You are currently viewing هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية
هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية

يمكننا معرفة إجابة هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية من خلال هذا المقال ، دوالي الخصية هي تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصفن على نمط الدوالي التي تنمو في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم، حيث نجد تلك الظاهرة لدى ما يقارب 10% من الرجال ولدى 30% من الرجال المصابين بمشاكل في الخصوبة.

90% من الحالات تظهر الدوالي في موقع الجهة اليسرى أما في ما يقارب 10% تكون على الجانبين الأيمن و الايسر وفقط في حالات قليلة للغاية تظهر في الجهة اليمنى وحدها.

أنواع دوالي الخصية :

  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى: 

  • تكون الأوردة محسوسة أي يمكن الشعور بها تحت الضغط في مثل تلك الظروف.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية:

  •  في تلك الظروف يمكن استشعار الأوردة خلال الوقوف.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة: 

  • في هذه المرحلة تظهر الأوردة خلال الوقوف.

أعراض دوالي الخصية :

تنمو دوالي الخصية كانتفاخ أو تضخم في جزء الصفن العلوي والذي يمكن الشعور به أثناء الفحص الجسدي، وتكون في بعض الأحيان بارزة وواضحة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل عام عند الوقوف نظرا لحجمها، لا تسبب دوالي الخصيتين في أغلب الحالات ظهور الأعراض، ولكن في الحالات التي تسبب فيها الشعور بالألام فإن الألم يتصف بما يلي :

  • ألم غير واضح المعالم أو مفسر أو الشعور بألم في الخصيتين و أيضا الشعور بألم حاد للغاية .
  • حدوث خلل في خصوبة الذكر .
  • يزداد الألم بشكل سئ عند الوقوق أو الجلوس، أو عند بذل أي مجهود جسماني بالإخص إذا كان لفترة طويلة .
  • يزداد الألم بشكل سئ خلال اليوم ويصل لأقصي مراحله في ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

إيمكن أن تخف حدة الألم في الخصية وتكون مائلة لأن تكبر مع مرور بعض الوقت بحيث تصبح محسوسة ويمكن الشعور بها ومزعجة.

أسباب وعوامل حدوث دوالي الخصية :

السبب الأدق لاضطراب الخصوبة الناتج عن دوالي الخصية غير معروف حتى وقتنا الحالي ، لقد تم طرح الكثير من العوامل و الاسباب لتفسير الأمر حيث كانت الأساسية من بينها ما يلي :

  • ‎ارتفاع الحرارة بشكل مبالغ :

  • حيث ترتفع الحرارة المحيطة بمكان الخصيتين والذي يسببه تراكم الدم في أوعية الخصية المتسعة.
  • تكدس مواد ضارة:

  • حيث تلحق الأذي بتطور الخصية أو بإنتاج المني عند انعدام التصريف الملائم للدم من موقع الخصيتين.
  • أذي صمامات الأوردة:

  • حيث تساعد الصمامات في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، وينتج عن ذلك حدوث احتقان وريدي في الخصية بشكل مستمر ومتواصل مما يؤدي إلى توسع الأوردة وكبرها .
  • العمر (السن):

  • تميل دوالي الخصية للحدوث في عمر المراهقة أي ما بين عمر الـ 15 – 20 عام أكثر من أي مرحلة أخرى في الحياة.

تحدث دوالي الخصية في الخصية اليسرى في أغلب الأحيان ، وذلك لأن وريد الخصية اليسرى متواجد بزاوية عمودية أكثر مقارنةً بوريد الخصية اليمنى الذي يوجد في زاوية تسهل عليه عملية نقل الدم، على الرغم من ذلك فإن دوالي الخصية في مكان الخصية اليسرى تسبب الأذي لعملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية اليمنى.

مضاعفات مرض دوالي الخصية :

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية
هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية

من أهم المضاعفات التي ترتبط بدوالي الخصية:

1. انكماش الخصية :

إن الجزء الأكبر من الخصية مكون من مجموعة من الأنابيب التي ينجم عنها الخلايا المنوية حيث يلحق الاذي بهذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي لانكماش وتقلص الخصية.

ويكون أحد تفسيرات تلك الحالة هو أنه بسبب تراكم وتكدس الدم الموجود في الخصية فإن هذا يؤدي لتأثير أكبر للمواد السامة وهو الأمر الذي يؤدي لتدمير الخلايا.

2. انخفاض الخصوبة نهائيا :

تكمن درجة الحرارة الأمثل لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين موجودتان في كيس الصفن خارج الجسم.

