي يعالجها جهاز الهايفو :

ان جهاز الهايفو يدخل في علاج الكثير من الأورام الذي تصيب الجسم سواء ان كانت اورام الحميدة أو اورام  الخبيثة ومن اوضح تلك الأورام الذي يعالجها في الاتي :

علاج أورام الرحم الليفية

هناك الكثير من اورام الرحم الليفه او مجموعه من تلك الاورام بداخل الرحم قد يمكن ان تتطور بشكل سريع وتتمثل تلك التطورات في وجود بعض التغييرات الذي تكون صغير الحجم إلى أورام كبيرة الحجم لا تحتوي على خصائص للسرطان في العديد من الحالات مما أن إنتاج هرمون الاستروجين من التحولات الهرمونية في الغالب ما تحدد من تكاثر الورم الليفي ذلك ما يفسر صغر حجم الأورام الليفية الرحمية من بعد انقطاع الدوره الشهريه عندما يقل إنتاج الأستروجين وما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو في علاج الاورام ولكن كلا منهما يقومو بعلاج أورام الرحم الليفية بنفس الاسلوب .

 علاج اورام الكبد

حيث تتعدد الطرق العلاجية التي تتم ، من حيث يكون علاج أورام الكبد بتقنية الهايفو أو من خلال الأشعة التداخلية أو عبر تقنية التردد الحراري أو عن طريق الكي بموجات الميكروويف.

علاج أورام البنكرياس

يكون علاج أورام البنكرياس عبر جهاز الهايفو لغرض القضاء على الخلايا السرطانية منبعد انتشارها وهو يعتبر من أفضل وأحدث الاساليب في علاج أورام البنكرياس دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.

علاج أورام العظام

يتم علاج أورام العظام المتنوعه من خلال تقنية التردد الحراري وهي من إحدى تقنيات الاشعة التداخلية التي تتبع للتدمير الكامل على الورم ، حيث يتم استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مكان الورم بدقة و من ثم يتم إدخال إبرة التردد الحراري بدقة في منتصف الورم و يتم من خلالها توليد درجة حرارة عالية تعمل على كي الورم و القضاء عليه نهائياً خلال عشر دقائق لعلاج أورام العظام.

 

مميزات جهاز الهايفو في علاج لاورام

يوجد الكثير من المميزات الذي يتميز بها جهاز هايفو لعلاج الأورام بعيدا عن الطرق التقليديه وهي ما يلي:

  1. انه إجراء تداخلي ليتم علاج مجموعة من الأمراض ،والأورام الحميدة منها والخبيثة، مما يتم من خلال تركيز الموجات الصوتية عند نقطة معينه في الجسم، وتزداد عندها درجة الحرارة ويتم تدمير وكي جميع الأنسجة التي يراد علاجها بدون الحاجة إلى إجراء أي تدخل اخري .
  2. لا يتم حدوث أي تأثير سلبي أو مضاعفات على الجسم.
  3. لا يتطلب الي فترة نقاهة طويله  بالمقارنة بالعمليات الجراحية .
  4.  يمكن للمريض العوده للمنزل وممارسه انشطته اليوميه .
  5. لا يخضع للتخدير الكلى .
  6. لا يقوم بالتاثير علي انسجه الجسم ولا يتبعه اي اثار جانبيه يقوم فقط بالتركيز علي مكان الورم المستهدف .

 في النهايه

من خلال تلك المقال تم توضيح كل ما يتعلق بالاشعه التداخليه او الهايفو وما العلاجات التي يتمكن في علاجها من خلال ذلك يصعب توضيح سوال ” ما هو الافضل الاشعة التداخلية ام الهايفو ” ، حيث ان تتشابه جميع المميزات بينهما وتتشابه في الامراض التي يقوم كلا منها لعلاجها .

اترك تعليقاً