You are currently viewing الأشعة التداخلية و دورها في علاج البروستاتا

الأشعة التداخلية و دورها في علاج البروستاتا

سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا الذي ينشأ لدى الرجال وثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعا بين الرجال. في عام 2011، تم تشخيص ما يقرب من 210,000 حالة جديدة، مع ما يزيد قليلا عن 27,000 حالة وفاة مرتبطة بسرطان البروستاتا, تشير التقديرات إلى أن معدل الحالات الجديدة سيكون حوالي 220,000. لا يزال عمر غالبية المرضى 65 عاما أو أكثر وغالبا ما يعانون من مرض مرضي مشترك في أجهزة الجسم الأخرى.

الوقاية من سرطان البروستاتا

الفحص الروتيني من خلال الفحوصات البدنية وقياس الأجسام المضادة الخاصة بالبروستاتا مهمة للكشف المبكر. عند اكتشافها مبكرا ، تقتصر معظم سرطانات البروستاتا على الغدة دون انتشار نقيلي. إن العرض على أنه مرض مبكر وموضعي مقابل مرض متقدم وربما نقيلي سيؤثر على الاعتبارات التشخيصية والعلاجية.

علاج سرطان البروستاتا

اعتمادا على مرحلة المرض ومدى الانتشار النقيلي ، قد تشمل الإدارة العلاج الإشعاعي ، والاجتثاث الأقل بضعا ، والعلاج الكيميائي مع أو الجراحة. يمكن أن يلعب أخصائي الأشعة التداخلية دورا مهما إلى جانب أطباء المسالك البولية وأطباء الأورام الطبية وأخصائيي علاج الأورام بالإشعاع في رعاية هؤلاء المرضى. يتم تعزيز دور أخصائي الأشعة التداخلية عندما يقتصر المرض على غدة البروستاتا.

الخزعات التشخيصية

تشمل التدخلات البولية الموجهة بالصور لسرطان البروستاتا الخزعات التشخيصية ، ومواضع العلامات لإشعاع الحزمة الخارجية ، والعلاجات الاستئصالية الأولية الموجهة بالموجات فوق الصوتية ، وتصريف السوائل. يتم تنفيذ كل إجراء بالتعاون الوثيق مع الفريق الطبي. من خلال الاختيار الصحيح للمريض والإعداد والتقنية الإجرائية ، يتم تقليل انتشار المرض والوفيات إلى الحد الأدنى لتحقيق أفضل النتائج للمرضى.

خزعات غدة البروستاتا المباشرة

تحدث خزعات غدة البروستاتا المباشرة بشكل شائع مع توجيه الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم (TRUS). بدلا من ذلك ، يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتوجيه عبر المستقيم. مع كلتا الطريقتين ، يتم وضع المرضى عادة في وضع الاستلقاء. قد تحدث بيلة دموية ذاتية الحد بشكل متكرر. الخزعات الموجهة TRUS سهلة نسبيا في بيئة العيادات الخارجية. يوفر توجيه التصوير بالرنين المغناطيسي توطينا أكثر دقة للورم، ولكنه يتطلب كثافة إجرائية ووقتا أكبر، مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف. في حالات مختارة عندما يكون النهج عبر المستقيم غير ممكن ، يكون النهج عبر الألوية مع توجيه التصوير المقطعي المحوسب أمرا بالغ الأهمية.

علاج سرطان البروستاتا بالأشعة التداخلية

يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي المتطور الحالي لسرطان البروستاتا نقص التجزئة ، حيث يتم تسليم عدد أقل من جرعات الإشعاع العلاجية الأعلى إلى الورم. يسمى هذا العلاج العلاج الإشعاعي التجسيمي للجسم (SBRT) عند إجرائه بخمسة أجزاء أو أقل. أحد التحديات مع نقص التجزئة هو الحركة غير المتوقعة لغدة البروستاتا أثناء العلاج. تحدث هذه الحركة على شكل ترجمة ودوران متعامد x و y و z ، وهي ثانوية جزئيا لملء المثانة والمستقيم بالإضافة إلى التهاب عابر لكسر البروستاتا.4 نظرا لأن SBRT يستخدم هوامش أصغر للسماح بترسب إشعاعي يومي مرتفع ، يمكن أن تؤدي حركة البروستاتا غير المصححة إلى جرعة دون المستوى الأمثل للهدف وجرعة زائدة للهياكل غير المستهدفة المحيطة. لذلك من المهم تتبع حركة البروستاتا وتصحيحها أثناء SBRT.5

تحت توجيه الصورة ، يمكن وضع علامات ائتمانية في غدة البروستاتا لتتبع البروستاتا أثناء العلاج ثم تصحيحها للحركة. هناك حاجة خاصة إلى علامات Fiducial باستخدام أنظمة SBRT لتوصيل الإشعاع المسرع الآلي ، مثل Cyberknife (Accuray Inc. ، Sunnyvale ، CA). يقوم Cyberknife بتوصيل ملفات تعريف متساوية الجرعة مباشرة إلى ورم البروستاتا ، باستخدام:

1) سقوط جرعة سريعة للهياكل غير المستهدفة المجاورة.