إن الهدف الأساسي لشبكة الأوردة في الخصية هو العمل علي تبريد الخصية وبالإضافة إلى منع ارتفاع درجة حرارتها، لذلك من الجائز أن ترتفع درجة حرارة الخصية عندما يصبح تدفق سير الدم في الخصية بشكل أبطأ من العادي بسبب دوالي الخصية مما يقيد من حركة الخلايا المنوية وبالطبع انخفاض كميتها.​

بعد ما تم الانتباه عن ما هي مضاعفات دوالي الخصيه فيما يلي سنعرض التشخيص السليم للدوالي و أيضا هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية أم لا :

التشخيص السليم لدوالي الخصية :

يتم تشخيص اغلب حالات دوالي الخصية في المراحل المبكرة، حيث يتم التشخيص من بعد أن يشتكي المريض من ثقل في الخصية أو عندما يلاحظ المريض وجود تغير في شكل وهيئة الخصية، ويتم التشخيص كما يلي :

1. التشخيص الجسدي :

يتم التشخيص من قبل الطبيب عن طريق ما يلي:

  • الاستفسار والاسئلة عن انخفاض الخصوبة لدى الذكور .
  • قيام الطبيب باستشعار الخصية عندها يحس بوجود كتلة عند لمسها لا تسبب الشعور بالألم ، لكن إذا كانت دوالي الخصية أقل من أن يشعر بها الطبيب عند لمس الخصية يطلب الطبيب المعالج من المريض أن يقوم برفع الضغط في البطن وتلك العملية التي يطلق عليها (مناورة فالسالفا) تعمل على تقليل الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية وبالتالي تكبر دوالي الخصية ويمكن تحسسها.

2. أساليب التصوير :

عن طريق فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية يمكننا تلقي صورة شاملة ودقيقة عن الخصية بحيث نتأكد من وجود دوالي الخصية، بالإضافة إلى ذلك يوفر هذا الفحص صلاحية تحديد المسبب الذي يكون مسؤول عن تلك الحالة على سبيل المثال وجود ورم في الحبل المنوي(وهو مجموعة من الألياف والأنسجة التي تشبه في هيئتها شكل الحبل) ويؤدي لظهور دوالي الخصية.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية :

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم وضمور الخصية، أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة.

يتمركز علاج الدوالي أو علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة، حيث تشمل طرق العلاج:

1. جراحة مفتوحة :

إن تلك الطريقة هي الأكثر انتشارا بحيث يتم الوصول للخصية من خلال شق في البطن ، يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام، واثناء الجراحة يتم استعمال المجهر حتي نقلل من احتمال حدوث مضاعفات قدر المستطاع .

وتكون عملية الشفاء بعد إجراء الجراحة سريعة كما أن الآلام الناتجة عن تلك العملية تكون قليلة.

2. جراحة باستخدام المنظار :

يتم في تلك الجراحة القيام بإحداث شق صغير يتم من خلاله إدراج كاميرا صغيرة للغاية ويتم عمل شق آخر لإدراج معدات الجراحة، لكن من النادر ما يتم إجراء تلك الجراحة لأنها مقرونة بالتخدير وبمضاعفات أكثر مقارنة بالجراحة المفتوحة.

3. انصمام دوالي الخصية عن طريق الجلد :

يشارك أخصائي أشعة في إجراء تلك الجراحة، ويتم أثناء تلك العملية إدراج قسطرة إلى الأوردة، بحيث يمكننا رؤية في فحص التصوير الإشعاعي أن القسطرة موجودة في مكان يمكننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة ليتم سد الوريد المتوسع.

إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل شائع ، لأنه معقد أكثر من الطرق الأخرى كما أنه مرهون أكثر بحدوث مضاعفات.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية عن طريق علاجات أخري سنعرفه فيما يأتي :

4. علاجات مختلفة :

إذا كانت دوالي الخصية تسبب احساس بعدم الراحة البسيط وليست بحاجة لتدخل جراحي فمن المحتمل استخدام :

  • يمكن أستخدام العلاج بالاشعة التداخلية وذلك لأنها تحقق نتائج مبهرة حيث اثبتت كقاءتها في العلاج .
  • مسكنات الآلام التقليدية للحد من الالم ولتخفيفه .
  • ارتداء الملابس الداخلية المرنة التي بإمكانها أن تدعم الخصية مما يؤدي لتقليل احتقان الأوردة.

في النهاية

تكون عملية الشفاء بعد جراحة دوالي الخصية سريعة وعلى الاغلب ما يكون الألم طفيف إلى حد ما ، ولكن يجب على المرضي الامتناع عن ممارسة الرياضة لمدة قد تصل إلى اسبوعين ، في تلك المقال عرفنا هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية وعرفنا أن دوالي الخصية تشبه الدوالي لكنها تحدث في الخصية بدلا من القدم ، وعلى الاغلب لا يمثل هذا الاضطراب مشكلة خطيرة .

اترك تعليقاً