You are currently viewing الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة

الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة

الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة

الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة ،   أورام الكبد هي عبارة عن مجموعة من الأورام التي تتكون في الخلايا الكبدية، ومن الممكن ان تتكون في الخلايا نفسها أو في بعض الخلايا المحيطة بها، وتنقسم الأورام إلى أورام حميدة وخبيثة ويختلف علاج أورام الكبد الحميدة عن مثيلتها الخبيثة، ويجب علينا التمييز بين الحالتين لاختلافهم في الأسباب  وايضا في الأعراض حيث تعد أورام الكبد هي الأكثر شيوعا والم في البطن، وايضا لها بعض الاعراض الاخرى مثل ارتفاع الحرارة واليرقان، ويوجد العديد من التشخيصات المختلفة لأورام الكبد تعتمد على الاختبارات التصويرية وفحص العينات أيضا استئصال الأورام. 

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف على ما هي أورام الكبد وما هي أسبابها والطرق المختلفة في تشخيصها وعلاجها تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الاشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

تعريف أورام الكبد الحميد 

الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة
الطرق المثالية في علاج أورام الكبد الحميدة

الورم الحميد هو عبارة عن بعض التجمعات الخلايا التي تنمو ولا يكون لها وظائف محددة في الجسم ويكون  هناك بعض الاختلافات في الأورام الحميدة عن الأورام الخبيثة، حيث يكون الورم الحميد ورم غير ضار ولا ينتشر في الخلايا المحيطة بها، ويوجد بعض المزايا للورم الحميد ومن ضمنها: 

  • ينشأ في أي جزء من الجسم، فليس له مكان محدد.
  • يصيب 9 من كل 10 نساء بمنطقة الثدي.
  • يصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية، لكن تزداد فرص الإصابة به مع التقدم في العمر

الأنواع المختلفة للورم الحميد 

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للورم الحميد،  وهي تختلف علي حسب نوع الورم على المنطقة وبعض الأنسجة التي يتكون منها، حيث تختلف هذه الأورام من نوع الخلايا التي تنشأ منها فيكون جزء منها ينشأ من خلايا دهنية والجزء الآخر ينشأ من العضلات ومن أنواع الأورام الحميدة ما يلي: 

  1.أدينوما 

أدينوما هو ورم حميد يكون في الغشاء الرقيق الذي يحيط الغدد والأعضاء الداخلية، وغالبًا ما يصيب الكبد أو القولون.

  • ليبوماس 

ليبوماس هو ورم حميد يتكون من تكاثر الخلايا الدهنية، ويعد أكثر أنواع الأورام الحميدة انتشارًا، وغالبًا ما يظهر في مناطق الظهر أو الذراعين أو الرقبة، ويتميز بأنه:

  1. ناعم الملمس.
  2. دائري الشكل.
  3. قابل للحركة تحت الجلد.
  • ميوماس 

ينمو ورم ميوماس في العضلات أو في داخل جدران الاوعية الدموية ، كما قد ينمو في المناطق التي تحتوي على عضلات ملساء كما هو الحال داخل الأعضاء، مثل: الرحم أو المعدة.

  • الشامة

الشامة هي ورم حميد شائع بشكل كبير وتظهر على سطح الجلد من الخارج.

  • فيبرويدز 

فيبويدز أو ما يدعى فيبروماس ، هو ورم حميد ينمو في الأنسجة المتواجدة في أي عضو داخل الجسم، وأكثر أماكن نمو هذا الورم شيوعًا هو الرحم.

الأعراض المنتشرة للورم الحميد

في اغلب الاحوال لا تظهر أعراض على المصاب ، سواء كان هذا الورم حميد او خبيث ويعتمد هذا إلى حد كبير على موقع الورم في الجسم، فعلى سبيل المثال، إذا كان الورم الحميد في الرأس، فالأعراض قد تشمل:

  • صداع والم في الراس .
  • مشكلات في الرؤية.
  • خلل في الذاكرة.

في ما يأتي بعض الأعراض الشائعة للورم الحميد تبعًا لموقعه في الجسم:

  • القشعريرة والارتجاف.
  • ألم وشعور بعدم الراحة، وغالبًا يحدث ذلك عندما تكون الكتلة كبيرة الحجم.
  • إرهاق وتعب.
  • حمى.
  • فقدان للشهية.
  • تعرق ليلي.
  • فقدان الوزن.