2) توجيه الصور في الوقت الفعلي أثناء توصيل الإشعاع لتصحيح التغيرات الانتقالية والدورانية في وضع غدة البروستاتا.

يتم إنجاز تصحيح الحركة في الوقت الفعلي من خلال رصدين رقميين متعامدين بالأشعة السينية لمواضع العلامات الائتمانية.

ما معنى تضخم  البروستاتا 

يعرف تضخم البروستاتا على أنه زيادة وزنها عن الحجم الطبيعي ويوجد العديد من الاختلافات التي تحدث  بين الأشخاص في حالة اصابتهم بتضخم البروستاتا حيث يختلف التأثير من مريض لاخر وايضا

ولكن يوجد أعراض متشابهة يعاني بها جميع الاشخاص المصابين وهي تتعلق بعملية التبول، و انسداد تدفق البول وايضا اعراض بولية غير مريحة، وحدوث مشكلات في المثانة. 

اسباب تضخم البروستاتا 

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تضخم البروستاتا ومن ضمن هذه الأسباب هي: 

  • عادة التقدم في العمر يكون سبب اساسي في تضخم البروستاتا
  • التاريخ الوراثي للعائلة 
  •  بعض الاصابات مثل السكري والقلب 
  • ايضا السمنة المفرطة 
  • حدوث بعض الحصوات في المثانة والكلى 
  • الإصابة بالتهاب الجهاز الكلي 
  • تلف الكلى والمثانة 
  • بعض السرطانات مثل البروستاتا والمثانة 
  • عدم القدرة على البول والتحكم فيه 

أعراض تضخم البروستاتا

يوجد العديد من الأعراض التي يشعر بها المريض ومنها: 

  • التبول الكثير ليلا 
  • ضعف البول 
  • صعوبة في التبول 
  •  صعوبة في افراغ المثانة 
  • الحاجة المؤلمة او المتكررة للتبول وارتفاع درجة حرارة الجسم 
  • في عدد قليل من الحالات من الممكن ان يكون التهاب البروستاتا غير معالج لاحتباس البول وهذا يجعل الرجل لا يمكنه التحكم في افراغ البول . 

الأشعة التداخلية في علاج تضخم البروستاتا 

يعد علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية من أفضل الطرق التي تم استخدامها في الفترة الأخيرة ومن ويتم علاج الاشعة التداخلية بعدة طرق ومن ضمنها : 

  1. يتم العلاج بالأشعة التداخلية على عمل عدة إجراءات منها غلق الشرايين التي تعمل على تغذية المريض المتضخم بدون اي تأثير على وظيفة البروستاتا.  
  2. ويتم حدوث ذلك عن عمل بعض الإجراءات القسطرة الشريانية الرفيعة للغاية والتي يتم إدخالها تحت مخدر يوضع في شريان الفخذ الأيمن . 
  3. يتم عمل فتحة صغيرة للغاية تكون 2.3 مم ومن خلال هذه القسطرة تعمل على حقن بعض الحبيبات الدقيقة تعمل على غلق الشرايين  للتضخم مما يؤدي إلى انكماش هذا الجزء  
  4. وتقليل حجم البروستاتا وبالتالي يقل الضغط على عنق المثانة وقناة مجرى البول وتختفي أعراض تضخم البروستاتا.
  1. يحدث  ذلك عن طريق أجهزة القسطرة الحديثة التي تعمل على الحصول  لأفضل والمساعدة في التخلص من تضخم البروستاتا.  و بعد الإنتهاء من هذه العملية يستطيع المريض العودة لمنزله في نفس اليوم ويستطيع الذهاب للعمل وممارسة نشاطه وحياته بشكل طبيعى من اليوم التالى مباشرة دون أى احتياج للبقاء فى المركز الطبى.
  2. و تصل نسبة نجاح العلاج بالأشعة التداخلية إلى أكثر من 97%  من الحالات مع انخفاض كبير في المضاعفات والأعراض الجانبية  بالمقارنة مع مخاطر العمليات الجراحية كما كان يحدث في السابق.

الملخص 

يوجد العديد من الاسباب التي تعمل علي حدوث تضخم او سرطان البروستاتا ويتم استخدام الاشعة التداخلية في علاج هذا التضخم كأحد انواع العلاج و التشخيص للبروستاتا, و يعتمد الاجراء على حالة المريض و التشخيص من خلال الطبيب المختص, و لكنها بالتأكيد ذات اعراض جانبية و الام أقل من الجراحات التقليدية

 

اترك تعليقاً