 الاسباب الشائعة لسرطان الكبد  

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا ان نعرف انه يبدا  من خلال حدوث بعض الطفرات في الحمض النووي . وتحدث هذة الطفرات داخل الخلايا حيث تكون هذه الخلايا  هي المسؤولة على منح الإرشادات والتعليمات الخاصة بكل العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم .ويعد حدوث هذه الطفرات في الحمض النووي إلى حدوث بعض التغيرات في الارشادات. ومن ضمن هذه النتائج التي تحدث من خلال تغيير هذه الخلايا هو حدوث نمو خارج عن السيطرة. ويشكل هذا في النهاية ورما.ومن ضمن العوامل التي تزيد من الإصابة بورم الكبد هي: 

  • العدوى المزمنة العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • التليف. يسبب هذا المرض المتقدم غير القابل للشفاء في تكوُّن نسيج ندبي في الكبد، ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد.
  • بعض أمراض الكبد الوراثية. أمراض الكبد التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد تشمل داء ترسُّب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.
  • داء السُّكَّري. الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الكبد من غير المصابين بداء السكري.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي. يزيد تراكم الدهون في الكبد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • التعرض للأفلاتوكسينات. الأفلاتوكسينات هي سموم ينتجها العفن الذي ينمو على المحاصيل الزراعية التي تُخزَّن بشكل سيئ. يمكن أن تصبح المحاصيل الزراعية، مثل الحبوب والمكسرات، ملوَّثة بالأفلاتوكسينات، التي يمكن أن تصل في نهاية المطاف إلى الأطعمة التي يتم إعدادها من تلك المحاصيل.
  • الإفراط في تناوُل الكحوليات. قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات بصورة يومية على مدار سنوات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بسرطان الكبد.

علاج أورام الكبد الحميدة

علاج أورام الكبد: 

يوجد العديد من أنواع علاج أورام الكبد والتي تختلف على حسب الحالة التي يكون بها المريض وعلى حجم الورم واعتمادا على عمر المريض وموقعه ومدى انتشاره ويوجد عدة طرق للعلاج ومن ضمنها: 

نتناول طرق علاج أورام الكبد كلا منها على حدى 

العلاج بالجراحة: 

العلاج بالجراحة يوصي الأطباء في بعض الأحيان باستخدام الجراحة في علاج أورام الكبد حيث تتضمن إجراء عملية الجراحة في الآتي حيث تتم عملية إزالة الورم  بالإضافة إلى إزالة بعض الأجزاء السليمة من الأنسجة المحيطة به وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلى إزالة الكبد وزراعة كبد اخرى عن طريق احد المتبرعين. 

العلاج الإشعاعي  

يعد استخدام العلاج الإشعاعي في علاج أورام الكبد عن طريق استخدام بعض الأشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية  التي تساعد في القضاء على الأورام السرطانية كما أنها لها بعض الأدوار في الحفاظ على بعض الأنسجة المحيطة بالورم. 

العلاج الكيميائي  

يتم اللجوء إلى استخدام العلاج الكيميائي عن طريق استخدام وتناول بعض العقاقير التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية سريعة النمو ويتم أخذ العلاج الكيميائي عن طريق تناول بعض الحبوب او عن طريق الحقن في الوريد ويستخدم ايضا العلاج الكيميائي في علاج أورام الكبد المتقدم. 

العلاج الموضعي   

يتم استخدام العلاجات الموضعية لعلاج أعراض سرطان الكبد وهي تلك التي توجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية. تتضمن أنواع العلاج الموضعي لسرطان الكبد على 

  • استخدام الترددات الراديوية حيث يستخدم تيار كهربي للتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها. ومن خلال هذا الإجراء يتم اختبار التصوير كدليل إرشادي، الألتراساوند (تصوير فوق صوتي)،

علاج اورام الكبد بالهايفو  

يتم استخدام تقنية الهايفو عن طريق تركيز الموجات الصوتية علي منطقة ونقطة محددة على الجسم ويتم بعد ذلك ارتفاع درجات الحرارة وبعد ذلك يتم تدمير الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج إلى التدخل الجراحي. 

اخيرا

في نهاية هذة المقالة نود ان تنال اعجابكم وقد تحدثنا في هذه المقالة عن  تعريف الورم الحميد حيث انه يكون عبارة عن نمو بعض الخلايا التي تكون ليس لها أي دور أو وظيفة في الجسم كما انه تحدثنا عن أنواع الورم الحميد وتحدثنا عن الأعراض المنتشرة له وتعرفنا أنه قد لا يظهر أي أعراض في بداية الأمر ولكن يختلف ذلك حسب  موقع الورم والمنطقة التي وقع فيها كما أننا تحدثنا عن الأسباب  الشائعة لسرطان الكبد ومن ضمن هذه الأمراض هي الأمراض المزمنة ومرض السكر وتحدثنا بعض ذلك على علاج الاورام بالطرق المختلفة مثل الجراحة والعلاج الموضعي والهايفو 

  

 

اترك تعليقاً